منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
حكم الغناء I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
حكم الغناء I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
حكم الغناء I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
حكم الغناء I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
حكم الغناء I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
حكم الغناء I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
حكم الغناء I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
حكم الغناء I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
حكم الغناء I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
حكم الغناء I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
حكم الغناء I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
حكم الغناء I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
حكم الغناء I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
حكم الغناء I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
حكم الغناء I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

2 مشترك

    حكم الغناء

    الهيثمي البكور
    الهيثمي البكور
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    نقاط : 5895
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    حكم الغناء Empty حكم الغناء

    مُساهمة من طرف الهيثمي البكور الجمعة أغسطس 13, 2010 8:13 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم

    حكم الغناء
    قال تعالى :(وأنذرهم يوم الحسرة) 39 مريم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وبعد،
    قال ابن القيم رحمة الله في كتابه إغاثة اللهفان: (ومن مكايد عدو الله ومصايده ، سماع الغناء بالآلات المحرمة الذي يصد القلوب عن القرآن ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان فهو قرآن الشيطان ، والحجاب الكثيف عن الرحمن ، وهو رقية الزنا وبه ينال العاشق الفاسق من معشوقه غاية المنى، كاد به الشيطان النفوس المبطلة وحسّنه لها مكراً منه غروراً ،وأوحى إليها الشبه الباطلة على حسنه فقبلت وحيه واتخذت لأجله القرآن مهجوراً. قال الإمام أبو بكر الطرطوشي في خطبة كتابه ، في تحريم السماع : الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين, ونسأله أن يرينا الحق حقاً فنتبعه، والباطل باطلاً فنتجنبه . وقد كان الناس فيما مضى يستتر أحدهم بالمعصية إذا واقعها ثم يستغفر الله ويتوب إليه منها ، ثم كثر الجهل ، وقلّ العلم وتناقض الأمر ، حتى صار أحدهم يأتي المعصية جهاراً ، ثم ازداد الأمر حتى بلغنا أن طائفة من إخواننا المسلمين وفقنا الله وإياهم استزلهم الشيطان ، واستغوى عقولهم في حب الأغاني واللهو فرأيت أن أوضّح الحق ، وأكشف عن شبه أهل الباطل بالحجج التي تضمنها كتاب الله وسنة رسوله ثم قال:أما مالك فإنه نهى عن الغناء وعن استماعه وسئل مالك رحمه الله عما يرخص فيه أهل المدينة من الغناء فقال : إنما يفعله عندنا الفساق.
    ومذهب أبي حنيفة في ذلك أشد المذاهب، وقوله فيه أغلظ الأقوال، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها، كالمزمار، والدف ، حتى الضرب بالقضيب وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد به الشهادة, وأبلغ من ذلك أنهم قالوا: إن السماع فسق, والتلذذ به كفر.
    وأما الشافعي فقال : في كتاب آداب القضاء : إن الغناء لهو مكروه يشبه الباطل والمحال وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه، وأنكروا على من نسب إليه حله، قال الشيخ أبو إسحاق في التنبيه : ولا تصح يعني الإجارة على منفعة محرمة ، كالغناء والزمر وحمل الخمر، ولم يذكر فيه خلافاً.
    وقال في المهذب: ولا يجوز على المنافع المحرمة ، لأنه محرم ، فلا يجوز أخذ العوض عنه كالميتة والدم فقد تضمن كلام الشيخ أموراً أحدها: أن منفعة الغناء بمجرده منفعة محرمة . الثاني أن الاستئجار عليها باطل، الثالث: ان أكل المال بالباطل، بمنزلة أكله عوضا عن الميتة والدم ، الرابع: انه لا يجوز للرجل بذل ماله للمغني، ويحرم عليه ذلك فإنه بذل مال في مقابله محرم ، وإن بذله في ذلك كبذله في مقابله الدم والميتة .
    الخامس: أن الزمر حرام ، وإذا كان الزمر الذي هو أخف آلات اللهو حراماً فكيف بما هو أشد منه كالعود والطنبور ، واليراع . ولا ينبغي لمن شم رائحة العلم أن يتوقف في تحريم ذلك ، فأقل ما فيه إنه شعار الفساق وشاربي الخمور وكذلك قال أبو زكريا النووي في روضته.
    القسم الثاني: أن يغني ببعض آلات الغناء، بما هو شعار شاربي الخمر وهو مطرب كالطنبور، والعود ، والصبخ وسائر المعازف، والاوتار، يحرم استعماله، وقال : وفي اليراع وجهان : صحح البغوي التحريم .
    قال: والصحيح تحريم اليراع، وهو الشبابة، وقد صنف ابو القاسم ، الذي جمع الدف والشبابة، والغناء فقال في فتاويه: وأما إباحة هذا السماع وتحليله، فليعلم أن الدف والشبابة والغناء إذا إجتمعت فإستماع ذلك حرام، عند أئمة المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين. ولم يثبت عن احد ممن يعتد بقوله في الاجماع والاختلاف انه اباح هذا السماع، والخلاف المنقول عن بعض أصحاب الشافعي إنما نقل في الشبابة منفردة والدف منفرداً، ومن تتبع ما إختلف فيه العلماء أخذ بالرخص من أقاويلهم ، تزندق أو كاد.
    قال سفيان بن عيينة: كان يقال: إحذروا فتنة العالم الفاجر والعابد الجاهل ، فأن فتنتها فتنة كل مفتون.
    وما مذهب الامام احمد ن فقال عبد الله ابنه : سألت ابي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق في القلب ولا يعجبني.
    فقال احمد : وقال سليمان التميمي: لو أخذت برخصة كل عالم او زلة كل عالم ، إجتمع فيك الشر كله . ونص على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة ، وامكنة كسرها . وأما سماعه من المرأة الاجنبية ، او الامرد فمن أعظم المحرمات وأشدها فساداً للدين
    قال الشافعي رحمه الله: وصاحب الجارية إذا جمع الناس لسماعها فهو سفيه ترد شهادته، واغلظ لقول فيه وقال:هو دياثة فمن فعل ذلك كان ديوثاً. قال القاضي ابو الطيب: وإنما جعل صاحبها سفيهاً، لإنه دعا الناس إلى الباطل، ومن دعا الناس الى باطل كان سفيهاً فاسقاً. قال الشافعي أما العود والطنبور وسائر الملاهي فحرام ومستمعه فاسق قال تعالى:(( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين* وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبراً كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقراً فبشره بعذاب أليم)) 6-7 لقمان.
    قال الواحدي وغير : أكثر المفسرين : على ان المرء بلهو الحديث الغناء وعن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله:(( ومن الناس من يشتري لهو الحديث)). قال : هو الرجل يشتري الجارية تغنيه ليلاً ونهاراً . قال الواحدي:وهذه الآية على هذا التفسير تحرم الغناء، ثم ذكر كلام الشافعي في رد الشهادة بأعلان الغناء . إنك لا تجد أحداً عنى بالغناء وسماع الآية ، إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى ، علماً وعملاً ، وفيه رغبة عن استماع القران عدل عن هذا الى ذلك وثقل عليه سماع القرآن وربما حمله الحال على أن يسكت القاريء ويستطيل قراءته ويستزيد المغني ويسيقر نوبته، قال إبن ابي الدنيا: أخبرني محمد بن الفضل الازدي قال : نزل الحطيئة برجل من العرب، ومعه ابنته مليكة، فلما جنه الليل سمع غناء، فقال لصاحب المنزل: كف هذا عني، فقال: وما تكره من ذلك فقال: إن الغناء رائدٌ من رادة الفجور، ولا احب أن تسمعه ابنتي فأن كففته إلا خرجت عنك.
    ولا ريب ان كل غيور يجنب اهله سماع الغناء، كما يجنبهن أسباب الريب ومن طرق أهله الى سماع رقية الزنا فهو أعلم بالاثم الذي يستحقه . فعن أبن مسعود رضي الله عنه قال:(( الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع))
    خواص الغناء: إنه يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره ،والعمل بما فيه ، فأن القرآن والغناء لا يجتمعان في القلب أبداً ، لما بينهما من التضاد ،فأن القرآن ينهى عن اتباع خطوات الشيطان والغناء يأمر بضد ذلك كله ويحسنه ويهيج النفوس الى شهوات الغي ، فيثير كامنها ، ويزعج قاطنها ، ويحركها الى كل قبيح ، فبينما ترى الرجل وعليه سمة الوقار وبهاء العقل ، وبهجة الايمان ووقار الاسلام ،وحلاوة القرآن ، فإذا استمع الغناء ومال اليه نقص عقله ، وقل حياؤه ، وذهبت مروءته ، وفارقه بهاؤه وتخلى عنه وقاره ، وفرح به شيطانه ، وشكا الى الله تعالى إيمانه ، وثقل عليه قرآنه ،وقال : يار ب لا تجمع بيني وبين قرآن عدوك في صدر واحد ، فأستحسن ماكان قبل السناع يستقبحه ، وابدى من سره ما كان يكتمه ، وانتقل من الوقار والسكينة الى كثرة الكلام والكذب، والزهزهة والفرقعة بالأصابع ، فيميل برأسه ، ويهز منكبيه ، ويضرب الارض برجليه ، ويدق على ام رأسه ن ويثب وثبات الدباب ويدور دوران الوجد، وله خوار كخوار الثيران وتارة يتأوه تأوه الحزين وتارة يزعق زعقات المجانين . وقال بعض العارفين : السماع يورث النفاق في قوم ، والعناد في قوم ، والكذب في قوم والفجور في قوم ، والرعونة في قوم ، وأكثر ما يورث عشق الصور وإستحسان الفواحش، وإدمانه يثقل القرآن على القلب ويكره سماعه بالخاصية ، وإن لم يكن هذا نفاقاً فما للنفاق حقيقة. وسر المسالة أنه قرآن يخالف الظاهر الباطن ، وصاحب الغناء بين امرين، إما أن يتهتك فيكون فاجراً ، أو يظهر النسك فيكون منافقاً ، فإنه يظهر الرغبة في الله والدار الآخرة وقلبه يغلي بالشهوات ، ومحبة ما يكرهه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم من اصوات المعازف وآلات اللهو، ما يدعو اليه الغناء ويهيجه ، فقلبه بذلك مغمور ، وهو من محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وكراهة ما يكرهه قفر وهذه محض النفاق، وايضاً فإن الايمان قول وعمل ، قول بالحق، وعمل بالطاعة، وهذا ينبت عن الذكر ، وتلاوة القرآن ، والنفاق قول الباطل، وعمل البغي وهذا ينبت على الغناء، وأيضاً ، فمن علامات النفاق: قلة ذكر الله ، والكسل عند القيام للصلاة، ونفر الصلاة ،وقل ان تجد مفتوناً بالغناء إلا وهذا وصفه , وأيضاً فأن النفاق مؤسس على الكذب، والغناء من اكذب الشعر ،فأنه يحسن القبيح ويزينه ، ويأمر به ويقبح الحسن ويزهد فيه ، وذلك عين النفاق. روى الترمذي من حديث ابن ابي ليلى عن عطاء عن جابر رضي الله عنه قال :(( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف الى النخل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه فوضعه في حجرة، ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن : اتبكي ، وانت تنهى الناس ، قال : اني لم انه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين احمقين فاجرين: صوت عند نغمةٍ لهو ولعب ومزامير الشيطان، وصوت عند مصيبة خمش وجوه، وشق جيوب، وهذا رحمة ، ومن لايَرحم لا يرُحم لولا انه مرحق، ووعد صدق ، وإن آخرنا سيلحق اولنا ، لحزنا عليك حزنا هو اشد من هذا، وإنا بك لمحزونون، تبكي وتحزن العين القلب، ولا نقول ما يسخط الرب)) قال الترمذي هذا حديث حسن فأنظر الى هذا النهي المؤكد ، بتسميته صوت الغناء صوت احمق ، ولم يقتصر على ذلك ، حتى وصفه بالفجور ولم يقتصر على ذلك حتى سماه من مزامير الشيطان ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم ابا بكر الصديق على تسمية الغناء مزمور الشيطان في الحديث الصحيح كما سيأتي فان لم يستفد من هذا لم نستفد من نهي ابداً. وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل النبي صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث ، فأضطجع علىالفراش، وحول وجهه، ودخل ابو بكر رضي الله عنه ، فانتهرني وقال : مزمار الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال دعهما فلما غفل غمزتهما(1) فخرجتا. فلم ينكر رسول صلى الله عليه وسلم على ابو بكر تسميية الغناء مزمار الشيطان وأقرهما ، لأنهما جاريتان غير مكلفتين تغنيان بغناء الاعراب، الذي قيل في يوم حرب بعاث من الشجاعة والحرب ، كان اليوم يوم عيد ، فتوسع حزب الشيطان في ذلك إلى صوت إمراة جميلة اجنبية او صبي مرد صوته فتنة وصورته فتنة يغني بما يدعو إلى الزنا والفجور، وشرب الخمر، مع آلات اللهو التي حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث. التصفيق والرقص قال الله تعالى:( أفمن هذا الحديث تعجبون . وتضحكون ولا تبكون . وأنتم سامدون) 59 النجم .
    قال عكرمة عن ابن العباس رضي الله عنهما: السمود في لغة جمير، يقال اسمد لنا الى غني لنا. قال بعض السلف :المعاصي يريد الكفر كما ان القبلة يريد الجماع والغنا يريد الزنا، والنظر يريد العشق والمرض يريد الموت ، عن عبد الرحمن بن غنم قال: حدثني او عامر او ابو مالك الاشعري رضي الله عنهما انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (( ليكونن من امتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)) هذه حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وفي المسند : عن ابن عباس رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( إن الله حرم الخمرة والميسر والكوبة وكل مسكر حرام )) حديث صحيح اخرجه احمد، والكوبة : الطبل ، قال سفيان ،وقيل البريط يعني العود،قلت ومن خلال تتبعي لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت ان حرمة الغناء تأت من مقارنته للمعازف والتغني بكلمات مخالفة للآداب الاسلامية تدعو الى الفجور وعظائم الامور.
    وعن تجربة من ترك شيئاً لله بعدما تبين له حرمته نلا بد ان يبد له الله خير منه ويفرغ قلبه من الغناء والشهوات ، ويملاه بالسعادة الحقيقية غير المزيفة، ويملأه بالسكينة والطمأنينة والامن في بداية توبته و اذا سمع الغناء بغير إرادته عندما يركب في حافلة مثلاً يحن الى الماضي ويشتاق الى الغناء، وقد يتجاوب مع الغناء ولكن اذا اصر على عدم العودة الى إستماع الغناء وإستمر في توبته الصادقة، ينقلب هذا الاشتياق وهذا الميل وهذا التجاوب الى كره وبغض وإشمئزاز وإذا سمع الغناء صدفة لا يطيق ان يسمع ويشعر بالتضايق ويكره ذلك في قلبه ولا يقره ، ولكن لن يكون ذلك العوض إلا بعد مضي بضعة أشهر الى سنة وذلك لإسباب منها اولاً ليعلم صدق توبته وقوة صبره وهل ينجح في الامتحان أم يسقط فالجنة غالية
    وثانياً
    حتى ينعتق من أسر الشيطان وينجلي ذلك الران المتراكم على القلب
    وثالثاً
    حتى عرفت تستقيم نفسه عن انحرافها بعدما تعودت على الطرق المهلكة ، ويعود الى فطرته السليمة ، فينقلب ما كان محبوباً من الغناء إلى كره وبغض فعندما تنسجم النفس مع الفطرة ترتاح ويجد صاحبها لذة في قلبه لا تعادلها لذة .
    اللهم حبب الينا فعل الخيرات وترك المنكرات وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
    طالب كردي
    طالب كردي
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : طالب
    السنة الدراسية : خريج
    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 6708
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    حكم الغناء Empty رد: حكم الغناء

    مُساهمة من طرف طالب كردي الإثنين أغسطس 16, 2010 5:13 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أخي الكريم
    إن حرمة السماع للأغاني متأتية من العزف بالآلات ومن الكلام الذي فيه من الشطط والفسوق والفجور
    وإلا إن كان الغناء ليس فيه وصف لفتنة أو الحض على معصية أو أي نوع من فجور أو سفور فلا مانع منه
    ولكن شريطة أن لا تكون مع المعازف ولكم جزيل الشكر

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 10:48 pm