السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم جزاك الله خيرا ولا شكر على واجب .
هذه أسئلة الامتحانات السابقة لمادة الحديث الشريف التي عندي ومادة التاريخ الإسلامي ، وإن شاء الله أستطيع أن أكمل لك باقي المواد في أقرب وقت ممكن .
أختكم"القلب التائب"
أسئلة امتحانات مادة الحديث الشريف (1)
سنة 2000
السؤال الأول :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في البحر :
"هو الطهور ماؤه ، الحل ميتته "
1. طعن في الحديث بمطاعن كثيرة ، اذكر اثنين من هذه المطاعن والرد عليها ؟
2. ماذا يفيد هذا التركيب "هو الطهور " ، وما المقصود منه في هذا الحديث ، علل لما تقول ؟
3. دل الحديث على أن ميتة البحر حلال ، فما حكم ميتته التي على صورة حيوان البر ، كالكلب والخنزير عند الأحناف ، وما هو دليلهم في ذلك ؟
السؤال الثاني :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وهو حامله أمامة بنت زينت بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم "
1. صيغة (كان) المقرونة بالفعل المضارع تدل على المواظبة وتكرار الفعل ، فما الذي تدل عليه في هذا الحديث (كان يصلي وهو حامل أمامة ) وضح ما تقول ؟
2. كيف ترد على من استشكل الحديث على مذهب الجمهور (لأنهم يبطلون الصلاة بكثرة الحركات ) ، أيصح للعابثين في الصلاة الاستدلال بهذا الحديث ، وعلى مذهب نم يسيرون ، وما دليلك لما تقول ؟
السؤال الثالث :
1. الحديث النبوي له منزلته من الدين ، تحدث باختصار عن موقعه من القرآن ، وما حكم العمل به ؟ مع التدليل من الكتاب والسنة .
2. من الكتب المصنفة في الصحابة كتاب (الاستيعاب ) تحدث عنه مبينا اسم مصنفه ، ومقصده في كتابه ، وعدد من ذكرهم فيه من الصحابة ، وما انتقد عليه ؟
3. من طرق أخذ الحديث وتحمله ، الإجازة . فما هي الإجازة ، وما حكم الرواية بها ، ومتى اعتمد عليها العلماء ، ولمن تجوز في قول ابن عبد البر ؟
سنة 2004
السؤال الأول :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء " .
1. مَن من الصحابة روى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومَن أخرجه من أصحاب الكتب بهذا اللفظ ؟
2. بين مراد النبي صلى الله عليه وسلم من هذا التعبير " فليغمسه كله ثم ليطرحه " وما علة ذلك ؟
3. ما حكم السؤائل لو مات فيها حيوان ليس له نفس سائلة " وما دليل ذلك مع التعليل لما تقول ؟
السؤال الثاني :
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة ، فقال : " هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد " . أخرجه البخاري .
1. ما معنى قوله : "اختلاس" ولِم سُمِّي الالتفات ، اختلاسا ؟
2. ما حكم الالتفات في الصلاة ، ومتى تفسد الصلاة به ؟
السؤال الثالث :
1. من ألقاب الرواة العلمية ( المحدث ، والحجة ) عرفهما ؟ ثم اذكر ما يلحظ في هذه المراتب العلمية ؟
2. ما حكم ألفاظ المرتبة السادسة من مراتب التعديل ، وما هو التقسيم المختار لمراتب الجرح بإيجاز؟
3. من هو الصحابي في التعريف المختار ، وما هي الضوابط التي تعرف بها الصحبة ؟
4. عرف (المدلس) ثم اذكر بعض المصنفات في أسماء المدلسين ؟
5. اختلف السلف من أهل الحديث والأصول والفقه ، في تسويغ الرواية بالمعنى لأهل العمل بمعاني الألفاظ ، فما هو الصحيح المعتمد في هذه المسألة مع ذكر الدليل؟ .
سنة 2005
السؤال الأول :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء ، وفي الآخر داء " أخرجه البخاري وأبو داود .
1. هذا الحديث أخرجه أحمد وابن ماجه بمعناه عن غير أبي هريرة ، فمن هو الصحابي الذي أخرجاه عنه ، وما هو لفظه عندهما ؟ وما معنى قوله في هذه الرواية : " فإذا وقع في الطعام فامقلوه " ؟
2. لِم لَم ينجس الذباب ما مات فيه ، وما هي الحيوانات التي تقاس عليه فتأخذ حكمه إذا ماتت في الأطعمة والسوائل ، وما المستحب إذا سقط الذباب في طعام أو شراب ؟
السؤال الثاني :
عن عمار بن ياسر ـ رضي الله عنهما ـ أنه أجنب قلم يجد الماء قال : فتمرغت في الصعيد ثم ذكرت ذلك للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال : " إنما كان يكفيك أن تقول بيديك ، ثم ضرب الأرض ضربة واحدة ، ثم مسح الشمال على اليمين ، وظاهر كفيه ووجهه " متفق عليه واللفظ لمسلم .
1. اذكر ما تعرفه عن عمار بن ياسر ، ثم بين معاني المفردات التالية (تمرغت ، أن تقول بيديك )؟
2. اختلف في عدد ضربات اليدين بالتراب في التيمم ، تحدث عن مذهب أبي حنيفة ومن واقه في هذه المسألة مبينا دليلهم فيما ذهبوا إليه ؟
3. مات هو مقدار المسح على اليدين في التيمم عند الإمام أحمد والاوزاعي ، وما هو دليلهما في ذلك ؟
السؤال الثالث :
1. ما هو الصحيح الذي نقله الخطيب البغدادي عن جمهور العلماء إذا تعارض الجرح والتعديل في راو واحد ، ولم اختاروا تلك القاعدة ، وما هي الشروط التي يجب توفرها فيها ليعمل بها ؟
2. اختلفت الروايات وأقوال العلماء في أول الصحابة إسلاما ، اذكر ما اختاره ابن الصلاح في هذه المسألة ، ومن هم العبادلة من الصحابة الذين عاشوا حتى احتيج إلى علمهم ثم عرِّف بكتاب (أسد الغابة في معرفة الصحابة) بذكر اسم مصنفه وطريقته في جمعه ؟
3. من هو المدلس ، وما هو عدد المدلسين في كتاب ابن حجر (تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس ) ، وهل توافق الدكتور صبحي الصالح على قوله : " ما أقل من سلم ن التدليس " ؟
4. من آداب طالب الحديث : احترام الأساتذة وتوقيرهم ، برأيك ما هي القاعدة التي تقوم عليها علاقة الاحترام هذه ، ثم بين معنى الرواية عند المحدثين ؟
سنة 2004
السؤال الأول :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : " إن أمتي يأتون يوم القيامة غُرَّا محجلين من أثر الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرّته فليفعل " متفق عليه .
1. في رواية الإمام أحمد لهذا الحديث قال نعيم : لا أدري قوله : " من استطاع منكم أن يطيل غرته ... " من قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو من قول أبي هريرة . فمن هو نعيم هذا ؟ وماذا قال الحافظ ابن حجر عن هذه الجملة ، وإلى أي شيء يشير قوله ، ولم اقتصر في هذه الجملة على ذكر ( الغرة ) دون ( التحجيل ) ؟
2. قوله : " غرا محجلين " في هذا التعبير بلاغة بديعية ، اشرح ذلك ثم بين الدلالة التي يشير إليها الحديث مع ما يؤيدها من الروايات ؟
السؤال الثاني :
عن علي ـ رضي الله عنه ـ في حديث عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " وجُعِل التراب لي طهورا " أخرجه أحمد .
1. في سند هذا الحديث ، عبد الله بن محمد بن عقيل ، فماذا قيل عن عدالته من كلام ، وما هو لفظ الرواية التي أخرجها مسلم عن حذيفة ـ رضي الله عنه ـ في هذا الباب ؟
2. اختلف العلماء في مسألة التيمم بجميع أجزاء الأرض ، تحدث عن مذهب الشافعية والحنابلة في هذه المسألة مع ذكر الدليل ووجه الاستدلال ؟
السؤال الثالث :
1. تحدث عن معنى (التجريح ) ،ومعنى (التعديل ) عند المحدثين ، ثم بين الآداب التي ينبغي على الجارح والمعدل مراعاتها ، وما هي الشروط التي يجب توفرها في الجارح والمعدل ، ثم بين أهمية علم الجرح والتعديل ؟
2. ما هو المختار في تعريف التابعي ، وما هي فائدة هذا العلم ، ثم اذكر أفضل التابعين من الرجال والنساء ؟
3. اختلفت عبارات العلماء في أهلية التحمل ، وضبط كثير من المحدثين ذلك بالسن . فما هو حده الأدنى عندهم ، وما هو رأي الجمهور في هذه المسألة ثم عرف الإجازة التي هي طريق من طرق التحمل ؟
سنة 2006
السؤال الأول :
عن علي في صفة وضوء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفيه " أنه مسح برأسه واحدة ثم قال : أحببت أن أريكم كيف كان طُهور رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " .
1. قوله : " برأسه " جاء موافقا للآية "وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين " فقد جعل بعض الشراح (الباء) تحتمل ثلاثة معان ، فما هي تلك المعاني التي بسببها اختلف الفقهاء في القدر الواجب مسحه من الرأس ، وما هو مذهب الأحناف في ذلك ؟
2. قوله : "مسح برأسه مرة " يعارضه ما أخرجه أبو داود من طريقين عن عثمان بلفظ "فمسح رأسه ثلاثا " وقد صحح أحدهما ابن خزيمة ، فكيف توجه هذا الاستشكال ؟
3. ما حكم تكرار مسح الرأس عند جمهور العلماء مع الدليل ، ولم لا يصلح أن يقاس المسح على الغسل ، وما هو الموقف العدل في هذه المسألة في نظر ابن حجر مع الدليل ؟
السؤال الثاني :
قرأت في المواقيت بعض الأحاديث عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الساعات التي ينهى عن الصلاة فيها
1. اذكر الساعات التي ينهى عن الصلاة فيها باعتبار ما قرأت من أحاديث فيها ومن ثم بين ألفاظ تلك الأحاديث التي ذكرتها ؟
2. بين أسماء من رواها من الصحابة ، وكذلك أسماء من أخرجها من أصحاب كتب الرواية ؟
السؤال الثالث :
1. ماذا يطلق على علم الحديث دراية من مصطلحات ، وما هو أحسن تعريف له ، ولم كان موضوعه الذي يبحثه هو السند والمتن ؟
2. خص العلماء رواة الحديث بألقاب تميز درجاتهم العلمية منها : ( الراوي ، المسند ، المحدث ) ، اذكر تعريفا لكل لقب من هذه الألقاب المذكورة.
3. من هو المبتدع ، وإلى كم قسم تنقسم البدعة ، وما هو الشرط الذي أضافه الإمام الجوزجاني لقبول رواية المبتدع غير الداعية ، وماذا قال ابن حجر عن هذا الشرط ؟
4. من أنواع المصنفات في الحديث النبوي : الكتب المصنفة على الأبواب ، تحدث عن طريقة هذا التصنيف ، وما فائدة هذا النوع من الكتب ؟
سنة 2007
السؤال الأول :
عن عثمان في صفة الوضوء قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :: " من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام فركع ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غُفر له ما تقدم من ذنبه "
1. اذكر ما تعرفه عن عثمان ، ثم بين المراد بقوله " لا يحدث فيها نفسه " ؟
2. قد يستشكل بعضهم بأن الإنسان لا يمكن أن يخلو بالكلية من الخواطر والوساوس في الصلاة التي تحرمه كمال المثوبة ، كيف تجيب عن ذلك ؟
3. ظاهر قوله : " غفر له ما تقدم من ذنبه " يشمل جميع الذنوب بالمغفرة ، تحدث عن مذهب العلماء في هذه المسألة ، وما هو دليلهم في ذلك ؟
السؤال الثاني :
عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " التيمم ضربتان ، ضربة للوجه وضربة لليدين إلى المرفقين " .
1. هذا الحديث روي مرفوعا ، وقد انتقد العلماء رواية الرفع هذه ، فما هي العلة في ذلك ، وإن كان في الباب من أحاديث مرفوعة يرقى بها إلى الاحتجاج فبينها بوضوح ؟
2. اختلفت المذاهب الفقهية في كيفية التيمم ، فما هو الأصل في هذه الكيفية ؟ ثم تحدث عن مذهب الإمام أحمد ومن وافقه ، في مقدار المسح على اليدين ، وما هو دليلهم فيما ذهبوا إليه ؟
السؤال الثالث :
1. عرف السنة لغة وفي اصطلاح المحدثين ، ثم بين حرص الصحابة على التوفيق بين طلبها وبين حياتهم المعيشية ، من خلال ما روي عن عمر بن الخطاب ؟
2. ماهي تلك الشروط التي تشترط فيمن يحتج بروايته ، وما معنى العدالة ؟
3. اشتُرِط فيمن يقول عن نفسه أنه صحابي شروطا لاثبات صحبته ، اذكر تلك الشروط ، ثم عرف الصحابي عند المحدثين ، مبينا فوائد معرفة الصحابة .
4. اختلفت عبارات العلماء في أهلية التحمل ، فما هو ركن أهلية التحمل عند الجمهور ، وما رأي ابن الصلاح في ضبط حده الأدنى بالسن ؟
سنة 2008
السؤال الأول :
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه " أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه باسناد ضعيف .
1. هذا الحديث رواه الأئمة المذكورين بلفظ أتم ، فما هو لفظه الذي رواه به الأئمة ، ومن هو الصحابي الذي رواه ؟
2. قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، فكيف ترد على تصحيح الحاكم لهذا الحديث ، وما هو التعليل الذي ذكر لتحسين الحافظ ابن كثر لهذا الحديث ؟
3. اختلف العلماء في حكم التسمية على الوضوء ، تحدث عن مذهب الجمهور في هذه المسألة مع الدليل والتفصيل لما تقول ؟
السؤال الثاني :
عن المغيرة بن شعبة ـ رضيث الله عنه ـ قال : كنت مع النبي في سفر فأهويت لأنزع خفيه ، فقال : دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين ، فمسح عليهما.
1. كم عدد من روى هذا الحديث من الصحابة في قول أبي القاسم ابن منده ، وفي أي مرتبة عده الحافظ العرافي قي نكته على ابن الصلاح ؟
2. ما المراد بقوله ( فأهويت لأنزع خفيه ) ، وكيف ترد على من استشكل الجملة المتقدمة فقال : كيف يفعل هذا مع سبق الترخيص بالمسح على الخفين ؟
3. اشترط العلماء للمسح على الخفين شرطين ، استخرجهما من الحديث مع التفصيل لما تقول ؟
السؤال الثالث :
1. ما هو أحسن تعريف لعلم الحديث دراية ، وما هي الغاية منه ، ثم بين الفرق بينه وبين علم الحديث رواية ؟
2. اختلفت عبارات العلماء في تعدد صفات القبول وقد جمع ابن الصلاح تلك الصفات ، اذكر قوله في هذه المسألة ، وما هي العبارة التي يمكن أن نختصر تلك الصفات عند إعمال النظر فيها ؟
3. ماهو التعريف الذثي أطلقه ابن حجر على الصحابي ، مستخرجا منه شروطه ، وكم يبلغ عدد الصحابة في تقدير أبي زرعة الرازي ؟
4. ماذا نعني (بأداء الحديث ) ، وما حكم من حدث من الرواة بما لم يتحقق أنه الصواب عند العلماء ؟
سنة 2005
أ ـ أجب عما يلي :
1. اذكر ما تعرفه عن استرضاع النبي صلى الله عليه وسلم في بين سعد
2. تحدث عن طرق انتخاب الخليفة وأهمية الخلافة في الإسلام .
ب ـ اختر سؤالين مما يلي :
1. كيف كانت صفة دخول النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة عند فتحها ، وما هو أول عمل قام به ، ملتمسا العبرة والموعظة .
2. اشتهر عمر رضي الله عنه بتفقد أحوال المسلمين ليلا ، اذكر ما تعرفه في هذا الصدد من مواقف ، ملتمسا العبرة والدرس .
3. اذكر ما تعرفه عن مقتل علي بن أبي طالب رضي الله عن .
سنة2006
أ ـ أجب عن السؤالين التاليين :
1. اذكر ما تعرفه عن قصة أصحاب الفيل ملتمسا العبرة والموعظة .
2. ما السبب في تخصيص قريش بالخلافة ، وما الشروط التي ينبغي توافرها في الخليفة .
ب ـ أجب عن سؤالين مما يلي :
1. تحدث عن حروب الردة ، وكيف تعاطى معها أبو بكر الصديق رضي الله عنه ملتمسا العبرة والموعظة .
2. اذكر ما تعرفه عن كيفية تشريع الأذان .
3. اذكر ما تعرفه عن مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه ملتمسا العبرة والموعظة .
سنة 2007
أ ـ أجب عما يلي :
1. اذكر ما تعرفه عن حديث نقض الصحيفة
2. اذكر ما تعرفه عن قصة اجتماع الحكمين بعد موقعة صفين ، مبديا وجهة نظرك فيما اعتراها من تشويه .
ب ـ أجب عن سؤالين مما يلي :
1. تحدث بالإجمال عن أبرز الأعمال التي قام بها أبو بكر الصديق رضي الله عنه في خلافته .
2. اذكر ما تعرفه عن قصة بحيرا الراهب مع النبي صلى الله عليه وسلم .
3. اذكر ما تعرفه عن قصة الإراشي الذي باع ابا جهل إبله ، ملتمسا العبرة والعظة .
سنة 2008
أجب مستعينا بالله عن أربعة من الأسئلة بإيجاز غير مخل :
1. الهجرة الأولى إلى الحبشة ، وإرسال قريش في طلب المهاجرين .
2. بيعة الرضوان ، وصلح الحديبية مبينا الأسباب والنتائج
3. بيعة العقبة الثاية ، وشروط هذه البيعة .
4. الأعمال التي قام بها أبو بكر الصديق رضي الله عنه أثناء خلافته .معركة اليرموك .
أخي الكريم جزاك الله خيرا ولا شكر على واجب .
هذه أسئلة الامتحانات السابقة لمادة الحديث الشريف التي عندي ومادة التاريخ الإسلامي ، وإن شاء الله أستطيع أن أكمل لك باقي المواد في أقرب وقت ممكن .
أختكم"القلب التائب"
أسئلة امتحانات مادة الحديث الشريف (1)
سنة 2000
السؤال الأول :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في البحر :
"هو الطهور ماؤه ، الحل ميتته "
1. طعن في الحديث بمطاعن كثيرة ، اذكر اثنين من هذه المطاعن والرد عليها ؟
2. ماذا يفيد هذا التركيب "هو الطهور " ، وما المقصود منه في هذا الحديث ، علل لما تقول ؟
3. دل الحديث على أن ميتة البحر حلال ، فما حكم ميتته التي على صورة حيوان البر ، كالكلب والخنزير عند الأحناف ، وما هو دليلهم في ذلك ؟
السؤال الثاني :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وهو حامله أمامة بنت زينت بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم "
1. صيغة (كان) المقرونة بالفعل المضارع تدل على المواظبة وتكرار الفعل ، فما الذي تدل عليه في هذا الحديث (كان يصلي وهو حامل أمامة ) وضح ما تقول ؟
2. كيف ترد على من استشكل الحديث على مذهب الجمهور (لأنهم يبطلون الصلاة بكثرة الحركات ) ، أيصح للعابثين في الصلاة الاستدلال بهذا الحديث ، وعلى مذهب نم يسيرون ، وما دليلك لما تقول ؟
السؤال الثالث :
1. الحديث النبوي له منزلته من الدين ، تحدث باختصار عن موقعه من القرآن ، وما حكم العمل به ؟ مع التدليل من الكتاب والسنة .
2. من الكتب المصنفة في الصحابة كتاب (الاستيعاب ) تحدث عنه مبينا اسم مصنفه ، ومقصده في كتابه ، وعدد من ذكرهم فيه من الصحابة ، وما انتقد عليه ؟
3. من طرق أخذ الحديث وتحمله ، الإجازة . فما هي الإجازة ، وما حكم الرواية بها ، ومتى اعتمد عليها العلماء ، ولمن تجوز في قول ابن عبد البر ؟
سنة 2004
السؤال الأول :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء " .
1. مَن من الصحابة روى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومَن أخرجه من أصحاب الكتب بهذا اللفظ ؟
2. بين مراد النبي صلى الله عليه وسلم من هذا التعبير " فليغمسه كله ثم ليطرحه " وما علة ذلك ؟
3. ما حكم السؤائل لو مات فيها حيوان ليس له نفس سائلة " وما دليل ذلك مع التعليل لما تقول ؟
السؤال الثاني :
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة ، فقال : " هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد " . أخرجه البخاري .
1. ما معنى قوله : "اختلاس" ولِم سُمِّي الالتفات ، اختلاسا ؟
2. ما حكم الالتفات في الصلاة ، ومتى تفسد الصلاة به ؟
السؤال الثالث :
1. من ألقاب الرواة العلمية ( المحدث ، والحجة ) عرفهما ؟ ثم اذكر ما يلحظ في هذه المراتب العلمية ؟
2. ما حكم ألفاظ المرتبة السادسة من مراتب التعديل ، وما هو التقسيم المختار لمراتب الجرح بإيجاز؟
3. من هو الصحابي في التعريف المختار ، وما هي الضوابط التي تعرف بها الصحبة ؟
4. عرف (المدلس) ثم اذكر بعض المصنفات في أسماء المدلسين ؟
5. اختلف السلف من أهل الحديث والأصول والفقه ، في تسويغ الرواية بالمعنى لأهل العمل بمعاني الألفاظ ، فما هو الصحيح المعتمد في هذه المسألة مع ذكر الدليل؟ .
سنة 2005
السؤال الأول :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء ، وفي الآخر داء " أخرجه البخاري وأبو داود .
1. هذا الحديث أخرجه أحمد وابن ماجه بمعناه عن غير أبي هريرة ، فمن هو الصحابي الذي أخرجاه عنه ، وما هو لفظه عندهما ؟ وما معنى قوله في هذه الرواية : " فإذا وقع في الطعام فامقلوه " ؟
2. لِم لَم ينجس الذباب ما مات فيه ، وما هي الحيوانات التي تقاس عليه فتأخذ حكمه إذا ماتت في الأطعمة والسوائل ، وما المستحب إذا سقط الذباب في طعام أو شراب ؟
السؤال الثاني :
عن عمار بن ياسر ـ رضي الله عنهما ـ أنه أجنب قلم يجد الماء قال : فتمرغت في الصعيد ثم ذكرت ذلك للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال : " إنما كان يكفيك أن تقول بيديك ، ثم ضرب الأرض ضربة واحدة ، ثم مسح الشمال على اليمين ، وظاهر كفيه ووجهه " متفق عليه واللفظ لمسلم .
1. اذكر ما تعرفه عن عمار بن ياسر ، ثم بين معاني المفردات التالية (تمرغت ، أن تقول بيديك )؟
2. اختلف في عدد ضربات اليدين بالتراب في التيمم ، تحدث عن مذهب أبي حنيفة ومن واقه في هذه المسألة مبينا دليلهم فيما ذهبوا إليه ؟
3. مات هو مقدار المسح على اليدين في التيمم عند الإمام أحمد والاوزاعي ، وما هو دليلهما في ذلك ؟
السؤال الثالث :
1. ما هو الصحيح الذي نقله الخطيب البغدادي عن جمهور العلماء إذا تعارض الجرح والتعديل في راو واحد ، ولم اختاروا تلك القاعدة ، وما هي الشروط التي يجب توفرها فيها ليعمل بها ؟
2. اختلفت الروايات وأقوال العلماء في أول الصحابة إسلاما ، اذكر ما اختاره ابن الصلاح في هذه المسألة ، ومن هم العبادلة من الصحابة الذين عاشوا حتى احتيج إلى علمهم ثم عرِّف بكتاب (أسد الغابة في معرفة الصحابة) بذكر اسم مصنفه وطريقته في جمعه ؟
3. من هو المدلس ، وما هو عدد المدلسين في كتاب ابن حجر (تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس ) ، وهل توافق الدكتور صبحي الصالح على قوله : " ما أقل من سلم ن التدليس " ؟
4. من آداب طالب الحديث : احترام الأساتذة وتوقيرهم ، برأيك ما هي القاعدة التي تقوم عليها علاقة الاحترام هذه ، ثم بين معنى الرواية عند المحدثين ؟
سنة 2004
السؤال الأول :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : " إن أمتي يأتون يوم القيامة غُرَّا محجلين من أثر الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرّته فليفعل " متفق عليه .
1. في رواية الإمام أحمد لهذا الحديث قال نعيم : لا أدري قوله : " من استطاع منكم أن يطيل غرته ... " من قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو من قول أبي هريرة . فمن هو نعيم هذا ؟ وماذا قال الحافظ ابن حجر عن هذه الجملة ، وإلى أي شيء يشير قوله ، ولم اقتصر في هذه الجملة على ذكر ( الغرة ) دون ( التحجيل ) ؟
2. قوله : " غرا محجلين " في هذا التعبير بلاغة بديعية ، اشرح ذلك ثم بين الدلالة التي يشير إليها الحديث مع ما يؤيدها من الروايات ؟
السؤال الثاني :
عن علي ـ رضي الله عنه ـ في حديث عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " وجُعِل التراب لي طهورا " أخرجه أحمد .
1. في سند هذا الحديث ، عبد الله بن محمد بن عقيل ، فماذا قيل عن عدالته من كلام ، وما هو لفظ الرواية التي أخرجها مسلم عن حذيفة ـ رضي الله عنه ـ في هذا الباب ؟
2. اختلف العلماء في مسألة التيمم بجميع أجزاء الأرض ، تحدث عن مذهب الشافعية والحنابلة في هذه المسألة مع ذكر الدليل ووجه الاستدلال ؟
السؤال الثالث :
1. تحدث عن معنى (التجريح ) ،ومعنى (التعديل ) عند المحدثين ، ثم بين الآداب التي ينبغي على الجارح والمعدل مراعاتها ، وما هي الشروط التي يجب توفرها في الجارح والمعدل ، ثم بين أهمية علم الجرح والتعديل ؟
2. ما هو المختار في تعريف التابعي ، وما هي فائدة هذا العلم ، ثم اذكر أفضل التابعين من الرجال والنساء ؟
3. اختلفت عبارات العلماء في أهلية التحمل ، وضبط كثير من المحدثين ذلك بالسن . فما هو حده الأدنى عندهم ، وما هو رأي الجمهور في هذه المسألة ثم عرف الإجازة التي هي طريق من طرق التحمل ؟
سنة 2006
السؤال الأول :
عن علي في صفة وضوء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفيه " أنه مسح برأسه واحدة ثم قال : أحببت أن أريكم كيف كان طُهور رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " .
1. قوله : " برأسه " جاء موافقا للآية "وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين " فقد جعل بعض الشراح (الباء) تحتمل ثلاثة معان ، فما هي تلك المعاني التي بسببها اختلف الفقهاء في القدر الواجب مسحه من الرأس ، وما هو مذهب الأحناف في ذلك ؟
2. قوله : "مسح برأسه مرة " يعارضه ما أخرجه أبو داود من طريقين عن عثمان بلفظ "فمسح رأسه ثلاثا " وقد صحح أحدهما ابن خزيمة ، فكيف توجه هذا الاستشكال ؟
3. ما حكم تكرار مسح الرأس عند جمهور العلماء مع الدليل ، ولم لا يصلح أن يقاس المسح على الغسل ، وما هو الموقف العدل في هذه المسألة في نظر ابن حجر مع الدليل ؟
السؤال الثاني :
قرأت في المواقيت بعض الأحاديث عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الساعات التي ينهى عن الصلاة فيها
1. اذكر الساعات التي ينهى عن الصلاة فيها باعتبار ما قرأت من أحاديث فيها ومن ثم بين ألفاظ تلك الأحاديث التي ذكرتها ؟
2. بين أسماء من رواها من الصحابة ، وكذلك أسماء من أخرجها من أصحاب كتب الرواية ؟
السؤال الثالث :
1. ماذا يطلق على علم الحديث دراية من مصطلحات ، وما هو أحسن تعريف له ، ولم كان موضوعه الذي يبحثه هو السند والمتن ؟
2. خص العلماء رواة الحديث بألقاب تميز درجاتهم العلمية منها : ( الراوي ، المسند ، المحدث ) ، اذكر تعريفا لكل لقب من هذه الألقاب المذكورة.
3. من هو المبتدع ، وإلى كم قسم تنقسم البدعة ، وما هو الشرط الذي أضافه الإمام الجوزجاني لقبول رواية المبتدع غير الداعية ، وماذا قال ابن حجر عن هذا الشرط ؟
4. من أنواع المصنفات في الحديث النبوي : الكتب المصنفة على الأبواب ، تحدث عن طريقة هذا التصنيف ، وما فائدة هذا النوع من الكتب ؟
سنة 2007
السؤال الأول :
عن عثمان في صفة الوضوء قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :: " من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام فركع ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غُفر له ما تقدم من ذنبه "
1. اذكر ما تعرفه عن عثمان ، ثم بين المراد بقوله " لا يحدث فيها نفسه " ؟
2. قد يستشكل بعضهم بأن الإنسان لا يمكن أن يخلو بالكلية من الخواطر والوساوس في الصلاة التي تحرمه كمال المثوبة ، كيف تجيب عن ذلك ؟
3. ظاهر قوله : " غفر له ما تقدم من ذنبه " يشمل جميع الذنوب بالمغفرة ، تحدث عن مذهب العلماء في هذه المسألة ، وما هو دليلهم في ذلك ؟
السؤال الثاني :
عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " التيمم ضربتان ، ضربة للوجه وضربة لليدين إلى المرفقين " .
1. هذا الحديث روي مرفوعا ، وقد انتقد العلماء رواية الرفع هذه ، فما هي العلة في ذلك ، وإن كان في الباب من أحاديث مرفوعة يرقى بها إلى الاحتجاج فبينها بوضوح ؟
2. اختلفت المذاهب الفقهية في كيفية التيمم ، فما هو الأصل في هذه الكيفية ؟ ثم تحدث عن مذهب الإمام أحمد ومن وافقه ، في مقدار المسح على اليدين ، وما هو دليلهم فيما ذهبوا إليه ؟
السؤال الثالث :
1. عرف السنة لغة وفي اصطلاح المحدثين ، ثم بين حرص الصحابة على التوفيق بين طلبها وبين حياتهم المعيشية ، من خلال ما روي عن عمر بن الخطاب ؟
2. ماهي تلك الشروط التي تشترط فيمن يحتج بروايته ، وما معنى العدالة ؟
3. اشتُرِط فيمن يقول عن نفسه أنه صحابي شروطا لاثبات صحبته ، اذكر تلك الشروط ، ثم عرف الصحابي عند المحدثين ، مبينا فوائد معرفة الصحابة .
4. اختلفت عبارات العلماء في أهلية التحمل ، فما هو ركن أهلية التحمل عند الجمهور ، وما رأي ابن الصلاح في ضبط حده الأدنى بالسن ؟
سنة 2008
السؤال الأول :
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه " أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه باسناد ضعيف .
1. هذا الحديث رواه الأئمة المذكورين بلفظ أتم ، فما هو لفظه الذي رواه به الأئمة ، ومن هو الصحابي الذي رواه ؟
2. قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، فكيف ترد على تصحيح الحاكم لهذا الحديث ، وما هو التعليل الذي ذكر لتحسين الحافظ ابن كثر لهذا الحديث ؟
3. اختلف العلماء في حكم التسمية على الوضوء ، تحدث عن مذهب الجمهور في هذه المسألة مع الدليل والتفصيل لما تقول ؟
السؤال الثاني :
عن المغيرة بن شعبة ـ رضيث الله عنه ـ قال : كنت مع النبي في سفر فأهويت لأنزع خفيه ، فقال : دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين ، فمسح عليهما.
1. كم عدد من روى هذا الحديث من الصحابة في قول أبي القاسم ابن منده ، وفي أي مرتبة عده الحافظ العرافي قي نكته على ابن الصلاح ؟
2. ما المراد بقوله ( فأهويت لأنزع خفيه ) ، وكيف ترد على من استشكل الجملة المتقدمة فقال : كيف يفعل هذا مع سبق الترخيص بالمسح على الخفين ؟
3. اشترط العلماء للمسح على الخفين شرطين ، استخرجهما من الحديث مع التفصيل لما تقول ؟
السؤال الثالث :
1. ما هو أحسن تعريف لعلم الحديث دراية ، وما هي الغاية منه ، ثم بين الفرق بينه وبين علم الحديث رواية ؟
2. اختلفت عبارات العلماء في تعدد صفات القبول وقد جمع ابن الصلاح تلك الصفات ، اذكر قوله في هذه المسألة ، وما هي العبارة التي يمكن أن نختصر تلك الصفات عند إعمال النظر فيها ؟
3. ماهو التعريف الذثي أطلقه ابن حجر على الصحابي ، مستخرجا منه شروطه ، وكم يبلغ عدد الصحابة في تقدير أبي زرعة الرازي ؟
4. ماذا نعني (بأداء الحديث ) ، وما حكم من حدث من الرواة بما لم يتحقق أنه الصواب عند العلماء ؟
أسئلة امتحانات مادة التاريخ الإسلامي
سنة 2005
أ ـ أجب عما يلي :
1. اذكر ما تعرفه عن استرضاع النبي صلى الله عليه وسلم في بين سعد
2. تحدث عن طرق انتخاب الخليفة وأهمية الخلافة في الإسلام .
ب ـ اختر سؤالين مما يلي :
1. كيف كانت صفة دخول النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة عند فتحها ، وما هو أول عمل قام به ، ملتمسا العبرة والموعظة .
2. اشتهر عمر رضي الله عنه بتفقد أحوال المسلمين ليلا ، اذكر ما تعرفه في هذا الصدد من مواقف ، ملتمسا العبرة والدرس .
3. اذكر ما تعرفه عن مقتل علي بن أبي طالب رضي الله عن .
سنة2006
أ ـ أجب عن السؤالين التاليين :
1. اذكر ما تعرفه عن قصة أصحاب الفيل ملتمسا العبرة والموعظة .
2. ما السبب في تخصيص قريش بالخلافة ، وما الشروط التي ينبغي توافرها في الخليفة .
ب ـ أجب عن سؤالين مما يلي :
1. تحدث عن حروب الردة ، وكيف تعاطى معها أبو بكر الصديق رضي الله عنه ملتمسا العبرة والموعظة .
2. اذكر ما تعرفه عن كيفية تشريع الأذان .
3. اذكر ما تعرفه عن مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه ملتمسا العبرة والموعظة .
سنة 2007
أ ـ أجب عما يلي :
1. اذكر ما تعرفه عن حديث نقض الصحيفة
2. اذكر ما تعرفه عن قصة اجتماع الحكمين بعد موقعة صفين ، مبديا وجهة نظرك فيما اعتراها من تشويه .
ب ـ أجب عن سؤالين مما يلي :
1. تحدث بالإجمال عن أبرز الأعمال التي قام بها أبو بكر الصديق رضي الله عنه في خلافته .
2. اذكر ما تعرفه عن قصة بحيرا الراهب مع النبي صلى الله عليه وسلم .
3. اذكر ما تعرفه عن قصة الإراشي الذي باع ابا جهل إبله ، ملتمسا العبرة والعظة .
سنة 2008
أجب مستعينا بالله عن أربعة من الأسئلة بإيجاز غير مخل :
1. الهجرة الأولى إلى الحبشة ، وإرسال قريش في طلب المهاجرين .
2. بيعة الرضوان ، وصلح الحديبية مبينا الأسباب والنتائج
3. بيعة العقبة الثاية ، وشروط هذه البيعة .
4. الأعمال التي قام بها أبو بكر الصديق رضي الله عنه أثناء خلافته .معركة اليرموك .
عدل سابقا من قبل القلب التائب في الأربعاء ديسمبر 01, 2010 1:16 am عدل 1 مرات
الجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR
» اقتراحات ونقاشات
الخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra
» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم
» أسئلة سنوات سابقة
الجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية
» النظم السياسية
الأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية
» اسئلة الدورات
الأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس
» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas
» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن
» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن
» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء
» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah
» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن
» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد
» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap
» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap