منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

4 مشترك

    حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية

    الهيثمي البكور
    الهيثمي البكور
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    نقاط : 6095
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  Empty حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية

    مُساهمة من طرف الهيثمي البكور الأربعاء ديسمبر 29, 2010 12:22 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية

    س1- من أنواع علوم الحديث من حيث القبول( الحديث الصحيح) فما هو تعريفه الذي استقفر عليه اصطلاح المحدثين , ثم بين مذهب ابن حزم الظاهري في حكم العمل به في العقائد:

    - الحديث الصحيح: هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط الى منتهاه, ولا يكون شاذا ولا معلا.
    ذهب بعض العلماء من أهل السنة وابن حزم الظاهري الى أن الحديث الصحيح يفيد العلم القطعي ويوجب الاعتقاد , وأن هذا العلم القطعي لا يحصل إلا للعالم المتبحر في الحديث العارف بأحوال الرواة والعلل.
    س2- من أشهر الكتب المصنفة في المستدركات(المستدرك على الصحيحين)فمن هو مصنفة, وما هي نوعية الأحاديث التي أودعها فيه, وكيف نرد على من انتقد تساهله من العلماء مستعينا بما قال ابن حجر في ذلك:
    - المستدرك على الصحيحين للإمام المحدث إبي عبدالله محمد بن عبدالله الحاكم النيسابوري (المتوفي سنة 405) أودعه أحاديث على شرطهما أوعلى شرط أحدهما, وأخرج فيه أحاديث صحيحة ليست على تلك الصفة تجاه كتابا كبيرا جامعا
    - لكن العلماء انتقدوه بأنه متساهل في التصحيح واسع الخطو فية وقد كشف الحافظ ابن حجر الستر عن العذر في هذا التساهل الذي فرط من الحاكم وهو إمام جليل وذلك لأنه مات قبل أن يكمل تنقيح مسودات الكتاب
    س3-عرف نوع(المطروح) ثم بين من أفرده بالبحث من العلماء
    هذا النوع أفرده الحافظ الذهبي وعرفه
    - ما نزل عن الضعيف وارتفع عن الموضوع
    ثم ناقشه مبديا رأيك فيما إليه: قال الجوزجاني: لا يشتغل به وقال النسائي والدارقطني وغيرهما متروك,
    س4- اذكر تعريفا للحديث, وما هي طريقة روايته, ثم بين الفرق بينه وبين القرآن الكريم:
    - هو ما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم و
    أسنده إلى ربه عز وجل,
    مثل(( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يروى عن ربه)), أو (( قال رسول تعالى فيما رواه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم))
    الفرق بينه وبين القرآن الكريم
    قال أبو البقاء(( القرآن ما كان لفظه ومعناه من عند الله بوحي جلي ، وأما الحديث القدسي فهو ما كان لفظه من عند الرسول ومعناه من عند الله بالالهام أو بالمنام
    ويختص القرآن , بخصال ليست في الحديث القدسي أهمها:
    1- ان القرآن معجز
    2- أننا تعبدنا بلفظ القرآن, ولا يجوز لمسه لمحدث ولا قراءته للجنب .
    3- تواتر القرآن, وعدم تواتر الأحاديث القدسية بل فيها ما يضعف
    وقد عني العلماء بجمع الأحاديث القدسية:
    من أهمها كتاب (( لا تخافات السنية في الأحاديث القدسية)) للمناوي جمع فيها 272 حديثا قدسيا
    س4- يوجد في كلام المحدثين قولهم: أصح شيء في الباب فما هو رأي النووي في هذه العبارة ومن من المحدثين أكثر من استعمالها في كتابه
    - قال النووي في الأذكار : لا يلزم من هذه العبارة صحة الحديث فانهم يقولون: هذا أصح ما جاء في الباب وإن كان ضعيفا, ومرادهم أرجحة أو اقلة ضعفا
    - ويكثر ذلك في جامع الترمذي, وفي تاريخ البخاري
    س5- لتصنيف المستخرجات فوائد كثيرة , أذكر أهمها , وما هي أهم المستخرجات على الصحيحين, ثم بين أقسام الصحيح بحسب تخريجه
    أهم المستخرجات(( المستدرك على الصحيحين)) للإمام المحدث أبي عبدالله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري فوائدها:
    1- علو الأسناد
    2- الزيادة في قدر الصحيح: لما يقع فيها من ألفاظ زائدة وتتمات في بعض الأحاديث تثبت صحتها بهذه التخاريج
    3- أنه يندفع بروايات المستخرج ما قد يتوهم من النقد على أسناد الصحيح كأن يثبت في إسناد المستخرج تصريح المدلس بالسماع وتعيين المبهم, وغير ذلك
    - أقسام الصحيح بحسب تخريجه
    أعلاهما ما اتفق عليه البخاري ومسلم, ثم ما انفرد به البخاري ثم ما انفرد به مسلم, ثم ما كان على شرطهما, ثم ما كان على شرط البخاري, ثم ما كان على شرط مسلم.
    س6- عرف الحديث المقطوع, ثم بين حكمه
    - هو :ما أضيف إلى التابعي
    - حكمه: الحديث المقطوع لا يحتج به في إثبات شيء من الأحكام الشرعية وإذا احتف بقرائن تفيد رفعه فإنه عندئذ يكون حكمه حكم المرفوع المرسل لسقوط الصحابي منه.
    - س7- من علوم متن الحديث (الغريب) عرف هذا النوع ,ثم بين أقوى ما يعتمد عليه في تفسير غريب الحديث, ومن أول من صنف فيه من العلماء
    - غريب الحديث: هو ما وقع في متون الأحاديث من الألفاظ الغامضة البعيدة عن الفهم.
    - وأقوى ما يعتمد عليه في تفسير غريب الحديث أن يظفر به مفسرا في بعض روايات الحديث, مثل حديث(( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنه))والبدنة تطلق على الأبل والبقر
    وقد رود في مصنف عبد الرزاق بلفظ ((فله من الأجر مثل الجزور)) فهذا يفسر المراد بالبدنة
    - وقد عني العلماء بالتصنيف في شرح الغريب عناية كبيرة وكان أول من صنف فيه أبو عبيدة معمر بن المثنى( 210) هـ
    س8- من شروط الحديث الصحيح عدم الشذوذ, اشرح هذا الشرط, ثم بين وجه الدلالة فيه على صحة الحديث, وتحدث عن أسباب اختلاف العلماء في تصحيح حديث ما أحيانا
    - عدم الشذوذ: والشذوذ هو مخالفة الراوي الثقة لمن هو أقوى منه
    - الضبط ملكة عامة بالنسبة لجملة أحاديث الراوي, إلا أنه قد يحتمل أن يقع منه وهم في حديث ما, دون أن يفقد صفة الضبط لسائر حديثه, فهذا يخل بصحة الحديث الذي وهم فيه فقط
    - أسباب اختلاف العلماء في تصحيح حديث ما أحيانا
    - الأول: اختلافهم في أن الحديث هل استوفى شروط الصحة فحكم كل بما انتهى إليه اجتهاده
    - الثاني: اختلافهم في اشتراط بعض هذه الشروط للصحة كالحديث المرسل بعض العلماء يصححه إذا استوفى بقية الشروط وبعضهم يضعفه لانه ليس بمتصل.
    - س9- من مصادر الحديث الحسن كتاب ( السنن) لأبي داودالسجستاني فما هو عدد الأحاديث التي انتقاه منها, وما هو نوع تلك الأحاديث التي جمعها فيه وأولاها عناية كبيرة, ثم بين طريقته فيه , تحدثعن رأي ابن الصلاح والنووي في قول أبي داود فيه وما لم أذكر فيه شيئا فهو صالح
    - عدد الأحاديث التي انتقاه منها: صفة وانتقاه من خمسائة ألف حديث
    - عني فيه بأحاديث الأحكام وجمعها عناية كبيرة
    - ولخص طريقته فيه بقوله(( وما كان في كتابي من حديث فيه وهن شديد فقد بنيته, وفيه مالا يصح سنده, ومالم أذكر فيه شيئا فهو صالح, وبعضها أصح من بعض))
    - وقد اختلفت الآراء في قول أبي داود(( ما لم أذكر فيه شيئا فهو صالح)) هل يستفاد منه أن ما سكت عليه في كتابه فهو صحيح أو أنه حسن وقد اختار ابن الصلاح والنووي وغيرهما أن يحكم عليه بأنه حسن ما لم ينص على صحته أحد ممن غير بين الصحيح والحسن
    س10-من أنواع الحديث المردود ( الموضوع) فلم سموه حديثا وهو كما تعلم مختلق ومكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم, وما هو موقف العلماء ممن يرويه وهو يعلم مجاله, ثم بين كيف كان العداء للإسلام سببا من أسباب الوضع في الحديث باختصار
    سموه حديثا- ليس هو بحديث , لكنهم سموه حديثا بالنظر إلى زعم راويه
    موقف العلماء- أجمع العلماء على أنه لا تحل روايته لأحد على حاله في أي معنى كان إلا مقرونا ببيان وضعه , والتحذير منه , لقوله صلى الله عليه وسلم (( من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين))
    أسباب الوضع
    1- أول أسباب الوضع ظهورا هو الخلاف الذي دب بين المسلمين بسبب الفتنة وما أعقبها من تصدع الجماعة الإسلامية إلى فرق مختلفة
    2- العداء للاسلام وقصد تشويهه
    وهو ما عمد إليه الزنادقة خصوصا من أنباء الأمم المغلوبة , فقد كانوا يعتزون بدولهم القوية, ويحقرون العرب, فلما زالت دولتهم ودالت على أيدي العرب عز ذلك عليهم, وراحوا يسعون لافساد أمر المسلمين بالدس حيث عجزوا أن ينالوا منهم بالقوة أو بالحجة والبرهان ووجدوا القرآن الكريم محفوظا متواترا فعمدوا إلى الحديث يدسون فيه ويختلقون , لأفساد الدين على أهله وإفساد عقولهم وتفكيرهم, وللصد عن دين الله وتهجينه بدس الأحاديث المستشنعة والمستحيلة
    قال حما بن زيد: وضعت الزنادقة على النبي صلى الله عليه وسلم أربعة عشر ألف حديث
    3- الترغيب والترهيب لحث الناس على الخير
    4- التوصل إلى الأغراض الدنيوية بالتقرب من الأمراء
    5- أن يقع الوضع في حديث الراوي من غير تعمد وقصد لذلك كأن يغلط فيرفع الى النبي صلى الله عليه وسلم كلام بعض الصحابة أو غيرهم

    س1- من أنواع علوم الحديث من حيث القبول( الحديث الصحيح) فما هو تعريفه الذي استقفر عليه اصطلاح المحدثين , ثم بين مذهب ابن حزم الظاهري في حكم العمل به في العقائد:

    - الحديث الصحيح: هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط الى منتهاه, ولا يكون شاذا ولا معلا.
    ذهب بعض العلماء من أهل السنة وابن حزم الظاهري الى أن الحديث الصحيح يفيد العلم القطعي ويوجب الاعتقاد , وأن هذا العلم القطعي لا يحصل إلا للعالم المتبحر في الحديث العارف بأحوال الرواة والعلل.
    س2- من أشهر الكتب المصنفة في المستدركات(المستدرك على الصحيحين)فمن هو مصنفة, وما هي نوعية الأحاديث التي أودعها فيه, وكيف نرد على من انتقد تساهله من العلماء مستعينا بما قال ابن حجر في ذلك:
    - المستدرك على الصحيحين للإمام المحدث إبي عبدالله محمد بن عبدالله الحاكم النيسابوري (المتوفي سنة 405) أودعه أحاديث على شرطهما أوعلى شرط أحدهما, وأخرج فيه أحاديث صحيحة ليست على تلك الصفة تجاه كتابا كبيرا جامعا
    - لكن العلماء انتقدوه بأنه متساهل في التصحيح واسع الخطو فية وقد كشف الحافظ ابن حجر الستر عن العذر في هذا التساهل الذي فرط من الحاكم وهو إمام جليل وذلك لأنه مات قبل أن يكمل تنقيح مسودات الكتاب
    س3-عرف نوع(المطروح) ثم بين من أفرده بالبحث من العلماء
    هذا النوع أفرده الحافظ الذهبي وعرفه
    - ما نزل عن الضعيف وارتفع عن الموضوع
    ثم ناقشه مبديا رأيك فيما إليه: قال الجوزجاني: لا يشتغل به وقال النسائي والدارقطني وغيرهما متروك,
    س4- اذكر تعريفا للحديث, وما هي طريقة روايته, ثم بين الفرق بينه وبين القرآن الكريم:
    - هو ما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم و
    أسنده إلى ربه عز وجل,
    مثل(( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يروى عن ربه)), أو (( قال رسول تعالى فيما رواه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم))
    الفرق بينه وبين القرآن الكريم
    قال أبو البقاء(( القرآن ما كان لفظه ومعناه من عند الله بوحي جلي ، وأما الحديث القدسي فهو ما كان لفظه من عند الرسول ومعناه من عند الله بالالهام أو بالمنام
    ويختص القرآن , بخصال ليست في الحديث القدسي أهمها:
    1- ان القرآن معجز
    2- أننا تعبدنا بلفظ القرآن, ولا يجوز لمسه لمحدث ولا قراءته للجنب .
    3- تواتر القرآن, وعدم تواتر الأحاديث القدسية بل فيها ما يضعف
    وقد عني العلماء بجمع الأحاديث القدسية:
    من أهمها كتاب (( لا تخافات السنية في الأحاديث القدسية)) للمناوي جمع فيها 272 حديثا قدسيا
    س4- يوجد في كلام المحدثين قولهم: أصح شيء في الباب فما هو رأي النووي في هذه العبارة ومن من المحدثين أكثر من استعمالها في كتابه
    - قال النووي في الأذكار : لا يلزم من هذه العبارة صحة الحديث فانهم يقولون: هذا أصح ما جاء في الباب وإن كان ضعيفا, ومرادهم أرجحة أو اقلة ضعفا
    - ويكثر ذلك في جامع الترمذي, وفي تاريخ البخاري
    س5- لتصنيف المستخرجات فوائد كثيرة , أذكر أهمها , وما هي أهم المستخرجات على الصحيحين, ثم بين أقسام الصحيح بحسب تخريجه
    أهم المستخرجات(( المستدرك على الصحيحين)) للإمام المحدث أبي عبدالله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري فوائدها:
    1- علو الأسناد
    2- الزيادة في قدر الصحيح: لما يقع فيها من ألفاظ زائدة وتتمات في بعض الأحاديث تثبت صحتها بهذه التخاريج
    3- أنه يندفع بروايات المستخرج ما قد يتوهم من النقد على أسناد الصحيح كأن يثبت في إسناد المستخرج تصريح المدلس بالسماع وتعيين المبهم, وغير ذلك
    - أقسام الصحيح بحسب تخريجه
    أعلاهما ما اتفق عليه البخاري ومسلم, ثم ما انفرد به البخاري ثم ما انفرد به مسلم, ثم ما كان على شرطهما, ثم ما كان على شرط البخاري, ثم ما كان على شرط مسلم.
    س6- عرف الحديث المقطوع, ثم بين حكمه
    - هو :ما أضيف إلى التابعي
    - حكمه: الحديث المقطوع لا يحتج به في إثبات شيء من الأحكام الشرعية وإذا احتف بقرائن تفيد رفعه فإنه عندئذ يكون حكمه حكم المرفوع المرسل لسقوط الصحابي منه.
    - س7- من علوم متن الحديث (الغريب) عرف هذا النوع ,ثم بين أقوى ما يعتمد عليه في تفسير غريب الحديث, ومن أول من صنف فيه من العلماء
    - غريب الحديث: هو ما وقع في متون الأحاديث من الألفاظ الغامضة البعيدة عن الفهم.
    - وأقوى ما يعتمد عليه في تفسير غريب الحديث أن يظفر به مفسرا في بعض روايات الحديث, مثل حديث(( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنه))والبدنة تطلق على الأبل والبقر
    وقد رود في مصنف عبد الرزاق بلفظ ((فله من الأجر مثل الجزور)) فهذا يفسر المراد بالبدنة
    - وقد عني العلماء بالتصنيف في شرح الغريب عناية كبيرة وكان أول من صنف فيه أبو عبيدة معمر بن المثنى( 210) هـ
    س8- من شروط الحديث الصحيح عدم الشذوذ, اشرح هذا الشرط, ثم بين وجه الدلالة فيه على صحة الحديث, وتحدث عن أسباب اختلاف العلماء في تصحيح حديث ما أحيانا
    - عدم الشذوذ: والشذوذ هو مخالفة الراوي الثقة لمن هو أقوى منه
    - الضبط ملكة عامة بالنسبة لجملة أحاديث الراوي, إلا أنه قد يحتمل أن يقع منه وهم في حديث ما, دون أن يفقد صفة الضبط لسائر حديثه, فهذا يخل بصحة الحديث الذي وهم فيه فقط
    - أسباب اختلاف العلماء في تصحيح حديث ما أحيانا
    - الأول: اختلافهم في أن الحديث هل استوفى شروط الصحة فحكم كل بما انتهى إليه اجتهاده
    - الثاني: اختلافهم في اشتراط بعض هذه الشروط للصحة كالحديث المرسل بعض العلماء يصححه إذا استوفى بقية الشروط وبعضهم يضعفه لانه ليس بمتصل.
    - س9- من مصادر الحديث الحسن كتاب ( السنن) لأبي داودالسجستاني فما هو عدد الأحاديث التي انتقاه منها, وما هو نوع تلك الأحاديث التي جمعها فيه وأولاها عناية كبيرة, ثم بين طريقته فيه , تحدثعن رأي ابن الصلاح والنووي في قول أبي داود فيه وما لم أذكر فيه شيئا فهو صالح
    - عدد الأحاديث التي انتقاه منها: صفة وانتقاه من خمسائة ألف حديث
    - عني فيه بأحاديث الأحكام وجمعها عناية كبيرة
    - ولخص طريقته فيه بقوله(( وما كان في كتابي من حديث فيه وهن شديد فقد بنيته, وفيه مالا يصح سنده, ومالم أذكر فيه شيئا فهو صالح, وبعضها أصح من بعض))
    - وقد اختلفت الآراء في قول أبي داود(( ما لم أذكر فيه شيئا فهو صالح)) هل يستفاد منه أن ما سكت عليه في كتابه فهو صحيح أو أنه حسن وقد اختار ابن الصلاح والنووي وغيرهما أن يحكم عليه بأنه حسن ما لم ينص على صحته أحد ممن غير بين الصحيح والحسن
    س10-من أنواع الحديث المردود ( الموضوع) فلم سموه حديثا وهو كما تعلم مختلق ومكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم, وما هو موقف العلماء ممن يرويه وهو يعلم مجاله, ثم بين كيف كان العداء للإسلام سببا من أسباب الوضع في الحديث باختصار
    سموه حديثا- ليس هو بحديث , لكنهم سموه حديثا بالنظر إلى زعم راويه
    موقف العلماء- أجمع العلماء على أنه لا تحل روايته لأحد على حاله في أي معنى كان إلا مقرونا ببيان وضعه , والتحذير منه , لقوله صلى الله عليه وسلم (( من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين))
    أسباب الوضع
    1- أول أسباب الوضع ظهورا هو الخلاف الذي دب بين المسلمين بسبب الفتنة وما أعقبها من تصدع الجماعة الإسلامية إلى فرق مختلفة
    2- العداء للاسلام وقصد تشويهه
    وهو ما عمد إليه الزنادقة خصوصا من أنباء الأمم المغلوبة , فقد كانوا يعتزون بدولهم القوية, ويحقرون العرب, فلما زالت دولتهم ودالت على أيدي العرب عز ذلك عليهم, وراحوا يسعون لافساد أمر المسلمين بالدس حيث عجزوا أن ينالوا منهم بالقوة أو بالحجة والبرهان ووجدوا القرآن الكريم محفوظا متواترا فعمدوا إلى الحديث يدسون فيه ويختلقون , لأفساد الدين على أهله وإفساد عقولهم وتفكيرهم, وللصد عن دين الله وتهجينه بدس الأحاديث المستشنعة والمستحيلة
    قال حما بن زيد: وضعت الزنادقة على النبي صلى الله عليه وسلم أربعة عشر ألف حديث
    3- الترغيب والترهيب لحث الناس على الخير
    4- التوصل إلى الأغراض الدنيوية بالتقرب من الأمراء
    5- أن يقع الوضع في حديث الراوي من غير تعمد وقصد لذلك كأن يغلط فيرفع الى النبي صلى الله عليه وسلم كلام بعض الصحابة أو غيرهم
    أم الوفا
    أم الوفا
    مشرف الليسانس
    مشرف الليسانس


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : طالبة
    السنة الدراسية : تخرجت
    الجنس : انثى العمر : 37
    نقاط : 6507
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  Empty رد: حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية

    مُساهمة من طرف أم الوفا الأربعاء ديسمبر 29, 2010 3:44 am

    سلمت يداك
    طالب كردي
    طالب كردي
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : طالب
    السنة الدراسية : خريج
    الجنس : ذكر العمر : 44
    نقاط : 6908
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  Empty رد: حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية

    مُساهمة من طرف طالب كردي الأربعاء ديسمبر 29, 2010 4:06 am

    سلمت يمناك أخي اهيثم
    آسف لأني تقاعست قليلاً ولكن لوضع عائلي
    وإنشاء الله سأقوم بما عزمنا عليه ولكن بعد أيام


    عدل سابقا من قبل taleb في الخميس ديسمبر 30, 2010 3:56 am عدل 1 مرات
    هداية الى الحق
    هداية الى الحق
    مشرف عام
    مشرف عام


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : إسلامية
    طالب أو ضيف : نعم من طلاب الكلية
    السنة الدراسية : الثانية
    الجنس : انثى العمر : 34
    نقاط : 7002
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010

    حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  Empty رد: حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية

    مُساهمة من طرف هداية الى الحق الأربعاء ديسمبر 29, 2010 6:48 pm

    جزاك الله كل الخير اخي هيثم وبارك بك وبوقتك
    الهيثمي البكور
    الهيثمي البكور
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    نقاط : 6095
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية  Empty رد: حل اسئلة الدورات : الحديث الشريف - السنة الثانية

    مُساهمة من طرف الهيثمي البكور الإثنين يناير 03, 2011 8:31 pm

    س11- من مصادر الحديث الصحيح( الجامع الصحيح) للإمام البخاري, اذكر الاسم الذي أطلقه البخاري على كتابه, وبين الدافع له لتأليفه وما هي المقاصد التي عمد إلى إبرازها فيه
    الاسم (( الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه))
    الدافع لتأليفه: قصد البخاري في صحيحه إلى إبراز فقه الحديث الصحيح واستنباط الفوائد منه, وجعل الفوائد المستنبطة تراجم للكتاب( أي عنا وين له)
    س12- محكم الحديث, هذا النوع سماه الحاكم تسمية تصلح لتعريفه, فما هي تلك التسمية التي أطلقها عليه الحاكم , ولم كان البحث فيه شد يد الخطورة وضع ذلك
    - الأخبار التي لا معارض لها بوجه من الوجوه
    - البحث فيه: هذا الفن شديد الخطورة: لما يحتاج الحكم فيه من التتبع والاستقصاء لكافة الادلة
    س13-عرف الحسن لغيره, وما حكمه عند جماهيرالعلماء وعند المحدثين والأصوليين وغيرهم وما هي الاصطلاحات التي يستعملها المحدثون للدلالة على قبول الحديث غير قولهم( صحيح) أو قولهم (حسن)
    الحسن لغيره: هو الذي ترفى إلى درجة الحسن بالتقوية أيضا
    حكمه: حجة يعمل به أيضا عند جماهيرالعلماء من المحدثين والأصوليين وغيرهم وإن كان في الأصل ضعيفا لكنه قد انجبر وتقوى بوروده من طريق آخر مع سلامته من أن يعارضه شيء
    الاصطلاحات شاملة للصحيح والحسن
    مثل : الجيد, والقوي, والصالح, والمعروف,والمحفوظ, والمجود, والثابت
    س14- ما هو السبب في الحكم على الحديث بالضعف لفقد أحد شروط القبول ولم كان ضعيف الاسناد لايقتضي ضعف المتن,وماهي الصيغ التي تستعمل لرواية الحديث الضعيف
    الحديث الضعيف هو: مافقد شروط الحديث المقبول, وشروط الحديث المقبول ستة هي: العدالة, الضبط( ولو لم يكن تاما) الاتصال, فقد الشذوذ فقد العلة القادحة, العاضد عند الاحتياج إليه
    - السبب في الحكم على الحديث بالضعف: لفقد أحد شروط القبول, ان باجتماع هذه الشروط ينهض الدليل الذي يثبت أن الحديث قد أداة رواته كما هو فإذا اختل منها فقد الدليل على ذلك:
    - ضعف الاسناد ولا يقتضي ضعف المتن:
    - فقد يضعف السند ويصح المتن لوروده من طريق آخر كما أنه قد يصح السند ولا يصح المتن لشذوذ أو علة
    - لذلك قالوا: إذا رأيت حديثا باسناد ضعيف فلك أن تقول ضعيف سندا الاسناد وليس لك أن تقول هذا ضعيف كما يفعله بعض المتجهدين
    - حكم الحديث الضعيف:
    - المذهب الأول أنه يعمل بالحديث الضعيف مطلقا أي في الحلال والحرام والفرض والواجب بشرط وهو مذهب جماهير العلماء
    وقد أوضح الحافظ ابن حجر شروطه خير إيضاح
    الأول: متفق عليه, وهو أن يكون الضعف غير شديد
    الثاني: أن يكون مندرجا تحت أصل عام
    الثالث: ألا يعتقد عند العمل به ثبوته, لئلا ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يقله
    المذهب الثالث: لا يجوز العمل بالحديث الضعيف مطلقالا في فضائل الأعمال ولا في الحلال والحرام
    الصيغ التي تستعمل لرواية الحديث الضعيف
    هي( المنكر, المتروك, المطروح)
    س15- من مصادر الحديث الموضوع كتاب( الموضوعات) وهو من أقدم وأوسع ما صنف في هذا الفن, فمن مصنفه, وماذا قال ابن حجر في انتقاده عليه
    - الموضوعات: للامام الحافظ أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي
    - قال شيخ الاسلام ابن حجر: (( غالب ما في كتاب ابن الجوزي موضوع ينتقد عليه بالنسبة إلى ما لا ينتقد قليل جدا: وفيه من الضرر أن يظن ما ليس بموضوع موضوعا, عكس الضرر المستدرك الحكم فإنه يظن ما ليس بصحيح صحيحا.
    س16-من علوم متن الحديث من حيث درايته( ناسخ الحديث ومنسوخه)
    عرف النسخ, ثم بين الأمور التي يعرف النسخ بها
    النسخ: هو رفع الشارع حكما منه متقدما بحكم منه متأخر
    وقد وقع النسخ في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لحكم جليله
    منها ضرورته التدرج بالناس من دحض الجاهلية إلى علو المثالية الاسلامية
    ويعرف النسخ بأمور
    منها- أن يثبت بتصريح رسول الله صلى الله عليه وسلم, كحديث
    (( نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها))
    ومنها: ما يعرف باخبار الصحابي, كحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال(( كان آخر الأمرين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار))
    ومنها, ما يعرف بالتاريخ, كحديث شداد بن أوس وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(( أفطر الحاجم والمحجوم))
    وحديث ابن عباس(( أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم))
    بين الشافعي أن الثاني ناسخ للأول وذلك ببرهان دقيق حيث إنه روي في حديث شداد أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم زمان الفتح فرأى رجلا يحتجم في رمضان فقال Sad( أفطر الحاجم والمحجوم))
    وروي في حديث ابن عباس (( أنه صلى الله عليه وسلمSad( احتجم وهو محرم صائم)) فبان بذلك أن الأول كان زمن الفتح سنة ثمان والثاني في حجة الوداع سنة عشرة فيكون الثاني ناسخا للأول وهذا الفن من ضرورات الفقه والاجتهاد

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 2:52 am