منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

3 مشترك

    تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية

    الغريب
    الغريب


    الهاتف دوليا : 97336090229
    الكلية : اسلامية
    طالب أو ضيف : طالب
    السنة الدراسية : خريج(كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية)
    الجنس : ذكر العمر : 48
    نقاط : 6547
    تاريخ التسجيل : 25/07/2009

    تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  Empty تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية

    مُساهمة من طرف الغريب الأربعاء أغسطس 31, 2011 1:26 am

    تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية
    ________________________________________
    لم أسمع زوجاً يقول إنه مستريح سعيد ، وإن كان في حقيقته سعيداً مستريحاً ،
    لأن الإنسان خلق كفوراً، لا يدرك حقائق النعم إلا بعد زوالها، ولأنه ركب من الطمع،
    فلا يزال كلما أوتي نعمة يطمع في أكثر منها، فلا يقنع بها ولا يعرف لذاتها، لذلك يشكو الأزواج أبداً نساءهم، ولا يشكر أحدهم المرأة إلا إذا ماتت،وانقطع حبله منها وأمله فيها ،
    هنالك يذكر حسناتها ، ويعرف فضائلها .

    أما أنا فإني أقول من الآن –
    تحدثاً بنعم الله وإقراراً بفضله - :

    إني سعيد في زواجي وإني مستريح وقد أعانني على هذه السعادة أمور
    يقدر عليها كل راغب في الزواج ، طالب للسعادة فيه ،

    فلينتفع بتجاربي من لم يجرب مثلها ، وليسمع وصف الطريق من سالكه
    من لم يسلك بعد هذا الطريق .

    أولها:
    أني لم أخطب إلى قوم لاأعرفهم،
    ولم أتزوج من ناس لا صلة بيني وبينهم ..
    فينكشف لي بالمخالطة خلاف ما سمعت عنهم ،
    وأعرف من سوء دخيلتهم ما كان يستره حسن ظاهرهم ،
    وإنما تزوجت من أقرباء عرفتهم وعرفوني ،
    واطلعت على حياتهم في بيتهم وأطلعوا على حياتي في بيتي
    ، إذ رب رجل يشهد له الناس بأنه أفكه الناس ،
    وأنه زينة المجالس ونزهة المجامع ،
    وأمها بنت المحدّث الأكبر ،
    عالم الشام بالإجماع الشيخ بدر الدين الحسيني رحمه الله
    ، فهي عريقة الأبوين ، موصولة النسب من الجهتين .

    والثاني:أني اخترتها من طبقة مثل
    طبقتنا ، فأبوها كان مع أبي في محكمة النقض ،
    وهو قاض وأنا قاض ،
    وأسلوب معيشته قريب من أسلوب معيشتنا ،
    وهذا الركن الوثيق في صرح السعادة الزوجية ،
    ومن أجله شرط فقهاء الحنفية الكفاءة بين الزوجين
    ( وهم فلاسفة الشرع الإسلامي )

    والثالث:
    أني انتقيتها متعلمة تعليماً عادياً ،
    شيئاً تستطيع به أن تقرأ وتكتب ، وتمتاز من العاميات الجاهلات ،
    وقد استطاعت الآن بعد ثلاثة عشر عاماً في صحبتي
    أن تكون على درجة من الفهم والإدراك ،
    وتذوق ما تقرأ من الكتب والمجلات ، لا تبلغها المتعلمات

    وأنا أعرفهن وكنت إلى ما قبل سنتين
    ألقي دروساً في مدارس البنات ،
    على طالبات هن على أبواب البكالوريا ،
    فلا أجدهن أفهم منها ، وإن كن أحفظ لمسائل العلوم
    ، يحفظن منها ما لم تسمع هي باسمه ،
    ولست أنفر الرجال من التزوج بالمتعلمات ،
    ولكني أقرر - مع الأسف - أن هذا التعليم
    الفاسد بمناهجه وأوضاعه ،
    يسيء على الغالب إلى أخلاق الفتاة وطباعها ،
    ويأخذ منها الكثير من مزاياها وفضائلها ،
    ولايعطيها إلا قشوراً من العلم لا تنفعها في حياتها
    ولا تفيدها زوجاً ولا أماً ،

    والمرأة مهما بلغت لا تأمل من دهرها أكثر
    من أن تكون زوجة سعيدة، وأماً .

    والرابع:أني لم أبتغ الجمال وأجعله هو الشرط اللازم الكافي
    كما يقول علماء الرياضيات ، لعلمي أن الجمال ظل زائل
    لا يذهب جمال الجميلة ، ولكن يذهب شعورك به ، وانتباهك إليه ،

    لذلك نرى من الأزواج من يترك امرأته الحسناء ،
    ويلحق من لسن على حظ من الجمال ،

    ومن هنا
    صحت في شريعة إبليس قاعدة الفرزدق
    وهو من كبار أئمة الفسوق ،
    حين قال لزوجته النوار
    في القصة المشهورة :
    ما أطيبك حراماً وأبغضك حلالاً .

    والخامس:إن صلتي بأهل المرأة لم يجاوز إلى الآن ،
    بعد مرور قرن من الزمان ، الصلة الرسمية ،
    الود والاحترام المتبادل ، وزيارة الغب ،
    ولم أجد من أهلها ما يجد الأزواج من الأحماء
    من التدخل في شؤونهم ، وفرض الرأي عليهم ،

    ولقد كنا نرضى ونسخط كما يرضى كل زوجين ويسخطان ،
    فما تدخل أحد منهم يوماً في رضانا ولا سخطنا

    ولقد نظرت اليوم
    في أكثر من عشرين ألف قضية خلاف زوجي ،
    وصارت لي خبرة أستطيع أن أؤكد القول معها
    بأنه لو ترك الزوجان المختلفان ،
    ولم يدخل بينهما أحد من الأهل ولا من أولاد الحلال ،
    لانتهت بالمصالحة ثلاثة أرباع قضايا الزواج .

    والسادس:
    أننا لم نجعل بداية أيامنا عسلاً كما يصنع أكثر الأزواج ،
    ثم يكون باقي العمر حنظلاً مراً ؛وسماً زعافاً ،
    بل أريتها من أول يوم أسوأ ما عندي ،
    حتى إذا قبلت مضطرة به
    ، وصبرت محتسبة عليه ، عدت أريها من حسن خلقي ،
    فصرنا كلما زادت حياتنا الزوجية يوماً زادت سعادتنا قيراطاً .

    والسابع: أنها لم تدخل جهازاً وقد اشترطت هذا ،
    لأني رأيت أن الجهاز من أوسع أبواب الخلاف بين الأزواج ،
    فإما أن يستعمله الرجل ويستأثر به فيذوب قلبها خوفاً عليه ،
    أو أن يسرقه ويخفيه ، أو أن تأخذه بحجز احتياطي
    في دعوى صورية فتثير بذلك الرجل .

    والثامن:أني تركت ما لقيصر لقيصر ،
    فلم أدخل في شؤونها من ترتيب الدار وتربية الأولاد ،
    وتركت هي لي ما هو لي ، من الإشراف والتوجيه ،
    وكثيراً ما يكون سبب الخلاف
    لبس المرأة عمامة الزوج وأخذها مكانه ،
    أو لبسه هو صدار المرأة ومشاركتها الرأي في
    طريقة كنس الدار ،
    وأسلوب تقطيع الباذنجان ،
    ونمط تفصيل الثوب .

    والتاسع:
    أني لا أكتمها أمراً ولا تكتمني ،
    ولا أكذب عليها ولا تكذبني ،
    أخبرها بحقيقة وضعي المالي ،
    وآخذها إلى كل مكان أذهب إليه أو أخبرها به ،
    وتخبرني بكل مكان تذهب هي إليه ،
    وتعود أولادنا الصدق والصراحة ،
    واستنكار الكذب والاشمئزاز منه .

    ولست
    والله أطلب من الإخلاص والعقل والتدبير
    أكثر مما أجده عندها :
    فهي من النساء الشرقيات اللائي يعشن للبيت لا لأنفسهن ،
    للرجل والأولاد ، تجوع لنأكل نحن ،
    وتسهر لننام ، وتتعب لنستريح ،
    وتفنى لنبقى ،
    هي أول أهل الدار قياماً ، وآخرهم مناماً ،
    لا تنثني تنظف وتخيط وتسعى وتدبر ،
    همها إراحتي وإسعادي .

    إن كنت أكتب ، أو كنت نائماً أسكتت الأولاد ،
    وسكنت الدار ، وأبعدت عني كل منغص أو مزعج .

    تحب من أحب ، وتعادي من أعادي ،
    وإن كان حرص النساء على إرضاء الناس
    فقد كان حرصها على إرضائي ،
    وإن كان مناهن حلية أو كسوة
    فإن أكبر مناها
    أن تكون لنا دارنملكها نستغني بها عن بيوت الكراء .


    تحب أهلي ، ولا تفتأ تنقل إلي كل خير عنهم ،
    إن قصرت في بر أحد منهم دفعتني ،
    وإن نسيت ذكرتني ،
    حتى إني لأشتهي يوماً أن يكون بينها وبين أختي خلاف
    كالذي يكون في بيوت الناس ، أتسلى به ،
    فلا أجد إلا الود والحب ، والإخلاص من الثنتين ،
    والوفاء من الجانبين !!.

    إنها النموذج الكامل للمرأة الشرقية ،
    التي لا تعرف في دنياها إلا زوجها وبيتها ،
    والتي يزهد بعض الشباب فيها ،
    فيذهبون إلى أوربا أو أميركا ليجيئوا بالعلم
    فلا يجيئون إلا بورقة في اليد ،
    وامرأة تحت الإبط ،
    امرأة يحملونها يقطعون بها نصف
    محيط الأرض أو ثلثه أو ربعه ،
    ثم لا يكون لها من الجمال ،
    ولا من الشرف ولا من الإخلاص
    ما يجعلها تصلح خادمة للمرأة الشرقية ،
    ولكنه فساد الأذواق وفقد العقول ،
    واستشعار الصغار وتقليد الضعيف للقوي .

    يحسب أحدهم أنه إن تزوج امرأة من أمريكا
    أو أي امرأة عاملة في شباك السينما ،أو في مكتب الفندق ،
    فقد صاهر طرمان ، وملك ناطحات السحاب ،
    وصارت له القنبلة الذرية ،
    ونقش اسمه على تمثال الحرية !!.

    إن نساءنا خير نساء الأرض ،
    وأوفاهن لزوج ، وأحناهن على ولد ،
    وأشرفهن نفساً ، وأطهرهن ذيلاً ،
    وأكثرهن طالعة امتثالاً وقبولاً ،
    لكل نصحٍ نافع وتوجيه سديد .

    وإني
    ما ذكرت بعض الحق في مزايا زوجتي
    إلا لأضرب المثل من نفسي على السعادة التي يلقاها
    زوج المرأة العربية

    لعل الله يلهم أحداً من العزاب القراء العزم على الزواج
    فيكون الله قد هدى بي ، بعد أن هداني!!!!!!!!!
    يالله ياشباب الهمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هداية الى الحق
    هداية الى الحق
    مشرف عام
    مشرف عام


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : إسلامية
    طالب أو ضيف : نعم من طلاب الكلية
    السنة الدراسية : الثانية
    الجنس : انثى العمر : 33
    نقاط : 6798
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010

    تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  Empty رد: تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية

    مُساهمة من طرف هداية الى الحق الأربعاء أغسطس 31, 2011 4:55 pm

    جزيت خيراً أخي

    نفع الله بموضوعك شباب الامة



    وجعله الله في ميزان حسناتك
    أم الوفا
    أم الوفا
    مشرف الليسانس
    مشرف الليسانس


    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : طالبة
    السنة الدراسية : تخرجت
    الجنس : انثى العمر : 36
    نقاط : 6303
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  Empty رد: تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية

    مُساهمة من طرف أم الوفا الأربعاء أغسطس 31, 2011 6:42 pm

    وهذا ما تفتقده الخطابات فكل أم تراها تذهب هناك وهناك لا تنظر مستواها ولا إلى ما يسعد ابنها ولا ولا ومن ثم يشتكون وبكل وجه أبيض يلومون ..... جزيت خيرا
    الغريب
    الغريب


    الهاتف دوليا : 97336090229
    الكلية : اسلامية
    طالب أو ضيف : طالب
    السنة الدراسية : خريج(كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية)
    الجنس : ذكر العمر : 48
    نقاط : 6547
    تاريخ التسجيل : 25/07/2009

    تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية  Empty رد: تجرية الشيخ الطنطاوي الزوجية

    مُساهمة من طرف الغريب الأربعاء أغسطس 31, 2011 8:39 pm

    أشكركم على المروررررر
    ياأختي أم الوفاو هداية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 3:36 am