منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
ماهو مذهبك ؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

5 مشترك

    ماهو مذهبك ؟؟؟؟

    avatar
    الماسة
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : انثى العمر : 44
    نقاط : 5487
    تاريخ التسجيل : 01/10/2010

    ماهو مذهبك ؟؟؟؟ Empty ماهو مذهبك ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف الماسة الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 12:32 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أخوتي وأخواتي أود اليوم طرح موضوع اكتشفت أهميته مؤخرا"بعد تخرجي وانتقالي لمرحلة الماجستير
    فأنا وحسب منطقتي وعائلتي شافعية المذهب هكذا عرفت من خلال بيئتي الريفية البسيطة في قرية من قرى سوريا ولو أني لم أكن أعرف مالفرق بين مذهبي والمذاهب الأخرى وأظن أهل قريتي كذلك .
    ودرست وانتقت لأكمل دراستي الجامعية في جامعة حلب وأكرمني الله بصديقات غاية الإلتزام والتقى ومذهبهن كان حنفيا" ولكن هذا ايضا" لم يكن إشكالية ولم أناقش هذا الأمر معهن رغم اننا تطرقنا لأمور عدة .
    ربما مازلت أذكر يوم وفاة العلامة العالم عبد الله سراج الدين في حلب رحمه الله تعالى وكيف نعاه أهل حلب وشيعوه والغريب يومها أنه في مسجد عبد الله بن عباس حان وقت صلاة الظهر فصلوا الظهر أربع مجموعات في المسجد الواحد كل مقتديا"بإمامه قبل صلاة الجنازة وطبعا" قبح يومها الشيخ أحمد حسون هذاالفعل في درس له في جامع الروضة حيث كان إماما" هناك (طبعا قبل ان يصبح مفتيا" للجمهورية العربية السورية )ولكن حتى هذا لم يستوقفني
    ولكن الآن وبعد أن اتجهت للعلم الشرعي وتخرجت وبدأت مرحلة جديدة ومرحلة الإعداد تفاجأت بضرورة الإجابة عن سؤال ما هو مذهبك ؟؟؟
    أي لو كنت تريد أن تقرأ في الفقه أو الأصول أو التفسير عليك ان تحدد مذهبا"
    لأن الكتب تختلف من مذهب لآخر
    طبعا ارتبكت كثيرأ ووجهت سؤالي عن أهمية المذهب لجهات متعددة ومعتمدة وكان الجواب متباينا"
    وأريد أن أطرح هذا التساؤل على حضارتكم وبمنتهى البساطة ؟
    هل نحن مأهلون كي لا نلتزم بمذهب معين ونعرض القضية على المذاهب ومن ثم نرجح الأقوى
    أوليس هذا الأمر بحاجة لتمكن وعلم لانمتلكهما كمبتدئين ؟
    وعلى فرض أردنا بناء القاعدة الفقهية لدينا بناء متين بالإعتماد على مذهب معين هل هذا تضييق وكيف سنبدي رأينافي المستقبل على أساس المذهب الواحد ؟
    وربما قال قائل ندرس جميع المذاهب
    نعم نستطيع ولكن هل نستطيع ايضا" ادراكها جميعا دون الوقوع في شطحات ومتاهات وعدم التركيز
    آسفة جدا" على الإطالة ولكن أحببت أن أبثكم مافي نفسي في هذا الأمر لأخذالرأي أولا " ثم التساؤل أهي مشكلة وإن كانت مشكلة هل انتم تعانون منها أيضا"
    تقبلوا تحياتي العطرة ووفقنا الله واياكم وهدانا سواءالسبيل .....
    طالب كردي
    طالب كردي
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : طالب
    السنة الدراسية : خريج
    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 6695
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    ماهو مذهبك ؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مذهبك ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف طالب كردي الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 10:05 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أختي الكريمة
    إن للمذاهب الإسلامية المعتد بها فائدة جليلة ولاتقتصر صحة إحداها دون الأخرى إنما هي مكملة لبعضها البعض
    وكان ظهور هذه المذاهب لكي يتم التسهيل على العباد من إظهار المستشكل وإستنباط الأمور الغائبة عن العامة وتبيان الرخص و...الخ .

    ومثل المذاهب كمثل مسجد له عدة أبواب من الشمال والجنوب والشرق والغرب فمن كان منزله من ناحية الشمال دخل من الباب الشمالي ومن كان من جهة الجنوب أيضاً يدخل من الباب الايسر له
    1- لو لدخل ذلك الشمالي من باب الجنوب لضرورة أضطرها هل يمنع هذا الباب دخوله للمسجد
    2- ولو سدت جميع الابواب وترك باب واحد فكم ستكون المشقة كبيرة على الناس



    ولكن السؤال
    هل المذاهب فقط اربعة كما هو المتعارف عليه
    الجواب لا ليست مقتصرة على هذه الاربعة فالمذاهب كثيرة ذكر منها:

    1 - مذهب عبد الله بن مسعود ( ت 32 هـ ) .
    2 - مذهب عائشة رضي الله عنها ( ت 57 هـ ) .
    3 - مذهب عبد الله بن عمر ( ت 73 هـ ) .
    4 - مذهب عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم ( ت 101 هـ ) .
    5 - مذهب مجاهد ( ابن جبر، توفي بعد المئة هجرية بقليل ) .
    6 - مذهب الشعبي ( عامر بن شراحيل، توفي بعد المئة هجرية بقليل ) .
    7 - مذهب عطاء ( ابن أبي رباح، ت 114 هـ ) .
    8 - مذهب الأعمش ( سليمان بن مهران، ت 147 أو 148 هـ ) .
    9 - مذهب الإمام أبي حنيفة ( النعمان بن ثابت، ت 150 هـ ) .
    10 - مذهب سفيان الثوري ( ت 161 هـ ) .
    11 - مذهب الإمام الليث ( ابن سعد، ت 175 هـ ) .
    12 - مذهب الإمام مالك ( ابن أنس، ت 179 هـ ) .
    13 - مذهب سفيان بن عيينة ( ت 198 هـ ) .
    14 - مذهب الإمام الشافعي ( محمد بن إدريس، ت 204 هـ ) .
    15 - مذهب إسحاق ( ابن إبراهيم بن راهويه، ت 238 هـ ) .
    16 - مذهب الإمام أحمد ( ابن حنبل، ت 241 هـ ) .
    17 - مذهب الإمام داود ( ابن علي الظاهري، ت 270 هـ ) .
    18 - مذهب محمد بن جرير ( الطبري، ت 310 هـ ) .

    انتهى .

    قال أبو معاوية البيروتي - عفا الله عنه - : فات الشعراني ذكر مذهب الإمام عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ( ت 157 هـ )، قال الذهبي في سير أعلام النبلاء (7/117) : " كان للأوزاعي مذهب مستقل عمل به فقهاء الشام مدّة، وفقهاء الأندلس مدّة، ثم فني "، وقال عبد الباسط الفاخوري في " تحفة الأنام مختصر تاريخ الإسلام " (ص 82) : " وقد بقي أهل الشام وما يليها وأهل الأندلس يتعبّدون على مذهبه نحو مئتين وعشرين سنة " .



    فأما المذاهب الأخرى فقد زالت ودرست؛ لأنها لم تحمها حكومة،
    ولم يمكّن لها سلطان،
    ولم يقُم بأمرها أتباع نشيطون،
    ثم إنها لقيت من أتباع المذاهب الأربعة العداء والإنكار،
    فلم يكُن يُوَلَّى قاضٍ من غير الأئمة الأربعة،
    ولا يُقَدّم للخطابة والإمامة والتدريس ولا تُقبَل شهادته .


    هذا ما كان من شأن انتشار المذاهب الأربعة، وأسباب بقائها،

    والصفوة القول ما قيل:

    ذكره عبد الوهاب بن أحمد الشعراني (ت 973 هـ) في كتابه " الميزان الشعرانية المدخلة لجميع أقوال الأئمة المجتهدين ومقلّديهم في الشريعة المحمديّة " (1/52)، حيث أورد مثالاً للشريعة المحمديّة ومذاهبها الفقهية قال فيه " مثال عين الشريعة المطهّرة التي يتفرّع منها كل قول من أقوال المجتهدين ومقلّديهم إلى يوم القيامة، ومثال مذاهب جميع المجتهدين المندرسة والمستعملة مثال الخطوط الشارعة إلى العين الوسطى في سائر الجوانب "، وقال الشعراني : " فمن تأمّل في ذلك عرف ما أردناه بقولنا إنه ليس مذهب أولى بالشريعة من مذهب لرجوعها كلّها إلى عين واحدة " .

    فالخير بجميعها لا بآحادها

    مقتبس من عدة مصادر بتصرف
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    avatar
    الماسة
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : انثى العمر : 44
    نقاط : 5487
    تاريخ التسجيل : 01/10/2010

    ماهو مذهبك ؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مذهبك ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف الماسة الأربعاء نوفمبر 10, 2010 12:30 am

    لاخلاف أن المنبع واحد وأنا مقتنعة بذلك ولكن لو اردت أنت أن تدرس او تتعمق في الفقه فماذا تنهج
    تقرأ كتب المذهب الواحد
    أم تجمع بين كل المذاهب أم تأخذ من كل مذهب مايعجبك
    حسنا لو سألت سؤالافي أمر ما
    بماذا تفتي
    انت تعلم أخي الكريم أن هناك اختلاف في الآراء الفقهية بين المذاهب وحتى في تفسير بعض النصوص وحتى العلماء الكبار أقروا بذلك حقيقية
    وليس ذلك فحسب فبعض الناس لديها التعصب الشديد للمذهب لدرجة الإنكار على الآخرين

    آسفة ربما ترى طرحي لاقيمة له
    ولكن هذا الأمر حيرني فعلا"
    وشكرا" لردك الكريم وبارك الله فيك
    القلب التائب
    القلب التائب
    نائب المدير
    نائب المدير


    الهاتف دوليا : 0
    السنة الدراسية : ثالثة
    الجنس : انثى العمر : 34
    نقاط : 6141
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    ماهو مذهبك ؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مذهبك ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف القلب التائب الأربعاء نوفمبر 10, 2010 8:53 pm

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أختي الغالية " الماسة " على طرح مثل هذا الموضوع فهو مهم جدا لنا جميعا كمسلمين ، محاولين معرفة الحق والصواب في ديننا وفي المسائل الفقهية.
    ولا أحد يقول أنه موضوع لاقيمة له ولطرحه بالعكس تماما
    واسمحي لي أختي وليسمح لي أخي طالب أن أقول لا أظن أخي الكريم طالب يقصد بكلامه أن الموضوع غير مهم وإن لم يكن مهما لما رد عليه ولما بحث في عدة مصادر .

    وبالنسبة لي كثيرا ما دار في ذهني هذا التساؤل ، وقد بحثت فيه بسؤال من أثق بهم والبحث في المواقع ، وبعد البحث والسؤال اطمأن قلبي لجواب وهو ، ألا أتبع مذهبا بعينه ، ففي كل مذهب خطأ وصواب ، ولكل عالم اجتهاده ، وليس أحد منهم بمعصوم سواء كانت المذاهب الأربعة أو غيرهم من المذاهب ، بل أتبع ما أظنه أقرب للصواب وما يطمئن له قلبي بعد أن أطلع على أدلة كل من رأي ، دون أن أنظر للرخص والأسهل طبعا ، وأن أسأل من أثق بهم من العلماء إن تعسر علي.
    وإليكم إخوتي الكرام مقال في أحد المنتديات وجدته وقد وجدت فيه الصواب بما أظنه وإن كنت لا أعلم كاتبه ، والله تعالى أعلم بالصواب.

    ما موقف الشخص من اختلاف العلماء وما موقفه من اختلاف اجتهاداتهم في الفتوى وإن احتج كل منهم بدليل صحيح هل يختار الأيسر أو الأحوط وإن لم يختر الأحوط هل عليه إثم؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد،،،

    المسلم الذي هو من عوام المسلمين عليه أن يتعلم دينه من أهل العلم، وأن يسأل أهل الذكر عما يشكل عليه، ويستفتي من يثق في دينه وأمانته، ويكون في كل ذلك سائلاً عن حكم الله وحكم رسوله، وإذا تبين له الحق من كلام الله وكلام رسوله فلا يجوز له أن يتركه لقول قائل كائناً من كان لأن الله تعبدنا بكلامه وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم فقط وإذا لم يكن في المسألة حكم صريح لله ورسوله وكانت المسألة من مسائل الاجتهاد (فللمسلم أن يتبع من يثق في دينه وعلمه) وإذا اختلف أهل العلم في مسألة من المسائل وجب على المسلم أن يتبع ما يظنه أقرب للحق والصواب، وما يطمئن إليه قلبه كما قال صلى الله عليه وسلم: [استفت قلبك وإن أفتاك المفتون] (حسن رواه البخاري في التاريخ).

    وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم: [البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع الناس عليك] (صحيح مسلم). ولا يجوز للمسلم أن يتتبع رخص العلماء، وما يسمى بالأسهل في كل مذهب، فإنه من تتبع رخص العلماء اجتمع فيه الشر كله، ووجد من الفتاوى ما يستحل فيه كثير المحرمات.

    ولا يجب على أحد من المسلمين تقليد شخص بعينه من العلماء -الأئمة الأربع أو غيرهم- في كل ما يقول، وعلى المسلم إذا نزلت به نازلة أن يستفتي من يعتقد أنه يفتيه بشرع الله ورسوله امتثالاً لقوله تعالى {فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون} (النحل:43).

    قال شيخ الإسلام: وإذا نزلت بالمسلم نازلة فإنه يستفتي من اعتقد أنه يفتيه بشرع الله ورسوله من أي مذهب كان، ولا يجب على أحد من المسلمين تقليد شخص معين من العلماء في كل ما يقول، ولا يجب على أحد من المسلمين التزام مذهب شخص معين من العلماء في كل ما يوجبه ويخبر به، بل كل أحد من الناس يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، واتباع شخص لمذهب بعينه لعجزه عن معرفة الشرع من غير جهته إنما هو مسوغ له، ليس هو مما يجب على كل أحد إذا أمكنه معرفة الشرع بغير ذلك الطريق، بل كل أحد عليه أن يتقي الله ما استطاع ، ويطلب علم ما أمر الله به ورسوله ، فيفعل المأمور ويترك المحظور. أ.هـ (مجموع الفتاوى 20/208-209).

    وقال الإمام أبو عمر بن عبدالبر: والواجب عند اختلاف العلماء طلب الدليل من الكتاب والسنة، والإجماع والقياس على الأصول منها. فإذا استوت الأدلة وجب الميل مع الأشبه بما ذكرنا بالكتاب والسنة، فإذا تبين ذلك وجب التوقف ولم يجز القطع إلا بيقين، فإذا اضطر أحد إلى استعمال شيء من ذلك في خاصة نفسه جاز له ما يجوز للعامة من التقليد.. إلى أن قال: هذا حال من لا يمعن النظر، وأما المفتون فغير جائز عند أحد ممن ذكرنا قوله لا يفتي ولا يقضي حتى يتبين له وجه ما يفتي به من الكتاب والسنة والإجماع أو ما كان على هذه الأوجه. أ.هـ (جامع بيان العلم وفضله 2/80-81).

    وإنما يسوغ للمرء اتباع أحد الأئمة بثلاثة شروط:

    الأول: أن يعتقد أن لا عصمة لأحد من الخلق بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.. قال شيخ الإسلام: واتفقوا كلهم على أنه ليس أحد معصوماً في كل ما يأمر وينهى عنه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا قال غير واحد من الأئمة كل الناس يؤخذ بكلامه ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهؤلاء الأئمة الأربعة رحمهم الله قد نهوا الناس عن تقليدهم، وذلك هو الواجب عليهم، فقال الامام أبو حنيفة: هذا رأيي فمن جاء برأي خير منه قبلناه، ومالك كان يقول: إنما أنا بشر أصيب وأخطئ، فأعرضوا قولي على الكتاب والسنة.. والامام الشافعي كان يقول: إذا صح الحديث فاضربوا بقولي عرض الحائط.. والإمام أحمد كان يقول: لا تقلدوني ولا تقلدوا مالكاً ولا الشافعي، ولا الثوري وتعلموا كما تعلمنا (مجموع الفتاوى 20/120-122).

    الثاني: أن يجعل الحق طلبته فمتى استبان له أن القول الراجح بالأدلة في مسألة ما خلاف ما عليه مذهبه أخذ بالراجح دون تردد. قال الإمام الشافعي: أجمع الناس على أن من استبانت له سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد من الناس (إعلام الموقعين 2/263).

    الثالث: ألا يعقد عليه ولاءً ولا براءً فلا يخص بالموالاة مذهبه، ولا يعادي أحداً لأجل أنه لم يلتزم المذهب الذي يتبعه.. ولا يجب الاجتهاد على كل أحد.. قال الخطيب البغدادي: أما ما يسوغ له التقليد فهو العامي الذي لا يعرف طرق الأحكام الشرعية، فيجوز له أن يقلد عالماً، ويعمل بقوله.. إلى أن قال: وحكي عن بعض المعتزلة أنه قال: لا يجوز للعامي العمل بقول العالم حتى يعرف علة الحكم، وإذا سأل العالم فإنما يسأله أن يعرف طريق الحكم، فإذا عرفه وقف عليه وعمل به، وهذا غلط لأنه لا سبيل للعامي إلى الوقوف على ذلك إلا بعد أن يتفقه سنين كثيرة ويخالط الفقهاء المدة الطويلة، ويتحقق طرق القياس ويعلم ما يصححه وما يفسده، وما يجب تقديمه على غيره من الأدلة. وفي تكليف العامة بذلك تكليف ما لا يطيقونه ولا سبيل لهم إليه (الفقيه والمتفقه 68-69).

    وقال شيخ الإسلام: والذي عليه جماهير الأمة أن الاجتهاد جائز في الجملة والتقليد جائز في الجملة لا يوجبون على كل أحد ويحرمون التقليد، ولا يوجبون التقليد على كل أحد ويحرمون الاجتهاد، وأن الاجتهاد جائز للقادر على الاجتهاد، والتقليد جائز للعاجز عن الاجتهاد، فأما القادر على الاجتهاد فهل يجوز له التقليد؟ هذا فيه خلاف، والصحيح أنه يجوز حيث عجز عن الاجتهاد: إما لتكافؤ الأدلة، وإما لضيق الوقت عن الاجتهاد، وإما لعدم ظهور دليل له فإنه حيث عجز سقط عنه وجوب ما عجز عنه وانتقل إلى بدله وهو التقليد، كما لو عجز عن الطهارة بالماء (مجموع الفتاوى 20/203-204).

    وقال أيضاً: كذلك المسائل الفروعية: من غالية المتكلمة والمتفقه من يوجب النظر والاجتهاد فيها على كل أحد حتى على العامة! وهذا ضعيف لأنه لو كان طلب علمها واجباً على الأعيان فإنما يجب مع القدرة، والقدرة على معرفتها من الأدلة المفصلة تتعذر أو تتعسر على أكثر العامة، وبإزائهم من أتباع المذاهب يوجب التقليد فيها على جميع من بعد الأئمة: علمائها وعوامهم! (مجموع الفتاوى 20/203).

    ولما كان العلماء غير معصومين عن الخطأ والوهم، فإن الواجب اجتناب زلاتهم، وعدم الاقتداء بهم فيها، وقد حذر السلف من زلة العالم.. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ثلاث يهدمن الدين: زلة عالم، وجدال منافق، وأئمة مضلون (أخرجه الدارمي بسند صحيح 1/71). وقال معاذ بن جبل رضي الله عنه: وأحذركم زيغة الحكيم، فإن الشيطان قد يقول كلمة ضلالة على لسان الحكيم (أخرجه أبو داود بسند صحيح). وقال ابن عباس رضي الله عنه: ويل للأتباع من زلة العالم. قيل: وكيف؟ قال: يقول العالم الشيء برأيه، فيلقى من هو أعلم منه برسول الله فيخبره فيرجع، ويقضي الأتباع بما حكم (أخرجه ابن عبدالبر في الجامع بسند حسن 2/112).

    وقد أجمع أهل العلم على تحريم تلقط الرخص المترتبة على زلات العلماء، قال سليمان التيمي: لو أخذت برخصة كل عالم اجتمع الشر كله، وعلق ابن عبدالبر على ذلك بقوله: هذا إجماع لا أعلم فيه خلافاً (جامع بيان العلم وفضله 2/91-92). وقال الأوزاعي: من أخذ بنوادر العلماء خرج من الإسلام (سير أعلام النبلاء 7/125).

    والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين...


    http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=54716
    avatar
    الماسة
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : انثى العمر : 44
    نقاط : 5487
    تاريخ التسجيل : 01/10/2010

    ماهو مذهبك ؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مذهبك ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف الماسة الأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:11 pm

    شكرا اختى على مرورك العطر انا قصدت من الموضوع السؤال وأخذ الرأي لدى الأخوة والأخوات ومعرفة ان كان هذا الأمر يشغلهم كذلك وكيف ينظرون له
    وجزاكي الله والأخ الطالب كل الخير لتفاعلكم الرائع
    طالب كردي
    طالب كردي
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : طالب
    السنة الدراسية : خريج
    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 6695
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    ماهو مذهبك ؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مذهبك ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف طالب كردي الخميس نوفمبر 11, 2010 5:09 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا أريد أن اشكر الاخت القلب التائب لتحدثها نيابة عني ولمشاركتها بشكل جدي بآراء جديرة للذكر
    ثانياً أختي الكريم الماسة أنا آسف إن كان في تعبيري خطأ
    فعلاً انا لم اقصد بإدارجي هذه الأمثلة ليكون الرد عليكي بأن موضوعك لاقيمة له ولم اقصد أن التصادم مع كلامك بل العكس إن موضوعك في غاية الأهمية
    فعلاً نحن للأسف نرى ظاهرة التعصب لمذهب واحد وهذا الخطأ كبير جداً
    إنما قصدي من الكلام الذي وضعته بانني ( من وجه نظري ) لا افضل اي مذهب عن آخر وقد آخذ بآراء جميع الائمة رحمهم الله بحدود ما اراه مناسباً , لا تماشياً مع رغبتي وأهوائي ولكن ما أراه أقرب لروح الحق , وهذا ما أراه (من وجه نظري ) يجب ان يتعامل به الناس جميعاً

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8662
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    ماهو مذهبك ؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مذهبك ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب السبت نوفمبر 13, 2010 1:56 am

    لو سمحتم لي سأقول كلمة وهي محصلة ما تعلمته من أسيادي العلماء ومما أقتنع به شخصيا ...

    الناس في الفقه ثلاث فئات :
    1- علماء مجتهدون : وهم من يبينون الأحكام برجوعم وباستنباطاتهم الشخصية من الكتاب والسنة والقياس .. وهم في زمننا كشيخ الإسلام القرضاوي . والعلامة ابن بيه . والعلامة الزحيلي و...
    2- طلاب علم أو علماء لم يصلوا لمرتبة الإجتهاد لكن من طول تنشقهم عبر الفقه صار لديهم معرفة لحل مصطلحات العلماء .. فهم بين حالتين ...
    أولا : أن يتمذهب أحدهم لإمام مجتهد ويظل كذلك حتى يصبح مغرعا على أصول المجتهد .. أو سائرا على طريقه في الإستنباط .. أوبأقل المقاييس أن يأخذ كلامه ويتبع ارشاداته مالم يخالف الحق برأيه ..
    ثانيا : أن ينظر في أدلة العلماء المجتهدين ويأخذ إما بالعزيمة - كما قال البعض - أو بالرخصة - كما قال البعض الآخر - أو ينظر لدليل المجتهد ويتبع ما يطمئن ليه قلبه - كما قال آخرون .
    3- طلاب العلم الذين لا يستطعون حل مصطلحات الفقه ولا الترجيح بين الأدلة .. والعوام ممن لم يتعلموا الفقه : وهذا القسم أكثر الناس - وأنا منهم - فالحل الوحيد لهم هو كما قال ربنا \ اسألوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون \ .. فيجتهدون في كون المسؤول عن الفقه عالما يتحقق فيه شرطان :

    أولا : أن يكون عالما مشهودا بذلك من رموز العالم الإسلامي أو من اقليمه على الأقل
    ثانيا : الورع والتقوى والسمعة الحسنة .

    فان اجتهد في ذلك فهو بريء الذمة عند الله ..

    وللعلم هذا في الفروع من الأحكام وفي الفروع من الأصول والعقائد ... فيجوز فيه هذا التقسيم ..

    أما العقائد وأصول الدين .. فلا تقليد فيها ولا مجتهدون ولا مقلدون ... فلا تقليد في العقائد..
    فالله ومعرفته واليوم الآخر والإيمان به و ... يجب الإيمان بها اختيارا وعقلا ..

    وعلى ذلك التقسيم .. كل الأمة مجتهدون وطلاب علم وعوام مأجورون ولو على الخطأ ..
    كما أجمعت الأمة ..

    فالخلاف في الفروع مما يجب علينا الإفتخار به معاشر المسلمين ..

    هذا ما يحضرني وجزيتم خيرا لصبركم على كتابتي ..
    avatar
    الماسة
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : انثى العمر : 44
    نقاط : 5487
    تاريخ التسجيل : 01/10/2010

    ماهو مذهبك ؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مذهبك ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف الماسة السبت نوفمبر 13, 2010 10:16 pm

    جزاك الله أخي الكريم المعري كل الخير كنت أود فعلا ان أسمع رأيك في هذا الموضوع
    وقد كفيت ووفيت
    وأتمنى أن نرى تعليقاتك وآرائك بشكل دائم
    شكرا" لوجودك الكريم
    أم الوفا
    أم الوفا
    مشرف الليسانس
    مشرف الليسانس


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : طالبة
    السنة الدراسية : تخرجت
    الجنس : انثى العمر : 36
    نقاط : 6294
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    ماهو مذهبك ؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مذهبك ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف أم الوفا الأحد نوفمبر 14, 2010 5:17 am

    بارك الله في الرأي السديد.......

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 9:28 pm