أيها اللاهي بلا أدنى وجل *** اتـق الله الذي عز وجل
كم أطعت النفـس إذ أغويتها *** وعلى فعل الخنا ربيـتـها
كـم ليـالٍ لاهـياً أنهـيـتـهـا *** ذهبت لذاتها والإثــم حــل
اعتزل ذكر الأغاني والغزل * * * وقل الفصل وجانب من هزل
ودع الذكر لأيام الصبا * * * فلأيام الصبا نجم أفل
ملك كسرى عنه تغني كسرة * * * وعن البحر اجتزاء بالوشل
اطرح الدنيا فمن عادتها * * * تخفض العالي وتعلي من سفل
عيشة الراغب في تحصيلها * * * عيشة الجاهل فيها أو أقل
كم جهول بات فيها مكثرا * * * وعليم بات منها في علل
كم شجاع لم ينل فيها المنى * * * وجبان نال غايات الأمل
فاترك الحيلة فيها واتكل * * * ا نما الحيلة في ترك الحيل
لا تقل اصلي وفصلي أبدا * * * إنما أصل الفتى ما قد حصل
قد يسود المرء من غير أب * * * وبحسن السبك قد ينفى الزغل
إنما الورد من الشوك وما * * * ينبت النرجس الا من بصل
قيمة الانسان ما يحسنه * * * أكثر الانسان منه أم أقل
بين تبذير وبخل رتبة * * * وكلا هذين ان زاد قتل
ليس يخلو المرء من ضد ولو * * * حاول العزلة في راس الجبل
دار جار السوء بالصبر وان * * * لم تجد صبرا فما احلى النقل
جانب السلطان واحذر بطشه * * * لا تعاند من إذا قال فعل
إن نصف الناس أعداء لمن * * * ولي الأحكام هذا ان عدل
قصر الآمال في الدنيا تفز * * * فدليل العقل تقصير الأمل
غب وزر غبا تزد حبا فمن * * * أكثر الترداد اقصاه الملل ...
اعتزل ذكر الأغاني والغزل * * * وقل الفصل وجانب من هزل
ودع الذكر لأيام الصبا * * * فلأيام الصبا نجم أفل
ملك كسرى عنه تغني كسرة * * * وعن البحر اجتزاء بالوشل
اطرح الدنيا فمن عادتها * * * تخفض العالي وتعلي من سفل
عيشة الراغب في تحصيلها * * * عيشة الجاهل فيها أو أقل
كم جهول بات فيها مكثرا * * * وعليم بات منها في علل
كم شجاع لم ينل فيها المنى * * * وجبان نال غايات الأمل
فاترك الحيلة فيها واتكل * * * انما الحيلة في ترك الحيل
لا تقل اصلي وفصلي أبدا * * * إنما أصل الفتى ما قد حصل
قد يسود المرء من غير أب * * * وبحسن السبك قد ينفى الزغل
إنما الورد من الشوك وما * * * ينبت النرجس الا من بصل
قيمة الانسان ما يحسنه * * * أكثر الانسان منه أم أقل
بين تبذير وبخل رتبة * * * وكلا هذين ان زاد قتل
ليس يخلو المرء من ضد ولو * * * حاول العزلة في راس الجبل
دار جار السوء بالصبر وان * * * لم تجد صبرا فما احلى النقل
جانب السلطان واحذر بطشه * * * لا تعاند من إذا قال فعل
إن نصف الناس أعداء لمن * * * ولي الأحكام هذا ان عدل
قصر الآمال في الدنيا تفز * * * فدليل العقل تقصير الأمل
غب وزر غبا تزد حبا فمن * * * أكثر الترداد اقصاه الملل
اعتزل ذكر الأغاني والغزل * * * وقل الفصل وجانب من هزل
ودع الذكر لأيام الصبا * * * فلأيام الصبا نجم أفل
ملك كسرى عنه تغني كسرة * * * وعن البحر اجتزاء بالوشل
اطرح الدنيا فمن عادتها * * * تخفض العالي وتعلي من سفل
عيشة الراغب في تحصيلها * * * عيشة الجاهل فيها أو أقل
كم جهول بات فيها مكثرا * * * وعليم بات منها في علل
كم شجاع لم ينل فيها المنى * * * وجبان نال غايات الأمل
فاترك الحيلة فيها واتكل * * * انما الحيلة في ترك الحيل
لا تقل اصلي وفصلي أبدا * * * إنما أصل الفتى ما قد حصل
قد يسود المرء من غير أب * * * وبحسن السبك قد ينفى الزغل
إنما الورد من الشوك وما * * * ينبت النرجس الا من بصل
قيمة الانسان ما يحسنه * * * أكثر الانسان منه أم أقل
بين تبذير وبخل رتبة * * * وكلا هذين ان زاد قتل
ليس يخلو المرء من ضد ولو * * * حاول العزلة في راس الجبل
دار جار السوء بالصبر وان * * * لم تجد صبرا فما احلى النقل
جانب السلطان واحذر بطشه * * * لا تعاند من إذا قال فعل
إن نصف الناس أعداء لمن * * * ولي الأحكام هذا ان عدل
قصر الآمال في الدنيا تفز * * * فدليل العقل تقصير الأمل
غب وزر غبا تزد حبا فمن * * * أكثر الترداد اقصاه الملل
القصيدة لزين الدين الوردي
كم أطعت النفـس إذ أغويتها *** وعلى فعل الخنا ربيـتـها
كـم ليـالٍ لاهـياً أنهـيـتـهـا *** ذهبت لذاتها والإثــم حــل
اعتزل ذكر الأغاني والغزل * * * وقل الفصل وجانب من هزل
ودع الذكر لأيام الصبا * * * فلأيام الصبا نجم أفل
ملك كسرى عنه تغني كسرة * * * وعن البحر اجتزاء بالوشل
اطرح الدنيا فمن عادتها * * * تخفض العالي وتعلي من سفل
عيشة الراغب في تحصيلها * * * عيشة الجاهل فيها أو أقل
كم جهول بات فيها مكثرا * * * وعليم بات منها في علل
كم شجاع لم ينل فيها المنى * * * وجبان نال غايات الأمل
فاترك الحيلة فيها واتكل * * * ا نما الحيلة في ترك الحيل
لا تقل اصلي وفصلي أبدا * * * إنما أصل الفتى ما قد حصل
قد يسود المرء من غير أب * * * وبحسن السبك قد ينفى الزغل
إنما الورد من الشوك وما * * * ينبت النرجس الا من بصل
قيمة الانسان ما يحسنه * * * أكثر الانسان منه أم أقل
بين تبذير وبخل رتبة * * * وكلا هذين ان زاد قتل
ليس يخلو المرء من ضد ولو * * * حاول العزلة في راس الجبل
دار جار السوء بالصبر وان * * * لم تجد صبرا فما احلى النقل
جانب السلطان واحذر بطشه * * * لا تعاند من إذا قال فعل
إن نصف الناس أعداء لمن * * * ولي الأحكام هذا ان عدل
قصر الآمال في الدنيا تفز * * * فدليل العقل تقصير الأمل
غب وزر غبا تزد حبا فمن * * * أكثر الترداد اقصاه الملل ...
اعتزل ذكر الأغاني والغزل * * * وقل الفصل وجانب من هزل
ودع الذكر لأيام الصبا * * * فلأيام الصبا نجم أفل
ملك كسرى عنه تغني كسرة * * * وعن البحر اجتزاء بالوشل
اطرح الدنيا فمن عادتها * * * تخفض العالي وتعلي من سفل
عيشة الراغب في تحصيلها * * * عيشة الجاهل فيها أو أقل
كم جهول بات فيها مكثرا * * * وعليم بات منها في علل
كم شجاع لم ينل فيها المنى * * * وجبان نال غايات الأمل
فاترك الحيلة فيها واتكل * * * انما الحيلة في ترك الحيل
لا تقل اصلي وفصلي أبدا * * * إنما أصل الفتى ما قد حصل
قد يسود المرء من غير أب * * * وبحسن السبك قد ينفى الزغل
إنما الورد من الشوك وما * * * ينبت النرجس الا من بصل
قيمة الانسان ما يحسنه * * * أكثر الانسان منه أم أقل
بين تبذير وبخل رتبة * * * وكلا هذين ان زاد قتل
ليس يخلو المرء من ضد ولو * * * حاول العزلة في راس الجبل
دار جار السوء بالصبر وان * * * لم تجد صبرا فما احلى النقل
جانب السلطان واحذر بطشه * * * لا تعاند من إذا قال فعل
إن نصف الناس أعداء لمن * * * ولي الأحكام هذا ان عدل
قصر الآمال في الدنيا تفز * * * فدليل العقل تقصير الأمل
غب وزر غبا تزد حبا فمن * * * أكثر الترداد اقصاه الملل
اعتزل ذكر الأغاني والغزل * * * وقل الفصل وجانب من هزل
ودع الذكر لأيام الصبا * * * فلأيام الصبا نجم أفل
ملك كسرى عنه تغني كسرة * * * وعن البحر اجتزاء بالوشل
اطرح الدنيا فمن عادتها * * * تخفض العالي وتعلي من سفل
عيشة الراغب في تحصيلها * * * عيشة الجاهل فيها أو أقل
كم جهول بات فيها مكثرا * * * وعليم بات منها في علل
كم شجاع لم ينل فيها المنى * * * وجبان نال غايات الأمل
فاترك الحيلة فيها واتكل * * * انما الحيلة في ترك الحيل
لا تقل اصلي وفصلي أبدا * * * إنما أصل الفتى ما قد حصل
قد يسود المرء من غير أب * * * وبحسن السبك قد ينفى الزغل
إنما الورد من الشوك وما * * * ينبت النرجس الا من بصل
قيمة الانسان ما يحسنه * * * أكثر الانسان منه أم أقل
بين تبذير وبخل رتبة * * * وكلا هذين ان زاد قتل
ليس يخلو المرء من ضد ولو * * * حاول العزلة في راس الجبل
دار جار السوء بالصبر وان * * * لم تجد صبرا فما احلى النقل
جانب السلطان واحذر بطشه * * * لا تعاند من إذا قال فعل
إن نصف الناس أعداء لمن * * * ولي الأحكام هذا ان عدل
قصر الآمال في الدنيا تفز * * * فدليل العقل تقصير الأمل
غب وزر غبا تزد حبا فمن * * * أكثر الترداد اقصاه الملل
القصيدة لزين الدين الوردي
الجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR
» اقتراحات ونقاشات
الخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra
» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم
» أسئلة سنوات سابقة
الجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية
» النظم السياسية
الأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية
» اسئلة الدورات
الأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس
» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas
» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن
» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن
» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء
» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah
» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن
» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد
» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap
» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap