لألف اللينة
هي التي لا تقبل الحركة , ولها موضعان : الوسط , والطرف .
الألف اللينة وسطًا :
ترسم ألفًا مطلقًا , سواءٌ أكان توسطها بالأصالة أم كان بغيرها .
فالمتوسطة بالأصالة نحو : قالَ , قامَ , صامَ , نامَ .
والمتوسطة عرضًا نحو : فتاه , ليلاىَ , بمُقتضام .
ونحو : يخشاه , يرضاه , يخشاني .
ونحو : إلامَ ؟ عَلامَ ؟ حَتامَ ؟
الألف اللينة طرفًا
ترسم ياءً في سبعة مواضع , وفي غير هذه المواضع تكتب بالألف .
وهذه هي المواضع السبعة التي تكتب فيها بالياء :
1. في كل اسم ثلاثي ألفه منقلبة عن ياء , نحو : الفتى , الهدى .
2. في كل اسم عربي زائد على ثلاثة وليس قبل آخره ياء , نحو : صُغرى , كبرى , حبلى , حِجلى , ظربي , صَرعَى , قتلى , عَذارى , سُكارَى , حبارَى , مُرتضى , مصطفى , تترى , حاشا التنزيهية نحو : حَاشى لله .
3. في أربعة أعلام أعجمية وهي : موسى , عيسى , كِسرى , بُخارَى .
أما غيرها من سائر الأعلام الأعجمية فيُرسَم بالألف نحو : دارا , زليخا , يافا , يافا , شبرا .
4. وفي خمسة أسماء مبنية , وهي : لدى , أنى , متى , أولى (اسم إشارة ) , الألى ( اسم موصول ) .
أما غيرها من الأسماء المبنية فترسم ألفًا , نحو : مهما , أنا , إذا .
5. في كل فعل ثلاثي ألفه منقلبة عن ياء , نحو : سعى , مشى , رعى , رمى .
فإن كانت الألف منقلبة عن واو رسمت ألفًا , نحو : دعا , غزا , عفا .
6. في كل فعل زائد على ثلاثة إذا لم يكن قبل الألف ياء , نحو : أهدى , اهتدى , آتى , خلى , صلى .
وإذا كان قبل ألفه ياء رسمت ألفًا ؛ كراهة اجتماع صورتين , كيحيا , استحيا , تبيا .
7. في أربعة أحرف هي : إلى , حتى , على , بَلَى ( في الجواب ) ,
وأما سائر الحرف فتكتب ألفًا , نحو : لا , هلا , خلا , عدا , حاشا .
ذهب بعضهم إلى أن الياء يكتب ألفًا في سبعة مواضع :
1. في السجع , مشاكلة لكلمة أخرى مرسومة بالألف , نحو : "سامح أخاك إذا هفا , وأنجِده إذا هوا ".
2. في القافية , وذلك في القصائد المقصورة . كمقصورة ابن دريد :
إما تري رأسي حاكى لونه
طُرةَ صُبح تحت أذيال الدُجا
واشتعلَ المبيضُ في مُسوَدهِ
مثل اشتعال النار في جمر الغضا
وذلك لتستوي القوافي في الصورة الخطية .
3. في المشاكلة بقصد الجناس , كقوله :
يا سيدًا حاز رقى
بما حباني و ( أولَا )
أحسنت برا فقل لي
أحسنتُ في الشكر أولا
4. في المشاكلة بقصد التورية , كقوله :
بروحي بدرًا في الندى ما أطاع مَنْ
نهاهُ وقد حازَ المعالي وزانها
يُسائلُ أن ينهى عن الجود نفسه
وها هو قد برَّ العُفاة ( وما نها )
معناه القريب من مانهُ يمونهُ , إذا قام بكفايته من النفقة ؛ لمناسبة البر , ومعناه البعيد أنهُ لم ينهَ عن الجودِ نفسهُ .
5. قصد المُعاياة والإلغاز , كقوله :
أقول لعبد الله لَمَّا سقاؤنا
ونحن بوادي عبد شمس وهاشم
قصده " وَهَي" يهى , أي ضعُفَ , و"شم " أمر من شام البرق أو السحاب , إذا نظره , ولكنه يرسم "وهاشم" مجانسة لعبد شمس ؛ ليحمله على اللغز .
6. ما ورد مقصورًا وممدودًا بلغتين : كالحلوى والحلواء يصح أن تُكتب بالألف .
7. ما ورد مهموزًا مُجرًى مجرى المعتل , كقريتُ بمعنى قرأت .
معرفة الواو والياء
يعرف ذلك :
1. بالتثنية > كعصوين وفتيين >> في عصًا وفتًى .
2. بالجمع > كمهوات ورحيات >> في مها ورحًى .
3. بالمصدر > كالغزو والسعي >> في سعى ورمى .
4. باسم المرة > كالعدوة والسعية >>من عدا وسعى , أو اسم الهيئة >>كالرعية من الرعي .
5. بالمضارع > كيغزو من غزا >>ويقنى من قنى .
6. بالإسناد لضمير الفاعل >كسموتُ وهديتُ >> في سما وهدى .
الألف المبدلة من ياء المتكلم
تُكتب ألفًا على الأرجح , نحو : ياحسرتا , وا أسفا ,ورسمت في المصحف ياءً .
الألف المبدلة من نون التوكيد الخفيفة
مذهب البصريين كتابتها بالألف , وهو رسم المصحف , نحو "وليكونًا من الصاغرين ","لنسفعًا بالناصية ", وقول الأعشى :
ولا تَعبُدِ الشيطان والله فاعبدا
ومذهب الكوفيين كتابتها بالنون , وذلك في غير المصحف
زيادة الألف
· تُزاد الألف (وسطًا) في >> كلمة مائة مفردة كانت أو مركبة كما في >> خمسمائة , وتسعمائة .
· تزاد الألف ( طرفًا) في موضعين :
1- بعد واو الجماعة , نحو خَرَجوا , وَذهبُوا , واخرُجوا , واذهَبوا .
* ومن الخطأ زيادة الألف التي هي جزء من الفعل , نحو : يدعو المصلون , ونحن ندعو ,وأنت تدعو , وأيضًا من الخطأ كتابتها بعد الجمع اللاحقة لجمع المذكر السالم وملحقاته , نحو : مسلمو المدينة , فلاحو القرية , فهذه واو جمع لا واو جماعة .
كما أن من الخطأ إهمال كتابتها بعد واو الجماعة في االفعل المسند إليها لتعظيم المفرد في نحو " تفضلوا في خطاب المفرد المعظم .
2- في آخر بيت للشعر إذا كان للإطلاق , نحو قول عمرو بن كلثوم :
قفي نسألك هل أحدثتِ صرمًا
لو شك البين أم خنت الأمينا
التاء المربوطة ( ة ) ــة
تعريفها :
هي التاء التي تلفظ هاءً عند الوقف , ونضع نقطتين فوقها .
مواضعها :
1- كل جمع تكسير لا ينتهي مفرده بتاء مفتوحة .
مثل : هداة ومفردها هادٍ , وصيادلة مفردها صيدلي , سعاة , قساة , أباة .
وإن صخرًا لتأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار
2- في أواخر الأعلام المفردة المؤنثة غير الثلاثية , وهذه علامة على أنها ممنوعة من الصرف .
مثل : خديجة , فاطمة , عاتكة , سميرة , عبلة .
3- تأتي للتفرقة بين المذكر والمؤنث مثل :
امرؤ امرأة
مدرس مدرسة
جميل جميلة
4- للمبالغة في المدح والذم وغالبًا ما تطلق للتذكير .
مثل : علامة , رحالة , بحاثة , قوالة , دجالة , جوابة .
5- في أواخر بعض الأعلام المذكرة ( المؤنث اللفظي ) . :
مثل : حمزة , معاوية , عنترة , طلحة , ربيعة , قتيبة , أسامة , قسورة .
6- في آخر بعض الكلمات التي لا مذكر لها نحو : قرية , غرفة , قال تعالى ] واسأل القرية التي كنا فيها [color=red]ون عوضًا عن حرف محذوف .
مثل : ثقة , فأصلها وثق فحذفت الواو وعوضت بالتاء , ومثلها : صلة , عدة , جدة , صفة .
8- في ثَمَّةَ الظرفية للتفريق بينها وبين ثُمَّتَ العاطفة .
9- في اسم المرة والهيئة مثل : طعنة , طلعة , حمدة , جلسة , فكلها تدل على المرة الواحدة أو الهيئة .
10- في الأسماء الأعجمية : الاسكندرية , أنقرة , سومطرة .
هل تسمى التاء المربوطة هاء التأنيث ؟
ذهب علماء الكوفة إلى أنها تسمى هاء التأنيث , كما تسمى تاء التأنيث , وأنكر العلماء ذلك , قال المالقي :"...اعلم أن الكوفيين يزعمون أنها هاء في الأصل ؛ لأن الوقف عليها هاء , وليس ذلك بصحيح ؛ لأن الوقف عارض , واللفظة تاء وهو الأصل , فلا يعدل عن الأصل إلا بدليل قاطع
.
في كل اسم عربي زائد على ثلاثة وليس قبل آخره ياء , نحو : صُغرى , كبرى , حبلى , حِجلى , ظربي , صَرعَى , قتلى , عَذارى , سُكارَى , حبارَى , مُرتضى , مصطفى , تترى , حاشا التنزيهية نحو : حَاشى لله
التاء المفتوحة
تعريفها :
هي التاء التي تبقى على حالها أي : تلفظ تاءً عند الوقف عليها بالسكون , وتلحق جميع أنواع الكلمة .
تاء التأنيث المفتوحة > الأسماء / الأفعال / الحروف
أ- في الأسماء :
1- جمع المؤنث السالم وما ألحق به مثل : معلمات , شاعرات , خالات , أولات , قال تعالى :] والطيبات والطيبين [ .
2- الاسم المذكر الثلاثي الساكن الوسط مثل : زيت , صوت , بيت ، بنت , يخت , توت , قوت ,
قال تعالى :]ولا تكن كصاحب الحوت [ .
3- جمع التكسير الذي مفرده تاء مفتوحة مثل : أصوات , أبيات , بيوت , أموات ,
قال تعالى : ] في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه [ .
4- في بعض الأسماء المذكرة على صيغة المؤنث مثل : حكمت , رأفت , مدحت , طلعت , نشأت .
5- التاء التي تأتي عوضًا عن ياء الإضافة نحو : ] قال يا أبتِ افعل ما تؤمر =red]في الأفعال :
1- التاء الأصلية في لام الفعل الماضي :
مثل : مات , بات , ثبت , سكت , صمت , قال تعالى : ] فبهت الذي كفر [ .
2- تاء التأنيث الساكنة بالفعل الماضي :
مثل : درستْ , أكلت ْ , قامتْ , صلتْ , عطشت , قال تعالى : ] قالت ربّ ابن لي عندك بيتًا في الجنة [ .
3- تاء المتكلم أو تاء الفاعل عند اتصالها بالفعل الماضي :
مثل : وجدتُ , قلتُ , قاومتُ , قال تعالى : ] إني آمنت بربكم فاسمعون [color=red]المخاطب والمخاطبة :
مثل : دخلتَ , دخلتِ
رأيتَ , رأيتِ
انتبهتَ , انتبهتِ
أعلمتَ , أعلمتِ
قال أبو الطيب :
عيدٌ بأية حال عدْتَ يا عيد بما مضى ؟ أم لأمر فيك تجديد؟
ج- في الحروف :تلحق التاء المبسوطة أربعة أحرف وهي :ثُمَّ العاطفة > ثُمَّتَ, رُبَ>رُبَّتَ , لعل>لعلت , لا>لات , قال تعالى : ] ولات حين مناص [ , وقال الشاعر :
ندم البغاة ولات ساعة مندم والبغي مرتعُ بتغيهِ وخيمُ
الفرق بين تاء التأنيث وتاء الفاعل ؟
· تاء التأنيث تكون ساكنة عند اتصالها بالفعل الماضي , ويفتح ما قبلها : درسَت , لعبَت .
· تاء الفاعل فتكون متحركة بإحدى الحركات الثلاث ويكون ما قبلها ساكنًا : درسْتَ , درسْتِ , درسْتُ .
أُنْبِئْتُ أن رسول الله أوعدني
والعفو عند رسول الله مأمولُ
إذا قالتْ حذامِ فصدقوها
فإنَّ القول ما قلت حذامُ
· تاء التأنيث حرف , وعلامة على التأنيث تدل على أن الفاعل مؤنث , ولا محل لها من الإعراب أما تاء الفاعل فهي ضمير في محل رفع فاعل أو نائبه .
· تاء التأنيث تلحق الفعل الماضي كما تلحق الأسماء والحروف , أما تاء الفاعل فلا تلحق إلا الماضي
هي التي لا تقبل الحركة , ولها موضعان : الوسط , والطرف .
الألف اللينة وسطًا :
ترسم ألفًا مطلقًا , سواءٌ أكان توسطها بالأصالة أم كان بغيرها .
فالمتوسطة بالأصالة نحو : قالَ , قامَ , صامَ , نامَ .
والمتوسطة عرضًا نحو : فتاه , ليلاىَ , بمُقتضام .
ونحو : يخشاه , يرضاه , يخشاني .
ونحو : إلامَ ؟ عَلامَ ؟ حَتامَ ؟
الألف اللينة طرفًا
ترسم ياءً في سبعة مواضع , وفي غير هذه المواضع تكتب بالألف .
وهذه هي المواضع السبعة التي تكتب فيها بالياء :
1. في كل اسم ثلاثي ألفه منقلبة عن ياء , نحو : الفتى , الهدى .
2. في كل اسم عربي زائد على ثلاثة وليس قبل آخره ياء , نحو : صُغرى , كبرى , حبلى , حِجلى , ظربي , صَرعَى , قتلى , عَذارى , سُكارَى , حبارَى , مُرتضى , مصطفى , تترى , حاشا التنزيهية نحو : حَاشى لله .
3. في أربعة أعلام أعجمية وهي : موسى , عيسى , كِسرى , بُخارَى .
أما غيرها من سائر الأعلام الأعجمية فيُرسَم بالألف نحو : دارا , زليخا , يافا , يافا , شبرا .
4. وفي خمسة أسماء مبنية , وهي : لدى , أنى , متى , أولى (اسم إشارة ) , الألى ( اسم موصول ) .
أما غيرها من الأسماء المبنية فترسم ألفًا , نحو : مهما , أنا , إذا .
5. في كل فعل ثلاثي ألفه منقلبة عن ياء , نحو : سعى , مشى , رعى , رمى .
فإن كانت الألف منقلبة عن واو رسمت ألفًا , نحو : دعا , غزا , عفا .
6. في كل فعل زائد على ثلاثة إذا لم يكن قبل الألف ياء , نحو : أهدى , اهتدى , آتى , خلى , صلى .
وإذا كان قبل ألفه ياء رسمت ألفًا ؛ كراهة اجتماع صورتين , كيحيا , استحيا , تبيا .
7. في أربعة أحرف هي : إلى , حتى , على , بَلَى ( في الجواب ) ,
وأما سائر الحرف فتكتب ألفًا , نحو : لا , هلا , خلا , عدا , حاشا .
ذهب بعضهم إلى أن الياء يكتب ألفًا في سبعة مواضع :
1. في السجع , مشاكلة لكلمة أخرى مرسومة بالألف , نحو : "سامح أخاك إذا هفا , وأنجِده إذا هوا ".
2. في القافية , وذلك في القصائد المقصورة . كمقصورة ابن دريد :
إما تري رأسي حاكى لونه
طُرةَ صُبح تحت أذيال الدُجا
واشتعلَ المبيضُ في مُسوَدهِ
مثل اشتعال النار في جمر الغضا
وذلك لتستوي القوافي في الصورة الخطية .
3. في المشاكلة بقصد الجناس , كقوله :
يا سيدًا حاز رقى
بما حباني و ( أولَا )
أحسنت برا فقل لي
أحسنتُ في الشكر أولا
4. في المشاكلة بقصد التورية , كقوله :
بروحي بدرًا في الندى ما أطاع مَنْ
نهاهُ وقد حازَ المعالي وزانها
يُسائلُ أن ينهى عن الجود نفسه
وها هو قد برَّ العُفاة ( وما نها )
معناه القريب من مانهُ يمونهُ , إذا قام بكفايته من النفقة ؛ لمناسبة البر , ومعناه البعيد أنهُ لم ينهَ عن الجودِ نفسهُ .
5. قصد المُعاياة والإلغاز , كقوله :
أقول لعبد الله لَمَّا سقاؤنا
ونحن بوادي عبد شمس وهاشم
قصده " وَهَي" يهى , أي ضعُفَ , و"شم " أمر من شام البرق أو السحاب , إذا نظره , ولكنه يرسم "وهاشم" مجانسة لعبد شمس ؛ ليحمله على اللغز .
6. ما ورد مقصورًا وممدودًا بلغتين : كالحلوى والحلواء يصح أن تُكتب بالألف .
7. ما ورد مهموزًا مُجرًى مجرى المعتل , كقريتُ بمعنى قرأت .
معرفة الواو والياء
يعرف ذلك :
1. بالتثنية > كعصوين وفتيين >> في عصًا وفتًى .
2. بالجمع > كمهوات ورحيات >> في مها ورحًى .
3. بالمصدر > كالغزو والسعي >> في سعى ورمى .
4. باسم المرة > كالعدوة والسعية >>من عدا وسعى , أو اسم الهيئة >>كالرعية من الرعي .
5. بالمضارع > كيغزو من غزا >>ويقنى من قنى .
6. بالإسناد لضمير الفاعل >كسموتُ وهديتُ >> في سما وهدى .
الألف المبدلة من ياء المتكلم
تُكتب ألفًا على الأرجح , نحو : ياحسرتا , وا أسفا ,ورسمت في المصحف ياءً .
الألف المبدلة من نون التوكيد الخفيفة
مذهب البصريين كتابتها بالألف , وهو رسم المصحف , نحو "وليكونًا من الصاغرين ","لنسفعًا بالناصية ", وقول الأعشى :
ولا تَعبُدِ الشيطان والله فاعبدا
ومذهب الكوفيين كتابتها بالنون , وذلك في غير المصحف
زيادة الألف
· تُزاد الألف (وسطًا) في >> كلمة مائة مفردة كانت أو مركبة كما في >> خمسمائة , وتسعمائة .
· تزاد الألف ( طرفًا) في موضعين :
1- بعد واو الجماعة , نحو خَرَجوا , وَذهبُوا , واخرُجوا , واذهَبوا .
* ومن الخطأ زيادة الألف التي هي جزء من الفعل , نحو : يدعو المصلون , ونحن ندعو ,وأنت تدعو , وأيضًا من الخطأ كتابتها بعد الجمع اللاحقة لجمع المذكر السالم وملحقاته , نحو : مسلمو المدينة , فلاحو القرية , فهذه واو جمع لا واو جماعة .
كما أن من الخطأ إهمال كتابتها بعد واو الجماعة في االفعل المسند إليها لتعظيم المفرد في نحو " تفضلوا في خطاب المفرد المعظم .
2- في آخر بيت للشعر إذا كان للإطلاق , نحو قول عمرو بن كلثوم :
قفي نسألك هل أحدثتِ صرمًا
لو شك البين أم خنت الأمينا
التاء المربوطة ( ة ) ــة
تعريفها :
هي التاء التي تلفظ هاءً عند الوقف , ونضع نقطتين فوقها .
مواضعها :
1- كل جمع تكسير لا ينتهي مفرده بتاء مفتوحة .
مثل : هداة ومفردها هادٍ , وصيادلة مفردها صيدلي , سعاة , قساة , أباة .
وإن صخرًا لتأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار
2- في أواخر الأعلام المفردة المؤنثة غير الثلاثية , وهذه علامة على أنها ممنوعة من الصرف .
مثل : خديجة , فاطمة , عاتكة , سميرة , عبلة .
3- تأتي للتفرقة بين المذكر والمؤنث مثل :
امرؤ امرأة
مدرس مدرسة
جميل جميلة
4- للمبالغة في المدح والذم وغالبًا ما تطلق للتذكير .
مثل : علامة , رحالة , بحاثة , قوالة , دجالة , جوابة .
5- في أواخر بعض الأعلام المذكرة ( المؤنث اللفظي ) . :
مثل : حمزة , معاوية , عنترة , طلحة , ربيعة , قتيبة , أسامة , قسورة .
6- في آخر بعض الكلمات التي لا مذكر لها نحو : قرية , غرفة , قال تعالى ] واسأل القرية التي كنا فيها [color=red]ون عوضًا عن حرف محذوف .
مثل : ثقة , فأصلها وثق فحذفت الواو وعوضت بالتاء , ومثلها : صلة , عدة , جدة , صفة .
8- في ثَمَّةَ الظرفية للتفريق بينها وبين ثُمَّتَ العاطفة .
9- في اسم المرة والهيئة مثل : طعنة , طلعة , حمدة , جلسة , فكلها تدل على المرة الواحدة أو الهيئة .
10- في الأسماء الأعجمية : الاسكندرية , أنقرة , سومطرة .
هل تسمى التاء المربوطة هاء التأنيث ؟
ذهب علماء الكوفة إلى أنها تسمى هاء التأنيث , كما تسمى تاء التأنيث , وأنكر العلماء ذلك , قال المالقي :"...اعلم أن الكوفيين يزعمون أنها هاء في الأصل ؛ لأن الوقف عليها هاء , وليس ذلك بصحيح ؛ لأن الوقف عارض , واللفظة تاء وهو الأصل , فلا يعدل عن الأصل إلا بدليل قاطع
.
في كل اسم عربي زائد على ثلاثة وليس قبل آخره ياء , نحو : صُغرى , كبرى , حبلى , حِجلى , ظربي , صَرعَى , قتلى , عَذارى , سُكارَى , حبارَى , مُرتضى , مصطفى , تترى , حاشا التنزيهية نحو : حَاشى لله
التاء المفتوحة
تعريفها :
هي التاء التي تبقى على حالها أي : تلفظ تاءً عند الوقف عليها بالسكون , وتلحق جميع أنواع الكلمة .
تاء التأنيث المفتوحة > الأسماء / الأفعال / الحروف
أ- في الأسماء :
1- جمع المؤنث السالم وما ألحق به مثل : معلمات , شاعرات , خالات , أولات , قال تعالى :] والطيبات والطيبين [ .
2- الاسم المذكر الثلاثي الساكن الوسط مثل : زيت , صوت , بيت ، بنت , يخت , توت , قوت ,
قال تعالى :]ولا تكن كصاحب الحوت [ .
3- جمع التكسير الذي مفرده تاء مفتوحة مثل : أصوات , أبيات , بيوت , أموات ,
قال تعالى : ] في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه [ .
4- في بعض الأسماء المذكرة على صيغة المؤنث مثل : حكمت , رأفت , مدحت , طلعت , نشأت .
5- التاء التي تأتي عوضًا عن ياء الإضافة نحو : ] قال يا أبتِ افعل ما تؤمر =red]في الأفعال :
1- التاء الأصلية في لام الفعل الماضي :
مثل : مات , بات , ثبت , سكت , صمت , قال تعالى : ] فبهت الذي كفر [ .
2- تاء التأنيث الساكنة بالفعل الماضي :
مثل : درستْ , أكلت ْ , قامتْ , صلتْ , عطشت , قال تعالى : ] قالت ربّ ابن لي عندك بيتًا في الجنة [ .
3- تاء المتكلم أو تاء الفاعل عند اتصالها بالفعل الماضي :
مثل : وجدتُ , قلتُ , قاومتُ , قال تعالى : ] إني آمنت بربكم فاسمعون [color=red]المخاطب والمخاطبة :
مثل : دخلتَ , دخلتِ
رأيتَ , رأيتِ
انتبهتَ , انتبهتِ
أعلمتَ , أعلمتِ
قال أبو الطيب :
عيدٌ بأية حال عدْتَ يا عيد بما مضى ؟ أم لأمر فيك تجديد؟
ج- في الحروف :تلحق التاء المبسوطة أربعة أحرف وهي :ثُمَّ العاطفة > ثُمَّتَ, رُبَ>رُبَّتَ , لعل>لعلت , لا>لات , قال تعالى : ] ولات حين مناص [ , وقال الشاعر :
ندم البغاة ولات ساعة مندم والبغي مرتعُ بتغيهِ وخيمُ
الفرق بين تاء التأنيث وتاء الفاعل ؟
· تاء التأنيث تكون ساكنة عند اتصالها بالفعل الماضي , ويفتح ما قبلها : درسَت , لعبَت .
· تاء الفاعل فتكون متحركة بإحدى الحركات الثلاث ويكون ما قبلها ساكنًا : درسْتَ , درسْتِ , درسْتُ .
أُنْبِئْتُ أن رسول الله أوعدني
والعفو عند رسول الله مأمولُ
إذا قالتْ حذامِ فصدقوها
فإنَّ القول ما قلت حذامُ
· تاء التأنيث حرف , وعلامة على التأنيث تدل على أن الفاعل مؤنث , ولا محل لها من الإعراب أما تاء الفاعل فهي ضمير في محل رفع فاعل أو نائبه .
· تاء التأنيث تلحق الفعل الماضي كما تلحق الأسماء والحروف , أما تاء الفاعل فلا تلحق إلا الماضي
الجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR
» اقتراحات ونقاشات
الخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra
» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم
» أسئلة سنوات سابقة
الجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية
» النظم السياسية
الأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية
» اسئلة الدورات
الأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس
» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas
» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن
» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن
» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء
» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah
» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن
» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد
» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap
» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap