منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

2 مشترك

    أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى

    القلب التائب
    القلب التائب
    نائب المدير
    نائب المدير


    الهاتف دوليا : 0
    السنة الدراسية : ثالثة
    الجنس : انثى العمر : 34
    نقاط : 6101
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى Empty أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى

    مُساهمة من طرف القلب التائب الإثنين سبتمبر 27, 2010 11:48 pm

    امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى

    2009 ـ 1430

    [color=black]
    ماهي خير الوسائل لإحياء اللغة العربية؟

    إن خير الوسائل ، بل الوسيلة الوحيدة لإحياء اللغة العربية ، هي في قلب الشاعر ، وعلى شفتيه ، وبين أصابعه ، فالشاعر هو الوسيط بين قوة الابتكار وبين البشر ، وهو السلك الذي (ينقل) ما يحدثه عالم النفس إلى عالم البحث وما يقرره عالم الفكر إلى عالم الحفظ والتدوين.
    • أعني بالشاعر كل مخترع كبيرا كان أم صغيرا ، وكل مكتشف قويا كان أم ضعيفا ، وكل مختلق عظيما كان أم حقيرا.
    • أما المقلد فهو الذي لا يكتشف شيئا ، ولا يختلق أمرا بل يستمد حياته النفسية من معاصريه ، ويصنع أثوابه المعنوية من رقع (يحزها) من أثواب من (تقدمه).
    جبران خليل جبران

    الأسئلة :
    1. أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل : (26د)
    2. للتصغري ثلاثة أوزان . حددها ثم صغر الأسماء التالية : ( 12 د)
    قلب ـ شاعر ـ إصبع ـ سلك ـ عالم ـ مخترع ـ ثوب ـ رقعة ـ بحر .
    3. ما محل الجمل بين قوسين من الإعراب ( د8)
    (قل) : [هو (الله أحد) ] ـ لا أعبد (ما تعبدون) ـ العلم (ينفع صاحبه) و (يطور المجتمع) ـ إني (رأيت) (أن الجهل ظلام).
    4. انسب إلى الأسماء الآتية (8 د)
    مصر ـ ملك ـ قبيلة ـ فاطمة ـ أب ـ فئة ـ القدس ـ جبل .
    5. حرك أواخر كلمات الفقرة الثالثة من النص : (8 د)
    6. حول الأرقام التالية إلى أعداد كتابية محركا المعدود : (20د)
    816 (طالبة) ـ 57 (سفينة) ـ 2020 (سيارة) . 816 (طالب) ـ 57 (صاروخ) ـ 2020 (قلم).
    7. أعرب الآية الكريمة التالية إعراب مفردات وجمل (سورة المجادلة ، الآية 1) : (18 د)
    }قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله ، والله يسمع تحاوركما ، إن الله سميع بصير {



    2008 ـ 1429

    نجباء الأبناء

    (لم يمحو التاريخ) بين دفاف كتبه أخبارا أغزر نفعا ولا أبقى أثرا من أخبار عقلاء الناس وأذكيائهم ، إذ كانوا معلمي العالم ومحكمي نظامه وواضعي علومه ومؤسسي حضارته. ولقد كان قي قصصهم عبرة لأولي الألباب ممن خلق من بعدهم ليقفوا آثارهم ، ويكملوا ما لم تصل إليه طاقتهم. وإذا (ثبت ان صحبة العقلاء تزيد اللبيب عقلا) على عقله ، (فسماع أخبارهم لا يقل كثيرا عنها في هذا الأثر). وسمع المأمون يقول : (لا شيء أطيب) من النظر في عقول الرجال.

    أجب عن الأسئلة الآتية :

    1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل (في محل .... ـ لا محل + ذكر السبب) (22 د)
    2. للميزان الصرفي وزنان. حددهما ثم اذكر وزن كل من الكلمات الآتية : (6 د)
    أخبار ـ نظام ـ صحبة ـ لبي ـ عقل ـ سماع ـ أطيب ـ عقول.
    3. للتصغير ثلاثة اوزان ، اذكرها ثم صغر الأسماء الآتية : (12 د) جبل ـ بحر ـ عالم ـ مكتب ـ ورقة ـ صندوق ـ جدار ـ باب ـ نافذة.
    4. أدخل حرف نصب مرة ثم حرف جزم مرة أخرى على أفعال الجمل التالية ، مراعيا كل تغيير يحصل فيها : (8 د)
    المهندسون يبنون الجسور ـ تدنو السفينة ن الشاطئ ـ يشتري الناس حوائجهم ـ أنت تدرسين استعدادا للامتحان.
    5. مهارات نحوية : (لماذا؟) (اذكر السبب بإيجاز شديد) (12د)
    أ ـ لماذا حذفت الياء (يحوي) : لم يحو التاريخ.
    ب ـ لماذا حذفت النون (معلمين): الأبناء كانوا معلمي العالم.
    ج ـ لماذا حذفت النون (يكتشفون): العملاء لم يكتشفوا دواء للسرطان بعد.
    د ـ لماذا حركت التاء بالكسر (سافرت) : سافرتالأ هربا من الحرب.
    ه ـ لماذا حذفت الياء (يستدير) : لم يستدر القمر بعد.
    6. أعرب ما تحته خط في الجمل التالية : (14د)
    انطلقت وشاطئ البحر ـ فوق كل ذي علم عليم ـ سمت الأم وليدتها هندا ـ من يساعد غيره يساعَد ـ متى تسافر ترح نفسك ـ ساعدت المحتاج مساعدة فعالة ـ حضر المتفرجون الحفل إلا مئة ـ كفى بالله وكيلا ـ من جاء مساءً؟
    7. ما إعراب الأسماء الواردة (بين قوسين) بعد الأسماء المشتقة في الجمل التالية: (8 د)
    للعلم رجال محترم (دورهم) ـ أزعجني رجل نائم (ضميره) ـ أعجبتني وردة جذابة (رائحتها) ـ مساعدتكم (الوطن) واجبة.
    8. حول الاقرام التالية إلى أعداد كتابية : (12 د)
    في القاعة (48 طالبا وطالبة) ـ حضر 654 متفرجا) ـ اشترت الإدارة (216) طاولة جديدة) ـ مازلت في الطالبق (11) من البناية (4) مدة (50 دقيقة) ومعي (6موظفين) و (4 موظفات)
    9. أعرب كلا من الآية الكريمة والجملة التاليتين: (سورة الفجر الآية 14) (12 د)
    (إن ربك لبالمرصاد) ـ العلم النافع أمان من الفقر.

    2006 ـ 1427

    هذا الشرق


    إنّي أسائل نفسي عن هذا الشرق الذي كان منبع الإيمان : أين أذنه اليوم ؟ وماذا يسمع ؟ وماذا يقول ؟ وأين صوته في صوت العالم ؟ ولو صدقت عيني لقلت ـ إنه خشبة لا سفينة تتقاذفها شتى التيارات العالمية ، ولو صدقت ما (يقوله) هذا الشرق بلسان زعمائه والذين يزعمون (أنهم زعماؤه) ، (لخجلبت)وبكيت عليه.
    إلا أن في قرارة نفسي إيمانا وطيدا بأن الشرق ما أضاع إيمانه ، وأن جراثيم إيمانه (لا تزال حية) في تربة روحه ، رغم جميع ما تسرب إلى تلك التربة من فساد ، وإنه لا يمضي طويل زمان ، حتى تثبت وتزهر وتثمر من جديد.
    لست (أخجل) بالشرق يأكل خبزه على وعاء ضفرته يده من سنابل (انبتتها) تربته ، وأخجل به يحتسي الهوان بملاعق الجشعاء على موائد الجشعاء.
    لست أخجل بالشرق فارغ الجيب ضامر البطن ، وأخجل به فارغ القلب ضامر الإيمان.
    إنني أضن بهذا لاشرق يستجدي الحياة والحرية من دولة أو من إنسان ، وشآبيب الحرية والحياة والطهر والجمال تتدفق عليه في كل لحظة من يد الله السخية.
    وإنني أضن بهذا الشرق (يضيّع) إيمانه في تيار مدنية لا إيمان لها . والعظمة التي أترجاها لهذا الشرق الجميل ، هي ( أن يشع ) جمال الإيمان الصحيح على العالم.
    والمآثرة التي أترجاها لهذا الشرق الحصين ، هي أن يصبح حصنا للدين ، دين الأخوة الصادقة ، والأبوة المتفانية ، دين المحبة الشاملة.


    الأسئلة
    1. أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات. (20ع)
    2. أعرب مابين قوسين إعراب جمل .(16ع)
    3. حرك أواخر كلمات الفقرة الأولى من النص.(4ع)
    4. أعرب الأسماء الواقعة بعد الأسماء المشتقة في الجمل التالية: (8ع)
    1 ـ هذا دواء فتاك مفعوله
    2 ـ أحزنني فقير ممزق ثوبه
    3 ـ هذه الكواكب عظيمة أجامها
    4 ـ يا طالباً العلم بارك الله فيك.
    5. مهارات نحوية : (اذكر السبب بدقة وإيجاز) (اكتب الإجابة بالترتيب) : (8ع)

    1ـ حركت الميم بالكسر (ينام) : لم ينم الطفل
    2ـ حذف حرف العلة (يدعو) : أدع إلى الخير.
    3ـ حركت التاء بالكسر (هاجمت) : هاجمت الجراثيم الجسم.
    4ـ حركت النون بالفتح (يسن) لم يسن القاضي القانون الجديد.
    5ـ حذفت الياء (يستنير) : لم يستنر الجاهل بالعلم.
    6ـ حذفت الياء (الراعي) : حضر راع جديد إلى المزرعة.
    7ـ حذفت النون (عالمان) : اكتشف عالما الذرة المعادلة الجديدة.
    8ـ حذفت النون (يهملان) : الرائدان لن يهملا واجبهما.

    5.أعرب ما تحته خط في الجمل التالية : (18ع)
    1ـ يحتاج الوطن إلى مصانع متطورة .
    2ـ ليس في العالم أمنية لا تتحقق.
    3ـ ما الغرور إلا وجه للجهل.
    4ـ وقف الجنود احتراما لعلم بلادهم.
    5ـ إني رأيت أحد عشر كوكبا.
    6ـ شدَّ الحبل شدا خفيفا.
    7ـ كيف جئت ؟
    8ـ من ينم يسترح.
    9ـ عندنا عقول مفكرة.
    10ـ استقبل القائد استقبال الأبطال.
    11ـ احترمك بعض الاحترام.
    12ـ يا ربي ساعدني في عملي.
    13ـ اللاعب لم يتأخرنًّ عن التدريب.
    6. أعرب الآيتين الكريمتين التاليتين إعراب مفردات وجمل : (14 ع)
    ــ أيلس الله بأحكم الحاكمين. ــ ذلك الكتاب لا ريب فيه.
    7.علل سبب إعراب الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية: (12ع)
    أـ اسم مجرور : نام الأطفال عدا صغيرهم.
    ب ـ رفع مبتدأ : من سافر اليوم؟
    ج ـ نصب مفعول به : من صادقت البارحة ؟
    د ـ رفع مبتدأ : من يساعد غيره يُساعد.
    هـ ـ بدل مرفوع : ما حضر الزوار إلا عالمٌ.
    وـ تمييز منصوب : انبثقت منه اثنتا عشرة عينا.

    2006 ـ 1427 (تضارب)

    الإسلام والشباب


    الشباب في كل أمة هم ثورتها ، وعدة مستقبلها . ولقد كان للشباب في الأمة الإسلامية تاريخ حافل ، وكان لهم دور عظيم في حمل الدعوة الإسلامية ، وصنع الحضارة ، وقيادة الجيوش في سبيل الله . ولئن كانت الحاجة إلى الشباب في الماضي ملحة ، فالحاجة إلى الشباب وطاقة الشباب الفكرية والجسمية والاجتماعية في وقتنا الحاضر أشد إلحاحا.
    والشباب اليوم هم دعامة الإنتاج في جميع ميادين الحياة ، فالإصلاح الاجتماعي يحتاج إلى الفئة الواعية المخلصة ، والشباب هم عماد هذه الفئة ، وهم أقدر الناس على الاتصاف بصفة هذه الأمة ، التي (تدعو) إلى الخير ، وتأمر بالمعروف ، وتنهى عن المنكر . والدفاع عن الوطن وتحرير الأرض مهمة مقدسة من مهام الأمة التي تحافظ على عزتها وأمجادها ومقدساتها . والجهاد ـ دفاعا عن العقيدة والوطن ـ (يحتاج) إلى الشباب الأشداء ، تدفعهم قوة العقيدة لتكون كلمة الله هي العليا.
    والإنتاج الاقتصادي يحتاج إلى السواعد المفتولة ، التي (تزرع الأرض) ، وتشيد المصانع ، وتحرك التجارة . والشباب هم أقدر فئات الأمة إنتاجا ، والإنتاج العلمي يحتاج إلى الخبرة لترشيد الشباب إلى الميادين المثمرة ، والحلول العلمية للمشكلات الحياتية وإلى طاقة شابة (تقوى) على متطلبات البحث العلمي من الصبر والمعاناة .
    إن هذه اللمحات الخاطفة (لترينا أهمية الشباب) في بناء الأمم وصروح الحضارات . فالشباب هم عماد الأمة ، وهم أمانة (في أعناق المجتمع والدولة) . والشباب في نظر الإسلام ، هم عماد رجال الدعوة إلى الله ، لأن عملية الدعوة والإسلاح ، تحتاج إلى طاقة الشباب وصبرهم.
    وإن تلبية حاجات الشباب حسب قواعد الإسلام ، أمر لا غنى عنه ، من أجل (أن نربي الشباب) تربية إيمانية واعية ، لخدمة أنفسهم وأمتهم وأوطانهم.


    الأسئلة

    1. حرك أواخر الكلمات في الفقرة الثالثة من النص (8 ع )
    2. أعرب ما تحته هخط إعراب مفردات وما بين هلالين إعراب جمل (30 ع )
    3. ما محل الضمائر التالية من الإعراب (أجب بالترتيب) : (10 ع)
    إن القوي هو العالم ـ الشاهدان لم يكونا في المحكمة ـ كوفئت على شجاعتي ـ رأيت أخي يهجر بيته ـ إنك لعلى خلق عظيم ـ كدت أصيح من شدة الإعجاب ـ أنا أنا مهاجر إلى وطن الغربة.
    4. حدد الإسم الواقع بعد الأسماء المشتقة في الجمل التالية ثم أعربه : (4 ع )
    الخيول العربية مشهورة صفاتها ـــ هذا الكتاب واضح اسلوبه.
    هذا المعجم أنيقة طباعته ـــ يا طالعاً الجبل خذ حذرك.
    5. ما محل الجمل بين قوسين من الإعراب ، في الأمثلة التالية : (6 ع)
    كان عمر (رضي الله عنه) صارما في الحق ــ جاء العامل (يجر رجليه) ــ إذا أنت أكرمت الكريم (ملكته) ــ والله (لنقاتلنّ) إما نصرا أو شهادة ــ وقع الناس في حَيْص بَيْصَ ، أي : (وقعوا في حيرة) ـ من يقعد عن قتال العدو (يأثم).
    6. أعرب الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية : (12ع)
    ــ ما الغرور إلا وجه من وجوه الجهل. ــ يا راغبا في عمل الخير لا تتردد.
    ــ من يساعد الفقراء ينل رضا الله ــ من رأيت في قاعة المحاضرات ؟
    ــ هاجر الشباب طلبا للعمل ما عدا كبار السن ــ كم تجربة قمت بها حتى اليوم ؟
    ــ ما أجمل الربيع منظرا ــ أولئك نسوا الله فأنساهم أنفسهم.
    7. أعرب العبارة التالية إعراب مفردات وجمل : (16 ع)
    ليس القلم قطعة (من قصب) ، إنه ترجمان (يفصح عن الأفكار والمشاعر)
    8. علل سبب إعراب الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية (بالترتيب) : (14 ع)

    أ ـ مفعول به ثان : ظننت السراب ماءً
    ب ـ بدل مرفوع : ما سافر الطالب إلا طالب
    ج ـ تمييز منصوب : عصرت ليترا عنبا
    د ـ بطل عمل إن : إنما الحق واضح
    هـ ـ بطل عمل إلا : ما محمد إلا رسول
    و ـ بطل عمل أخذ من أخوات كاد : أخذ البائع المال
    ز ـ فعل أمر مبني على حذف النون : قولوا الحق ولو على أنفسكم.

    2004 ـ 1425

    أجب عن الأسئلة الآتية :

    1. أ ـ زن الكلمات الآتية مبينا السبب : طالب ، قلم ، درر ، قِ ، احمرَّ ، جلبب ، فمّ.
    ب ـ هات ثلاثة أفعال تشتمل على تاء الإفتعال ، ثم ضع ميزانها الصرفي. (10ع)
    2. بين نوع الصحيح والمعتل من الأفعال الآتية : مشى ـ عوى ـ أسرَ ـ ورث ـ بَلِي ـ ردّ ـ قرأ ـ هدّ ـ بلبل ـ وقى ـ نوى ـ هلهل ـ سلّم . (5ع)
    3. أ ـ صرف الفعل (رضي) مع الضمائر المختلفة . (5ع)
    ب ـ ضع جدولا لتصريف الفعل (قال) . (5ع)
    4. أ ـ ميز الأسماء المجردة من الأسماء المزيدة ، ثم بين أحرف الزيادة في ما يأتي: استغفار ـ منظار ـ بعير ـ حوت ـ غلام ـ شهر ـ إصبع ـ سحاب ـ يد . (5ع)
    ب ـ بين ما يصح جمعه جمع مذكر سالما من الأسماء الآتية ، واذكر ما لا يصح فيه ذلك مبينا السبب : فهّامة ـ قلم ـ مرتضى ـ يقظان ـ راضٍ ـ يناء ـ جميل ـ أسود ـ أصغر علاّمة . (5ع)
    5. أ ـ أشر إلى حروف النصب في الشهواد الآتية ، ثم بين عملها : (10ع)
    1ـ { فرددنه إلى أمه كي تقر عينها }
    2ـ { والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين }
    3ـ { ياليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما }
    4ـ { لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى }
    5ـ { وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم }
    ب ـ عرف ما يلي مع الشواهد : المفعول به ـ نائب الفاعل ـ المفعول فيه ـ المفعول معه ـ المفعول لأجله ، ثم ما العامل من المفعول لأجله. (10ع)
    ج ـ اذكر الواضيع التي يتقدم فيها الخبر على المبتدأ ، أجب مستعينا بالشواهد. (10ع)
    6. صغر الأسماء الآتية مبينا السبب : رغيف ـ شجرة ـ رجل ـ عين ـ دم ـ سيف ـ أذن ـ عفراء ـ فتى ـ نار ـ صخرة ـ بلبل ـ غزال . (5ع)
    7. اعرب ما يلي :
    قال تعالى : ( إنما يخشى الله من عباده العلماء )
    قال تعالى : ( وكفى بالله وكيلا )
    قال تعالى : ( وقضى ربك الا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ) .
    قال تعالى : (وإن تصوموا خير لكم ).
    قال تعالى : ( ذلك الكتاب لا ريب فيه ) (15ع)
    8. أـ ما الأحرف المشبهة ب "ليس" ؟ عرفها ، وبين عملها ؟
    ب ـ ما المفعول المطلق ؟ وما ينوب عنه ؟ وما العامل فيه ؟ أجب مع التمثيل. (15ع)


    2002 ـ 1423

    أجب عن جميع الأسئلة التالية :

    1. ضع الميزان الصرفي للألفاظ التالية ، بينا المجرد منها والمزيد ، مع بيان احرف الزيادة :
    تفاءل ، كوكب ، منكسر ، اخضوضر ، تمنطق ، اضطرب ، اطمأن ازدجر ، اتهم ، باع.
    2. عظم ، قطف ، جلس ، شرب ، رفع ، حسن .
    ميز اللازم نم المتعدي في الأفعال السابقة ، واذكر علامة ذلك ، وحول الازم إلى المتعدي منه .
    3. الساعي ، الأعلى ، زكرياء ، فراء (الناسك المتعبد) ، رجاء (اسم رجل).
    اجمع الكلمات السابقة جمع مذكر سالما ، مع ضبط الجمع بالشكل ، واجعلها في جلم مفيدة .
    4. أب ، يد ، ناب ، عصا ، دلو ، زينب ، خادم ، عبد الصمد ، منشار ، كتاب .
    صغر الأسماء السابقة ، واضبط صيغة التصغير بالشكل .
    5. عملت بنصيحة أمي ، فاز اللاعب في المباراة ، يزعجني أن يرسب صديقي ، وكفى بالله شهيدا .
    أشر إلى الفاعل في الجمل السابقة ، وأعربه (أي الفاعل فقط ) إعرابا تاما .
    6. تجنب مخالطة الأشرار حرصا على سمعتك ، وفوق كل ذي علم عليم ، استيقظت وبزوغ الفجر ، رحل العدو عن جنوب لبنان رحيل الذليل.
    عين المفاعيل في الجمل السابقة ، وعين نوع المفعول وسمه وأعربه .
    7. أعرب ما وضع تحته خط إعراب مفردات ، وما وضع بين قوسين إعراب جمل مما يلي :
    أ ـ قال تعالى : "ومن ( يفعل ذلك ) ( يلق أثاما ) ، ( يضاعف له العذاب )"
    ب ـ قال الشاعر : إذا (صح عون الخالق المرء ) (لم يجد) عسيرا من الآمال إلا ميسرا
    8. (اسع في الخير ، وارم قالة السؤ عنك ، وادع الله بالقبول .)
    خاطب بالجمل السابقة : المفردة المؤنثة ، والمثنى المؤنث ، وجمع الذكور ، وجمع الإناث ، وغير ما يلزم تغييره مع الضبط بالشكل .
    9. انعقد مؤتمر القمة العربي في بيروت يومي 27 ـ 28 من شهر آذار (مارس) عام 2002م ، وحضر الاجتماع 17 وزير خارجية ، و13 مترجمة ، وقد حجزت الحكومة اللبنانية 28 جناح ، وحشدت لحفظ الأمن 2425 شرطي ، وانتدبت 22 موظفة ، واستعملت 527 سيارة .
    انقل النص السابق وبخاصة الأعداد ( كتابة لا رقما ) واضبط الكلمات بالشكل .
    10. مثل لكل من الأساليب الآتية في جمل مفيدة :
    1ـ الاستفهام
    2ـ الشرط
    3ـ الاستثناء
    4ـ المدح
    5ـ التعجب
    6ـ الإغراء
    7ـ التحضيض

    avatar
    ام الحسن


    الهاتف دوليا : 0
    السنة الدراسية : الثانية
    نقاط : 4398
    تاريخ التسجيل : 12/04/2012

    أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى Empty رد: أسئلة امتحانات اللغة العربية للسنة الأولى

    مُساهمة من طرف ام الحسن الخميس يونيو 21, 2012 5:27 am

    ممكن تحطو اجابات الاسأله لو امتحان واحد بس ؟؟؟؟؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 19, 2024 9:03 am