ما هو الفرق بين التفسير والتاويل
الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
هااااااااااااام لجميع الأعضاء
الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا
4 مشترك
[تم الحل]اذا ممكن الاجابة على هذا السؤال ( الفرق بين التفسير والتأويل )
عادل الحلبي- السنة الدراسية : الثانية
الجنس : العمر : 34
نقاط : 5548
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
القلب التائب- نائب المدير
- الهاتف دوليا : 0
السنة الدراسية : ثالثة
الجنس : العمر : 35
نقاط : 6354
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم عادل ، كنت قد قمت السنة الماضية بتلخيص إجابة هذا السؤال ولكن الآن سأكتبه لك وأنا لا أدري إن كان تلخيصه فيه نقصا أو خطأ فليس لدي الوقت لأتأكد من ذلك ، فعليك أنت وزملاؤك التأكد من صحة الإجابة قبل أخذها
ولا أدري إن حدث تغيير في كتابكم هذه السنة فكتابي طبعة 2007 والجواب من صفحة 71 إلى صفحة 83 .
والإجابة هي كالتالي :
الفرق بين التفسير والتأويل
أـ عند المفسرين :
• موضع استعمال التفسير :
ـ يستعمل في كشف المراد من اللفظ المشكل (المتشابه) ورد أحد الاحتمالين إلى ما يطابق الظاهر
ـ في الألفاظ ومعاني المفردات
ـ في وجيز مبين بشرح
في كلا متضمن قصة يتوقف تصوره على معرفتها ( أي معرفة القصة)
• معنى التفسير :
ـ القطع على أن المراد من اللفظ هذا والشهادة على الله أنه عنى باللفظ هذا
ـ بيان وضع اللفظ إما حقيقة وإما مجاز
ـ وهو ما يتعلق بالرواية
• موضع استعمال التأويل :
ـ يستعمل في المعاني والجمل
ـ في لفظ مشترك بين معان مختلفة
• معنى التأويل :
ـ ترجيح أحد المحتملات بدون القطع والشهادة على الله
ـ تفسير باظن اللفظ
ـ هو ما يتعلق بالدراية
ـ هو ما يتعلق بالاستنباط
ـ هو : صرف الآية إلى معنى موافق لما قبلها وما بعدها، تحمله الآية غير مخالف للكتاب والسنة عن طريق الاستنباط.
• التفسير والتأويل:
1ـ مترادفان بمعنى واحد لأنهما يعملان على جمع المعاني والألفاظ بلفظ أو معنى لا إشكال فيه
2ـ التفرقة بينهما لتمييز بين المنقول والمستنبط ، ليحمل على الاعتماد على المنقول وعلى النظر في المستنبط تجويز له وازديادا.
3ـ الحاجة للتأويل تكون بعد تفسير الألفاز في النص لمعرفة ما يدل عليه ظاهره فيحمل دليل على أن المراد من الكلام غير ظاهره فيؤول.
ب ـ عند الفقهاء والأصوليين :
التأويل : هو صرف اللفظ عن معناه الظاهر إلى معنى مرجوح يحتمله لدليل يصيره راجحا
ولا بد أن يكون الدليل الذي صرف عن الظاهر راجحا أما دليل مرجوح أو مساو فهو مردود.
ج ـ عند المتكلمين :
1ـ المدرسة الظاهرية : يرفضون التأويل إذا لم يدل عليه نص من كتاب أو سنة أو إجماع
2ـ المدرسة الحنبلية : من أشد المدارس حرب على التأويل لاسيما ما يتعلق بالعقيدة ، ومع ذلك اضطروا بالأخذ بالتأويل في بعض النصوص بما يوافق الكتاب والسنة ولم يخرج عن الدليل الصحيح.
3ـ مدرسة الإرجاء : فرقة جعلت مجرد الاعتقاد كافيا لنجاة الإنسان فأولوا جميع الآيات والأحاديث التي توعدت أهل المعاصي والنفاق.
4ـ مدرسة الجبر : اعتبروا الإنسان مسير لا مخير ، فأولوا الآيات الصريحة التي تنسب للإنسان عمله وتحمله المسؤولية وتجزيه عليها في الدنيا والآخرة ثواب وعقاب.
5ـ مدرسة المعتزلة : المعتزلة أولوا الآيات تماشيا مع قواعد مذهبهم في كل ما يتعلق بالعقيدة الإسلامية .
6ـ المدرسة الأشعرية : لم يسلم الأشاعرة من التأويل الذي أنكره عليهم غيرهم وجواز التأويل موقوف على قيام البرهان على استحالة الظاهر ، فالأشاعرة أولوا كثير من الظواهر وكانوا أقل من المعتزلة توغلا بالتأويل.
د ـ عند الصوفية :
غالى الصوفية باعتماد التأويل في منهجهم الفكري حيث تحاوزوا الظواهر كلها للوصول إلى معان باطنة وعدوا ذلك من باب الإشارات.
هـ ـ عند الباطنية :
اتسم مذهبهم بكثير من الآراء الغريبة نتيجبة التوغل في باطن النص كما زعموا ، فظهرت مسألة الظاهر والباطن بالتأويل في وقت مبكر عند بعض الفرق.
تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح دائما.
أخي الكريم عادل ، كنت قد قمت السنة الماضية بتلخيص إجابة هذا السؤال ولكن الآن سأكتبه لك وأنا لا أدري إن كان تلخيصه فيه نقصا أو خطأ فليس لدي الوقت لأتأكد من ذلك ، فعليك أنت وزملاؤك التأكد من صحة الإجابة قبل أخذها
ولا أدري إن حدث تغيير في كتابكم هذه السنة فكتابي طبعة 2007 والجواب من صفحة 71 إلى صفحة 83 .
والإجابة هي كالتالي :
الفرق بين التفسير والتأويل
أـ عند المفسرين :
• موضع استعمال التفسير :
ـ يستعمل في كشف المراد من اللفظ المشكل (المتشابه) ورد أحد الاحتمالين إلى ما يطابق الظاهر
ـ في الألفاظ ومعاني المفردات
ـ في وجيز مبين بشرح
في كلا متضمن قصة يتوقف تصوره على معرفتها ( أي معرفة القصة)
• معنى التفسير :
ـ القطع على أن المراد من اللفظ هذا والشهادة على الله أنه عنى باللفظ هذا
ـ بيان وضع اللفظ إما حقيقة وإما مجاز
ـ وهو ما يتعلق بالرواية
• موضع استعمال التأويل :
ـ يستعمل في المعاني والجمل
ـ في لفظ مشترك بين معان مختلفة
• معنى التأويل :
ـ ترجيح أحد المحتملات بدون القطع والشهادة على الله
ـ تفسير باظن اللفظ
ـ هو ما يتعلق بالدراية
ـ هو ما يتعلق بالاستنباط
ـ هو : صرف الآية إلى معنى موافق لما قبلها وما بعدها، تحمله الآية غير مخالف للكتاب والسنة عن طريق الاستنباط.
• التفسير والتأويل:
1ـ مترادفان بمعنى واحد لأنهما يعملان على جمع المعاني والألفاظ بلفظ أو معنى لا إشكال فيه
2ـ التفرقة بينهما لتمييز بين المنقول والمستنبط ، ليحمل على الاعتماد على المنقول وعلى النظر في المستنبط تجويز له وازديادا.
3ـ الحاجة للتأويل تكون بعد تفسير الألفاز في النص لمعرفة ما يدل عليه ظاهره فيحمل دليل على أن المراد من الكلام غير ظاهره فيؤول.
ب ـ عند الفقهاء والأصوليين :
التأويل : هو صرف اللفظ عن معناه الظاهر إلى معنى مرجوح يحتمله لدليل يصيره راجحا
ولا بد أن يكون الدليل الذي صرف عن الظاهر راجحا أما دليل مرجوح أو مساو فهو مردود.
ج ـ عند المتكلمين :
1ـ المدرسة الظاهرية : يرفضون التأويل إذا لم يدل عليه نص من كتاب أو سنة أو إجماع
2ـ المدرسة الحنبلية : من أشد المدارس حرب على التأويل لاسيما ما يتعلق بالعقيدة ، ومع ذلك اضطروا بالأخذ بالتأويل في بعض النصوص بما يوافق الكتاب والسنة ولم يخرج عن الدليل الصحيح.
3ـ مدرسة الإرجاء : فرقة جعلت مجرد الاعتقاد كافيا لنجاة الإنسان فأولوا جميع الآيات والأحاديث التي توعدت أهل المعاصي والنفاق.
4ـ مدرسة الجبر : اعتبروا الإنسان مسير لا مخير ، فأولوا الآيات الصريحة التي تنسب للإنسان عمله وتحمله المسؤولية وتجزيه عليها في الدنيا والآخرة ثواب وعقاب.
5ـ مدرسة المعتزلة : المعتزلة أولوا الآيات تماشيا مع قواعد مذهبهم في كل ما يتعلق بالعقيدة الإسلامية .
6ـ المدرسة الأشعرية : لم يسلم الأشاعرة من التأويل الذي أنكره عليهم غيرهم وجواز التأويل موقوف على قيام البرهان على استحالة الظاهر ، فالأشاعرة أولوا كثير من الظواهر وكانوا أقل من المعتزلة توغلا بالتأويل.
د ـ عند الصوفية :
غالى الصوفية باعتماد التأويل في منهجهم الفكري حيث تحاوزوا الظواهر كلها للوصول إلى معان باطنة وعدوا ذلك من باب الإشارات.
هـ ـ عند الباطنية :
اتسم مذهبهم بكثير من الآراء الغريبة نتيجبة التوغل في باطن النص كما زعموا ، فظهرت مسألة الظاهر والباطن بالتأويل في وقت مبكر عند بعض الفرق.
تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح دائما.
عادل الحلبي- السنة الدراسية : الثانية
الجنس : العمر : 34
نقاط : 5548
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
شكراً كتير كتير
عادل الحلبي- السنة الدراسية : الثانية
الجنس : العمر : 34
نقاط : 5548
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
ما هو المقصدو بجدول التضارب للعام 2010 ارجو الاجابة ممن لديه خبرة
طالب كردي- عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
- الهاتف دوليا : 0
الكلية : دراسات اسلامية
طالب أو ضيف : طالب
السنة الدراسية : خريج
الجنس : العمر : 44
نقاط : 6908
تاريخ التسجيل : 03/12/2008
عادل الحلبي كتب:ما هو المقصدو بجدول التضارب للعام 2010 ارجو الاجابة ممن لديه خبرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
إن جدول التضارب ليس للسنة الأولى
إنما للطلاب السنوات الأخرى ولحملة المواد من السنوات السابقة فبيكون في تضارب في أوقات المواد
مثال
طالب سنة ثالثة وحامل مادة من السنة الاولى فبيكون مادتين بنفس اليوم وبنفس التوقيت
فبيضطر ليأجل مادة على حساب مادة ومشان هالمشكلة وضعوا جدول التضارب
عادل الحلبي- السنة الدراسية : الثانية
الجنس : العمر : 34
نقاط : 5548
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
شكراً كتير وسلمت يداك
عهد الوفاء- السنة الدراسية : الأولى
الجنس : العمر : 44
نقاط : 5457
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
يسلمو على المعلومه وشكرا
الجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR
» اقتراحات ونقاشات
الخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra
» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم
» أسئلة سنوات سابقة
الجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية
» النظم السياسية
الأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية
» اسئلة الدورات
الأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس
» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas
» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن
» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن
» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء
» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah
» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن
» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد
» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap
» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap