منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

2 مشترك

    الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع

    النورس الذهبي
    النورس الذهبي
    نائب المدير
    نائب المدير


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : اسلامي
    طالب أو ضيف : طالب
    السنة الدراسية : الرابعة
    الجنس : ذكر العمر : 39
    نقاط : 5603
    تاريخ التسجيل : 27/06/2009

    الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  Empty الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع

    مُساهمة من طرف النورس الذهبي الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:31 am

    لألف اللينة

    هي التي لا تقبل الحركة , ولها موضعان : الوسط , والطرف .


    الألف اللينة وسطًا :
    ترسم ألفًا مطلقًا , سواءٌ أكان توسطها بالأصالة أم كان بغيرها .
    فالمتوسطة بالأصالة نحو : قالَ , قامَ , صامَ , نامَ .
    والمتوسطة عرضًا نحو : فتاه , ليلاىَ , بمُقتضام .
    ونحو : يخشاه , يرضاه , يخشاني .
    ونحو : إلامَ ؟ عَلامَ ؟ حَتامَ ؟


    الألف اللينة طرفًا
    ترسم ياءً في سبعة مواضع , وفي غير هذه المواضع تكتب بالألف .
    وهذه هي المواضع السبعة التي تكتب فيها بالياء :
    1. في كل اسم ثلاثي ألفه منقلبة عن ياء , نحو : الفتى , الهدى .
    2. في كل اسم عربي زائد على ثلاثة وليس قبل آخره ياء , نحو : صُغرى , كبرى , حبلى , حِجلى , ظربي , صَرعَى , قتلى , عَذارى , سُكارَى , حبارَى , مُرتضى , مصطفى , تترى , حاشا التنزيهية نحو : حَاشى لله .
    3. في أربعة أعلام أعجمية وهي : موسى , عيسى , كِسرى , بُخارَى .
    أما غيرها من سائر الأعلام الأعجمية فيُرسَم بالألف نحو : دارا , زليخا , يافا , يافا , شبرا .
    4. وفي خمسة أسماء مبنية , وهي : لدى , أنى , متى , أولى (اسم إشارة ) , الألى ( اسم موصول ) .
    أما غيرها من الأسماء المبنية فترسم ألفًا , نحو : مهما , أنا , إذا .
    5. في كل فعل ثلاثي ألفه منقلبة عن ياء , نحو : سعى , مشى , رعى , رمى .
    فإن كانت الألف منقلبة عن واو رسمت ألفًا , نحو : دعا , غزا , عفا .
    6. في كل فعل زائد على ثلاثة إذا لم يكن قبل الألف ياء , نحو : أهدى , اهتدى , آتى , خلى , صلى .
    وإذا كان قبل ألفه ياء رسمت ألفًا ؛ كراهة اجتماع صورتين , كيحيا , استحيا , تبيا .
    7. في أربعة أحرف هي : إلى , حتى , على , بَلَى ( في الجواب ) ,
    وأما سائر الحرف فتكتب ألفًا , نحو : لا , هلا , خلا , عدا , حاشا .
    ذهب بعضهم إلى أن الياء يكتب ألفًا في سبعة مواضع :
    1. في السجع , مشاكلة لكلمة أخرى مرسومة بالألف , نحو : "سامح أخاك إذا هفا , وأنجِده إذا هوا ".
    2. في القافية , وذلك في القصائد المقصورة . كمقصورة ابن دريد :
    إما تري رأسي حاكى لونه
    طُرةَ صُبح تحت أذيال الدُجا
    واشتعلَ المبيضُ في مُسوَدهِ
    مثل اشتعال النار في جمر الغضا
    وذلك لتستوي القوافي في الصورة الخطية .
    3. في المشاكلة بقصد الجناس , كقوله :
    يا سيدًا حاز رقى
    بما حباني و ( أولَا )
    أحسنت برا فقل لي
    أحسنتُ في الشكر أولا
    4. في المشاكلة بقصد التورية , كقوله :
    بروحي بدرًا في الندى ما أطاع مَنْ
    نهاهُ وقد حازَ المعالي وزانها
    يُسائلُ أن ينهى عن الجود نفسه
    وها هو قد برَّ العُفاة ( وما نها )
    معناه القريب من مانهُ يمونهُ , إذا قام بكفايته من النفقة ؛ لمناسبة البر , ومعناه البعيد أنهُ لم ينهَ عن الجودِ نفسهُ .
    5. قصد المُعاياة والإلغاز , كقوله :
    أقول لعبد الله لَمَّا سقاؤنا
    ونحن بوادي عبد شمس وهاشم
    قصده " وَهَي" يهى , أي ضعُفَ , و"شم " أمر من شام البرق أو السحاب , إذا نظره , ولكنه يرسم "وهاشم" مجانسة لعبد شمس ؛ ليحمله على اللغز .
    6. ما ورد مقصورًا وممدودًا بلغتين : كالحلوى والحلواء يصح أن تُكتب بالألف .
    7. ما ورد مهموزًا مُجرًى مجرى المعتل , كقريتُ بمعنى قرأت .
    معرفة الواو والياء

    يعرف ذلك :
    1. بالتثنية > كعصوين وفتيين >> في عصًا وفتًى .
    2. بالجمع > كمهوات ورحيات >> في مها ورحًى .
    3. بالمصدر > كالغزو والسعي >> في سعى ورمى .
    4. باسم المرة > كالعدوة والسعية >>من عدا وسعى , أو اسم الهيئة >>كالرعية من الرعي .
    5. بالمضارع > كيغزو من غزا >>ويقنى من قنى .
    6. بالإسناد لضمير الفاعل >كسموتُ وهديتُ >> في سما وهدى .
    الألف المبدلة من ياء المتكلم
    تُكتب ألفًا على الأرجح , نحو : ياحسرتا , وا أسفا ,ورسمت في المصحف ياءً .

    الألف المبدلة من نون التوكيد الخفيفة
    مذهب البصريين كتابتها بالألف , وهو رسم المصحف , نحو "وليكونًا من الصاغرين ","لنسفعًا بالناصية ", وقول الأعشى :
    ولا تَعبُدِ الشيطان والله فاعبدا
    ومذهب الكوفيين كتابتها بالنون , وذلك في غير المصحف
    زيادة الألف
    · تُزاد الألف (وسطًا) في >> كلمة مائة مفردة كانت أو مركبة كما في >> خمسمائة , وتسعمائة .
    · تزاد الألف ( طرفًا) في موضعين :
    1- بعد واو الجماعة , نحو خَرَجوا , وَذهبُوا , واخرُجوا , واذهَبوا .
    * ومن الخطأ زيادة الألف التي هي جزء من الفعل , نحو : يدعو المصلون , ونحن ندعو ,وأنت تدعو , وأيضًا من الخطأ كتابتها بعد الجمع اللاحقة لجمع المذكر السالم وملحقاته , نحو : مسلمو المدينة , فلاحو القرية , فهذه واو جمع لا واو جماعة .
    كما أن من الخطأ إهمال كتابتها بعد واو الجماعة في االفعل المسند إليها لتعظيم المفرد في نحو " تفضلوا في خطاب المفرد المعظم .
    2- في آخر بيت للشعر إذا كان للإطلاق , نحو قول عمرو بن كلثوم :
    قفي نسألك هل أحدثتِ صرمًا
    لو شك البين أم خنت الأمينا

    التاء المربوطة ( ة ) ــة


    تعريفها :
    هي التاء التي تلفظ هاءً عند الوقف , ونضع نقطتين فوقها .

    مواضعها :
    1- كل جمع تكسير لا ينتهي مفرده بتاء مفتوحة .
    مثل : هداة ومفردها هادٍ , وصيادلة مفردها صيدلي , سعاة , قساة , أباة .
    وإن صخرًا لتأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار
    2- في أواخر الأعلام المفردة المؤنثة غير الثلاثية , وهذه علامة على أنها ممنوعة من الصرف .
    مثل : خديجة , فاطمة , عاتكة , سميرة , عبلة .
    3- تأتي للتفرقة بين المذكر والمؤنث مثل :
    امرؤ امرأة
    مدرس مدرسة
    جميل جميلة
    4- للمبالغة في المدح والذم وغالبًا ما تطلق للتذكير .
    مثل : علامة , رحالة , بحاثة , قوالة , دجالة , جوابة .
    5- في أواخر بعض الأعلام المذكرة ( المؤنث اللفظي ) . :
    مثل : حمزة , معاوية , عنترة , طلحة , ربيعة , قتيبة , أسامة , قسورة .
    6- في آخر بعض الكلمات التي لا مذكر لها نحو : قرية , غرفة , قال تعالى ] واسأل القرية التي كنا فيها [color=red]ون عوضًا عن حرف محذوف .
    مثل : ثقة , فأصلها وثق فحذفت الواو وعوضت بالتاء , ومثلها : صلة , عدة , جدة , صفة .
    8- في ثَمَّةَ الظرفية للتفريق بينها وبين ثُمَّتَ العاطفة .
    9- في اسم المرة والهيئة مثل : طعنة , طلعة , حمدة , جلسة , فكلها تدل على المرة الواحدة أو الهيئة .
    10- في الأسماء الأعجمية : الاسكندرية , أنقرة , سومطرة .
    هل تسمى التاء المربوطة هاء التأنيث ؟
    ذهب علماء الكوفة إلى أنها تسمى هاء التأنيث , كما تسمى تاء التأنيث , وأنكر العلماء ذلك , قال المالقي :"...اعلم أن الكوفيين يزعمون أنها هاء في الأصل ؛ لأن الوقف عليها هاء , وليس ذلك بصحيح ؛ لأن الوقف عارض , واللفظة تاء وهو الأصل , فلا يعدل عن الأصل إلا بدليل قاطع
    .
    في كل اسم عربي زائد على ثلاثة وليس قبل آخره ياء , نحو : صُغرى , كبرى , حبلى , حِجلى , ظربي , صَرعَى , قتلى , عَذارى , سُكارَى , حبارَى , مُرتضى , مصطفى , تترى , حاشا التنزيهية نحو : حَاشى لله
    التاء المفتوحة
    تعريفها :
    هي التاء التي تبقى على حالها أي : تلفظ تاءً عند الوقف عليها بالسكون , وتلحق جميع أنواع الكلمة .
    تاء التأنيث المفتوحة > الأسماء / الأفعال / الحروف

    أ‌- في الأسماء :
    1- جمع المؤنث السالم وما ألحق به مثل : معلمات , شاعرات , خالات , أولات , قال تعالى :] والطيبات والطيبين [ .
    2- الاسم المذكر الثلاثي الساكن الوسط مثل : زيت , صوت , بيت ، بنت , يخت , توت , قوت ,
    قال تعالى :]ولا تكن كصاحب الحوت [ .
    3- جمع التكسير الذي مفرده تاء مفتوحة مثل : أصوات , أبيات , بيوت , أموات ,
    قال تعالى : ] في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه [ .
    4- في بعض الأسماء المذكرة على صيغة المؤنث مثل : حكمت , رأفت , مدحت , طلعت , نشأت .
    5- التاء التي تأتي عوضًا عن ياء الإضافة نحو : ] قال يا أبتِ افعل ما تؤمر =red]في الأفعال :
    1- التاء الأصلية في لام الفعل الماضي :
    مثل : مات , بات , ثبت , سكت , صمت , قال تعالى : ] فبهت الذي كفر [ .
    2- تاء التأنيث الساكنة بالفعل الماضي :
    مثل : درستْ , أكلت ْ , قامتْ , صلتْ , عطشت , قال تعالى : ] قالت ربّ ابن لي عندك بيتًا في الجنة [ .
    3- تاء المتكلم أو تاء الفاعل عند اتصالها بالفعل الماضي :
    مثل : وجدتُ , قلتُ , قاومتُ , قال تعالى : ] إني آمنت بربكم فاسمعون [color=red]المخاطب والمخاطبة :
    مثل : دخلتَ , دخلتِ
    رأيتَ , رأيتِ
    انتبهتَ , انتبهتِ
    أعلمتَ , أعلمتِ
    قال أبو الطيب :
    عيدٌ بأية حال عدْتَ يا عيد بما مضى ؟ أم لأمر فيك تجديد؟

    ج- في الحروف :تلحق التاء المبسوطة أربعة أحرف وهي :ثُمَّ العاطفة > ثُمَّتَ, رُبَ>رُبَّتَ , لعل>لعلت , لا>لات , قال تعالى : ] ولات حين مناص [ , وقال الشاعر :
    ندم البغاة ولات ساعة مندم والبغي مرتعُ بتغيهِ وخيمُ
    الفرق بين تاء التأنيث وتاء الفاعل ؟
    · تاء التأنيث تكون ساكنة عند اتصالها بالفعل الماضي , ويفتح ما قبلها : درسَت , لعبَت .
    · تاء الفاعل فتكون متحركة بإحدى الحركات الثلاث ويكون ما قبلها ساكنًا : درسْتَ , درسْتِ , درسْتُ .
    أُنْبِئْتُ أن رسول الله أوعدني
    والعفو عند رسول الله مأمولُ
    إذا قالتْ حذامِ فصدقوها
    فإنَّ القول ما قلت حذامُ
    · تاء التأنيث حرف , وعلامة على التأنيث تدل على أن الفاعل مؤنث , ولا محل لها من الإعراب أما تاء الفاعل فهي ضمير في محل رفع فاعل أو نائبه .
    · تاء التأنيث تلحق الفعل الماضي كما تلحق الأسماء والحروف , أما تاء الفاعل فلا تلحق إلا الماضي
    هداية الى الحق
    هداية الى الحق
    مشرف عام
    مشرف عام


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : إسلامية
    طالب أو ضيف : نعم من طلاب الكلية
    السنة الدراسية : الثانية
    الجنس : انثى العمر : 33
    نقاط : 6793
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010

    الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع  Empty رد: الحلقة الثانية من موضوع الإملاء للجميع

    مُساهمة من طرف هداية الى الحق الثلاثاء يونيو 28, 2011 6:07 am

    جــــزاك اللــــــــــــــــــه كـــل خيــــر

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 7:35 pm