منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

2 مشترك

    الامر بالمعرف والنهي عن المنكر ضمان النجاة

    الهيثمي البكور
    الهيثمي البكور
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    نقاط : 5880
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة Empty الامر بالمعرف والنهي عن المنكر ضمان النجاة

    مُساهمة من طرف الهيثمي البكور الجمعة أغسطس 13, 2010 7:29 pm



    بسم الله الرحمن الرحمن
    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضمان النجاة

    الحمد لله رب العالمين الذي أنعم علينا نعمة الإسلام والذي كلفنا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
    قال الله تعالى :( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ) (الذاريات55)، وقال :( وتعاونوا على البر والتقوى ) (المائدة 2)
    وقال : ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) (آل عمران 104)
    وقال : ( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) (العصر 1-3)
    وقال : (كنتم خير أمة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)
    وقال : (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) (التوبة71). وقال :(لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داوود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون * كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون) (المائدة 78 – 79) وقال : (فلما نسوا ما ذكر به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون) (ألاعراف165)، وقال : (فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون) (الأعراف35)، وقال : (وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون ) (هود 17)، وقال:(الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور) (الحجر40)، وقال:(ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) (المائدة 2)
    وصلى الله على خير من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر صلى الله عليه وسلم الذي له قال ربه : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) (النحل 125)
    والذي قال عنه : ( يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) (الأعراف157)
    الذي قالت عنه زوجته عائشة رضي الله عنها : (ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم منتصراً من مظلمة قط ما لم ينتهك من محارم الله شيء فإذا انتهك من محارم الله شيء كان من أشدهم في ذلك غضباً).
    الذي كان رحيماً رؤوفاً بأُمته ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل ٍ استوقد ناراً فلما اضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب التي تقع في النار يقعن فيها ينـزعهن ويغلبنه فيقتحمن فيها, فأنا أخذ بحجزكم عن النار وهم يقتحمون فيها )) (رواه البخاري). ولقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتغيير المنكر إن أمكننا ذلك ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)). (مسلم) ، ولقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من السكوت عن المنكر ، حيث قال : ( مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً). (رواه البخاري)
    القائم في حدود الله : المنكر لها القائم في دفعها وإزالتها - الحدود : ما نهى الله عنه استهموا : اشتركوا في شراء سفينة. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( والذي نفسي بيده لتأمرون بالمعروف ، ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ، ثم تدعونه فلا يستجب لكم)) (رواه الترمذي وقال حديث حسن). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل أنه كان الرجل يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ، ثم يلقاه من الغد وهو على حاله ، فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده ، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض) . ثم قال ( لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داوود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون. كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون. ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم) إلى قوله (فاسقون) (المائدة 77-81) ثم قال : (كلا والله لتأمرن بالمعروف ، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم ، ولتأطرنه على الحق أطراً ، ولتقصرنه على الحق قصراً ، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض، ثم ليلعنكم كما لعنهم) (رواه أبو داوود وقال حديث حسن)، وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، قال : يا أيها الناس إنكم لتقرؤون هذه الأية:( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) (المائدة 105)، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إنَّ الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه، أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه ))، (رواه أبو داوود والترمذي والنسائي بأسانيد صحيحة) .
    قال جل جلاله : (اتقوا فتنة لا تصيبن الذي ظلموا منكم خاصة) عن ابن عباس في تفسير هذه الآية، أمر الله المؤمنين أن لا يقروا المنكر بين ظهرانيهم فيعمهم الله بالعذاب. قال تعالى : ( فلولا كان من القرون من قبلكم أولوا بقية ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلاً ممن انجيناهم . واتبع الذين ظلموا ما أترفوا فيه. وكانوا مجرمين وماكان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون).
    قال ابن كثير في تفسيره : ( يقول تعالى فهلا وجد من القرون الماضية بقايا من أهل الخير ينهون عما كان يقع بينهم من الشرور والمنكرات والفساد في الأرض، وقوله:(إلا قليلاً) أي قد وجد منهم من هذا الضرب قليل لم يكونوا كثيراً وهم الذين أنجاهم الله عند حلول غضبه وفجأة نقمته، ولهذا امر الله تعالى هذه الأمة الشريفة أن يكون فيها من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر كما قال تعالى : ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون). وفي الحديث ((إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروا أوشك أن يعمهم الله بعقاب))، ولهذا قال تعالى : (فلولا كان من القرون من قبلكم أولو بقية ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلاً ممن أنجينا منهم). وقوله : (واتبع الذين ظلموا ما أترفوا فيه)، أي استمروا على ما هم عليه من المعاصي والمنكرات ولم يلتفتوا إلى إنكار أولئك حتى فجأهم العذاب، (وكانوا مجرمين). ثم أخبر تعالى أنه لم يهلك قرية إلا وهي ظالمة لنفسها، ولم يأت قرية بأسه وعذابه قط حتى يكونوا هم الظالمين، كما قال تعالى:(وما ظلمناهم ولكن ظلموا أنفسهم) ، وقال : (وما ربك بظلام للعبيد)، انتهى كلامه.
    قال تعالى : (ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أوليآء ثم لا تنصرون)، لا تركنوا: لا ترضوا أعمالهم ولا تودوهم ولا تطيعوهم ولا تداهنوهم في كفرهم ولا تعينوهم على منكرهم، بل عليكم تذكيرهم وأمرهم بالمعروف.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله عز وجل لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم قادرون على أن ينكروه فلا ينكروه، فإذا فعلوا ذلك عذب الله الخاصة والعامة ) (مسند الإمام أحمد)
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من قوم يعمل فيهم المعاصي، وهم أعز ممن يعمله ، إلا عمهم الله بعقاب) (حديث حسن رواه أحمد بن ماجة). وعن عائشة رضي الله عنها قالت:((دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حفزه النفس فعرفت في وجهه أن قد حفزه شيء، فما تكلم حتى توضأ، وخرج فلصقت بالحجرة فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : يا أيها الناس ، إن الله عز وجل يقول لكم : مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوني فلا أجيبكم وتستنصروني فلا أنصركم ، وتسألوني فلا أعطيكم) (حديث قدسي رواه ابن ماجة)
    وذكر ابن أبي الدنيا قال: ((أوحى الله إلى يوشع بن نون : إني مهلك من قومك أربعين ألفاً من خيارهم وستين ألفاً من شرارهم ، قال: يارب، هؤلاء الأشرار، فما بال الأخيار قال: إنهم لم يغضبوا لغضبي، وكانوا يؤاكلونهم ويشاربونهم)).
    وذكر الإمام أحمد عن مالك بن دينار قال : ( كان حبرٌ من أحبار بني إسرائيل يغشى منزلةُ الرجال والنساء، فيعظهم ويذكرهم بأيام الله ، فرأى بعض بنيه يوماً يغمز النساء ، فقال: مهلاً يا بني، مهلاً يا بني، فسقط من سريره فانقطع نخاعه ، وأسقطت امرأته، وقتل بنوه، فأوحى الله إلى نبيهم أن أخبر فلاناً الحبر : أني لا أخرج من صُلبك صديقاً أبداً ، ما كان غضبك لي إلا أن قلت مهلاً يا بني).
    قال تعالى : ( وإذا قتلتم نفساً فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون) . ألصق الله تعالى جريمة القتل بهم مع أن الذي قتل واحداً منهم لأنهم كما قال تعالى فيهم : ( كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون).
    عن علي رضي الله عنه قال:(الراضي بفعل قوم كالداخل معهم وعلى كل داخل في باطل إثمان : إثم العمل به وإثم الرضى به).
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((لا يحقر أحدكم نفسه، قالوا: يا رسول الله كيف يحقر أحدنا نفسه ، قال: يرى أمراً لله عليه فيه مقال، ثم لا يقول فيه، فيقول الله عز وجل له يوم القيامة : ما منعك أن تقول فيّ كذا وكذا فيقول:خشية الناس, فيقول : فإياي كنت أحق أن تخشى)) (رواه ابن ماجة)
    وفي معجم الطبراني عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( وما ترك قوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا لم ترفع أعمالهم ولم يسمع دعاؤهم )). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((ليس منا من لم يوقر الكبير ويرحم الصغير ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر)) (رواه أحمد). وقال:((إن من أمتي قوماً يعطون مثل أجور أولهم فينكرون المنكر)) (رواه أحمد)، وذكر في سنن الدارمي:(... وليس ينبغي للطبيب أن يداوي المرضى بما يبرئهم ويمرضه فإنه إذا مرض اشتغل بمرضه عن مداواتهم ولكن ينبغي أن يلتمس لنفسه الصحة فيقوى به على علاج المرضى فليكن أمركم فيما تنكرون على إخوانكم نظراً منكم لأنفسكم ونصيحة منكم لربكم وشفقة منكم على إخوانكم وأن تكونوا مع ذلك بعيوب أنفسكم أعنى منكم بعيوب غيركم وأن يستطعم بعضكم بعضاً النصيحة وأن يخطر عندكم من بذلها لكم وقَبِلها منكم. وقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : رحم الله من أهدى إليّ عيوبي ...) .
    * ينبغي على الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يكون عالماً بالحلال والحرام وأن يبدأ بإصلاح نفسه ثم بأهله وأقاربه ثم ببقية الناس. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه فيدور بها في النار كما يدور الحمار بالرحا ، قال فتجتمع أهل النار إليه فيقول يا فلان أما كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر، قال فيقول بلى قد كنت أمر بالمعروف ولا آتيه وأنهى عن المنكر وآتيه ) (رواه أحمد)
    ولقد أحسن من قال :
    لا تنه عن خلق وتأتي مــثله عار عليك إذا فعلت عـظيم
    وابدأ بنفسـك فانهها عن غيها فإن انتهت عنه فأنت حكيم
    فهناك يقبل إن وعظت ويقتدى بالقول منك وينفع التـعليم
    قال الأمام الشافعي : من كان فيه ثلاث خصال فقد استكمل الإيمان ، من أمر بالمعروف وأتمر به ونهى عن المنكر وانتهى وحافظ على حدود الله تعالى. وقال : من وعظ أخاه سراً فقد نصحه وزانه ومن وعظ أخاه علانية فقد فضحه وشانه .
    * وينبغي عليه أيضا أن يتحلى بالصبر وتحمل الأذى قال تعالى: (إنَّا لا نضيع أجر المصلحين) . والتحلي بالحكمة والرأفة والشفقة واللين ورقة القلب ، قال تعالى : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) (النحل 125)
    وقال : (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك).
    *وأخيراً قام رجل فقال يا رسول الله أي الناس خير قال ((خير الناس أقرأهم واتقاهم وآمرهم بالمعروف وأنهاهم عن المنكر)).
    اللهم ألهمنا رشدنا وقنا شر أنفسنا، وأعنا على أن نأمر بالمعروف وننها عن المنكر وندعو إلى سبيلك بالحكمة والموعظة الحسنة وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


    عدل سابقا من قبل هيثم71 في السبت ديسمبر 18, 2010 5:26 pm عدل 1 مرات
    القلب التائب
    القلب التائب
    نائب المدير
    نائب المدير


    الهاتف دوليا : 0
    السنة الدراسية : ثالثة
    الجنس : انثى العمر : 34
    نقاط : 6139
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    الامر بالمعرف والنهي عن المنكر  ضمان النجاة Empty رد: الامر بالمعرف والنهي عن المنكر ضمان النجاة

    مُساهمة من طرف القلب التائب الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 2:22 am

    بارك الله فيك أخي الكريم هيثم على الفائدة الكبيرة ، وأسأل الله أن يجعل فينا جميعا هذه الصفة العظيمة التي لا يتصف بها إلا مؤمن بالله تعالى متبع لأحكامه ومحافظا على حدوده.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:57 pm