من الحسن البصرى إلى عمر بن عبد العزيز
لقد طلب عمر بن عبد العزيز من الحسن البصرى أن يصف له الإمام العادل فكتب إليه :
" اعلم يا أمير المؤمنين أن الله قد جعل الامام العدل قوام كل مائل وقصد كل جائر( أي هو الذي يحمل الجائر على القصد و عدم الظلم ) وصلاح كل فاسد ، وقوة كل ضعيف ، ونصفة كل مظلوم ، ومفزع كل ملهوف . والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالراعى الشفيق على إبله , الرفيق الذى يرتاد لها أطيب المراعى, ويذودها عن مراتع الهلكة ، ويحميها من السباع ويكنها من أذى الحر والقر( البرد الشديد ) , والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالأ ب الحانى على ولده ء يسعى لهم صغارا ويعلمهم كباراً, ويكتسب لهم فى حياته ويدخر لهم بعد مماته ، والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالأ م الشفيقة البرة الرفيقة بولدها حملته كرها ووضعته كرها وربته طفلاً، تسكن بسكونه ، ترضعه تارة وتقطعه أخرى، وتفرح بعافيته وتهتم بشكايته ، والإمام العدل يا أمير المؤمنين كوصى اليتامى وخازن المساكين يربى صغيرهم ويمون كبيرهم . والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالقلب بين الجوانح تصلح الجوانح بصلاحه وتفسد بفساده ، والإمام العدل يا أميرالمؤمنين هو القائم بين الله وبين عباده يسمع كلام الله ويسمعهم ، وينظر إلى الله ويريهم ، وينقاد إلى الله ويقودهم « فلا تكن يا أمير المؤمنين كعبد ائتمنه سيده واستحفظه ماله وعياله ، فبدد المال وشرد العيال ، فأفقر أهله وفرق ماله . واعلم يا أمير المؤمنين أن الله أنزل الحدود ليزع بها عن الخباثث والفواحش ، فكيف إذا أتاهم من يليها، وأن الله أنزل القصاص حياة لعباده ، فكيف إذا قتلهم من يقتص لهم . واذكريا أمير المؤمنين الموت وما بعده ، وقلة أشياعك عنده , وأنصارك عليه ء فتزود له ، ولما بعده من الفزع الأ كبر، واعلم يا أمير المؤمنين أن لك منزلا غير منزلك الذى أنت فيه ، يطول فيه ثواؤك ( أي مقامك ) ، ويفارقك أحباؤك ، يسلمونك فى قعره فريدا وحيدا، فتزود له بما يصحبك : ﴿ يوم يفر المرء من أخيه ء وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ﴾ واذكر يا أمير المؤمنين إذا بعثر ما فى القبور وحصل ما فى الصدور، فالأ سرار ظاهرة ، والكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، فالآن يا أمير المؤمنين وانك فى مهل ، وقبل حلول الأ جل ، وانقطاع الأ مل . لا تحكم يا أمير المؤمنين بحكم الجاهلين ، ولا تسلك بهم فى سبيل الظالمين ، ولا تسلط المستكبرين على المستضعفين ، فإنهم لا يرقبون فى مؤمن إلاً ولا ذمة ، فتبوء بأوزارك وأوزار مع أوزارك ، وتحمل أثقالك وأثقالاً مع أثقالك ، ولا يغرنك الذين يتنعمون بما فيها بؤسك ، ويأكلون الطيبات فى دنياهم بذهاب طيباتك فى آخرتك ، لا تنظر إلى قدرتك اليوم ، ولكن انظر إلى قدرتك غدا، وأنت مأسور فى حبائل الموت ، وموقف بين يدى الله فى مجمع الملائكة والنبيين والمرسلين ﴿ وعنت الوجوه للحى القيوم﴾ وإنى يا أميرالمؤمنين ، وان لم أبلغ بعظتى ما بلغه أولو النهى من قبلى لم آلٌ شفقة ونصحا، فأنزل كتابى عليك كمداو حبيبه يسقيه الأ دوية الكريهة ، لما يرجو له من العافية والصحة . . والسلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الثه وبركاته 0"
ونرى من ذلك الكتاب القيم الذى ذكرفيه ذلك التابعى - التقى الإمام العادل – عموم صفة العدل , حتى شملت العدالة القانونية التى توجب خضوع الحاكم للأحكام التى شرعها القرآن وبينتها السنة ، فلا يعفى الإمام من الحد إن ارتكب ما يوجبه , ولا يعفى من القصاص إن اعتدى على أحد , وعلى ذلك أجمع جمهور الفقهاء . كما شمل العدالة الاجتماعية , التى تنظم أساس التكافل الاجتماعى ,وكما شمل العدالة الإدارية التى توجب أن يكون الولاة خاضعين للعدل , ولا يتسلطون ليخضعوا الرقاب ، ويذلوا المسلمين , وقد شمل الكتاب أيضا الإشارة إلى تصريف موارد الدولة بالأ مانة وحسن التدبير فى أموالها . . وهكذا نجد الكتاب قد تعرض لصفات الحاكم العدل كلها بالعبارة تارة ، وبالإشارة أخرى .
لقد طلب عمر بن عبد العزيز من الحسن البصرى أن يصف له الإمام العادل فكتب إليه :
" اعلم يا أمير المؤمنين أن الله قد جعل الامام العدل قوام كل مائل وقصد كل جائر( أي هو الذي يحمل الجائر على القصد و عدم الظلم ) وصلاح كل فاسد ، وقوة كل ضعيف ، ونصفة كل مظلوم ، ومفزع كل ملهوف . والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالراعى الشفيق على إبله , الرفيق الذى يرتاد لها أطيب المراعى, ويذودها عن مراتع الهلكة ، ويحميها من السباع ويكنها من أذى الحر والقر( البرد الشديد ) , والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالأ ب الحانى على ولده ء يسعى لهم صغارا ويعلمهم كباراً, ويكتسب لهم فى حياته ويدخر لهم بعد مماته ، والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالأ م الشفيقة البرة الرفيقة بولدها حملته كرها ووضعته كرها وربته طفلاً، تسكن بسكونه ، ترضعه تارة وتقطعه أخرى، وتفرح بعافيته وتهتم بشكايته ، والإمام العدل يا أمير المؤمنين كوصى اليتامى وخازن المساكين يربى صغيرهم ويمون كبيرهم . والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالقلب بين الجوانح تصلح الجوانح بصلاحه وتفسد بفساده ، والإمام العدل يا أميرالمؤمنين هو القائم بين الله وبين عباده يسمع كلام الله ويسمعهم ، وينظر إلى الله ويريهم ، وينقاد إلى الله ويقودهم « فلا تكن يا أمير المؤمنين كعبد ائتمنه سيده واستحفظه ماله وعياله ، فبدد المال وشرد العيال ، فأفقر أهله وفرق ماله . واعلم يا أمير المؤمنين أن الله أنزل الحدود ليزع بها عن الخباثث والفواحش ، فكيف إذا أتاهم من يليها، وأن الله أنزل القصاص حياة لعباده ، فكيف إذا قتلهم من يقتص لهم . واذكريا أمير المؤمنين الموت وما بعده ، وقلة أشياعك عنده , وأنصارك عليه ء فتزود له ، ولما بعده من الفزع الأ كبر، واعلم يا أمير المؤمنين أن لك منزلا غير منزلك الذى أنت فيه ، يطول فيه ثواؤك ( أي مقامك ) ، ويفارقك أحباؤك ، يسلمونك فى قعره فريدا وحيدا، فتزود له بما يصحبك : ﴿ يوم يفر المرء من أخيه ء وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه ﴾ واذكر يا أمير المؤمنين إذا بعثر ما فى القبور وحصل ما فى الصدور، فالأ سرار ظاهرة ، والكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، فالآن يا أمير المؤمنين وانك فى مهل ، وقبل حلول الأ جل ، وانقطاع الأ مل . لا تحكم يا أمير المؤمنين بحكم الجاهلين ، ولا تسلك بهم فى سبيل الظالمين ، ولا تسلط المستكبرين على المستضعفين ، فإنهم لا يرقبون فى مؤمن إلاً ولا ذمة ، فتبوء بأوزارك وأوزار مع أوزارك ، وتحمل أثقالك وأثقالاً مع أثقالك ، ولا يغرنك الذين يتنعمون بما فيها بؤسك ، ويأكلون الطيبات فى دنياهم بذهاب طيباتك فى آخرتك ، لا تنظر إلى قدرتك اليوم ، ولكن انظر إلى قدرتك غدا، وأنت مأسور فى حبائل الموت ، وموقف بين يدى الله فى مجمع الملائكة والنبيين والمرسلين ﴿ وعنت الوجوه للحى القيوم﴾ وإنى يا أميرالمؤمنين ، وان لم أبلغ بعظتى ما بلغه أولو النهى من قبلى لم آلٌ شفقة ونصحا، فأنزل كتابى عليك كمداو حبيبه يسقيه الأ دوية الكريهة ، لما يرجو له من العافية والصحة . . والسلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الثه وبركاته 0"
ونرى من ذلك الكتاب القيم الذى ذكرفيه ذلك التابعى - التقى الإمام العادل – عموم صفة العدل , حتى شملت العدالة القانونية التى توجب خضوع الحاكم للأحكام التى شرعها القرآن وبينتها السنة ، فلا يعفى الإمام من الحد إن ارتكب ما يوجبه , ولا يعفى من القصاص إن اعتدى على أحد , وعلى ذلك أجمع جمهور الفقهاء . كما شمل العدالة الاجتماعية , التى تنظم أساس التكافل الاجتماعى ,وكما شمل العدالة الإدارية التى توجب أن يكون الولاة خاضعين للعدل , ولا يتسلطون ليخضعوا الرقاب ، ويذلوا المسلمين , وقد شمل الكتاب أيضا الإشارة إلى تصريف موارد الدولة بالأ مانة وحسن التدبير فى أموالها . . وهكذا نجد الكتاب قد تعرض لصفات الحاكم العدل كلها بالعبارة تارة ، وبالإشارة أخرى .
الجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR
» اقتراحات ونقاشات
الخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra
» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم
» أسئلة سنوات سابقة
الجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية
» النظم السياسية
الأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية
» اسئلة الدورات
الأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس
» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas
» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن
» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن
» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء
» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah
» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن
» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد
» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap
» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap