منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
حكم الغناء  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
حكم الغناء  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
حكم الغناء  I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
حكم الغناء  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
حكم الغناء  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
حكم الغناء  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
حكم الغناء  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
حكم الغناء  I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
حكم الغناء  I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
حكم الغناء  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
حكم الغناء  I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
حكم الغناء  I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
حكم الغناء  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
حكم الغناء  I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
حكم الغناء  I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

4 مشترك

    حكم الغناء

    الهيثمي البكور
    الهيثمي البكور
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    نقاط : 5895
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    حكم الغناء  Empty حكم الغناء

    مُساهمة من طرف الهيثمي البكور السبت نوفمبر 13, 2010 1:05 am


    بسم الله الرحمن الرحيم


    حكم الغناء


    قال تعالى :(وأنذرهم يوم الحسرة) 39 مريم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وبعد،
    قال ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: (ومن مكايد عدو الله ومصايده ، سماع الغناء بالآلات المحرمة الذي يصد القلوب عن القرآن ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان فهو قرآن الشيطان ، والحجاب الكثيف عن الرحمن ، وهو رقية الزنا وبه ينال العاشق الفاسق من معشوقه غاية المنى، كاد به الشيطان النفوس المبطلة وحسّنه لها مكراً منه غروراً ،وأوحى إليها الشبه الباطلة على حسنه فقبلت وحيه واتخذت لأجله القرآن مهجوراً. قال الإمام أبو بكر الطرطوشي في خطبة كتابه ، في تحريم السماع : الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين, ونسأله أن يرينا الحق حقاً فنتبعه، والباطل باطلاً فنتجنبه . وقد كان الناس فيما مضى يستتر أحدهم بالمعصية إذا واقعها ثم يستغفر الله ويتوب إليه منها ، ثم كثر الجهل ، وقلّ العلم وتناقض الأمر ، حتى صار أحدهم يأتي المعصية جهاراً ، ثم ازداد الأمر حتى بلغنا أن طائفة من إخواننا المسلمين وفقنا الله وإياهم استزلهم الشيطان ، واستغوى عقولهم في حب الأغاني واللهو فرأيت أن أوضّح الحق ، وأكشف عن شبه أهل الباطل بالحجج التي تضمنها كتاب الله وسنة رسوله ثم قال:أما مالك فإنه نهى عن الغناء وعن استماعه وسئل مالك رحمه الله عما يرخص فيه أهل المدينة من الغناء فقال : إنما يفعله عندنا الفساق.
    ومذهب أبي حنيفة في ذلك أشد المذاهب، وقوله فيه أغلظ الأقوال، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها، كالمزمار، والدف ، حتى الضرب بالقضيب وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد به الشهادة, وأبلغ من ذلك أنهم قالوا: إن السماع فسق, والتلذذ به كفر.
    وأما الشافعي فقال : في كتاب آداب القضاء : إن الغناء لهو مكروه يشبه الباطل والمحال وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه، وأنكروا على من نسب إليه حله، قال الشيخ أبو إسحاق في التنبيه : ولا تصح يعني الإجارة على منفعة محرمة ، كالغناء والزمر وحمل الخمر، ولم يذكر فيه خلافاً.
    وقال في المهذب: ولا يجوز على المنافع المحرمة ، لأنه محرم ، فلا يجوز أخذ العوض عنه كالميتة والدم فقد تضمن كلام الشيخ أموراً أحدها: أن منفعة الغناء بمجرده منفعة محرمة . الثاني أن الاستئجار عليها باطل، الثالث: أن أكل المال بالباطل، بمنزلة أكله عوضاً عن الميتة والدم ، الرابع: أنه لا يجوز للرجل بذل ماله للمغني، ويحرم عليه ذلك فإنه بذل مال في مقابله محرم ، وإن بذله في ذلك كبذله في مقابله الدم والميتة .
    الخامس: أن الزمر حرام ، وإذا كان الزمر الذي هو أخف آلات اللهو حراماً فكيف بما هو أشد منه كالعود والطنبور ، واليراع . ولا ينبغي لمن شم رائحة العلم أن يتوقف في تحريم ذلك ، فأقل ما فيه إنه شعار الفساق وشاربي الخمور وكذلك قال أبو زكريا النووي في روضته.
    القسم الثاني: أن يغني ببعض آلات الغناء، بما هو شعار شاربي الخمر وهو مطرب كالطنبور، والعود ، والصبخ وسائر المعازف، والأوتار، يحرم استعماله، وقال : وفي اليراع وجهان : صحح البغوي التحريم .
    قال: والصحيح تحريم اليراع، وهو الشبابة، وقد صنف أبو القاسم ، الذي جمع الدف والشبابة، والغناء فقال في فتاويه: وأما إباحة هذا السماع وتحليله، فليعلم أن الدف والشبابة والغناء إذا اجتمعت فاستماع ذلك حرام، عند أئمة المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين. ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح هذا السماع، والخلاف المنقول عن بعض أصحاب الشافعي إنما نقل في الشبابة منفردة والدف منفرداً، ومن تتبع ما اختلف فيه العلماء أخذ بالرخص من أقاويلهم ، تزندق أو كاد.
    قال سفيان بن عيينة: كان يقال: احذروا فتنة العالم الفاجر والعابد الجاهل ، فإن فتنتها فتنة كل مفتون.
    وما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه : سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق في القلب ولا يعجبني.
    فقال احمد : وقال سليمان التميمي: لو أخذت برخصة كل عالم أو زلة كل عالم ، اجتمع فيك الشر كله . ونص على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة ، وأمكنه كسرها . وأما سماعه من المرأة الأجنبية ، أو الأمرد فمن أعظم المحرمات وأشدها فساداً للدين
    قال الشافعي رحمه الله: وصاحب الجارية إذا جمع الناس لسماعها فهو سفيه ترد شهادته، وأغلظ القول فيه وقال:هو دياثة فمن فعل ذلك كان ديوثاً. قال القاضي أبو الطيب: وإنما جعل صاحبها سفيهاً، لأنه دعا الناس إلى الباطل، ومن دعا الناس إلى باطل كان سفيهاً فاسقاً. قال الشافعي أما العود والطنبور وسائر الملاهي فحرام ومستمعه فاسق قال تعالى: (( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين* وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبراً كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقراً فبشره بعذاب أليم)) 6-7 لقمان.
    قال الواحدي وغير أكثر المفسرين : على أن المرء بلهو الحديث الغناء وعن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله:(( ومن الناس من يشتري لهو الحديث)). قال : هو الرجل يشتري الجارية تغنيه ليلاً ونهاراً . قال الواحدي:وهذه الآية على هذا التفسير تحرم الغناء، ثم ذكر كلام الشافعي في رد الشهادة بإعلان الغناء . إنك لا تجد أحداً عُنى بالغناء وسماعه، إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى ، علماً وعملاً ، وفيه رغبة عن استماع القرآن عدل عن هذا إلى ذلك وثقل عليه سماع القرآن وربما حمله الحال على أن يسكت القارئ ويستطيل قراءته ويستزيد المغني ويستقصر نوبته، قال ابن أبي الدنيا: أخبرني محمد بن الفضل الأزدي قال : نزل الحطيئة برجل من العرب، ومعه ابنته مليكة، فلما جنّه الليل سمع غناء، فقال لصاحب المنزل: كف هذا عني، فقال: وما تكره من ذلك فقال: إن الغناء رائدٌ من رادة الفجور، ولا أحب أن تسمعه ابنتي فإن كففته وإلا خرجت عنك.
    ولا ريب أن كل غيور يجنب أهله سماع الغناء، كما يجنبهن أسباب الريب ومن طرق أهله إلى سماع رقية الزنا فهو أعلم بالإثم الذي يستحقه . فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال:(( الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع))خواص الغناء: إنه يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره ،والعمل بما فيه ، فإن القرآن والغناء لا يجتمعان في القلب أبداً ، لما بينهما من التضاد ،وأن القرآن ينهى عن اتباع خطوات الشيطان والغناء يأمر بضد ذلك كله ويحسنه ويهيج النفوس إلى شهوات الغي ، فيثير مكامنها ، ويزعج قاطنها ، ويحركها إلى كل قبيح ، فبينما ترى الرجل وعليه سمة الوقار وبهاء العقل ، وبهجة الإيمان ووقار الإسلام ،وحلاوة القرآن ، فإذا استمع الغناء ومال إليه نقص عقله ، وقل حياؤه ، وذهبت مروءته ، وفارقه بهاؤه وتخلى عنه وقاره ، وفرح به شيطانه ، وشكا إلى الله تعالى إيمانه ، وثقل عليه قرآنه ،وقال : يا رب لا تجمع بيني وبين قرآن عدوك في صدر واحد ، فاستحسن ما كان قبل السماع يستقبحه ، وأبدى من سره ما كان يكتمه ، وانتقل من الوقار والسكينة إلى كثرة الكلام والكذب، والزهزهة والفرقعة بالأصابع ، فيميل برأسه ، ويهز منكبيه ، ويضرب الأرض برجليه ، ويدق على أم رأسه ويثب وثبات الدباب ويدور دوران الوجد، وله خوار كخوار الثيران وتارة يتأوه تأوه الحزين وتارة يزعق زعقات المجانين . وقال بعض العارفين : السماع يورث النفاق في قوم ، والعناد في قوم ، والكذب في قوم والفجور في قوم ، والرعونة في قوم ، وأكثر ما يورث عشق الصور واستحسان الفواحش، وإدمانه يثقل القرآن على القلب ويكره سماعه بالخاصية ، وإن لم يكن هذا نفاقاً فما للنفاق حقيقة. وسر المسألة أنه قرآن يخالف الظاهر الباطن ، وصاحب الغناء بين أمرين، إما أن يتهتك فيكون فاجراً ، أو يظهر النسك فيكون منافقاً ، فإنه يظهر الرغبة في الله والدار الآخرة وقلبه يغلي بالشهوات ، ومحبة ما يكرهه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم من أصوات المعازف وآلات اللهو، ما يدعو إليه الغناء ويهيجه ، فقلبه بذلك مغمور ، وهو من محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وكراهة ما يكرهه قفر وهذا محض النفاق، وأيضاً فإن الإيمان قول وعمل ، قول بالحق، وعمل بالطاعة، وهذا ينبت عن الذكر ، وتلاوة القرآن ، والنفاق قول الباطل، وعمل البغي وهذا ينبت على الغناء، وأيضاً ، من علامات النفاق: قلة ذكر الله ، والكسل عند القيام للصلاة، ونقر الصلاة، وقلَّ أن تجد مفتوناً بالغناء إلا وهذا وصفه , وأيضاً فإن النفاق مؤسس على الكذب، والغناء من أكذب الشعر ، فإنه يحسن القبيح ويزينه ، ويأمر به ويقبح الحسن ويزهد فيه ، وذلك عين النفاق. روى الترمذي من حديث ابن أبي ليلى عن عطاء عن جابر رضي الله عنه قال :(( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه فوضعه في حجرة، ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن : أتبكي ، وأنت تنهى الناس ، قال : إني لم أنهَ عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمةٍ لهو ولعب ومزامير الشيطان، وصوت عند مصيبة خمش وجوه، وشق جيوب، وهذا رحمة ، ومن لا يَرحم لا يرُحم لولا أنه أمر حق، ووعد صدق ، وإن آخرنا سيلحق أولنا ، لحزنا عليك حزناً هو أشد من هذا، وإنا بك لمحزونون، تبكي وتحزن العين القلب، ولا نقول ما يسخط الرب)) قال الترمذي هذا حديث حسن فانظر إلى هذا النهي المؤكد ، بتسميته صوت الغناء صوت أحمق ، ولم يقتصر على ذلك ، حتى وصفه بالفجور ولم يقتصر على ذلك حتى سماه من مزامير الشيطان ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق على تسمية الغناء مزمور الشيطان في الحديث الصحيح كما سيأتي فإن لم يستفد من هذا لم نستفد من نهي أبداً. وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل النبي صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث ، فاضطجع على الفراش، وحوّل وجهه، ودخل أبو بكر رضي الله عنه ، فانتهرني وقال : مزمار الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال دعهما فلما غفل غمزتهما(1) فخرجتا. فلم ينكر رسول صلى الله عليه وسلم على أبي بكر تسمية الغناء مزمار الشيطان وأقرهما ، لأنهما جاريتان غير مكلفتين تغنيان بغناء الأعراب، الذي قيل في يوم حرب بعاث من الشجاعة والحرب ، كان اليوم يوم عيد ، فتوسع حزب الشيطان في ذلك إلى صوت امراة جميلة أجنبية أو صبي مرد صوته فتنة وصورته فتنة يغني بما يدعو إلى الزنا والفجور، وشرب الخمر، مع آلات اللهو التي حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث. التصفيق والرقص قال الله تعالى:( أفمن هذا الحديث تعجبون . وتضحكون ولا تبكون . وأنتم سامدون) 59 النجم .
    قال عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما: السمود في لغة حمير، يقال اسمد لنا أي غني لنا. قال بعض السلف :المعاصي يريد الكفر كما أن القبلة يريد الجماع والغناء بريد الزنا، والنظر بريد العشق والمرض بريد الموت ، عن عبد الرحمن بن غنم قال: حدثني أو عامر أو أبو مالك الأشعري رضي الله عنهما انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (( ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)) هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجاً به وفي المسند : عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( إن الله حرم الخمرة والميسر والكوبة وكل مسكر حرام )) حديث صحيح أخرجه أحمد، والكوبة : الطبل ، قال سفيان ،وقيل البريط يعني العود،قلت ومن خلال تتبعي لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت أن حرمة الغناء تأتي من مقارنته للمعازف والتغني بكلمات مخالفة للآداب الإسلامية تدعو إلى الفجور وعظائم الأمور.
    وعن تجربة من ترك شيئاً لله بعدما تبين له حرمته فلا بد أن يبدله الله خيراً منه ويفرغ قلبه من الغناء والشهوات ، ويملأه بالسعادة الحقيقية غير المزيفة، ويملأه بالسكينة والطمأنينة والأمن، في بداية توبته وإذا سمع الغناء بغير إرادته عندما يركب في حافلة مثلاً يحن إلى الماضي ويشتاق إلى الغناء، وقد يتجاوب مع الغناء ولكن إذا أصر على عدم العودة إلى استماع الغناء واستمر في توبته الصادقة، ينقلب هذا الاشتياق وهذا الميل وهذا التجاوب إلى كره وبغض واشمئزاز وإذا سمع الغناء صدفة لا يطيق أن يسمع ويشعر بالضيق ويكره ذلك في قلبه ولا يقره ، ولكن لن يكون ذلك العوض إلا بعد مضي بضعة أشهر إلى سنة وذلك لأسباب منها أولاً ليعلم صدق توبته وقوة صبره وهل ينجح في الامتحان أم يسقط فالجنة غاليةوثانياً
    حتى ينعتق من أسر الشيطان وينجلي ذلك الران المتراكم على القلب



    وثالثاً
    وحتى تستقيم نفسه عن انحرافها بعدما تعودت على الطرق المهلكة ، ويعود إلى فطرته السليمة ، فينقلب ما كان محبوباً من الغناء إلى كره وبغض فعندما تنسجم النفس مع الفطرة ترتاح ويجد صاحبها لذة في قلبه لا تعادلها لذة .
    اللهم حبب إلينا فعل الخيرات وترك المنكرات وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



    سارة القباني
    سارة القباني


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات إسلامية
    طالب أو ضيف : طالبة
    السنة الدراسية : الثانية
    الجنس : انثى العمر : 33
    نقاط : 5054
    تاريخ التسجيل : 24/10/2010

    حكم الغناء  Empty رد: حكم الغناء

    مُساهمة من طرف سارة القباني السبت نوفمبر 13, 2010 1:12 am

    شكراً على هذه المعلومات الجميلة وجزاك الله عنا كل خير
    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8675
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    حكم الغناء  Empty رد: حكم الغناء

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب السبت نوفمبر 13, 2010 1:17 am

    السلام عليكم ..
    فمع عدم موافقتي لما لجل ما قلته .. أدعوك أخي لقراءة رسالتي للمغنيين والمنشدين ومن ثم أتمنى رأيك بعدها ..
    الرابط :

    https://ouzai.yoo7.com/montada-f13/topic-t462.htm
    avatar
    الماسة
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : انثى العمر : 44
    نقاط : 5500
    تاريخ التسجيل : 01/10/2010

    حكم الغناء  Empty رد: حكم الغناء

    مُساهمة من طرف الماسة السبت نوفمبر 13, 2010 10:29 pm

    ربما في رأي أخي الكريم تطرف شديد
    فحقا" هناك فن ملتزم
    وان كنت أنا ممن لايحبذون سماع الموسيقا أبدا" واعتبرها نشاز
    ولكن هل سمعت أخي الكريم الفتاوي الأخيرة بحكم الغناء
    مارأيك فيها ؟؟؟
    وان كنت انا ضد الغناء تماما"
    جزاك الله أخي الخير وشكرا" لطرحك
    الهيثمي البكور
    الهيثمي البكور
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    نقاط : 5895
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    حكم الغناء  Empty رد: حكم الغناء

    مُساهمة من طرف الهيثمي البكور الإثنين نوفمبر 15, 2010 10:57 pm

    إلى أخي الحبيب المعري الذي أقدر واحترم
    - هل قرأت ماكتبته عن حكم الغناء بتمعن وروية أم قرات رؤوس اقلام ,حتى تقول بعدم موافقتك على مجمل ما قلته أدعوك مجددا ً لقرأة حكم الغناء
    الهيثمي البكور
    الهيثمي البكور
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    نقاط : 5895
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    حكم الغناء  Empty رد: حكم الغناء

    مُساهمة من طرف الهيثمي البكور الإثنين نوفمبر 15, 2010 11:12 pm

    إلى أخي الحبيب المعري الذي أقدر واحترم
    - هل قرأت ماكتبته عن حكم الغناء بتمعن وروية أم قرات رؤوس اقلام ,حتى تقول بعدم موافقتك على مجمل ما قلته أدعوك مجددا ً لقرأة حكم الغناء
    الهيثمي البكور
    الهيثمي البكور
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    نقاط : 5895
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    حكم الغناء  Empty رد: حكم الغناء

    مُساهمة من طرف الهيثمي البكور الإثنين نوفمبر 15, 2010 11:13 pm

    إلى أخي الحبيب المعري الذي أقدر واحترم
    - هل قرأت ماكتبته عن حكم الغناء بتمعن وروية أم قرات رؤوس اقلام ,حتى تقول بعدم موافقتك على مجمل ما قلته أدعوك مجددا ً لقرأة حكم الغناء
    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8675
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    حكم الغناء  Empty رد: حكم الغناء

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 4:24 am

    عفوا سيدي .. فلقد قرأت ما كتبت بل وعدته مرة أخرى فلم أرك إلا ناصبا الغناء في نقولك كما نصبه كثير من أسيادنا العلماء في خانة الفسق والرذيلة و....

    وأعود لأقول بانني لست موافقا على جل ما كتبت ... أو بالأحرى نقلت ... وسترى ردي على الرابط باذن الله ..

    وأتمنى ألا يفسد الخلاف العقلي للود قضية .. فأشهد الله أنني أحبك بالله للإيمانك و لعلمك ولعاطفتك العظيمة وغيرتك على دينك ...

    جزيت خيرا .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 2:47 am