منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

3 مشترك

    أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي --------------

    الهيثمي البكور
    الهيثمي البكور
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    نقاط : 5897
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- Empty أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي --------------

    مُساهمة من طرف الهيثمي البكور الثلاثاء يناير 18, 2011 2:15 am


    أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي ( رائع )
    ________________________________________



    1-ابدأ أي عمل بـ "بسم الله الرحمن الرحيم" لكيلا يكون العمل أبتر .

    2.حاول أخي ،أختي المحافظة على الوضوء قدر الإمكان لأن في الوضوء تجديد للنفس وتنشيط للحواس التي من خلالها يتم استقبال المعلومات ، والوضوء يساعد على رفع مستوى الطاقة في الجسم .

    3.هناك 3 أنماط من اصناف الطلاب من حيث المكان:
    الأول مستقل – والثاني قريب – والثالث متعاون

    - بمعنى البعض منا يفضل الدراسة المستقلة في المكان لوحده وبعيدا عن أي أحد .

    – والبعض يحب الدراسة لوحده لكن على أن يكون قريبا من أشخاص آخرين سواء أهل يتابعون حياتهم الاعتيادية أو أصدقاء يدرسون من بعيد وهكذا.

    والنمط الثالث يصعب عليه جدا أن يجلس في المنفردة وحيدا في همه ودراسته ويحتاج للأماكن العامة كالمراكز الثقافية أو المكتبات الكبيرة العامة التي تفتح أبوابها لوفود الطلاب الدارسين لذلك يفيد أن تعلم عن نفسك أنت من أي نمط وتجاري نفسك وتساعدها من الناحية المكانية .

    4.أيضا من الناحية الزمانية هناك طلاب الليل ، وطلاب الفجر ، وطلاب النهار ....

    فهذا يفضل السهر للتركيز والحفظ,

    وثاني يفضل البكور لمزيد من الصفاء والانتاج وآخرين يستغلون ساعات النهار وهي وحدها تكفي بالنسبة اليهم .....

    أيضا تعرف على نفسك من الناحية الزمانية من أي نمط هي .....

    5.ومعلوم أن وقت السحر والفجر من الأوقات المميزة للسرعة في الحفظ والفهم وكذلك ساعات الليل ماقبل النوم يسهل حفظ المعلومات واسترجاعها لذلك يمكن توزيع المواد التي تحتاج الحفظ على هذه الأوقات ، والمواد الأخرى التي تعتمد الفهم أو الحل العملي يمكن ممارستها خلال باقي النهار ...

    6.كحرصك على اختيار الزمان والمكان المناسبين لك ولطبيعة دراستك احرص على اختيار البيئة الاجتماعية المناسبة أي انتقي الشلة أو الجماعة أو الأصدقاء الذين ستقضي معهم ساعات دراستك أو ستنقل لهم أخبار دراستك .

    احرص ابتعادك عن كل من لايخاف الله ولا يتقيه ، ابتعد عن كل مشوش منفر مثبط للعزيمة .
    ابتعد عن كل حاسد أو مهمل مضيع للوقت .وتعاون على صعوبة الامتحان وجفوته بالصديق الصدوق الذي تتنافس معه بالحب والخير نحو الأفضل ويشدك لحظات مللك وضعفك وتبادله ذلك .

    7.هناك نمطين من :

    الحفظ الأول يسمى الحفظ المركز والنمط الثاني يسمى الحفظ الموزع .

    يقصد بالحفظ المركز أن تقرأ الفقرة عدد من المرات وتعيدها وتكررها بالجلسة نفسها حتى تحفظها حفظا عميقا .

    الحفظ الموزع : يعني أن تقرأ الفقرة مرة أو أكثر بفهم وتركيز وليس ضروريا حفظها صما ثم تتركها وتعود اليها بعد عدد من الأيام لتقرأها مرة أخرى بتركيز وفهم وهكذا ,يمكن أن تعود اليها ثالثة ورابعة لو احتاج الأمر في أوقات مختلفة .....

    وجدت الدراسات أن الحفظ الموزع أكثر جدوى وبقاء في الذهن وسهولة في استرجاع المعلومة من الحفظ المركز .

    8.تذكر أخي أختي:

    الذاكرة مثل ( الدرج أو الدولاب أو الخزانة ... )

    كلما وضعنا فيها الشئ بشكل مرتب كلما سهل ملاقاته عند حاجته واسترجاعه وكلما كانت الأشياء كثيرة ومبعثرة ومشتتة كلما صعب واستغرق وقت لاسترجاع الشئ ونفس الكلام ينطبق على المعلومات وطريقة وضعها في الذاكرة .

    9.لذلك مايلزمنا عند قراءة أي مادة بعد القيام بالخطوات السابقة هو التركيييييز وأهمس لكم بأمر أن تركز ربع ساعة على فقرة تقرأها ثم تستريح أفضل بكثيييييير من جلوسك ساعات طويلة ودماغك يعمل بعدد كبير من المعلومات الهامة والغير هامة بالاضافة لدراستك راجع بند 8 .

    10.وأخيرا أهديكم تمرين يساعد بإذن الله على زيادة التركيز ,

    وفقكم الله وبارك جهودكم وجعلها في سبيله ومرضاته .

    تمرين يساعد في التركيز :

    اجلس جلسة هادئة مريحة
    خذ نفسا عميقا .....
    أمسك بيدك قلما
    أمسكه من أسفله واحمله بشكل طولي
    انظر إلى نهاية القلم المرتفعة
    ركز نظرك عليها ثوان ...
    قرب القلم من عينيك ، أبعده قليلا قليلا .
    الآن فكر في الأحداث التي تشتت تفكيرك ركز في داخل دماغك ...
    كل مايشتت التفكير ... كل المواضيع التي ستؤجل التفكير بها لبعد انتهاء امتحانك
    اجعله يتجمع يتجمع ليكون ككرة ...
    هل شاهدت الكرة ؟ ماحجمها ؟؟؟
    وما لونها ؟؟؟؟
    جيد
    الآن حافظ على تركيزك على الكرة ....
    الآن ستغمض عينيك إن لم تكون فعلت سابقا وستخرج الكرة من داخل دماغك لتضعها على رأس القلم ....
    هل قمت بذلك .... رااااائع .
    والآن أبعد القلم عنك بالاتجاه الذي يريحك على مهل لأن الكرة على رأسه احمل الكرة وضعها في أيّ علبة أو مكان يناسبها ,

    أخبرها بأنك ستعود إليها في الوقت المناسب .

    اشكر نفسك على هذا المجهود الرائع فأنت تستحق ....

    سمّ الله واطلب منه المباركة في وقتك وجهدك وشمّر وابدأ العمل.

    11.لو ذكرنا كلمة بحر - فيل - او سألتك أن تتذكر ماذا كنت تفعل البارحة بمثل هذا الوقت فما هو أول انطباع يخطر على بالك هل هو صورة البحر -ألوان ،عمق .... أم هو الاحساس برطوبة الماء على الجلد أو الاحساس بكبره أو بالسعادة او الخوف ..... أم هو صوت الأمواج أو صوت الهدوء او الطيور ......

    هذا سؤال بسيط يدلك من أي الطلاب أنت فإن كنت ممن يستذكر الصور والألوان وهذا مانسميه بالـ(nlp) الشخص البصري فهنا ينفع أن تحول كتابك الدراسي لصور وألوان ليسهل عليك استذكار شكل الصفحة وألوانها وبالتالي معلوماتها مثلا اشتر 3أقلام ملونة ، ثم خصص كل لون لمهمة فالأخضر مثلا للتلخيص والأصفر للتعاليل والأحمر للأسئلة المهمة أو للتعاريف وهكذا وعند استرجاعك للمعلومة تتذكر أولا شكل الصفحة ولونها وحسب ألوان الصفحة طريقة توزع المعلومات بداخلها .

    الطالب الذي يتذكر الأصوات بشكل أقوى ويتفاعل معها نسميه شخص سمعي وهنا يفيده الاستماع المركز لما يلقيه المعلم وحفظ المعلومات مباشرة من فمه وينفع أن يسجل بعض المواد أو القصائد الأدبية أو ماشاكل على شريط كاسيت والاستماع اليها في الصباح الباكر وقبل النوم ...
    وينفع تحويل بعض الفقرات لأناشيد مغناة وهكذا

    الطالب الذي يتذكر الأحاسيس على اختلافها هو شخص حسي وهذا الطالب يحتاج لأن يتفاعل مع مايدرس أكثر كأن يتخيل مايحدث وهو عنصر فيه كأن يكون أحد شخصيات غزوة ما أو شخصية تاريخية ... ويحتاج أحيانا أن يقوم ببعض التريبات اليدوية كالحفظ بتكرار الكتابة أو ماشاكل فالحسي يحتاج لتفاعله مع ما يريد عمله .

    12.من طرائق الحفظ الهامة هي الاختزال بمعنى عندما تكون تدرس مادة ما تخيل بأي لحظة أن صديق لك اقترب منك وسألك عماذا تقرأ ؟ عليك أن تجيبه بكلمتين تفهمانه مالذي تقرأه أي كأنك تضع عنوان للفقرة التي تقرأها وهذا العنوان سجله على يمين كل فقرة تقرأها .
    وكذلك افعل مع التعداد أخرج الكلمة المفتاح وسجلها لوحدها خارجا .

    على سبيل المثال لو كنت الآن أدرس المقطع رقم 3 من هذا الموضوع وبعد قراءتي له سألني صديق ماذا كنت تقرأ فأضع على يمين كتابتي عنوان مثل أنماط دراسة الطلاب من ناحية المكان - وأسجل تحت هذا العنوان مستقل- قريب- متعاون وعندما أراجع حفظي أقرأ هذه الكلمات التي على الهامش وفقط لأني لو تذكرت الأفكار الأساسية بالفقرة سأضمن جزء هام من العلامة كما سأتذكر الشرح بشكل بسيط

    وكذلك الحال عند وجود تعداد فلو حاولت حفظ هذا المقال كاملا لسجلت على يمين كل بند الكلمة (المفتاح ) أو الكلمة الأساسية التي يكفي تذكرها لتذكر باقي المعلومات وليس لزاما علي وضع كل المعلومات في ذهني بل يكفيني الاختصار فأكتب مثلا : طرق تحسين الدراسة :
    1.بسم الله
    2.وضوء
    3.المكان
    4.الزمان
    5.الفجر والسحر
    6.البيئة الاجتماعية.... وهكذا .

    13.بالنسبة للبصري والسمعي والحسي بإمكان أي طالب أن يستخدم الأساليب الثلاثة المذكورة أي يستخدم الألوان وبعض الرسوم أو لصق بعض الصور في مواد وتسجيل وسماع مواد أخرى وبعض التدريبات او التجارب العملية في مواد ثالثة .

    14.لابد من وجود استراتيجية للدراسة بمعنى بضع خطوات اجرائية يقوم بها الطالب قبل بدئه بالدراسة مثل :استحضار النية الصادقة بالرغبة بالعلم ومساعدة نفسي والآخرين من علمي أو من نتيجة علمي – الوضوء – عمل فنجان شاي أخضر أو قهوة – ثم التوجه بهمة ونشاط نحو مكان الدراسة – محاولة عقد اتفاق مع النفس كأن أطلب من نفسي ان تركز معي ربع ساعة في البداية ثم سأعطيك استراحة لتقومي بأي نشاط محبب وهكذا وكل يوم نزيد مدة التركيز ....
    لابد من ارتباط الانتاج بطقس أو بخطوات ما تساعد في زيادة فاعلية الانتاج الدراسي تماما مثل الكتّاب والصحفيين المبدعين نرى لهم طقوس معينة وأجواء خاصة من الهدوء أو الموسيقا أو مشاركة الآخرين أو فنجان القهوة وهكذا وكلها أجواء تساعد النفس على التحفز والتأهب للقيام بالمهمة بنجاح . وكأننا نصنع رابط قوي بين الجو الخاص للدراسة ( عندما يتم) نحصل على استجابة وهي تعاون النفس معنا أفضل تعاون على انجاح المهمة .

    15.تذكر أخي أختي امكانية اتخاذ وضعية أو أكثر في الدراسة حاول ان تساعد نفسك على اكتشاف أي نمط من الوضعيات تفضل مثلا الجلوس خلف مكتب ملئ بالكتب أم على طاولة المطبخ على الأرض أو أن أسير ذهابا ومجيئا وكل هذا يخفف من الاحساس بالملل .

    16.يفضل أن تكون طاولة الدراسة خالية من كل الكتب الأخرى إلا كتاب المادة التي تدرس بها للمساعدة على التركيز .

    17.هناك نمط من الطلاب يحبذون انهاء مادة بشكل كلي ثم البدء بدراسة المادة التالية ، وآخرين يفضلون دراسة مادتين أو أكثر بنفس الوقت فمثلا عند الصباح الباكر ندرس المواد الحفظية ، وفي وسط النهار نحل التمارين والمسائل وعند المساء ندرس مادة ثالثة تحتاج لتركيز اقل وهكذا .....

    18. من طرائق صناعة البرنامج الدراسي هو مايلي :
    حساب عدد الصفحات المقرر دراستها فعلا فمثلا لو كنت تريد دراسة مادة ما من ملخص او نوطة فعليك حساب عدد صفحات النوطة وهكذا .
    ثم نعد الأيام الباقية للفحص ونترك فترة احتياطية ونترك أياما للمادة الأولى ثم نقسم عدد الصفحات المطلوبة على عدد الأيام الباقية لنعلم كم صفحة ينبغي علينا انجازها يوميا ...
    ثم نقرر هل سناخذ كامل صفحات اليوم من مادة واحدة أو من عدة مواد العودة للبند17 .
    مثال : لنفترض عدد الصفحات المقررة = 300 صفحة وباقي للامتحان 50 يوم .
    يلزمنا 4أيام مثلا قبل المادة الأولى ولنترك 4 آخرين للاحتياط قيصبح عدد الأيام المتاح 50 يوم – 8 أيام = 42 يوم
    نقسم 300 صفحة ÷ 42 يوم = 7.5 أو 8 صفحات يومي علي انهاؤها .

    سورة المجادلة { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ {11 }
    الزمر (( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ {9} ))
    (( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ {1} خَلَقَ الإنسان مِنْ عَلَقٍ {2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ {3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ {4} عَلَّمَ الإنسان مَا لَمْ يَعْلَمْ {5}
    (وقل ربِّ زِدني عِلمَاً )
    (هل أتبعُكَ على أن تعلمَني مما عُلِّمتَ رُشداً )
    إنما يخشى الله من عباده العلماء [فاطر:28].

    واعلموا أن العلم ولا سيما الفقه في الدين مظنة إرادة الخير من الله قال : (( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين ))(7) متفق عليه.

    وبالعلم يهتدي الناس، والهداية أجرها عظيم، ولقد أقسم النبي لعلي قائلا: (( فو الله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ))متفق عليه.

    وإذا أردت أن تعرف طريق الجنة فهو طريق العلم قال رسول الله : (( ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنـة ))(1) رواه مسلـم.

    ومـا غبط ولا حسد أحد كما حسد العلماء إذ: (( لا حسد إلا في اثنتين، رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها ))(2)متفق عليه.

    ولقد لعنت الدنيا على لسان أعظم الخلق سيدنا محمد : ((ألا إن الدنيـا ملعونـة ملعون ما فيها إلا ذكر الله تعالى وما والاه وعالم أو متعلم ))(3)، رواه الترمذي فاشتغلوا يا عباد الله بالعلم الذي فيه الأجر والمثوبة.

    كما أن الخروج في طلب العلم خروج في سبيل الله، قال النبي المختار : (( من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله ))(4)، بهذا الحديث ينشط الطالب الكسول ويستيقظ التلميذ الخامل إن كان في القلب إيمان.

    ولقد أورد أبو داود والترمذي عن أبي الدرداء رضي الله عنه حديثا عظيما – والله عظيم –يحتوي على كنوز من الخير، إذ فيه بيان طريق العلم، وفيه بيان علاقة المتعلم بالملائكة بل وبالحيتان التي تسبح في البحار العميقة والسحيقة، وبيان الفرق بين العالم والعابد، بل في الحديث العظيم هذا بيان موقع العلماء من الأنبياء .
    إنه الحديث الذي يقول فيه النبي : ((من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر ))(1) .

    طلب العلم عبادة، وقد قال -صلى الله عليه وسلم-
    (إنما الأعمال بالنيات ) بل إن عدم الإخلاص في طلب العلم يعرض صاحبه للوعيد الشديد (من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة ) يعني: ريحها.

    يقول -صلى الله عليه وسلم- (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه، وعن علمه
    فيما فعل) ويقول علي بن أبي طالب -رضي الله تعالى عنه- «يهتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل »

    قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: (( نضر الله امرأ سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه، فرب مبلغ أوعى من سامع ))(3)رواه الترمذي .

    اذا الطريقة رقم 19 : أن يشكل الجمع السابق الذي جمعته هدفا ودافعا لنا لنتعلم وندرس ونتابع المسيرة ،وليس هذا فقط بل وكلنا عزم ويقين بأن الله ربنا مالك أمرنا يعلم مايكابده الدارس ولهذا أكرمه في مشقته الأجر والثواب العظيم عند توجيه النيه.

    .نستطيع اذا أن نقول أن واحدة من أسباب تحسين حالة الملل والتعب من الدراسة هي استذكار الغاية والهدف منها ،وأنها وسيلة لبلوغ مرتبة أفضل في المجتمع على صعيد الطالب نفسه وعلى صعيد مستقبله وعمله ودوره الاجتماعي كزوج أو زوجة أو أب أو .......
    واستحضار الأجر الكبير الذي يحصله طالب العلم بجهده ومثابرته واستحضار الخوف من إضاعة الوقت والعمر والساعات فيما لافائدة ولا طائل .

    20. أرسل لعقلك دوما رسائل ايجابية
    – أنا أستطيع النجاح بإذن الله .
    أنا أريد النجاح في ........ بإذن الله .
    أنا أعرف كيف أنجح أو كيف أتميز بالمادة ..... بإذن الله .
    أنا أستحق أن أنجح أو أستحق أن أتفوق .
    ربي يرضى عني بكل كلمة أقرئها لأنها لخيري وخير مستقبلي
    أهلي يستحقون أن أهديهم نجاحي .
    أنا بحاجة أن أثبت ذكائي واصراري وقدرتي على النجاح .
    مادام غيري اجتاز الثانوية العامة (مثلا) إذا أنا يمكنني أن أجتازها ....
    وهكذا املئ نفسك بالبشر والتفاؤل والقدرة على تجاوز كل العقبات ...

    للابتعاديين نقول العبارات التالية :
    أنا لاأريد الرسوب في ... بإذن الله .
    أنا لاأريد أن أتألم أو أتضايق من الرسوب .
    لاأريد أن أجعل أهلي منزعجين من نتائجي ...
    أريد أن أكفي نفسي سخط ربي على الطاقة والجهد والوقت الذي أضيعه ..
    أريد أن لاأبدو أني غبية أو بلا ارادة .
    هناك 20% يضيعون قدراتهم وأوقاتهم ويرسبون ولاأريد أن أكون منهم وهكذا .........

    لاحظ نفسك أي نوع من أنواع العبارات يؤثر بك أكثر اكتبه أمامك واقرئه باستمرار ... دعه يدخل عقلك الواعي واللاواعي لتصدقه نفسك وتعمل بموجبه .
    ملاحظة :

    تكون السفن آمنة عندما تكون راسية على الموانئ ولكن السفن لم تصنع لهذا وإنما لتصارع الأمواج

    21. وهذه 50 عبارة تسكب في النفس طاقة من التفاؤل والأمل والذكرى سأسردها لكم وعليك أن تجد أي عبارة تؤ ثر بك لتكتبها بكلمات كبيرة وتلصقها في غرفتك لتقرئها باستمرار وتعطيك نفس النشاط والقوة واليكم العبارات :

    1حطم أسوار الكسل وانطلق نحو النجاح والامتياز ..
    2تحضيرات اليوم تحدد انجازات الغد
    3في أي موقع ترى نفسك فيه حدد هدفك أولا ...
    4أداء المرء يجب أن يكون من فكر هادئ رزين لا أن يكون مجرد اندفاع .
    5ضع أهدافا سامية بعيدة المنال ولاتتوقف حتى تصل اليها
    6النجاح يقتضي شخصا له رسالة
    7نحو التميز بلا التفات ....
    8نحو النجاح بلا التفات ....
    9من يطلب العلا لايوقفه شئ عن المضي قدما
    10الأهداف التي لاتدونها على الورق هي مجرد أمنيات
    11الأهداف أحلام تم تحديد موعد لتحقيقها
    12أنت نتاج أفكارك
    13أصحاب الهمم العالية دائما يواجهون معارضة من أصحاب العقول التقليدية
    14لاتنتظر حتى تأتي سفينتك .... اسبح أنت اليها
    15إذا فعلنا كل الأشياء التي نستطيع القيام بها فسوف نشعر بالذهول التام من أنفسنا
    16العبقرية تتكون من 1% من الإلهام و99% من الجهد والعرق
    17الأمس هو شيك ملغي والغد هو شيك مؤجل واليوم فقط هو النقود التي تملكها فأنفقها بحكمة
    18لكي نحافظ على ضوء المصباح علينا أن نواصل تزويده بالزيت
    19إن لاتخسر حقا إلا إذا توقفت عن المحاولة .
    20أول وأفضل الانتصارات أن تهزم نفسك
    21افعل كل يوم أكثر قليلا مما تعتقد أنه بإمكانك فعله
    22العالم بأسره يتنحى جانبا ليفسح الطريق للإنسان الذي يعرف تماما إلى أين يتوجه
    23اقبل التحديات حتى تتمكن من الشعور بنشوة النصر
    24توجه نحو القمر حتى اذا أخطأته فسينتهي بك الأمر بين النجوم
    25فكر في التميز في كل فكرة وحركة
    26تكون السفن آمنة عندما تكون راسية على الموانئ ولكن السفن لم تصنع
    27لهذا وإنما لتصارع الأمواج
    28هناك دائما مكان في القمة
    29من لايوجه سفينته إلى ميناء محدد لاتنفعه أي رياح
    30لماذا لاتحاول الوصول إلى قمة الشجرة أليس هذا هو المكان الذي تجد فيه الثمار
    31أفعال البشر هي أفضل تفسير لأفكارهم
    32المستقبل يفضل الشجعان
    33الكثير من الناس يتلقون النصائح ولكن الحكماء فقط يستفيدون منها
    34ابتسم ودع الجرح يلتئم
    35حتى وان كنت على الطريق الصحيح فسوف يتجاوزك الجميع اذا توقفت مكانك ولم تتقدم
    36الحماس بدون معرفة مثل التعجل بالظلام
    37كن بأوصاف ربوبيته متعلقا وبأوصاف عبوديتك متحققا
    38الأعمال العظيمة لايتم انجازها بالقوة ولكن بالاصرار
    39الإرادة هي الفرق بين الشخص الناجح والآخرين وليست القوة ولا المعرفة
    40العظمة لاتقترب أبدا من شخص ينظر دائما تحت قدميه
    41الفرص تتضاعف عندما تغتنمها
    42أحد المفاتيح المهمة للنجاح هو الثقة بالذات وأحد المفاتيح المهمة للثقة بالذات الإعداد
    43الأفعال الجيدة خير من الكلمات الجيدة
    44لاشئ عظيم يتم صنعه فجأة
    45أنضج الثمار أعلاها على الشجر
    46عملك هو الذي يتحدث عنك ويثني عليك
    47لست أعرف شخصا وصل إلى العظمة والسمو يبقى نائما حتى وقت متأخر من الصباح
    48الآمال العظيمة تصنع الأشخاص العظماء
    49الشدائد تكشف العبقرية والرخاء يخفيها
    50عندما تقول (للأمام ): يجب أن توضح في أي اتجاه تقصد

    "الجزء الثاني والأخير "

    22.شأن المخ كشأن الجسد يصاب بالتعب والخمول فتشعر بعدم القدرة على الحفظ والكتابة وأحيانا يكون المخ مندفعا متحمسا يدفعك نحو الأفضل وحتى نستطيع التحكم بحالة المخ ونشاطه اليكم التمرين التالي :

    اكتب على ورقة أمامك العبارة التالية : أحب الدراسة .

    أمسك القلم وارسم رقم ثمانية ( 8 ) بشكل عرضي دون أن ترفع القلم وكرر ذلك أكثر من مرة أي ارسم أكثر من ثمانية فوقها لكن دون رفع القلم واجعل بصرك مركزا على رأس القلم وهو يذهب من الشمال لليمين ومن اليمين للشمال .... قم بذلك بحركة متوسطة لاسريعة ولابطيئة

    الآن انقل القلم ليدك الثانية وكرر نفس العملية .

    أعد القلم لليد الأولى وكرر

    أعده للثانية وكرر للمرة الأخيرة .

    والآن جرب كتابة نفس العبارة السابقة ( أحب الدراسة ) .

    والآن قارن بين العبارة الأولى التي كتبتها والعبارة اثانية واكتشف الفرق ....
    أيهما أجمل ؟
    أيهما كتبته بنشاط أكبر وبراحة واستئناس ؟
    أيهما أكثر وضوحا من حيث الشكل واللون ؟

    هذا التمرين يعمل على ربط الدماغ الأيمن مع الأيسر ،وعلى بساطته فوائده جمة .

    دعــــــــــاء المذاكرة

    قبل المذاكرة ::
    " اللــــــــــــهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين المقربين ، اللهم اجعل السنتنا عامرة بذكرك ، وقلوبنا بخشيتك ، واسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير ، وحسبنا الله ونعم الوكيل "

    بعد المذاكرة ::

    " اللــــــــــــهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت فرده علي عند حاجتي إليه ، انك على ما تشاء قدير ، وحسبنا الله ونعم الوكيل "

    دعــــــــــاء الإجابة في الامتحان

    عند بدء الإجابة ::
    " رب اشرح لي صدري ويسر لي امري ، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي "

    عند تعسر الإجابة ::

    " لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين "

    عند الانتهاء من الاجابة ::

    " الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله "

    تمرين جميل وبسيط ...

    أحضر ألوان ملونة واكتب أمامك وبخطوط مختلفة وألوان مختلفة واتجاهات متعددة الكلمات ( سهل – واضح- بسيط ) .
    اكتبها ... مالذي لاحظته على نفسك . ...

    غالبا إنك شعرت براحة نفسية عالية وغريبة ، كرر هذه الكلمات قبل دخولك الصف ‘أو قاعة المحاضرة أو الاختبار ....
    كررها لتبرمج بها عقلك الباطن ليستسهل الصعب وليفهم كل شئ بشكل سهل وواضح وبسيط ...
    كررها عندما تشعر بأن مادة من المواد فيها صعوبة مثل أن تقول الرياضيات سهل واضح بسيط .

    استراحة :مع قصة ممتعة شارحة للتمرين :
    خرج رجل أعمى إلى الشارع وجلس على الرصيف ومعه لافتة مكتوب عليها : (أنا أعمى فساعدوني ) ووضع قبعته بجانبه فكان الناس يمرون ويضعون بعض النقود .
    مر رجل فرأى قبعة الأعمى وفيها القليل من النقود فحمل اللوحة وكتب عليها عبارة جديدة ثم انصرف وماهي الا ساعات حتى امتلأت قبعة الأعمى بالمال .... فسأل الأعمى بعض المارة عما كتب بالوحة فأخبروه أنه كتب عليها :
    ( إن منظر الربيع جميل لكنني لا أراه ) .
    فمع أن كلا العبارتين صادقتين إلا أن الفرق كبير جدا بين تأثير العبارة التي كتبها الأعمى والعبارة التي تبها الرجل العابر ...
    لهذا فنحن قادرون على برمجة عقولنا بالشكل الذي نريد .


    منقول

    أولاً : ما قبل المذاكرة
    1- إعلم جيداً أن النية الخالصة في الدراسة والتحصيل أمر مطلوب عملاً بقول الله تعالى : ( واتقوا الله ويعلمكم الله).
    2- تعمد الدراسه ، فإن إرادة الطالب لها تأثير كبير لأنها تؤدي الى تركيز الإنتباء ، وهناك فرق بين من يقرأ لمجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظ ليستوعب موضوعاً عاماً.
    3- ابدأ إن لم تكن بدأت في الدراسة منذ اليوم .. وأعلم أن اليوم أفضل من الغد .. فاليوم أنت في صحه جيدة .. ولا تعلم ماذا يخبئ لك الغد.
    4- احصر المواد الدراسية المقررة ، واحصر الوقت المتبقي من اليوم حتى بدء الامتحان ، واحصر عدد الساعات التي يمكن ان تدرس فيها ، وضع لنفسك خطة متوازنة تستغل فيها الساعات دون إجهاد ، وأعرف جيداً أن العمل الذي يؤدي بناء على التخطيط أفضل من العمل العشوائي.
    5- حدد لنفسك مكاناً معيناً للدراسة ، تتوافر فيه الإضاءة الجيدة ، والتهوية المتجددة ، مزوداً بمقعد وطاولة ، بعيداً عن وسائل الترفيه كالتلفزيون والفيديو والتلفون.... وبعيداً عن الضوضاء .. لأن كل هذه الوسائل تساعد على تشتيت الإنتباه.
    6- اعلم أن الوقت الأفضل للدراسة هي بعد صلاة الفجر ولمدة ساعتين ، أستغل هذه الفترة بدراسه المادة التي ترى أنها أكثر صعوبة من غيرها ولاحظ أن تأخذ قسطاً من الراحه في الظهيرة لمدة ساعه فقط ثم ابدأ في التحصيل بعد صلاة العصر وأستمر حسب الخطة الزمنية التي وضعتها ، مع مراعاة عدم الغلو في السهر لأنه إجهاد للجسم والذهن .
    7- الجسد له طاقة والذهن له طاقة ، والسهر الطويل مع شرب الشاي والقهوة كمنبهات ، طريقة خاطئة لاتتبعها لأنها تنهك قواك.
    8- إذا شعرت بالتعب أو الملل قد تسرب الى نفسك أثناء المذاكرة فيجب ان تكف عن الدراسه ، وتشبع التعب بالراحه حتى تستعيد نشاطك الجسماني والذهني.
    9- راع أن تتناول ، وجباتك الغذائية بإنتظام ، وأن تكون الوجبة متزنة للحصول على السعرات الحرارية الكافية للجسم ، لأن سوء التغذية يؤدي الى فقد الجسم للحيوية والنشاط.
    10- وبالنسبة للمدرسة ، راع جيداً متابعة الدراسة في المدرسة حتى آخر يوم في الدوام ، وخاصة أن المراجعة التي يقوم بها الإستاذ المادة هامة حيث تبرز فيها الموضوعات ذات الأهمية والتي ربما كانت غامضة عليك أو التي لم تشبع دراسة . كما أن المراجعة تفيدك في ربط الموضوعات والمقارنة بينها وفي كيفية طرح الأسئلة ووضع الإجابة النموذجية لها...........الخ .
    11- حدد جماعة الرفاق لأن هذه المجموعة لها تأثير كبير على سلوك الفرد فقد تكون جماعة الرفاق جماعة خيرة لا تجتمع إلا على الخير، وقد تكون جماعة فاسدة هدفهـا التسليه واللهو .. ودائماً .. يكون الندم خاتمه أعمالهم عندما يرون أن المجتمع لابد أن ينبذهم ويستهجن سلوكهم .
    12- أعرض مشاكلك الإجتماعية المعلقة التي لم تحل بعد على استاذك فهو الأخ الأكبر والأب النصوح . وثق أن مشاكلك في يد أمينة ، وسوف تجد لها الحلول المناسبة ، لأن المشاكل المعلقة أحد عوامل تشتيت الإنتهاء.
    13- يجب أن تعلم أن كل مادة في منهجك الدراسي لها أهميتها ، فهي تكمل دائرة المعرفة في المرحلة التعليمية التي تدرس بها ، كما أنها قاعدة للمرحله الدراسية القادمة ، ومعرفتك لأهمية المادة يساعد على توليد الميل لدراستها وتحصيل ما فيها من موضوعات تشعر في تحصيلها أنها محببة الى نفسك.
    14- الإهتمام بالأنشطة الرياضية والفنية شي محبب للنفس ، ولكن أعلم أن المغالاة فيها ، مضرة أكثر منها منفعة ، فكثرة الطعام تضر المعدة . فكن حكماً عدلاً بينك وبين نفسك ، ومن عرف نفسه فقد عرف الكثير عن طريق النجاح.
    ثانياً : شروط التحصيل الجيد
    بعد عرض الاجراءات الاحتياطية الوقائية التي يجب عليك أن تتبعها قبل بدء التحصيل ، يقدم لك علم النفس الشروط الواجب توافرها للتحصيل الجيد ، مع العلم أن الشروط تكمل بعضها البعض الآخر.
    1-التسميع الذاتي :
    وهو خاص بالمادة التي تريد حفظها ، فما عليك إلا أن تقوم بتسميع ما تحفظه لنفسك صامتاً أو بصوت عال دون النظر إلى النص المكتوب لكي تدرك مقدار ما حفظته ، ثم إذا وجدت أن بعضها لم يحفظ عليك أن تصحح لنفسك مستعيناً بالنص المكتوب ، وقد ثبت بالتجربة أن هذه التجربة تقتصد الوقت وتدفع الحافظ إلى بذل الجهد والتيقظ .
    2-التكرار الموزع :
    وهو أن تكرر المادة التي تريد حفظها على فترات يتخللها الراحه ، فإذا أردت مثلاً أن تحفظ عشر آيات من القرآن الكريم ، عليك أن تبدأ الحفظ للآيات مجمعة لمدة زمنية (25 دقيقة ) ثم تأخذ راحة خمس دقائق ثم تبدأ الحفظ مرة ثانية لمدة (25 دقيقة ثم راحة خمس دقائق وهكذا حتى تشبع المادة حفظاً ، وهناك اجاء آخر وهو أن تحفظ الآيات على ثلاث أيام متوالية كل يوم 25 دقيقة .
    والتكرار الموزع يثبت المعلومات ، وهذا يؤكد لنا أن الحفظ قبيل الامتحان مباشرة أقل قيمة مما كان قبل الإمتحان بفترة طويلة .
    3-الحفظ بالطريقة الكلية :
    لقد دلت التجارب على أن دراسة المادة بالطريقة الكلية أي عدم تجزئتها أفضل من تجزئة المادة وخاصة حين لا تكون المادة طويلة أو صعبة ، فدراسة فصل من كتاب بالطريقة الكلية تسمح للمتعلم أن يدرك ما بين أجزائه من علاقات وأن يفهم مابينها من معان ، وكذلك حفظ القرآن في المثال السابق . فحفظ عشر آيات معاً أفضل من حفظ ثلاث آيات ثم ثلاثة أخرى وهكذا .. أما إذا كانت المادة مسرفة في الطول أو في الصعوبة فيحسن تقسيمها إلى أجزاء ملائمة يؤلف كل جزء منها وحدة متكاملة ثم يدرس كل وحدة على وحدة مع مراعاة أن تقوم مرة أخرى بربط كل وحدة مع الأخرى .
    4-إشباع الحفظ والتعلم :
    يجب ألا يكف المتعلم عن التحصيل بمجرد شعورة أنه قد حفظ أو فهم فقد دل التجريب على أن المضي في التكرار ما تم تعلمه يؤدي الى ثباته في الذهن وأمان له من النسيان . وأن مقدار ما ينسى منم المادة التي لم تشيع حفظاً هو 60% بعد يوم واحد من حفظها .
    5-فهم المعنى :
    فهم معاني الكلمات والعلاقات بينها ودلالتها عامل هام لتيسير عملية الحفظ ، فإذا كانت الكلمات ذات معنى وأدرك العلاقات بينها سهل حفظها في وقت أقل مما لو كانت هذه الكلمات لامعنى لها .
    6-النشاط الذاتي :
    الاستذكار الحقيقي عملية تفكير وتحليل زموازنة وتأويل ، وعلى قدر مايبذل الطالب من جهد في استذكاره يزداد فهمه وتثبت المعاني والمعلومات في ذهنه .
    فليسأل الطالب نفسة وهو يذاكر دروسه أسئلة من هذا النوع ...
    - ماذا يقصد المؤلف من هذه العبارة ؟
    - كيف اعبر عن هذه الفكرة بأسلوبي الخاص ؟
    - ما الفكرة الرئيسية من هذه الفقرة ؟
    - كيف أوضح هذه الأفكار بأمثلة من خبراتي الخاصة ؟
    - هل مررت بموضوع سابق تتقابل أو تتعارض معه هذه الأفكار ؟...........
    ومن خير طرق المذاكرة الفعالة التي تقوم على النشاط الذاتي أن يجيب الطالب على أسئلة تتصل بموضوع المذاكرة وأن يشرح الدرس لغيره أو يناقشه مع نفسه أو يلخص الدرس بأسلوبه الخاص تعمد الدراسة :
    إرادة الطالب لها تأثير كبير، لانه عندما يتعمد التحصيل يركز إنتباهه فيدرك المعاني والعلاقات القائنة في موضوع الدرسة . كما أن هنالك فرق بين من يقرأ مجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظ ويستوعب المادة .
    7- الوضع الجسمي للفرد :
    من يتخذ وضع المتحفز المستعد لتلقي المعلومات يكون أكثر حفظاً من المتراضي غير المكترث فاحذر وضع التمدد في تراخ على أريكة أو سرير وبيدك الكتاب ، لأن سرعان ما يكون النوم أسبق الى جسدك من الفكرة الى ذهنك.
    8-الثواب والعقاب :
    أعلم أن نتيجة مجهودك في الدراسة والتحصيل سوف تحقق لك النجاح وستكون إنساناً محترماً ، ويقدرك الجميع ، وسوف لاتنال لوم وإستهجان وتقبيح الآخرين ، وأعلم أن شعورك بالراحه والطمأنينة يؤدي الى عدم إضطراب شخصيتك وسيبعدك عن التوترات النفسية التي ربما لا يحمد عقباها .
    ثالثاً : النسيان
    لا تقلق اذا فقدت جزءاً من المعلومات التي تم تحصيلها ، فإن النسيان عملية طبيعية تحدث للبشر جميعاً ، ويمكن التغلب عليها ، إذا أمكننا التوقف على أسبابها.
    - يجب أن نعلم أن من عوامل النسيان هو ترك المعلومات التي تم تحصيلها دون مراجهة لمدة طويلة ، وهنا للتغلب على هذا العامل :
    هو أن تقرأ موضوعاً جديداً وتقوم بمراجعة أول موضوع في المادة ، ثم تبدأ في المرة الثانية للدراسة أن تقرأ موضوعاً جديداً ثم تقوم بمراجعة الموضوع التالي لموضوع المراجعة السابقة ... وهكذا يمكنك القضاء على عملية النسيان الناتجة من ترك الموضوعات .
    - وهنالك عامل آخر يسبب النسيان وهو أن الموضوعات التي تقرأ قد يتدخل بعضها في بعض كما تتداخل ألوان الطيف ، فينتج عن هذا التداخل أن يطمس بعضها . والسبب في ذلك هو عدم ترك وقت راحه كاف بين المواد الدراسية ... لأن المادة اللاحقة سوف تتداخل الى المادة السابقة وتؤدي الى نسيان بعض منها.
    وكلما زاد التشابه بين المادتين السابقة واللاحقة في المعنى أو المحتوى أو الشكل زادت درجة إنطماس إحداهما بالأخرى ، من أجل هذا يعين على الطالب ألا يذاكر مادتين متشابهتين إحداهما بعد الأخر ، كدراسة مادة الرياضيات والفلسفة أو دراسة الرياضيات والكيمياء .
    - وأعلم أن هناك سبباً ثالثاً وهاماً وهو عدم اتباع شروط التحصيل الجيد السابق ذكره .
    رابعاً : أرشادات عامه
    - ليلة الامتحان : يجب أن تكون مراجعة سريعة لبعض النقاط الخاصة بالمادة ثم تنام مبكراً وتأخذ القسط الواجب من النوم وهو ما يقارب من 7 ساعات ، وتستيقظ مبكراً ، تناول افطارك جيداً.
    - راع أن تستطحب معك 2 قلم حبر سائل ، قلم رصاص ، مسطرة ، ممحاء ، وأدوات الأخرى الازمه للمواد .
    - توجه الى مقر لجنه الامتحان ، وكلك ثقة بالله فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا . وأبتعد عن الانفعالات التي قد تؤدي إلا تشتيت معلوماتك وانخفاض مستوى تفكيرك.
    - اجلس على مقعدك المحدد ، وقبل أن تبدأ الاجابة ، أقرأ سورة الفاتحة وادع الله أن يوفقك ((ربي أشرح لي صدري ويسرلي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ))...
    - ابدأ بكتابة بياناتك الشخصية على بطاقة الامتحان ... وراجع ماكتبتة للتأكيد.
    - اقرأ أولاً أسئلة الامتحان مرتين على الأقل ، للتأكد من أنها واضحة الخط ، وتحدد الأسئلة الاجبارية التي يجب الاجابة عليها ، والاسئلة الاختيارية ، ولا تنسى أن السؤال مايكون له أجزاء . يجب أن تحددها بقلمك حتى لاتنسى جزءاً من السؤال.
    - ابدأ الإجابة بالسؤال ترى أن اجابته جاهزة في ذهنك ، دون التقيد بتسلسل السؤال في ورقة الأسئلة..، وعليك أن تكتب رقم السؤال في ورقة الإجابة .
    - ابتعد عن العلامات المميزة داخل ورقة الاجابة لأنها تثير الشك ، ومثل هذة الأوراق لها معامله خاصة .
    - بعد الانتهاء من الاجابة على الأسئلة المطلوبة ، يجب أ ن تقوم بمراجعة الآتي :
    • عدد الاسئلة المطلوبة وأجزاء السؤال
    • صحة الإجابة المدونه على كل سؤال أثناء المراجعة اذا تذكرت جزءاً من الاجابة اسرع بتدوينه مع مراعاة كتابة ( تابع السؤال رقم .... )
    القلب التائب
    القلب التائب
    نائب المدير
    نائب المدير


    الهاتف دوليا : 0
    السنة الدراسية : ثالثة
    الجنس : انثى العمر : 34
    نقاط : 6156
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- Empty رد: أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي --------------

    مُساهمة من طرف القلب التائب الخميس يناير 20, 2011 6:02 pm

    بارك فيك الرحمن أخي الكريم ، فعلا موضوع بائع شامل بنصائح الدراسة ومفيد جدا، لم أقرأه كله ولكن قرأت جزءا وقد أعجبني كثيرا وسأنقله عندي لأكمل قراءته إن شاء الله.
    وجزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك.
    الغريب
    الغريب


    الهاتف دوليا : 97336090229
    الكلية : اسلامية
    طالب أو ضيف : طالب
    السنة الدراسية : خريج(كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية)
    الجنس : ذكر العمر : 48
    نقاط : 6553
    تاريخ التسجيل : 25/07/2009

    أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي -------------- Empty رد: أفضل طرق المذاكرة و التحصيل الدراسي --------------

    مُساهمة من طرف الغريب الجمعة يناير 21, 2011 2:14 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    بارك الله فيك على هذا الموضوع الشيّق والجميل فهو موضوع شامل على كل النصائح


    الظاهر أنت تقرأ كتب في البرمجة العصبية

    تقبل مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 7:40 am