الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
هااااااااااااام لجميع الأعضاء
الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا
4 مشترك
أسئلة من مادة الأدب الإسلامي
زهرة اللوتس- السنة الدراسية : الثانية
الجنس : العمر : 34
نقاط : 5433
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
- مساهمة رقم 1
أسئلة من مادة الأدب الإسلامي
السلام عليكم...
عندي سؤالان من أسئلة الدورات السابقة لمادة الأدب الإسلامي لم أجد الإجابة عنهما...
السؤال الأول (يتعلق بالقواعد النقدية في الشعر)
كان للخلفاء الراشدين قواعد نقدية استندوا إليها في تقديم شاعر على شاعر.حدد هذه القواعد من خلال مواقف الخلفاء المشتركة مبينا هدفها بالنسبة إلى الشعراء المسلمين
هذا السؤال موجود في سنة 2009 وسنة 2006
لجأ الخلفاء الراشدون صحابة رسول الله إلى قواعد نقدية للشعر حرصا على سلامة دوره في حياة المجتمع.اختر قاعدتين من القواعد النقدية الخمس ثم توسع في شرح كل منهما.
هذا السؤال موجود في سنة 2008
كان للخلفاء الراشدين أحكام نقدية للشعر.أجب عن النقطتين الآتيتين:
1) الهدف من هذه الأحكام النقدية.
2) أسباب إكرام الشعراء وتقريبهم.
هذا السؤال موجود في سنة 2007
السؤال الثاني
لجأ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى وضع منهج حياتي للمسلمين في خطبة الوداع ضمنه قواعد ووصايا وواجبات وحقوق تجلت أبرز أفكاره في قول الرسول صلى الله عليه وسلم:
1) أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله.
2) أوصيكم عباد الله بتقو الله.
3) إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم.
4) إن ربا الجاهلية موضوع.
5) إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حق.
6) ولا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى.
حدد مضمون هذه الأفكار التي طرحها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من خلال أقواله موضحا إياها بدقة وإيجاز.
هذا السؤال موجود في سنة 2009 وسنة 2006
أرجو ممن يعرف الإجابة على هذه الأسئلة أن يخبرني...وجزاكم الله خيرا
هداية الى الحق- مشرف عام
- الهاتف دوليا : 0
الكلية : إسلامية
طالب أو ضيف : نعم من طلاب الكلية
السنة الدراسية : الثانية
الجنس : العمر : 34
نقاط : 6996
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
- مساهمة رقم 2
رد: أسئلة من مادة الأدب الإسلامي
السلام عليكم أختى الكريمة زهرة اللوتس
بنسبه لسؤال فهو مهم جداً وعليكي حفظه جيداً
موجود الحل في الصفحة 183 وهو كما يلي
أن عمر رضى الله عنه وضع قواعد نقدية لتقديم شاعر على أخر وهي:
1- البعد عن التعقيد اللفظي .
2- تجنب الغريب من الكلام .
3- الصدق في مضمون القول .
فقد استحسن عمر شعر زهير لما فيه من مكارم الاخلاق .
- اما الاهداف
1- البعد عن المبالغه فهو لا يمدح الرجل الا بما فيه استحساناً لصدقه .
2- وكان يجد فيها توجيهاً للشعراء المسلمين ليكونوا أصحاب مدرسة الالتزام العقائدي في الشعر .
هذا ما الهمني الله به وأرجو أن تكون الاجابة صحيحة وأرجو من المشرفين ان يطلعو عليها لتاكيد .
وأتمنى لكي التوفيق أختي الكريمه .
والله ولى التوفيق
بنسبه لسؤال فهو مهم جداً وعليكي حفظه جيداً
موجود الحل في الصفحة 183 وهو كما يلي
أن عمر رضى الله عنه وضع قواعد نقدية لتقديم شاعر على أخر وهي:
1- البعد عن التعقيد اللفظي .
2- تجنب الغريب من الكلام .
3- الصدق في مضمون القول .
فقد استحسن عمر شعر زهير لما فيه من مكارم الاخلاق .
- اما الاهداف
1- البعد عن المبالغه فهو لا يمدح الرجل الا بما فيه استحساناً لصدقه .
2- وكان يجد فيها توجيهاً للشعراء المسلمين ليكونوا أصحاب مدرسة الالتزام العقائدي في الشعر .
هذا ما الهمني الله به وأرجو أن تكون الاجابة صحيحة وأرجو من المشرفين ان يطلعو عليها لتاكيد .
وأتمنى لكي التوفيق أختي الكريمه .
والله ولى التوفيق
زهرة اللوتس- السنة الدراسية : الثانية
الجنس : العمر : 34
نقاط : 5433
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
- مساهمة رقم 3
رد: أسئلة من مادة الأدب الإسلامي
جزاكي الله خيرا أختي الكريمة..
أرجو ممن يعرف الإجابة على السؤال الثاني أن يخبرني مشكورا...
أتمنى من الله التوفيق لنا جميعا...
أرجو ممن يعرف الإجابة على السؤال الثاني أن يخبرني مشكورا...
أتمنى من الله التوفيق لنا جميعا...
هداية الى الحق- مشرف عام
- الهاتف دوليا : 0
الكلية : إسلامية
طالب أو ضيف : نعم من طلاب الكلية
السنة الدراسية : الثانية
الجنس : العمر : 34
نقاط : 6996
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
- مساهمة رقم 4
رد: أسئلة من مادة الأدب الإسلامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنسبه لسؤال الثاني : الحل كالتالي:
الحل موجود الصفحة 40 من الكتاب وهو
لعل أشهر خطبة للرسول صلى الله عليه وسلم تلك الخطبة التي ألقاها في حجة الوداع بعد أن شعر بدنو أجله فاستهلها بالحمدلة والاستغفار
ثم قدم لاتباعه من المسلمين تحية الفراق والوداع
وزودهم بوصاياه الثمينة التي ظلت مناراً يستضيئون بها في مجاهل الطريق
كما وضع لهم القواعد الراسخة التي عليها مدار الاسلام
فمن تحريم للدماء والكسب الحرام
الى وضع لربا الجاهلية ودمائها ومآثرها
فحملة على النسيء الذي كان يستهدف الابقاء على أعراف الجاهلية في الاقتتال والاخذ بالثأر
مستطرداً الى حقوق النساء على الرجال وواجبات الرجال نحوهن
وتأكيداً لمساواة بين الخلق وأن ميزان التفاضل هو تقوى الله
ويختتمها بالحديث عن الميراث.
والله ولى التوفيق
بنسبه لسؤال الثاني : الحل كالتالي:
الحل موجود الصفحة 40 من الكتاب وهو
لعل أشهر خطبة للرسول صلى الله عليه وسلم تلك الخطبة التي ألقاها في حجة الوداع بعد أن شعر بدنو أجله فاستهلها بالحمدلة والاستغفار
ثم قدم لاتباعه من المسلمين تحية الفراق والوداع
وزودهم بوصاياه الثمينة التي ظلت مناراً يستضيئون بها في مجاهل الطريق
كما وضع لهم القواعد الراسخة التي عليها مدار الاسلام
فمن تحريم للدماء والكسب الحرام
الى وضع لربا الجاهلية ودمائها ومآثرها
فحملة على النسيء الذي كان يستهدف الابقاء على أعراف الجاهلية في الاقتتال والاخذ بالثأر
مستطرداً الى حقوق النساء على الرجال وواجبات الرجال نحوهن
وتأكيداً لمساواة بين الخلق وأن ميزان التفاضل هو تقوى الله
ويختتمها بالحديث عن الميراث.
والله ولى التوفيق
زهرة اللوتس- السنة الدراسية : الثانية
الجنس : العمر : 34
نقاط : 5433
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
- مساهمة رقم 5
رد: أسئلة من مادة الأدب الإسلامي
مشكورة جدا أختي الكريمة هداية إلى الحق...
أتمنى أن يكون هذا الموضوع لمناقشة أسئلة الجميع في هذه المادة حتى نساعد ونفيد بعضنا بعضا وأسأل الله التوفيق للجميع...
أتمنى أن يكون هذا الموضوع لمناقشة أسئلة الجميع في هذه المادة حتى نساعد ونفيد بعضنا بعضا وأسأل الله التوفيق للجميع...
القلب التائب- نائب المدير
- الهاتف دوليا : 0
السنة الدراسية : ثالثة
الجنس : العمر : 35
نقاط : 6348
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
- مساهمة رقم 6
رد: أسئلة من مادة الأدب الإسلامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكما أختاي على هذا التعاون والتدارس الجميل ، وأتمنى من الجميع ذلك دائما.
بالنسبة للسؤال الأول وهو القواعد النقدية للشعر التي استند عليها الخلفاء وأهدافها فهو تقريبا كما أجابت عنه أختي الكريمة هداية إلى الحق ولكن برأيي هي أكثر صحة بجعل القواعد 5 قواعد والأهداف لا تتضمن البعد عن المبالغة .
أي كما يلي :
القواعد النقدية هي :
1. البعد عن التعقيد اللفظي
2. تجنب الغريب من الكلام
3. الصدق في مضمون القول
4. احتواء الشعر على مكارم الأخلاق
5. البعد عن المبالغة .
ولعمر رضي الله عنه مواقف عديدة في هذه القواعد كموقفه ممن كان يثير أحقاد الجاهلية بين المسلمين بالهجاء كموقفه مع الصحابي حسان بن ثابت عندما كان يتغنى بانتصار الأنصار على القرشيين وهو في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صفحة 172) ، وأنه كان يشدد في ملاحقة الشعراء عندما يقولون باطلا كذكر الخمر وشربها (ص 176) ، وعندما يتعرض الشاعر على أعراض المسلمين (ص 177) .
أما أهداف هذه القواعد فهي :
توجيه للشعراء ليكونوا أصحاب مدرسة الالتزام العقائدي في الشعر . ـ ويمكنك إضافة ـ حتى يكون ضمن نطاق القيم والمبادئ الإسلامية ، وكي لا تثار أحقاد الجاهلية وتتجدد الضغائن بين المسلمين .
وبالنسبة لسؤالك الثاني عن خطبة الوداع فإن الإجابة برأيي ليست من الكتاب بل عليك من فهمك لها أن تحددي المضامين الفكرية لها .
وبالنسبة لي فقد قمت بحلها بالشكل التالي :
1. أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله :
ابتدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبته للمسلمين فحياهم تحية وداع وفراق لشعوره بدنو أجله صلى الله عليه وسلم ، فالشهادتين هي أول وآخر ما يجب على المسلم أن ينطق به فبقولها والإيمان بها يؤمن وبالتكذيب بها يكفر ، وهي أول أركان الإسلام ، وأساس الدين ، كما أنها ما يجب على المسلم أن يعتمد عليه في جميع أموره ، ولهذه الأهمية الكبرى ابتدأ بذكر الشهادتين خطبته .
2. أوصيكم عباد الله بتقوى الله :
بعد قول الشهادتين ابتدأ رسول الله صلى الله علصه وسلم وصاياه الثمينة التي تنير درب المسلمين في دينهم ودنياهم ، فأول ما أوصى به هو تقوى الله تعالى ، حتى يضع المؤمن مراقبة الله نصب عينيه في جميع أمور دينه ودنياه ، وقد ابتدأ بها لما فيها من شمول جميع الأحكام سواء من فعل الواجبات أو ترك المعاصي ، فكلا الفعلين يوجبهما تقوى الله عز وجل ومراقبته .
3. إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام :
ثم بدأ بالتفصيل بعد أن شمل جميع العبادات والأحكام في تقوى الله ، فوضع التشريعات وابتدأ بالأهم وهي حقوق المسلم على أخيه المسلم ، وذلك لأن أول ما يقتص من الناس يوم القيامة الحقوق فيما بينهم فينظر إن كان عليه حق أو له حق ، وذلك دليل على عظمة هذه الحقوق عند الله تعالى ، فقد جعلت لأجلها الأحكام وجعل جزاؤها القصاص والعقاب الشديد.
4. إن ربا الجاهلية موضوع :
ثم أوصى بعد ذلك المسلمين بوضع الربا وتحريمه وهو من الوصايا المهمة ، فهي من أهم أحكام المعاملات بين الناس فعمل على تنظيمها فيما بينهم فرحم الربا لما له من مضار على الفرد من محق بركة البيع والرزق ، ولما له أضرار مالية على المجتمع ولما له من أضرار نفسية واجتماعية ، وكما أنه صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين أقرب الناس إليه وأبعدهم عنه فكان أول ما وضعه من ربا هو ربا عمه العباس .
5. إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حقا :
وهنا بين صلى الله عليه وسلم حقوق كلا الزوجين فبين أولا حقوق الزوج وفصلها ثم حقوق الزوجة بتفصيل ، وكيفية تأديبها والرفق بها وما ذلك إلا لأهمية هذا الأمر وللمحافظة على كيان الأمة الإسلامية وتماسكها وذلك لا يكون إلا بمعرفة كل فرد الحقوق التي له والتي عليه.
6. ولا فضل لعربي على أعجمي :
ثم بعد ذلك بين رسول الله صلى الله عليه وسلم للناس أن جميعهم في الإسلام سواء فلا فرق بين غني وفقير ولا بين أبيض وأسود ، وبين بعد ذلك مقياس التفاضل بينهم وهو التقوى والعمل الصالح والبعد عما نهى الله تعالى ورسوله ، وقد بين لهم ذلك لما كان عندها من دخول غير العرب في الإسلام ولما تؤدي به التفرقة من آثار سلبية في المجتمع المسلم من تفككه وانتشار الفساد والأحقاد فيه بين الناس.
وهذه الإجابة ليست الإجابة الأكيدة أو النموذجية أو من الكتاب بل هي إجابة من فهم الطالب نفسه للمادة وللخطبة بشكل خاص ، ولكل من الطلاب إجابته الخاصة ، ولكني أردت أن أوضح أنه في هذا السؤال عليك شرح كل نقطة منه على حدة بما يناسب الدرس أو الخطبة ، دون إسهاب ولا اختصار شديد فيبين الطالب ما فهمه من النص بأفكاره وطريقته ،وهذا رأيي في الإجابة عن هذه الأسئلة ومن لديه إجابة أفضل أو أي إجابة أخرى فليتفضل بها ، والله تعالى أعلم .
تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح الدائمين .
بارك الله فيكما أختاي على هذا التعاون والتدارس الجميل ، وأتمنى من الجميع ذلك دائما.
بالنسبة للسؤال الأول وهو القواعد النقدية للشعر التي استند عليها الخلفاء وأهدافها فهو تقريبا كما أجابت عنه أختي الكريمة هداية إلى الحق ولكن برأيي هي أكثر صحة بجعل القواعد 5 قواعد والأهداف لا تتضمن البعد عن المبالغة .
أي كما يلي :
القواعد النقدية هي :
1. البعد عن التعقيد اللفظي
2. تجنب الغريب من الكلام
3. الصدق في مضمون القول
4. احتواء الشعر على مكارم الأخلاق
5. البعد عن المبالغة .
ولعمر رضي الله عنه مواقف عديدة في هذه القواعد كموقفه ممن كان يثير أحقاد الجاهلية بين المسلمين بالهجاء كموقفه مع الصحابي حسان بن ثابت عندما كان يتغنى بانتصار الأنصار على القرشيين وهو في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صفحة 172) ، وأنه كان يشدد في ملاحقة الشعراء عندما يقولون باطلا كذكر الخمر وشربها (ص 176) ، وعندما يتعرض الشاعر على أعراض المسلمين (ص 177) .
أما أهداف هذه القواعد فهي :
توجيه للشعراء ليكونوا أصحاب مدرسة الالتزام العقائدي في الشعر . ـ ويمكنك إضافة ـ حتى يكون ضمن نطاق القيم والمبادئ الإسلامية ، وكي لا تثار أحقاد الجاهلية وتتجدد الضغائن بين المسلمين .
وبالنسبة لسؤالك الثاني عن خطبة الوداع فإن الإجابة برأيي ليست من الكتاب بل عليك من فهمك لها أن تحددي المضامين الفكرية لها .
وبالنسبة لي فقد قمت بحلها بالشكل التالي :
1. أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله :
ابتدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبته للمسلمين فحياهم تحية وداع وفراق لشعوره بدنو أجله صلى الله عليه وسلم ، فالشهادتين هي أول وآخر ما يجب على المسلم أن ينطق به فبقولها والإيمان بها يؤمن وبالتكذيب بها يكفر ، وهي أول أركان الإسلام ، وأساس الدين ، كما أنها ما يجب على المسلم أن يعتمد عليه في جميع أموره ، ولهذه الأهمية الكبرى ابتدأ بذكر الشهادتين خطبته .
2. أوصيكم عباد الله بتقوى الله :
بعد قول الشهادتين ابتدأ رسول الله صلى الله علصه وسلم وصاياه الثمينة التي تنير درب المسلمين في دينهم ودنياهم ، فأول ما أوصى به هو تقوى الله تعالى ، حتى يضع المؤمن مراقبة الله نصب عينيه في جميع أمور دينه ودنياه ، وقد ابتدأ بها لما فيها من شمول جميع الأحكام سواء من فعل الواجبات أو ترك المعاصي ، فكلا الفعلين يوجبهما تقوى الله عز وجل ومراقبته .
3. إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام :
ثم بدأ بالتفصيل بعد أن شمل جميع العبادات والأحكام في تقوى الله ، فوضع التشريعات وابتدأ بالأهم وهي حقوق المسلم على أخيه المسلم ، وذلك لأن أول ما يقتص من الناس يوم القيامة الحقوق فيما بينهم فينظر إن كان عليه حق أو له حق ، وذلك دليل على عظمة هذه الحقوق عند الله تعالى ، فقد جعلت لأجلها الأحكام وجعل جزاؤها القصاص والعقاب الشديد.
4. إن ربا الجاهلية موضوع :
ثم أوصى بعد ذلك المسلمين بوضع الربا وتحريمه وهو من الوصايا المهمة ، فهي من أهم أحكام المعاملات بين الناس فعمل على تنظيمها فيما بينهم فرحم الربا لما له من مضار على الفرد من محق بركة البيع والرزق ، ولما له أضرار مالية على المجتمع ولما له من أضرار نفسية واجتماعية ، وكما أنه صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين أقرب الناس إليه وأبعدهم عنه فكان أول ما وضعه من ربا هو ربا عمه العباس .
5. إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حقا :
وهنا بين صلى الله عليه وسلم حقوق كلا الزوجين فبين أولا حقوق الزوج وفصلها ثم حقوق الزوجة بتفصيل ، وكيفية تأديبها والرفق بها وما ذلك إلا لأهمية هذا الأمر وللمحافظة على كيان الأمة الإسلامية وتماسكها وذلك لا يكون إلا بمعرفة كل فرد الحقوق التي له والتي عليه.
6. ولا فضل لعربي على أعجمي :
ثم بعد ذلك بين رسول الله صلى الله عليه وسلم للناس أن جميعهم في الإسلام سواء فلا فرق بين غني وفقير ولا بين أبيض وأسود ، وبين بعد ذلك مقياس التفاضل بينهم وهو التقوى والعمل الصالح والبعد عما نهى الله تعالى ورسوله ، وقد بين لهم ذلك لما كان عندها من دخول غير العرب في الإسلام ولما تؤدي به التفرقة من آثار سلبية في المجتمع المسلم من تفككه وانتشار الفساد والأحقاد فيه بين الناس.
وهذه الإجابة ليست الإجابة الأكيدة أو النموذجية أو من الكتاب بل هي إجابة من فهم الطالب نفسه للمادة وللخطبة بشكل خاص ، ولكل من الطلاب إجابته الخاصة ، ولكني أردت أن أوضح أنه في هذا السؤال عليك شرح كل نقطة منه على حدة بما يناسب الدرس أو الخطبة ، دون إسهاب ولا اختصار شديد فيبين الطالب ما فهمه من النص بأفكاره وطريقته ،وهذا رأيي في الإجابة عن هذه الأسئلة ومن لديه إجابة أفضل أو أي إجابة أخرى فليتفضل بها ، والله تعالى أعلم .
تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح الدائمين .
هداية الى الحق- مشرف عام
- الهاتف دوليا : 0
الكلية : إسلامية
طالب أو ضيف : نعم من طلاب الكلية
السنة الدراسية : الثانية
الجنس : العمر : 34
نقاط : 6996
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
- مساهمة رقم 7
رد: أسئلة من مادة الأدب الإسلامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مشكورة جداً أختى الكريمة على التوضيح ومساهمتك الرئعة وأسئل الله ان يجعله في ميزان حسناتك
مشكورة جداً أختى الكريمة على التوضيح ومساهمتك الرئعة وأسئل الله ان يجعله في ميزان حسناتك
زهرة اللوتس- السنة الدراسية : الثانية
الجنس : العمر : 34
نقاط : 5433
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
- مساهمة رقم 8
رد: أسئلة من مادة الأدب الإسلامي
السلام عليكم...
جزاك الله خيرا أختي الكريمة القلب التائب على التوضيح الجميل...مشكورة على الإجابة الوافية...
جزاك الله خيرا أختي الكريمة القلب التائب على التوضيح الجميل...مشكورة على الإجابة الوافية...
القلب التائب- نائب المدير
- الهاتف دوليا : 0
السنة الدراسية : ثالثة
الجنس : العمر : 35
نقاط : 6348
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
- مساهمة رقم 9
رد: أسئلة من مادة الأدب الإسلامي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكما أختاي ، وجزاكما خيرا على مروركما العطر .
بارك الله فيكما أختاي ، وجزاكما خيرا على مروركما العطر .
أم الوفا- مشرف الليسانس
- الهاتف دوليا : 0
الكلية : دراسات اسلامية
طالب أو ضيف : طالبة
السنة الدراسية : تخرجت
الجنس : العمر : 37
نقاط : 6501
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
- مساهمة رقم 10
رد: أسئلة من مادة الأدب الإسلامي
بارك الله فيكم جميعا أحييكم وأشد عاآياديكم........
الجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR
» اقتراحات ونقاشات
الخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra
» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم
» أسئلة سنوات سابقة
الجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية
» النظم السياسية
الأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية
» اسئلة الدورات
الأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس
» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas
» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن
» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن
» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء
» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah
» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن
» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد
» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap
» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap