التجـــــــــــــــويــــــــــــــــــــد
التجويد: هو علم يعرف به إعطاء كل حرف حقه مخرجا وصفة وحركة ومدا
حكمه: الوجوب لقوله تعالى( ورتل القرآن ترتيلا)
ومراتب الترتيل ثلاثة:
1) تحقيق وهو القراءة بتؤدة من غير تمطيط ولا تطنين
2) وحدر وهو القراءة بسرعة من دمج للحروف ولا بتر للمدود ولا اختلاس للحركات
3) وتدوير وهو حالة وسط بين التحقيق والحدر
غايته: صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى والفوز برضوانه
الاستعاذة والبسملة:
الاستعاذة: مستحبة سواء في بدء السورة أوسطها
البسملة: سنة مؤكدة في أول كل سورة , براءة (التوبة) , أما في وسط السورة فالقارىء مخير بين البسملة – وهو الأفضل- وتركها
وللقارىء الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السور أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه:
1) وصل الجميع
2) قطع الجميع
3) وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعها عن أول السور
4) قطع الاستعاذة بنفس ووصل البسملة بأول السور بنفس
أما البسملة بين السورتين فلك فيها ثلاثة أوجه جائزة:
1) وصل الجميع
2) قطع الجميع
3) قطع آخر السور ووصل البسملة بأول السور ويمتنع وصل آخر بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة
مخارج الحروف:
المخرج : هو المكان الذي يخرج منه صوت الحرف ويتميز به عن غيره , وينقسم إلى قسمين,
مخرج محقق: وهو الذي له حيز معين يخرج منه الحرف
ومخرج مقدر: وهو الذي ليس له حيز معين يخرج منه, وهو الجوف
ومخارج الحروف خمسة رئيسية هي الجوف والحلق واللسان والشفتان والخيشوم وتنطوي هذه المخارج الخمسة على سبعة عشر مخرجا تفصيليا
أولا- الجوف:
وهو الخلاء الداخل في الفم والحلق, أي هو الفراغ الممتد مما وراء الحلق إلى الفم وفيه مخرجا واحد مقدر لأحرف المد الثلاثة وهي
الألف الساكنة المفتوح ما قبلها مثالها (قال)
الواو الساكنة المضموم ما قبلها مثالها (قال)
الياء الساكنة لمكسور ما قبلها مثالها (قيل)
ثانيا: الحلق:
وفيه ثلاثة مخارج لستة حروف:
أقصى الحلق: مما ياي الصدر وتخرج منه الهمزة والهاء
وسط الحلق: وتخرج منه العين والحاء
أدنى الحلق: وتخرج منه الغين والخاء
ثالثا: اللسان
وفيه أربعة مخارج تنطوي على عشرة مخارج تفصيلية :
أقصى اللسان: وفيه مخرجان تفصيليان:
1) مخرج القاف مما يلي الحلق مع يحاذيه من الحنك الأعلى في حيز اللهاة
2) ومخرج الكاف وينزل قليلا عن مخرج القاف وهو حرف مستفل
وسط اللسان: وفيه مخرج واحد لثلاثة أحرف وهي: الجيم والشين والياء غير المدية فالجيم بإلصاق وسط اللسان باللثة العليا إلصاقا معتدلا والياء والشين بتجاف
حافة اللسان وفيها مخرجان تفصيليان :
1) الضاد وتخرج من إحدى حافتي اللسان مع ما يليها من الأضراس العليا أو من الحافتين وإخراجهما من الأيسر أسهل وأكثر استعمالا ومن الجانبين نادر
2) اللام وتخرج من حافة اللسان وما يحاذيها
طرف اللسان الأمامي وفيه خمسة مخارج تفصيلية:
1) النون من طرف اللسان تحت اللام قليلا
2) الراء تحت مخرج النون إلا أنه أدخل إلى ظهر اللسان
3) الطاء والدال والتاء وتخرج هذه من طرف اللسان وأصول الثنايا العليا( الطاء أبعد الجميع ثم تحتها الدال وتحتها التاء)
4) الصاد والسين والزاي وتخرج هذه الحروف من طرف اللسان وفويق الثنايا السفلى
5) الثاء والذال والظاء وتخرج هذه الحروف من طرف اللسان وأطراف الثنايا , وهي على الترتيب من الأسفل إلى الأعلى
0 فالثاء تخرج بضغط اللسان على طرف الثنيتين العليين
0 والذال تخرج بضغط اللسان على وسط الثنيتين العليين
0 والظاء تخرج بضغط اللسان على ملتقى الثنيتين باللثة العليا
رابعا: الشفتان
وفيهما مخرجان تفصيليان:
1) بطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا ويخرج منه حرف الفاء
2) من بين الشفتين وتخرج:
0 الواو غير المدية: وتخرج بانفتاح الشفتين( أو- و)
0 الميم: وتخرج بانطباق الشفتين واشتراك الخيشوم
الباء: وتخرج بانطباق الشفتين انطباقا أقوى
خامسا: الخيشوم:
وهو أقصى الأنف, وقيل هو الفتحة التي تصل ما بين الأنف والفم وتخرج منه الغنة وهو صوت رخيم لا عمل للسان فيه مقدار حركتين , والحركتان مدة زمنية نسبية تتناسب مع سرعة القراءة تقدر بقدار حرفين متحركين مثل (بب) 0 وعليه فمقدار الحركتين في الحدر أقل منه في التدوير أقل منه في التحقيق ,وترافق الغنة
0 النون المشدودة 0 والنون الساكنة ونون التنوين حالا إدغامها بغنة أو إخفائها
0 الميم المشددة: والميم المدغمة بميم, والميم المخفاة عند الباء0
صفات الحروف:
الهمس: جريان النفس عند النطق بالحرف وحروفه ( فحثة شخص سكت
الجهر: عدم جريان النفس عند النطق بالحرف وحروفه باقي الحرف
الشدة: انحباس الصوت عند النطق بالحرف وحروفه ( أجد قط بكت)
الرخاوة: جريان الصوت عند النطق بالحرف وحرفها ما عدا حروف الشدة والتوسط
التوسط: صفة بين الشدة والرخاوة وحروفها (لن عُمر)
الإطباق : إلصاق جزء من اللسان بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف
وحروفه (الصاد والضاد والطاء والظاء)
الانتفاخ: انفتاح ما بين اللسان والحنك الأعلى عند النطق بالحرف وحروفه ما عدا حروف الإطباق
الإذلاق: سرعة النطق بالحرف لخروجه من طرف اللسان أو الشفتين وحروفه( فر من لب)
الإصمات: ثقل النطق بالحرف وحروفه ما عدا حروف الإذلاق
الاستعلاء :ارتفاع أقصى اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى وحروفه ( خص ضغط قظ)
الاستفال: انخفاض أقصى اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وحروفه ما عدا حروف الاستعلاء
ملاحظة:الألف المدية تتبع ما قبلها في التفخيم والترقيق مثل ( خالق. فالق)
أما نون الإخفاء فتتبع ما بعدها في التفخيم والترقيق مثل( من كل ,من قبل)
حروف الصفير( الصاد والسين والزاي)
حروف القلقلة قطب جد)
حروف التفشي الشين)
حروف الاستطالة الضاد)
حروف التعطيش الجيم) ومعناه إشراب الجيم بشيء من الدال
حروف التكرير الراء) وهذه الصفة تعرف لتجتنب
حروف اللين: الألف مطلقا والواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلها الساكن كا بعدهما بسبب الوقف
الإدغام:
حقيقة الإدغام: أن يجتمع حرفان أولهما ساكن والثاني متحرك, فنقلب الحرف الأول إلى حرف من جنس الثاني ثم نجعلها حرفا واحدا مشددا, مثاله من ربكم) اجتمع فيها نون ساكنة وبعدها راء في الكلمتين فنبدل الحرف الأول وهو النون بحرف من جنس الثاني وهو الراء ( مر ربكم) فيصبح لدينا حرفان متماثلان أولهما ساكن والثاني متحرك فنجعلهما حرفا واحدا مشددا وتقرأ( مر بكم)
تقسيم الإدغام بحسب المقدار:
إدغام كامل: وذلك عندما لا يبقى أي صفة من صفات الحرف الأول, مثال ذلك( من ربكم , ألم نخلقكم) فنقرؤها( نخلكم)
إدغام ناقص: وذلك عندما نبقى شيئا من صفات الحرف الأول , مثال ذلك ( من يعمل , ألم نخلقكم)
تقسيم الإدغام بحسب المخرج والصفة:
الإدغام المتماثل:هو أن يتحد الحرفان مخرجا وصفة. ( ربحت تجارتكم , يكرهن, لكم ما , من نفقة , اضرب بعصاك)
الإدغام المتجانس:
هو أن يتحد الحرفان مخرجا ويختلفا صفة
0 الدال في التاء( قد تبين)
0 التاء في الدال( أجيت دعوتكما)
0 التاء في الطاء( قالت طائفة)
0 الطاء في التاء( أحطت)
0 الذال في الظاء( إذا ظلموا)
0 الثاء في الذال( يلهث ذالك)
0 الميم في الباء( اركب معنا)
الإدغام المتقارب:
هو أن يتقارب الحرفان مخرجا أو صفة أو مخرجا وصفة
0 اللام في الراء( قل رب)
0 القاف في الكاف( ألم نخلقكم)
ويضاف إليها.
0 النون في الياء( من يعمل)
0 النون في الميم( من مضغه)
0 النون في اللام( من لدنه)
0 النون في الواو( من ورائه)
0 النون في الراء( من ربكم)
أحكام الميم والنون المشددتين:
تجب فيها الغنة وهي صوت يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه ويمد بمقدار حركتين.
أحكام الميم الساكنة:
الإدغام الشفوي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مْ + م = إدغام شفوي بغنة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثاله ( لكم ما) وتقرأ( لكما)
الإخفاء الشفوي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مْ + أحد باقي الحروف = إخفاء شفوي بغنة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثاله( هم بالآخر)
الإضهار الشفوي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مْ + أحد باقي الحروف = إضهار شفوي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثاله( لهم فيها, عليكم أنفسكم)
وأشد ما تكون إضهارا عند الواو والفاء مثل( أموالكم وأولادكم, لكم في)
أحكام النون الساكنة والتنوين:
الإضهار:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نون ساكنة أو تنوين+ حرف حلقي= إضهار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وحروف الحلق هي ( الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء) مثاله
( من أحسن , أجرا حسنا)
الإقلاب:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نون ساكنة أو تنوين + باء= إقلاب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثاله : ( أن بورك , أنبئهم, عليهم بما) وتقرأ على الترتيب أمبورك , أمبئهم, عليممبما)
الإدغام:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نون ساكنة أو تنوين + أحد حروف يومن= إدغام بلا بغنة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثاله( من يعمل , من ورائكم)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نون ساكنة أو تنوين + ل أو ر= إدغام بغنة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثاله ( من ربكم, من لدنه) وتقرأ على الترتيب( مر بكم, ملدنه)
ملاحظة: لا يكون الإدغام في كلمة واحدة , بل يسمى إظهارا شاذا مثاله ( دنيا)
الإخفاء: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نون ساكنة أو تنوين+ أحد باقي الحروف= إخفاء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باقي الحروف مجموعة في أوائل البيت التالي:
صف ذا ثنا جود شخص قد سما كرما
ضع ظالما تقى دم طالبا فترى
مثاله( ينفقون . من فضله)
ملاحظة : غدغام النون مع الياء والميم واللام والواو والراءمن قبيل الإدغام المتقارب, ومع النون من قبيل الإدغام المتماثل.
أحكام إذا كانت:
مفتوحةأو مضمومة( ربكم, رحماء)
ساكنة قبلها ضم أو فتح( زرع, زرتم)
ساكنة وقفا وقبلها حرف ساكن غير الياء الساكن فتح أو ضم ( العصر, خسر)
ساكنة قبلها كسر عارض( ارجعي, أم ارتابوا, لمن ارتضى)
ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور( قرطاس ,مرصاد)
الترقيق إذا كانت:
مكسورة( رجال)
ساكنة وقبلها كسر أصلي في كلمة واحدة وليس بعدها حرف استعلاء
( فرعون) وذلك احترازا من( رب ارجعون)
ساكنة وقفا وقبلها ياء ساكنة( قدير, خير)
ساكنة وقفا وقبلها حرف استفال ساكن وقبله كسره( سحر)
جواز الوجهين: إذا كانت:
ساكنة قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور( فرق)
ساكنة وقفا وقبلها حرف استعلاء ساكن قبله كسر ( مصر , قطر)
أحكام لام الجلالة:
التفخيم: وذلك إذا تقدمها فتح أو ضم مثاله من الله, عبد الله)
الترقيق: وذلك إذا تقدمها كسر مثاله( بالله. ينجي الله)
المدود: المد: هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد
حروف المد: الألف الساكنة المفتوح ما قبلها. والواو الساكنة المضمومما قبلها, والياء الساكنة المكسور ما قبلها
أقسام المد: والمد قسمان: أصلي وفرعي:
المد الأصلي: (الطبيعي) وهو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب, وحروفه هي حروف المد, ويمد. بمقدار حركتين, مثاله( قال, يقول, قيل)
المد الفرعي: وهو الذي يتوقف على سبب من أسباب المد, وأسباب المد هي الهمز والسكون.
الواجب المتصل: أن يأتي حرف المد ويليه همز في كلمة واحدة, ويمد بقدارواحد, ويمد بمقدار 4-5 حركات, مثاله( شاء , سيئت, تبوء)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرف مد+ همز في كلمة واحدة= مد متصل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجائز المنفصل: أن يأتي حرف المد في آخر كلمة ويليه همز في أول الكلمة التالية, ويمد بمقدار2-3-4-5- حركات, والأفضل للعامة مده بمقدار أربع حركات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرف مد+ همز بين كلمتين= مد منفصل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهو مد ملتزم فإذا شرع القارىء القراءة بقصره التزم قصره حتى ينتهي من تلاوته وإذا شرع بالتوسط كذلك التزم التوسط. وكذلك فويق التوسط. مثاله ( يا أيها, قوا أنفسكم, بني إسرائيل)
البدل: أن يأتي همز ويليه حرف مد في كلمة واحدة , ويمدبمقدار حركتين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
همز + حرف مد في نفس الكلمة= مد بدل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأصله همزتا قطع متتاليتان , الأولى متحركة والثانية ساكنة في كلمة واحدة, فنبدل الهمزة الثانية الساكنة حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى, مثاله( أ.أ ْ) منوا تصبحىمنوا,أ ُ , أ ْ توا تصبح أوتوا, إ إْ مانا تصبح إيمانا) ويلحق به مالا يكون فيه حرف المد مبدلا من همزة مثاله( يشاؤون, نبؤوني)
اللازم: أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا أو حرف مشدد, ويمد, بمد بمقدار6 حركات وينقسم باعتبار وقوعه في كلمة أو حرف من حروف أوائل السور إلى كلمي وحرفي, وباعتبار الحرف الذي يليه إذا كان ساكنا أو مشددا إلى مخفف ومثقل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرف مد + حرف ساكن في حرف مد= مد لازم حرفي مخفف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثاله حرف لام من(الر)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرف مد + حرف ساكن في كلمة = مد لازم كلمي مخفف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثاله( آلآن)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرف مد + حرف مشدد في حرف= مد لازم حرفي مثقل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثاله( حرف لام من( الم)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرف مد + حرف مشدد في كلمة= مد لازم كلمي مثقل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثاله( الحاقة, وحاجة)
ملاحظة: أحرف أوائل السور المشتملة على مد تنقسم إلى قسمين:
ما يمد مدا لازما وهو الحروف المجموعة بقولهم ( نقص عسلكم)
ما يمد مدا طبيعيا وهو الحروف لمجموعة (حي طهر)
العارض للسكون: أن يأتي حرف المد ويليه حرف ساكن سكونا عارضا بسبب الوقف, ويمد بمقدار 2-4- 6- حركات جوازا وهو غير ملتزم مثاله ( نستعين)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرف مد + سكون عارض= مد عارض للسكون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المدود الملحقة: مد الصلة: وهو هاء ضمير المفرد الغائب المذكر المكسورة والمضمومة إذا كانت واقعة بين متحركتين, وهي قسمان:
كبرى: عندمايكون المتحرك بعدها همزامثل ( ماله أخلده) ويلحق بمد المنفصل
صغرى: عندما لا يكون المتحرك بعدها همزا مثل( مثله كمثل) ويلحق بمد الطبيعي
ويستثى من قاعدة هذا المد كلمتان يرضه لكم) بالقصر,( فيه مهانا) بالمد
العوض: هو مد في حالة الوقف عوض عن فتحتين في حالة الوصل, ويمد. بمقدار حركتين, مثاله( غفورا) وكذلك الوقف على نون التوكيد الخفية مثل (وليكونا)
ملاحظات:
0 التاء المربوطة يوقف عليها مهما حركتها
0 يلحق بمد العوض الفعل المؤكد بنون التوكيد الخفية فيوقف عليه بألف مثاله( وليكونا , لنسفعا)
اللين: هو مد الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلها الساكن ما بعدهما سكونا عارضا بسبب الوقف, وذلك بمقدار حركتين, مثاله( خوف, بيت)
الألفات السبعة:
الألفات السبعة في القرآن : تثبت وقفا وتحذف وصلا وهي:
ألف( أنا) حيثما وردت
ألف( لكنا) في الكهف
ألف( الظنونا) في الأحزاب
ألف( الرسولا) في الأحزاب
ألف( السبيلا) في الأحزاب
ألف( قواريرا) في الدهر
ألف( سلاسلا) في الدهر وفيها وجهان الوقف بالألف وحذفها
السكتات في القرآن
( عوجا قيما) في الكهف
( مرقدنا هذا) في يس
( من راق) في القيامة
( بل ران) في المطففين
( مالية هلك) في الحاقة وفيه وجهان السكت وعدمه
همزة الوصل والقطع:
هي همزة يتوصل بها للنطق بالساكن وهي تسقط في درج الكلام وتثبت في ابتدائه ومحلها.
في الأفعال: ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما وأمر الثلاثي, تكون حركتها الكسر إلا إذا كان الثالث من الفعل مضموما فتضم مثال ذلك ( استغفر, اضرب,استغفار, اجتثت, اعبد)
في الحروف: أل التعريف وتكون حركتها الفتح(القلم)
في الأسماء: ابن وابنة وامرؤ وامرأة واثنان واثنتان واسم وتكون حركتها الكسر
همزة القطع: وهي الهمزة التي تثبت بدءا ووصلا, وموضعها ما عدا مواضع همزة الوصل
الوقف والأبتداء:
الوقف: هو السكت على كلمة بنية متابعة القراءة مع التنفس, وينقسم إلى قسمين. وقف اضطراري ووقف اختياري
أولا الوقف الاضطراري:
للقارىء أن يقف حيثما اضطر إلى الوقف بأحد الأسباب الاضطرارية كالعطاس والسعال وارتجاج القراءة وغير ذلك
ثانيا: الوقف الاختياري ينقسم إلى قسمين: جائز وممنوع
الوقف الجائز: وهو ينقسم غلى ثلاثة أقسام, الوقف التام والكافي والحسن
1) الوقف التام: هو الوقف على مقطع تم معناه ولم يتعلق ما بعده به لفظا ولا معنى, كما في أواخر السور, وفي أواخر صفات المؤمنين أو الكافرين أو المنافقين, أو نهاية ذكر الجنة أو النار أو أحد المشاهد, أو نهاية القصصو كالوقف على آخر الآية( إن الله على كل شيء قدير) ( وهو بكل شيء عليم)
2) الوقف الكافي: هو الوقف على مقطع تم معناه وتعلق ما بعده به لفظا ومعنى بحيث لا يحسن الابتداء بما بعده دون الرجوع إلى مكان يصح الابتداء منه, إذا كان في غير رأس ىية, كالوقف على لفظ الجلالة من( المدلله رب العالمين) مع أن ما بعدها صفة لرب( الرحمن الرحيم)
أما إذا كان في رأس الآية فيجوز الابتداء بما بعده كما في الآيات التسع الأولى من سورة المؤمنون, وفي رؤوس آيات سورة الفاتحة
الوقف الممنوع:
والوقف الممنوع قسمان: قبيح, وأقبح من القبيح
1) الوقف القبيح: هو الذي لم يؤد معنى, كالوقف على المبتدأ دون الخبر,
والفعل دون الفاعل, وعلى الفاعل دون المفعول, وعلى الشرط دون الجواب, وعلى الحرف المشبه بالفعل والفعل الناقص دون اسميهما أو خبريهما, كالوقف على قال)من ( قال الله) وعلى( يفعل) من ( ومن يفعل ذلك يلق أثاما)
3) الوقف الأقبح من القبيح: وهو الوقف على عكس المراد وهو حرام دون اضطرار, ويكفر المعتقد به كالوقف على( يستحيي) من قوله تعالى( إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما) وكالوقف على ( الظالمين) من قوله تعالى ( يدخل من يشاء في رحمته والظالمين أعد لهم عذابا أليما)
تنبيه: يجوز الوقف على رأس الآي مهما كان المعنى ومتابعه القراءة في الآية مثل:
( فويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون)
( ألا إنهم من إفكهم ليقولون* ولد الله وإنهم لكاذبون)
الابتداء: ينبغي على القارىء أن يلتمس حسن الابتداء كما يلتمس حسن الوقف, والابتداء قسمان: جائز وممنوع
الابتداء الجائز: وهو نوعان: تام, وكاف
1) الابتداء التام: هو الابتداء بمقطع تم معناه غير متعلق بما قبله لا لفظا ولا معنى, كالابتداء بأوائل السور( الم ذلك الكتب لا ريب فيه) أو القصص( كذبت ثمود المرسلين)
2) الابتداء الكافي: هو الابتداء بمقطع تم معناه وتعلق. بما قبله معنى لا لفظا مثل الابتداءب(أولئك على هدى من ربهم)
الابتداء الممنوع:
وهو نوعان: قبيح , وأقبح من القبيح ,
1)الابتداء القبيح,هو الابتداء بما لا يعطي معنى, كالابتداء بالفاعل دون الفعل,مثل الابتداء من كلمة نوح في قوله تعالى (قال نوح رب إنهم عصوني) وكذلك الابتداء بالمفعول دون الفاعل والصفة دون الموصوف والبدل دون المبدل منه والتوكيد دون المؤكد والمضاف إليه دون المضاف, وكذلك الابتداء بالحروف(إلا. لكن, لعل, كأن, أنْ,أنّ, عسى)
2) الابتداء الأقبح من القبيح: وهو الابتداء بمقطع يعطي معنى عكس ما أراد الشارع, مثل الابتداء من كلمة اتخذ في قوله تعالى( وقالوا اتخذ الرحمن ولدا) ويقاس على ذلك ما كان مثله
ولا حرج على القارىء أن يبتدىء برأس الآية مهما كان المعنى مثل الابتداء بالآية( الذين هم عن صلاتهم ساهون) ,( إلا عباد الله المخلصين)(في الدنيا والآخرة ويسألونك عن اليتمى)
ملاحظة:إن وقف على التام فالابتداء بما بعده تام ’, وإن وقف على الكافي فالابتداء بما بعده كاف,وإن وقف على الحسن فالابتداء بما بعده قبيح ما لم يكن رأس آية, فإذا كان رأس آية فالابتداء بما بعده جائز
فوائد:
(الم الله)في أول سورة آل عمران عند وصل الآيتين تُفتح الميم مع المدوالقصر
(مجريها)في الآية41من سورة هود تُقرأ بإمالة الياء
(تأمنا) في الآية11 من سورة يوسف تقرأ بالإشمام وذلك إما بضم الشفاه عند النطق بالنون المشددة, أو بفك الإدغام مع اختلاس حركة النون الأولى
(آتاني)في الآية36 من سورة النمل يجوز في الوقف إثبات الياء ساكنا ويجوز حذفها والوقف على النون ساكنة
(ضعف) معا في الآية54 من سورة الروم بضم الضاد وفتحها
(يس والقرآن ,ن والقلم)بإضهارالنون وصلا
(أاعجمي) في الآية 44من سورة فصلت بتسهيل الهمزة الثانية
(ألم نخلقكم) في الآية 20 من سورة المرسلات فيها وجهان للإدغام, كامل بأن تقرأ القاف مع الكاف كافا مشددة( نخلكم), وناقص بأن نبأ بقراءتهاقافا من غير قلقلة ثم ننهيها كافا(نخلقكم)
(بئس الاسم)إذا ابتدأت بكلمة الاسم فلك فيها وجهان, تحقيق همزة الوصل مفتوحة( الاسم),وحذف همزة الوصل والبدء من اللام المكسورة (لاسم)
الجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR
» اقتراحات ونقاشات
الخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra
» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم
» أسئلة سنوات سابقة
الجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية
» النظم السياسية
الأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية
» اسئلة الدورات
الأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس
» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas
» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن
» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن
» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء
» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah
» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن
» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد
» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap
» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap