منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
حكم الغناء للمدارسة.. I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

+3
الصوفي
سنة ثانية
مكتبة الأوزاعي 2754050
7 مشترك

    حكم الغناء للمدارسة..

    avatar
    مكتبة الأوزاعي 2754050
    نائب المدير
    نائب المدير


    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 5966
    تاريخ التسجيل : 02/03/2008

    حكم الغناء للمدارسة.. Empty حكم الغناء للمدارسة..

    مُساهمة من طرف مكتبة الأوزاعي 2754050 الإثنين يوليو 20, 2009 4:16 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم



    لقد أعجبني اقتراح ادارة المنتدى في مدارسة بعض النقط المهمة بالمهاج بشكل علمي
    وأول ما أبدا به من حكم يجب علينا معرفته هو حكم الغناء فلنبدا بيان حكم الغناء بمنهج علمي موثوق بعيدا عن الحشو مليئا بمنهج أهل العلم وطلابه
    وجزيتم خيرا ...
    avatar
    سنة ثانية
    عضو لديه تجاوزات
    عضو لديه تجاوزات


    الجنس : ذكر العمر : 39
    نقاط : 5941
    تاريخ التسجيل : 02/03/2008

    حكم الغناء للمدارسة.. Empty رد: حكم الغناء للمدارسة..

    مُساهمة من طرف سنة ثانية الجمعة أغسطس 28, 2009 6:33 pm

    اختي الفاضلة ألم تعلمي بأن رسول الله قال بالحديث الذي اتفق عليه :
    (( سياتي زمان على أمتي يمسخهم الله قردة وخنازير ... لإستحلالهم الحر والحرير والقينات والمعازف )).
    وقد أقسم ابن مسعود بالله ثلاثا بأن الغناء محرم وهو مقصد الله بقوله (( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله به )).
    والغناء ينبت النفاق كما بالأثر ...
    ثم هو من أشد أنواع الفتك بعفة المجتمعات وخصوصا الإسلامية
    فكيف إذا جمعت الموسيقى التي أجمعت الأمة على تحريمها مع الكلمات المنحطة مع راقصات لبسنا من دون ثياب وهن كاسيات عاريات
    هل نقول بعد ذلك كما قال علماء الجهل بأن الغناء حلال أو مختلف فيه أو ...
    العصمة بالكتاب والسنة ولو تركناهما لهلكنا
    والله يقول والرسول يقول بالتحريم
    فهل نعقل ذلك أم لا
    اصلح الله كل ضال
    وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
    avatar
    الصوفي


    نقاط : 5351
    تاريخ التسجيل : 02/10/2009

    حكم الغناء للمدارسة.. Empty رد: حكم الغناء للمدارسة..

    مُساهمة من طرف الصوفي الجمعة أكتوبر 02, 2009 10:25 pm

    ههههههههههههههههههههههههههههه

    من أسباب تخلفنا الفتاوى من علماء السوء يتحليل الغناء
    حتى صارت نانسي وهيفا المومسات
    من أصحاب الفن الذي هو رسالة قدوة لأطفالنا
    يا إخوان ما تحليل الغناء إلا بدعة من الوهابيين احذروها يريدون إبعادكم عن دينكم

    بل حتى الموسيقى حرام ما عدا الدف

    وخذوا الأناشيد ذات المعاني الصوفي
    مثل :
    رجال الله أهل الله أغيثونا بغوث الله
    وكونوا عوننا بالله عسى نحظى بفضل الله

    ومثل :
    يا رسول الله شفاعة ويا حبيب الله شفاعة


    وغيرها لخورشيد أو لأبي شعر ولكافة حضرات الذكر
    فإنها تجلي القلب
    وأفضل من تلكم السفسطة
    أخوكم الصوفي
    avatar
    مكتبة الأوزاعي 2754050
    نائب المدير
    نائب المدير


    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 5966
    تاريخ التسجيل : 02/03/2008

    حكم الغناء للمدارسة.. Empty رد: حكم الغناء للمدارسة..

    مُساهمة من طرف مكتبة الأوزاعي 2754050 الجمعة أكتوبر 09, 2009 3:25 am

    مهلا أيها الصوفي فكلامك غير منطقي ولا علمي ...
    لا أريد التحدث عن هيفا ولا غيرها فما أعرفها واحمد لله إلا بالشوارع ...
    ولكن أريد أن نتكلم بعلم ودليل ...
    فحكم الغناء له تأصيل أعتقد أن أفض من أصل له هو العلامة الدكتور يوسف القرضاوي أمتع الله به والذي يقول :
    الحلال والحرام في الإسلام .
    مقدمة الطبعة الأولى.
    البـــــاب الرابـــــع.
    الغناء والموسيقى.
    الغناء والموسيقى
    ومن اللهو الذي تستريح إليه النفوس، وتطرب له القلوب، وتنعم به الآذان الغناء، وقد أباحه الإسلام ما لم يشتمل على فحش أو خنا أو تحريض على إثم، ولا بأس أن تصاحبه الموسيقى غير المثيرة.
    ويستحب في المناسبات السارة، إشاعة للسرور، وترويحا للنفوس وذلك كأيام العيد والعرس وقدوم الغائب، وفي وقت الوليمة، والعقيقة، وعند ولادة المولود.
    فعن عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا عائشة "ما كان معهم من لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو".وقال ابن عباس: زوجت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أهديتم الفتاة؟ قالوا: نعم. قال: أرسلتم معها من يغني؟ قالت: لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الأنصار قوم فيهم غزل، فلو بعثتم معها من يقول: أتيناكم أتيناكم، فحيانا وحياكم"؟.
    وعن عائشة أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى (في عيد الأضحى) تغنيان تضربان، والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه، فانتهرهما أبو بكر، فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه، وقال: "دعهما يا أبا بكر، فإنها أيام عيد".
    وقد ذكر الإمام الغزالي في كتاب (الإحياء) أحاديث غناء الجاريتين، ولعب الحبشة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وتشجيع النبي لهم بقوله: دونكم يا بني أرفدة. وقول النبي لعائشة تشتهين أن تنظري، ووقوفه معها حتى تمل هي وتسأم، ولعبها بالبنات مع صواحبها. ثم قال: فهذه الأحاديث كلها في (الصحيحين)، وهي نص صريح في أن الغناء واللعب ليس بحرام، وفيها دلالة على أنواع من الرخص:
    الأول: اللعب، ولا يخفى عادة الحبشة في الرقص واللعب.
    والثاني: فعل ذلك في المسجد.
    والثالث: قوله صلى الله عليه وسلم: دونكم يا بني أرفدة، وهذا أمر باللعب والتماس له فكيف يقدر كونه حراما؟
    والرابع: منعه لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما عن الإنكار والتعليل والتغيير وتعليله بأنه يوم عيد أي هو وقت سرور، وهذا من أسباب السرور.
    والخامس: وقوفه طويلا في مشاهدة ذلك وسماعه لموافقة عائشة رضي الله عنها، وفيه دليل على أن حسن الخلق في تطييب قلوب النساء والصبيان بمشاهدة اللعب أحسن من خشونة الزهد والتقشف في الامتناع والمنع منه.
    والسادس: قوله صلى الله عليه وسلم لعائشة ابتداء: أتشتهين أن تنظري؟
    والسابع: الرخصة في الغناء، والضرب بالدف من الجاريتين.. الخ ما قاله الغزالي في كتاب السماع.
    وقد روي عن كثير من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أنهم سمعوا الغناء ولم يروا بسماعه بأسا.
    أما ما ورد فيه من أحاديث نبوية فكلها مثخنة بالجراح لم يسلم منها حديث من طعن عند فقهاء الحديث وعلمائه، قال القاضي أبو بكر بن العربي: لم يصح في تحريم الغناء شيء. وقال ابن حزم: كل ما روي فيها باطل موضوع.
    وقد اقترن الغناء والموسيقى كثيرا بالترف ومجالس الخمر والسهر الحرام مما جعل كثيرا من العلماء يحرمونه أو يكرهونه، وقال بعضهم: إن الغناء من "لهو الحديث" المذكور في قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين) سورة لقمان:6.
    وقال ابن حزم: إن الآية ذكرت صفة من فعلها كان كافرا بلا خلاف إذا اتخذ سبيل الله هزوا، ولو أنه اشترى مصحفا ليضل به عن سبيل الله ويتخذه هزوا لكان كافرا، فهذا هو الذي ذم الله عز وجل، وما ذم سبحانه قط من اشترى لهو الحديث ليتلهى به ويروح نفسه لا ليضل عن سبيل الله.
    ورد ابن حزم أيضا على الذين قالوا إن الغناء ليس من الحق فهو إذا من الضلال قال تعالى: (فماذا بعد الحق إلا الضلال) يونس:32. قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرىء ما نوى" فمن نوى باستماع الغناء عونا على معصية الله فهو فاسق -وكذلك كل شيء غير الغناء- ومن نوى ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك على البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق. ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه، كخروج الإنسان إلى بستانه متنزها، وقعوده على باب داره متفرجا، وصبغه ثوبه لازورديا أو أخضر أو غير ذلك".
    على أن هناك قيودا لا بد أن نراعيها في أمر الغناء:
    فلا بد أن يكون موضوع الغناء مما لا يخالف أدب الإسلام وتعاليمه، فإذا كانت هناك أغنية تمجد الخمر أو تدعو إلى شربها مثلا فإن أداءها حرام، والاستماع إليها حرام وهكذا ما شابه ذلك.
    وربما كان الموضوع غير مناف لتوجيه الإسلام، ولكن طريقة أداء المغني له تنقله من دائرة الحل إلى دائرة الحرمة، وذلك بالتكسر والتميع وتعمد الإثارة للغرائز، والإغراء بالفتن والشهوات.
    كما أن الدين يحارب الغلو والإسراف في كل شيء حتى في العبادة، فما بالك بالإسراف باللهو، وشغل الوقت به، والوقت هو الحياة؟!
    لا شك أن الإسراف في المباحات يأكل وقت الواجبات وقد قيل بحق: "ما رأيت إسرافا إلا وبجانبه حق مضيع".
    تبقى هناك أشياء يكون كل مستمع فيها مفتي نفسه، فإذا كان الغناء أو لون خاص منه يستثير غريزته، ويغريه بالفتنة، ويطغى فيه الجانب الحيواني على الجانب الروحاني، فعليه أن يتجنبه حينئذ، ويسد الباب الذي تهب منه رياح الفتنة على قلبه ودينه وخلقه، فيستريح ويريح.
    ومن المتفق عليه أن الغناء يحرم إذا اقترن بمحرمات أخرى كأن يكون في مجلس شرب أو تخالطه خلاعة أو فجور، فهذا هو الذي أنذر رسول الله صلى الله عليه وسلم أهله وسامعيه بالعذاب الشديد حين قال: "ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير".
    وليس بلازم أن يكون مسخ هؤلاء مسخا للشكل والصورة، وإنما هو مسخ النفس والروح فيحملون في إرهاب الإنسان نفس القرد وروح الخنزير.‏

    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8662
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    حكم الغناء للمدارسة.. Empty رد: حكم الغناء للمدارسة..

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 9:44 pm

    جزاك الله خيرا
    أم الوفا
    أم الوفا
    مشرف الليسانس
    مشرف الليسانس


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : طالبة
    السنة الدراسية : تخرجت
    الجنس : انثى العمر : 36
    نقاط : 6294
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    حكم الغناء للمدارسة.. Empty رد: حكم الغناء للمدارسة..

    مُساهمة من طرف أم الوفا الإثنين سبتمبر 13, 2010 9:20 pm

    فعلا جزاكم الله حق الجزاء وأتمه وأكمله
    المهرة الحرة
    المهرة الحرة
    نائب المدير
    نائب المدير


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : الدراسات الإسلامية
    طالب أو ضيف : طالبة
    السنة الدراسية : الرابعة
    الجنس : انثى العمر : 37
    نقاط : 5783
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    حكم الغناء للمدارسة.. Empty رد: حكم الغناء للمدارسة..

    مُساهمة من طرف المهرة الحرة السبت ديسمبر 24, 2011 10:54 pm

    الموضوع غير موجود في منهاج السنة الثالثة

    لذا سيتم نقله إلى المنتدى المناسب
    الخطاب
    الخطاب


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات إسلامية
    طالب أو ضيف : طالب
    السنة الدراسية : الاولى
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 4765
    تاريخ التسجيل : 20/09/2011

    حكم الغناء للمدارسة.. Empty أخي الصوفي

    مُساهمة من طرف الخطاب السبت ديسمبر 24, 2011 11:21 pm

    لا خورشيد ولا أبو رجل ..عفوا أبو شعر ..خورشيد يغني مع النساء في مسارح أوروبا وأبو شعر يستخدم كل أمواع المعازف في أغانيه ..وأرجوك أبعدنا عن الصوفية وخرافاتها..
    الخطاب
    الخطاب


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات إسلامية
    طالب أو ضيف : طالب
    السنة الدراسية : الاولى
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 4765
    تاريخ التسجيل : 20/09/2011

    حكم الغناء للمدارسة.. Empty لنناقش:::

    مُساهمة من طرف الخطاب الأحد ديسمبر 25, 2011 12:38 am

    يقول الشيخ القرضاوي حفظه الله:
    ما لم يشتمل على فحش أو خنا أو تحريض على إثم، ولا بأس أن تصاحبه الموسيقى غير المثيرة.؟

    أولا: هذا القيد نظري غير عملي ولا يمكن ضبطه لأن ما يثير الغريزة يختلف باختلاف الأمزجة ذكورة وأنوثة شيخوخة وفتوة وحرارة وبرودة كما لا يخفى على اللبيب.
    ههو هنا يستطيع أن يصبر نفسه على المعصية وغيره لا يستطيع عندما يستمع للموسيقى فأين هو من قول ابن مسعود رضي الله عنه: الغناء ينبت النفاق في القلب وروي مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم والصحيح موقوف كما قال ابن القيم في إغاثة اللهفان .



    ولنناقش الأدلة التي ساقها ونفصلها:
    أولا- حديث السيدة عائشة رضي الله عنها الأول:
    1-أين المعازف والآلات الموسيقية في الحديث؟.
    2- المناسبة هي مناسبة زفاف أي أننا يجب أن لا بتوسيع هذا الأمر ليشمل كل مناحي حياتنا.
    3- قال صلى الله عليه وسلم (لو بعثتم معها من يغني) وذكر بعض الكلمات التي يمكن أن تغنى في العرس. فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر لا بمعزف ولا بغناء فاحش.
    4- وأهم من كل هذا أنه لا يوجد اختلاط في هذا العرس.
    ثانيا- الحديث الثاني عن الجاريتين:
    وأنا سأذكر الحديث بالكامل للتوضيح: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان [من جوار الأنصار] وفي راية: قينتان [في أيام منى تدففان وتضربان] تغنيان بغناء وفي رواية: بما تقاولت وفي أخرى: تقاذفت الأنصار يوم بعاث [وليستا بمغنيتين] فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل أبو بكر [والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه] فانتهرني وفي رواية: فانتهرهما وقال: مزمارة وفي رواية: مزمار الشيطان عند وفي رواية: أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم [مرتين؟] .
    فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي رواية: فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال: "دعهما" [يا أبا بكر [ف] "إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا"] فلما غفل غمزتهما فخرجتا.. انتهى الحديث
    من الواضح جدا لكل ناظر في هذا الحديث أنه ليس فيه الإباحة المطلقة كيف وهي تشمل مع الجواري الصغار - النساء الكبار بل والرجال أيضا كما تشمل كل آلات الطرب وكل أيام السنة - وهذا خطأ واضح جدا فيه تحميل للحديث ما لا يحتمل .
    وإنكار النبي صلى الله عليه وسلم إنكار أبي بكر على الجاريتين وعلل ذلك بقوله:
    "فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا". صلى الله عليه وسلم إنكار أبي بكر على الجاريتين وعلل ذلك بقوله:
    "فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا".وهذا التعليل من بلاغته صلى الله عليه وسلم لأنه من جهة يشير به إلى إقرار أبي بكر على إنكاره للمزامير كأصل ويصرح من جهة أخرى بإقرار الجاريتين على غنائهما بالدف مشيرا بذلك إلى أنه مستثنى من الأصل كأنه صلى الله عليه وسلم يقول لأبي بكر: أصبت في تمسكك بالأصل وأخطأت في إنكارك على الجاريتين فإنه يوم عيد.
    ونسأل سؤالا ؟؟ من أين جاء أبو بكر رضي الله عنه بإنكاره مزامير الشيطان حسب قوله ومن المعلوم أن الصحابة رضي الله عنهم لا يحرمون إلا ما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟؟
    الجواب:لولا علم أبي بكر بذلك وكونه على بينة من الأمر ما كان له أن يتقدم بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم وفي بيته بمثل هذا الإنكار الشديد غير أنه كان خافيا عليه أن هذا الذي أنكره يجوز في يوم عيد فبينه له النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا"، فبقي إنكار أبي بكر العام مسلما به لإقراره صلى الله عليه وسلم إياه ولكنه استثنى منه الغناء في العيد فهو مباح بالمواصفات الواردة في هذا الحديث.
    5- هما جاريتان أي صغار.
    ثانيا- ما ذكره الإمام الغزالي :
    نسأل أين تحليل المعازف والغناء الفاحس في ما ذكره عن الغزالي؟ لا في قصة الأحباش ولا حديث الجاريتين ولا حديث عمر رضي الله عنه لأنه يوجد فرق بين السماع والاستماع.
    وقال : روي عن كثير من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أنهم سمعوا الغناء ولم يروا بسماعه بأسا. أين هي هذه الروايات؟؟
    وقال : أما ما ورد فيه من أحاديث نبوية فكلها مثخنة بالجراح لم يسلم منها حديث من طعن عند فقهاء الحديث وعلمائه، قال القاضي أبو بكر بن العربي: لم يصح في تحريم الغناء شيء. وقال ابن حزم: كل ما روي فيها باطل موضوع.
    ويجب أن نذكر قول ابن مسعود في الحديث الصحيح عن آية (( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله به )). الذي أقسم بالله ثلاثا أنها نولت في الغناء وأشباهه.
    وفي الختم أقول حديث تحريم المعازف في البخاري صحيح لا لبس فيه أبدا.
    قال الطبري: فقد أجمع علماء الأمصار على كراهية الغناء والمنع منه وإنما فارق الجماعة إبراهيم بن سعد وعبيد الله العنبري وقد قال صلى الله عليه وسلم: "من فارق الجماعة مات ميتة الجاهلية" 1.
    قال ابن الجوزي: وقد كان رؤساء أصحاب الشافعي رضي الله عنهم ينكرون السماع وأما قدماؤهم فلا يعرف بينهم خلاف وأما أكابر المتأخرين فعلى الإنكار منهم أبو الطيب الطبري وله في ذم الغناء والمنع منه كتاب مصنف
    قال ابن الجوزي : فهذا قول علماء الشافعية وأهل التدين منهم وإنما رخص في ذلك من متأخريهم من قل علمه وغلبه هواه وقال الفقهاء من أصحابنا [الحنابلة] :
    "لا تقبل شهادة المغني والرقاص والله الموفق".
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة" مسند البزار /صححه الألباني.
    وأقول أيضا قال الشافعي رحمه الله أنه قال: أما استماع الحداء ونشيد الأعراب فلا بأس به.
    فيجب علينا لأن لانتلف القلب بالكلام الخبيث الذي يفسد القلب والعقيدة من كلام الصوفية والشيعة وغيرهم...والله الموفق.
    الخطاب
    الخطاب


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات إسلامية
    طالب أو ضيف : طالب
    السنة الدراسية : الاولى
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 4765
    تاريخ التسجيل : 20/09/2011

    حكم الغناء للمدارسة.. Empty إلى مكتبو الأوزاعي

    مُساهمة من طرف الخطاب الأحد ديسمبر 25, 2011 12:42 am

    إذا كنتي ممن يستمعون المعازف والغناء قأرجوكي أن تراجعي نفسك وليكن بي عينيكي كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا اقتبست في الرد على موضوعك من كلام شيخنا الألباني رحمه الله...

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 9:33 am