منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الحديث الشريف 2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

3 مشترك

    الحديث الشريف 2

    طالب كردي
    طالب كردي
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : طالب
    السنة الدراسية : خريج
    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 6703
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    الحديث الشريف 2 Empty الحديث الشريف 2

    مُساهمة من طرف طالب كردي الأحد أكتوبر 31, 2010 11:57 pm

    2010
    السؤال الأول
    عن أبي موسى الأشعري _ رضي الله عنه _ قال : قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ " أحل الذهب لإناث أمتي وحرم على ذكورها" أخرجه أحمد والترمذي والنسائي
    1-ضع للحديث عنواناً يتناسب مع الباب الذي وردفيه , ثم تحدث بما تعرفه عمن أبي موسى الأشعري ؟
    2-تعدد طرق هذا الحديث وقد طعن المحدثون في الكثير منها , بين الرأي الراجح في حكم عليه؟
    3-تحدث عن رأي الإمام النووي في حكم التحلي بالذهب للنساء والرجال , وما هو رأي بعض اللامذهبيين في هذه المسألة باختصار
    السؤال الثاني
    عن ابن عمر _رضي الله عنهما_ قال : نهى رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ عن عسب الفحل " أخرجه البخاري
    1-جاء في رواية جابر عند مسلم وغيره النهي عن بيع ضراب الجمل , فسر معنى قوله ( ضراب ) ,ثم تحدث عن المراد بقوله : عسب الفحل "؟
    2-ما حكم بيع عسب الفحل وإجارته في مذهب الجمهور أهل العلم وما حكم إعارته أو أن يهدى لصاحب الفحل مقابل عسبه هدية , فصل القول في هذه المسألة مع الدليل والتعليل والتوجيه ؟
    السؤال الثالث
    1-من أنواع الحديث المقبول ( الصحيح لغيره ) , عرف هذا النوع , ثم استخرج من التعريف شروطه ؟
    2-لم لا يقتضي ضعف لإسناد ضعف المتن في قول أهل العلم , وهل يصح أن تحكم على الحديث المروي بإسناد ضعيف بالضعف المطلق , علل ما تقول في هذه المسألة مبيناً رتبة من تجوز له ذلك ؟
    3-من أنواع علوم متن الحديث من حيث قائله ( المقطوع ) عرف هذا النوع من العلوم , ثم تحدث عن أهم مصادر التي يظن تواجد الحديث الموقوف والمقطوع فيا بكثرة ؟
    4-من أنواع علوم المتن الحديث من حيث درايته ( غريب الحديث ), ما هو تعريفه الذي استقر عليه اصطلاح العلماء , ولم كان هذا النوع مهماً بالنسبة للمحدث , ولم نبهوا على وجوب التحري والتوقي في بحثه؟
    ____________________________________________________________________________________________

    الحديث الشريف (2) 2009
    عن جابر بن عبد الله _ رضي الله عنهما _ قال : قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ : "لو بعت من أخيك ثمراً فأصابته جائحة فلا يحل لك أن تأخذ منه شيئاً ، بما تأخذ مال أخيك بغير حق " رواه مسلم
    1-بين معنى قوله : فأصابته جائحة , وأي الجوائح يراد بهذا اللفظ مبيناً ذلك بالدليل؟
    2-إذا حدثت الآفة في الثمرة المبيعة على شجرتها بعد التسليم ، فهنالك حالان ، فما الحال التي أتفق العلماء على أن الضمان فيها على البائع ، وما الحال التي اختلفوا فيها , مبيناً مذهب الإمام أحمد في هذه الحال ؟

    السؤال الثاني
    جاء في الحديث الذي أخرجه أبو داوود عن على _ رضي الله عنه _ عن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ : "فإذا كان لك عشرون ديناراً وحال عليها الحول ففيها نصف دينار "
    1-ضع عنواناً لهذا الحديث يتناسب مع الباب الذي ورد فيه ، وماذا قال أبو داوود عن سنده ، وما يعني لك قوله فيه ؟
    2-الحديث دليل على أنه لا زكاة في المال حتى يبلغ نصاباً ويحول عليه الحول ، فما هو الحكم فيما زاد على النصاب من المال ، وما هو مذهب أبو داوود الظاهري في رواتب الموظفين وأجور العمال إذا كان المبلغ المقبوض يساوي نصاباً من الفضة , وكيف تجيبه عن دليله في هذه المسألة ؟
    السؤال الثالث
    1-من أنواع الحديث المردود ( المتروك ) من ذكر هذا النوع من العلماء , وبما عرفه ,ولم لم يسمه موضوعاً ؟
    2-اختلف العلماء في الاحتجاج بما ثبت عن الصحابة من الموقوفات في إثبات الأحكام الشرعية , تحدث عن مذهب الإمام الشافعي ومن وافقه في هذه المسألة , ثم عرف الموقوف اصطلاحاً وبين حكم قول الصحابة (أمرنا بكذا ، أو نهينا بكذا ) عند الجمهور العلماء مع التعليل لما تقول ؟
    3-تتفاوت مراتب الحديث الحسن لذاته كما تتفاوت مراتب الحديث الصحيح , وقد ذكر الذهبي أعلى تلك المراتب , سم أعلاها عنده ، ثم بين الحكم الحديث الحسن معللاً ما تقول ؟
    4-من علوم متن الحديث من حيث درايته ( محكم الحديث )، عرف هذا النوع من العلوم ، ولم كان البحث فيه شديد الخطورة
    _________________________________________________________________________________________

    2009 تضارب
    عن زبيد ،قال : سألت أبا وائل عن المرجئة , فقال : حدثني عبد الله ,أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ قال " سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ".
    1-روى هذا الحديث زبيد عن أبي وائل , وفي المذكرة تعريف بالراويين , عرف بكل منهما ؟
    2-ما هو عنوان الباب الذي روى فيه البخاري هذا الحديث , وماذا قال الإمام النووي عن مراد الإمام البخاري بهذا الباب ؟
    3-في الحديث ذكر المرجئة , فمن هم المرجئة , وما معنى الإرجاء لغة ؟
    4-ما هو حكم المستنبط من قوله :"سباب المؤمن فسوق"وعلى من يرد بهذا الحكم ؟
    5-دل الحديث على تغليظ جناية قتل المسلم , فما هي العلة في ذلك , وما هو المراد بالكفر في قوله :"وقتاله كفر"؟.
    السؤال الثاني
    1-من علوم الحديث من حيث القبول ( الحديث الصحيح ) , عرف بهذا النوع , واستخرج من التعريف شروطه وبين حكمه عند العلماء؟
    2-من أنواع علوم الحديث من حيث الرد ( الحديث الموضوع ) , فما هو حكم روايته ولم سموه حديثاً ؟ وما هي أشهر مصادر المصنفة فيه ؟
    3-من علوم متن الحديث من حيث قائله ( الحديث القدسي ), تحدث عن هذا النوع من خلال تعريفه, وبيان كيفية روايته , والأسماء التي تطلق عليه , ومناسبة تسميته قدسياً , وأشهر المصادر المصنفة فيه ؟
    4-ما حكم الاحتجاج بما ثبت عن الصحابة والتابعين من الموقوفات والمقطوعات في إثبات الأحكام الشرعية في أقوال أهل العلم , وما حكمها عندهم إذا احتفت بقرائن تدل على رفعها , فصل ذلك بوضوح

    __________________________________________________________________________________________

    2008
    السؤال الأول
    عن جابر بن عبد الله _ رضي الله عنهما _ قال: سئل رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ عن العمرة أواجبة هي ؟" قال: "لا , وإن تعتمر فهو أفضل ".
    1-عرف الحج ثم العمرة لغة واصطلاحاً ؟
    2-ما هي الأسباب التي دفعت بالنووي إلى رد كلام الترمذي في حكمه على الحديث , وماذا تقول في حكمك على الحديث إن كان له طرقاً ضعيفة يقوي بعضها البعض ؟
    3-اختلف العلماء في حكم العمرة , تحدث عن مذهب الشافعية ومن وافقهم في هذه المسألة مع الدليل والتفصيل ؟
    السؤال الثاني
    عن ابن عباس _رضي الله عنهما _ قال: قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _:"لا تلقوا الركبان , ولا يبيع حاضر لباد".
    1-ما معنى المفردات ( الركبان, الحاضر ,البادي ) , وكيف تفسر ابن عباس قوله _صلى الله عليه وسلم :" لا يبيع حاضر لباد"؟.
    2-اختلف العلماء في مكان تلقي الركبان على قولين , تحدث عن هذه المسألة موضحاً الراجح فيها, ثم بين أقرب الأقوال إلى ظاهر الحديث في حكم بيع التلقي ؟
    السؤال الثالث
    1-حكم بعض الأئمة بالتفصيل المطلق لبعض الأسانيد فقالوا :إنه اصح الأسانيد .فأي أصح الأسانيد عند الإمام أحمد ومن وافقه من العلماء , وما الفائدة المرجوة من هذه المسألة مع اختلاف أقوالهم فيها, وماذا لحظ النيسابوري في هذا التفصيل ؟
    2-مذهب جمهور المحدثين عدم إفراد( المضعف ) من الحديث ,ولكن هنالك من العلماء من افرده بتعريف فمن هو ذلك العالم , وما هو تعريفه عنده , وما هي حجة من استدرك عليه ؟
    3-من أنواع علوم الحديث من حيث درايته ( ناسخ الحديث و منسوخه ) عرف النسخ , ثم تحدث عن الأمور التي يعرف بها النسخ , مبيناً أهمية معرفته من خلال قول على _رضي الله عنه _ وما هي أشهر المصنفات فيه ؟
    _____________________________________________________________________________________________

    2007
    السؤال الأول
    عن ابن عباس _رضي الله عنهما _ قال: فرض رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ زكاة الفطر ... الحديث , أخرجه أبو داوود وصححه الحاكم .
    1-اعترض على تصحيح الحاكم لهذا الحديث , فما هو وجه ذلك الاعتراض؟
    2-علل وجوب زكاة الفطر بعلة بينها كما جاءت في الحديث , ثم تحدث عن مذهب الخطابي الذي استند إلى تلك العلة ؟
    3-دل الحديث على وجوب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد , فما هو حكم تقديمها عن وقته وجوبها عند العلماء , وما حكم من أخرها عن وقتها ؟
    السؤال الثاني
    عن أبي سعيد الخدري _رضي الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _:" بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي ّوعرض عليّ عمر بن الخطاب وعيه قميص يجره " رواه البخاري
    1-ما هو التأويل الذي فسر به النبي _صلى الله عليه وسلم _ هذه الرؤيا , وما حكم رؤيا الأنبياء وكيف اعتبر تفسيره للرؤيا تشبيهاً بليغاً ؟
    2-دل الحديث على فضل عمر بن الخطاب _رضي الله عنه_ فلم لا يلزم من تخصيصه بالذكر هنا أفضليته على ابي بكر _رضي الله عنه _ ولم كان الحديث يدل على التفاضل بالإيمان .؟
    السؤال الثالث
    1-من أنواع الحديث من حيث القبول _ الحديث الصحيح ) , فما تعرفه الذي استقر عليه اصطلاح المحدثين , ثم بين مذهب أبن حزم الظاهري في حكم العمل به في العقائد ؟
    2-من أشهر الكتب المصنفة في المستدركات ( المستدرك على الصحيحين ) , فمن هو مصنفه , وما هي نوعية الأحاديث التي أودعها فيه , وكيف ترد على من انتقد تساهله من العلماء مستعيناً بما قال ابن حجر في ذلك ؟
    3-عرف نوع ( المطروح ) ,ثم بين من أفراده بالبحث من العلماء ؟
    4-أذكر تعريفاً للحديث القدسي و وما هي طريقة روايته , ثم بين الفرق بينه وبين القرآن الكريم ؟
    _________________________________________________________________________________________
    2007 تضارب
    السؤال الأول
    عن ابن عباس _ رضي الله عنهما _ قال النبي _ صلى الله عليه وسلم_ : " رأيت النار فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن "قيل: يكفرن بالله ؟ قال: " يكفرن العشير " رواه البخاري .
    1-اذكر ما تعرفه عن ابن عباس _ رضي الله عنهما _ ثم أتم لفظ حديثه ؟
    2-ترجم البخاري لهذا الحديث ( باب كفران العشير , وكفر دون الكفر ) فما هو مقصود من هذه الترجمة . وما معنى الكفران المذكور , وماذا قصد بالكفر إذا أطلق على المعاصي
    3-ما معنى قوله : ( كفر دون كفر ) ولم خصص كفران العشير بالذكر , وما المراد بالعشير ؟
    4-دل الحديث على أن المعاصي تنقص الإيمان , فما وجه دلالته على ذلك وما حكم إطلاق الكفر على كفر النعمة
    السؤال الثاني
    1-يوجد في كلام المحدثين قولهم : "أصح شيء في الباب كذا " فما هو رأي النووي في هذه العبارة , ومن المحدثين أكثر من استعمالها في الكتابة ؟
    2-لتصنيف المستخرجات فوائد كثيرة . أذكر أهمها , وما هي أهم المستخرجات على الصحيحين , ثم بين أقسام الصحيح بحسب تخريجه ؟
    3-عرف الحديث المقطوع , ثم بين حكمه
    4-من علوم المتن الحديث ( الغريب ) عرف هذا النوع , ثم بين أقوى ما يعتمد عليه في تفسير غريب الحديث , ومن هو أول من صنف فيه من العلماء ؟

    __________________________________________________________________________________________
    2006
    السؤال الأول
    : استأذن العباس بن عبد المطلب _رضي اله عنه _ النبي _ صلى الله عليه وسلم _ "أن يبيت بمكة ليالي منى ,من أجل سقايته ,فأذن له " متفق عليه
    1-استخرج من الحديث اللفظ الدال على موضوعه , ثم بين أسم من رواه من الصحابة ؟
    2-اختلف العلماء في حكم المبيت بمنى , تحدث عن مذهب الأحناف في هذه المسألة ؟وكيف أجابوا عن هذا الحديث , وما حكم ترك المبيت بمنى لذوى الأعذار عند المالكية ؟
    السؤال الثاني
    عن أبي هريرة _رضي الله عنه _ عن النبي _صلى الله عليه وسلم _أنه قال :" إن الدين يسر, ولن يشاد أحد إلا غلبه ,فسددوا وقاربوا وابشروا , واستعينوا بالغدوة والروحة , وشيء من الدلجة ".
    1-ترجم البخاري لهذا الحديث بباب " الدين يسر " ، فما هو المقصود من المصطلح "دين" , وما هو وجه الاستدلال بهذا الحديث لذلك , وما هي الحقيقة التي دل عليه الحديث في قول الشارح ؟
    2-بين ما عني المفردات التالية ( الغدوة , الروحة , الدلجة ) , ثم أعرب قوله يشاد , وتحدث عن الوجه البلاغي في شطره الأخير
    السؤال الثالث
    1-من شروط الحديث الصحيح عدم الشذوذ , اشرح هذا الشرط , ثم بين وجه الدلالة فيه على صحة الحديث , وتحدث عن أسباب اختلاف العلماء في تصحيح حديثاً ما أحياناً ؟
    2-من مصادر الحديث الحسن كتاب (السنن) لأبي داوود السجستاني ، فما هو عدد الأحاديث التي انتقاه منها , وما هو نوع تلك الأحاديث التي جمعها فيه وأولاها عناية كبيرة , ثم بين طريقته فيه, وتحدث عن رأي أبن صلاح والنووي في قول أبي داوود فيه " وما لم أذكر فيه شيئاً فهو صالح "؟.
    3-من أنواع الحديث المردود ( الموضوع )فلم سموه حديثاً وهو كما تعلم مختلق ومكذوب على النبي _صلى الله عليه وسلم _ , وما هو موقف العلماء ممن يرويه وهو يعلم بحاله , ثم بين كيف كان العداء للإسلام سبباً من أسباب الوضع في الحديث باختصار ؟

    _____________________________________________________________________________________________
    2005
    عن أبي هريرة _ رضي الله عنه _ قال :" نهى رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ أن لا يبع حاضر لباد, ولا تناجشوا , ولا بيع الرجع على بيع أخيه , ولا يخطب على خطبة أخيه , ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكفأ ما في إنائها " متفق عليه .
    1-قوله " ولا يبيع " روي بالرفع وبالجزم , فكيف توجه ذلك , وما هو مفهوم البيع على بيع المنهي عنه في الحديث , وما المراد بالأخ في قوله " على خطبة أخيه "؟
    2-اختلف في بيع الحاضر للبادي , تحدث عن مذاهب أهل العلم في هذه المسألة مع الدليل و التعليل إن أمكن ؟
    3-ما حكم العقد للخاطب الثاني إذا صرح أهل المرأة بإجابة الخاطب الأول , ولم يأذن له بالخطبة , ولم يتركها , عند أهل العلم مع التعليل ؟
    السؤال الثاني
    عن جابر _ رضي الله عنه _ قال : قال النبي _ صلى الله عليه وسلم _:" من كان له شريك في ربعة أو نخل فليس له أن يبيع حتى يؤذن شريكه , فإن رضي أخذ , وإن كره ترك ".
    1-هذا الحديث أخرجه مسلم في باب الشفعة , تحدث عن معنى الشفعة , ثم بين الحكمة من ثبوتها , وهل تثبت على الحيوان , والثياب , والأمتعة , وسائر المنقول في قول أهل العلم , وما معنى الربعة ؟
    2-اختلف في المقسوم هل تثبت فيه الشفعة بالجوار ,أذكر مذهب أبي حنيفة في هذا المسألة , ثم بين مذاهب العلماء في ثبوت الشفعة للذمي وغيره على المسلم ؟
    السؤال الثالث
    1-من مصادر الحديث الصحيح ( الجامع الصحيح ) للإمام البخاري , أذكر الاسم الذي أطلقه البخاري على كتابه , وبين الدفع لتأليفه , وما هي مقاصد التي عمد إلى إبرازها فيه ؟
    2-أفرد الحافظ الذهبي نوع المطروح وعرفه , اذكر تعريف له , ثم ناقشه مبدياً رأيك فيما يذهب إليه ؟
    3-ما هي الخصال التي يختص بها القرآن وليس في الحديث القدسي , وما هي الطريقة التي يروى بها هذا الحديث , ولمن كتاب ( الاتحافات السنية في الأحاديث القدسية ) وكم جمع فيه مصنفه من الأحاديث
    4-محكم الحديث , هذا النوع سماه الحاكم تسمية تصلح لتعريفه , فما هي تلك التسمية التي أطلقها عليه الحاكم , ولم كان البحث فيه شديد الخطورة , وضح ذلك ؟
    ___________________________________________________________________________________________
    2004
    عن ابن عباس_ رضي الله عنهما_ قال : " أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت ـ يعني الطواف ـ إلا أنه خفف عن المرآة الحائض".
    1-ما هي الأسماء التي تطلق على هذا الطواف , وفي أي باب يندرج هذا الحديث , ومن رواه عن أبن عباس من أصحاب المصنفات الحديثية ؟
    2-ظاهر الحديث يدل على وجوب هذا الطواف , أذكر اللفظ الذي يدل بظاهره على هذا الوجوب , وما يؤيده من الروايات الأخرى , ولم قال المالكية بسنية هذا الطواف ؟
    السؤال الثاني
    عن أنس _ رضي الله عنه _ أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ قال:"إن الله هو المسعر القابض الباسط الرزاق , وأني لأرجو أن ألقى الله وليس أحد منكم يطلبني بمظلمة في دم ولا مال " رواه الخمسة إلا النسائي .
    1-بين معنى الكلمات التالية ( المسعر . القابض , الباسط ) وما حكم إطلاق اسم ( المسعر ) على الله مع أنه لم يذكر من الأسماء التسع والتسعين؟
    2-ظاهر الحديث يتبادر منه أن التسعير حرام في أي حال , فما هي علة تحريمه , وما هي الأحوال التي تجعل التسعير أمراً مشروعاً ولم لم تكن هذه الأحوال معارضة للحديث؟
    السؤال الثالث
    1-اعقد الإجماع على صحة أحاديث البخاري وصحيح مسلم , فما هي الأحاديث التي اعقد الجماع على صحتها في الكتابين, وهل يكفي للحكم بصحة الحديث أن يقال : رواه البخاري أو مسلم , وما هي أوجه المفاضلة التي ذكرها ابن حج بين الصحيحين ؟
    2-ذكر الحافظ ابن حجر نوع المتروك , فما هو تعريفه عنده , ولما سمي هذا النوع متروكاً ولم يسمى موضوعاً , وماذا يطلق عليه بعض المحدثين من أسماء ؟
    3-من علوم المصطلح ما يتعلق بعلوم المتن , فما هو المتن عند المحدثين , ولم كان هو المقصود من أبحاث المصطلح , ثم عرف الحديث المرفوع وبين حكمه ؟
    __________________________________________________________________________________________

    2003
    قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ :"أحل الحرير لإناث أمتي , وحرم على ذكورها "
    1-من من الصحابة رضي الله عنهم روى الحديث عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ , وماذا قيل عن طعن المحدثين في كثير من طرقه , من استقصى طرقه , وبأي شيء حكم عليه
    2-مذهب كافة الفقهاء وأهل العلم إباحة التحلي بالذهب للنساء وتحريمه للرجال , فما هي دلالة ثبوت هذا الحكم , وما حكم لبس المحلق ( كالعقد والخاتم ) على النساء عند المخالف مبيناً حجته فبما ذهب إليه ؟
    السؤال الثاني
    عن جابر رضي الله عنه نهى عن المحاقلة , و المزابنه والمخابرة وعن الثنيا إلا أن تعلم
    1-قال الإمام الترمذي _ رحمه الله تعالى_ هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه بين مراده من هذا الإطلاق
    2-أفاد الحديث تحريم هذه البيوع المذكورة فما هي علة تحريم المحاقلة والمزابنة , وما هو الراجح في حكم المخابرة , ثم بين الفرق بين المخابرة وبين المزارعة
    السؤال الثالث
    1-ما هو تعريف الحديث الصحيح في اصطلاح المحدثين , وما هو شروطه عندهم , وكيف توجه اختلاف العلماء في تصحيحه وتضعيفه , وماذا يفيد الصحيح الذي لم يحتف بما يقويه ,
    2-كيف ترجح بين حديثين متاضادين لا يمكن الجمع بينهما , ومتى تعمد إلا هذا الترجيح ؟
    3-متى يعدل الإمام من إطلاق لفظ ( الصحيح ) على الحديث إلى لفظ ( جيد ) عليه , ولم يشتمل لفظ ( الصالح ) إذا أطلق على الحديث ( الصحيح , والحسن , والضعيف ضعفاً يسيراً)
    4-ماذا يطلق على الحديث المضاف إلى الله جل جلاله من أسماء , وما الفرق بينه وبين القرآن الكريم ؟
    _______________________________________________________________________________________

    2002
    عن ابن عمر _رضي الله عنه قال_ :ذكر رجل للنبي_ صلى الله عليه وسلم_ انه يخدع في البيع , فقال : "إذا بايعت فقل :لا خلابة
    1-ما معنى قوله لا خلابة وما مراد النبي صلى الله عليه وسلم من تلقينه ذلك , وكيف ترد على قول ابن حزم : أنه لو قال : لا خديعة " أو ما أشبه ذلك لم يكن له الخير حتى يقول : لا خلابة "؟
    2-استدل بالحديث على خيار الغبن , بين قدر الغبن الذي يثبت به الخيار , وما هي مدة الخيار عند العلماء ؟
    السؤال الثاني
    1-استدل بالحديث الذي رواه أبو موسى الأشعري , ومعاذ بن جبل _ رضي الله عنهما _ أن الزكاة لا تجب في الزرع إلا في الشعير والحنطة والزبيب والتمر , تحدث عن مذهب أبي حنيفة في هذه المسألة مبيناً حجته فيما ذهب إليه , وإجابة الحنفية عن هذا الحديث ؟
    2-هذا الحديث صححه الحاكم من رواية موسى بن طلحة , معاذ بن جبل وتعب بأن زرعة منع ذلك , فما هي علة المنع عنده , ولم لم يستفد الحديث من متابعته ,تقوية , مع أنه روي من طرق , عن ستة من الصحابة ؟
    السؤال الثالث
    1-اذكر تعرف الإمام الترمذي للحسن لغيره ثم تحدث عن حكم الحسن لغيره ولم كان إطلاق لقب الصالح على الحديث يشمل الصحيح والحسن والضعيف ضعفاً يسيراً في استعمال المحدثين
    2-ما هو أوهى الأسانيد ابن عباس في نظر الحاكم وما الاسم الذي أطلقه ابن حجر على هذه السلسة
    3-إذا احتف الموقوف بقرائن تدل على رفعه فما حكمه , وما حكم " المقطوع " ولو احتف بقرائن تفيد رفعه ؟
    4-ما هو الاسم الأخر الذي يطلقه المحدثون على مختلف الحديث " ثم بين تعريفهم له ولم كان هذا النوع من أهم ما يحتاج إليه العالم والفقيه , وما هي الكتب المصنفه فيه ؟
    _____________________________________________________________________________________________

    2001
    1-اذكر حكم الحديث الصحيح عند العلماء , وما المحكوم بصحته من الأحاديث الصحيحين , وهل يكفي للحكم بالصحة للحديث أن يقال رواه البخاري أو مسلم , وضح ذلك
    2-من الكتب المذكورة في مصادر الحديث الحسن ( مسند الإمام أحمد بن حنبل ) , اذكر السبب الذي لأجله وضع الإمام أحمد هذا الكتاب , وكم يبلغ عدد أحاديثه , وما رأيك فيمن نسب الوضع إلى عدد من أحاديثه
    السؤال الثاني
    1-عرف الحديث الموقوف , ثم اذكر مذاهب العلماء في الاحتجاج بالموقوفات في إثبات الأحكام الشرعية ؟
    2-من علوم متن الحديث من حيث درايته ( محكم الحديث ) , أذكر تعريف الحاكم له , ولم كلن البحث فيه شديد الخطورة , ومن من العلماء صنف فيه كتاباً كبيراً
    السؤال الثالث
    في الحديث الذي رواه علي بن أبي طالب_ رضي الله عنه_ عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ قال :" وليس في مال الزكاة حتى يحول عليه الحول "
    1-اختلف العلماء في رفع الحديث ووفقه , فما هو الراجح في رأيك , وضح ما تقوله ؟
    2-ما هو مقدار نصاب الذهب الذي تجب فيه الزكاة , وما حكم ما ذاد على النصاب ؟
    3-ما حكم الزكاة في راتب الموظف إذا كان مساوياً للنصاب ولم يحل عيه الحول ؟
    السؤال الربع
    1-عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم "نهى عن المحاقلة والمزابنة والمخابرة وعن الثنيا إلا أن تعلم "
    2-بين معنى الألفاظ التالية ( المحاقلة المزابنه , المخابرة )؟

    3-ماذا يفيد النهي عن هذه البيوع الأربعة عند الأئمة , وما هو الراجح في حكم المخابرة ؟
    _____________________________________________________________________________________________

    2000
    عن أبي العباس_ رضي الله عنه_ قال :" فرض رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ زكاة الفطر طهرة للصيام
    1-هذا الحديث أخرجه أبو داود والحاكم , وقد طعن في إسناده , بين هذا الطعن وما قيل فيه ؟
    2-تجب الزكاة الفطر على كل من كلك نصاباً أو ما قيمته نصاب من المتاع , انسب هذا المذهب لقائله وبين ما تعلل به لمذهبه ودليل التعليل ؟
    السؤال الثاني
    روى لنا جابر بن عبد الله _رضي الله عنه_ وصفاً مفصلا ًلحجة للنبي صلى الله عليه وسلم
    1-في أي سنه كان حجه صلى الله عليه وسلم , وكم مكث قبل الحج , وما اسم الميقات الذي احرم منه , وفي أي موضع خطب الناس فقال :" إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم ..."
    2-اختلف العلماء في القارن كم عليه من الطواف والسعي , بين مذهبهم منسوبة إليهم مع الدليل والتفصيل ؟
    3-بين مذهب الجمهور في فسخ الحج وجعله عمرة مع الدليل , وكيف أجابوا عن حديث جابر رضي الله عنه
    السؤال الثالث
    1-من شروط الحديث الصحيح و عدم الشذوذ , وضح هذا الشرط وما وجه دلالته على صحة الحديث ؟
    2-من الكتب المصنفة المستخرجات على الصحيحين , عرف المستخرج, ثم أذكر فوائده , وأهم الكتب المصنفة في المستخرجات
    3-اذكر شروط العمل بالحديث الضعيف كما أوضحها ابن حجر _ رحمه الله _؟
    4-لم سمي الموقوف موقوفاً , ومتى يستعمل مقيداً , وماذا أطلق عليه بعض العلماء .؟
    5-من علوم متن الحدي نوع الغريب الحديث , عرفه , ولم نبه العلماء على وجوب التحري والتوقي في بحثه


    والله ولي التوفيق
    القلب التائب
    القلب التائب
    نائب المدير
    نائب المدير


    الهاتف دوليا : 0
    السنة الدراسية : ثالثة
    الجنس : انثى العمر : 34
    نقاط : 6149
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    الحديث الشريف 2 Empty رد: الحديث الشريف 2

    مُساهمة من طرف القلب التائب الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:08 pm

    بارك الله فيك أخي الكريم وفي جهودك الكريمة ، أثابك الله خير الثواب.
    هداية الى الحق
    هداية الى الحق
    مشرف عام
    مشرف عام


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : إسلامية
    طالب أو ضيف : نعم من طلاب الكلية
    السنة الدراسية : الثانية
    الجنس : انثى العمر : 33
    نقاط : 6797
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010

    الحديث الشريف 2 Empty رد: الحديث الشريف 2

    مُساهمة من طرف هداية الى الحق الخميس نوفمبر 04, 2010 7:05 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة أخي طالب
    مبارك لك هذا الجهود عند الله وجعله فى ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 11:09 pm