منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

3 مشترك

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    الفنتوخ
    الفنتوخ


    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 5450
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف الفنتوخ الإثنين يناير 04, 2010 11:24 pm

    المنتدى : منتدى دين ودنيا عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Icon1 عدم جواز التهنئة بالسنة الجديدة - هجرية أو ميلادية -





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اود ان أنبه ادارة المنتدى على انه لايجوز التهنئة بالسنة الجديدة للكفار وأنه مما اردت التنويه اليه مع شديد اسفي واستغرابي من هذا العمل على الرغم انكم طلاب دراسات اسلامية وتنتمون الى جامعة الامام الاوزاعي الامر الذي اثار استغرابي وادهشني هذا التصرف الغير محسوب واليكم الفتوى بذلك
    لذا ارجوا منكم الا يتكرر مثل هذه الاخطاء في المستقبل شاكرين لكم جهودكم على هذا المنتدى وسعة صدوركم لاستقبال اقتراحاتنا ووانتقاداتنا في سبيل الرقي بهذا المنتدى الى الافضل وكما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه (( رحم الله من اهدى الي عيوبي

    السؤال الأول من الفتوى رقم ( 20795 )
    س 1 : هل يجوز تهنئة غير المسلمين بالسنة الميلادية الجديدة ، والسنة الهجرية الجديدة ، ومولد النبي صلى الله عليه وسلم ؟

    ج 1 : لا تجوز التهنئة بهذه المناسبات ؛ لأن الاحتفاء بها غير مشروع .

    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


    عضو.................. عضو.................... .عضو .................... ...... الرئيس
    بكر أبو زيد......... صالح الفوزان....... عبد الله بن غديان..........عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
    الفنتوخ
    الفنتوخ


    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 5450
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف الفنتوخ الإثنين يناير 04, 2010 11:30 pm

    تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ." انتهى كلامه - يرحمه الله - .
    وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضى به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنّئ بها غيره ، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله تعالى : { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } وقال تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً } ، وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .
    وإذا هنؤنا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً إلى جميع الخلق ، وقال فيه : { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
    وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ،أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من تشبّه بقوم فهو منهم } . قال شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهي كلامه يرحمه الله .
    ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو توددا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .
    والله المسئول أن يعز المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز . ( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 3/369 ) .
    الفنتوخ
    الفنتوخ


    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 5450
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف الفنتوخ الإثنين يناير 04, 2010 11:34 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه مجموعة فتاوى لبعض العلماء حول الحكم الشرعي للتهنئة بعيد رأس السنة

    و المتمثلة بقول الكثير بــ ( كل عام وانتم بخير ) او ارسال بطاقات المعايدة او

    تبادل الهدايا او حضور هذه الاحتفالات او غيرها مما يدل على الاحتفاء

    بهذه السنة الميلادية ... اكانت التهنئة لمسلم او كافر

    ,,,,,,,,,
    محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
    سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - :
    عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟
    وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟
    وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة ؟
    وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟
    وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟

    فأجاب - رحمه الله - :
    تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .
    وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .
    وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .
    وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
    وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - .
    ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم .
    والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزيز .
    ============
    الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
    السؤال : بعض المسلمين يشاركون النصارى في أعيادهم فما توجيهكم ؟
    الجواب:
    لا يجوز للمسلم ولا المسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك؛ لأن من تشبه بقوم فهو منهم ، والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم.

    فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك ، ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شيء ، لأنها أعيا د مخالفة للشرع.

    فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شيء لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها ، ولأن الله سبحانه يقول : { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } فالمشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من التعاون على الإثم والعدوان .
    =============
    الشيخ عبدالله الجبرين
    السؤال : ما حكم أكل الطعام الذي يعد من أجل عيد النصارى ؟ وما حكم إجابة دعواتهم عند احتفالهم بمولد المسيح عليه السلام ؟
    الجواب:
    لا يجوز الاحتفال بالأعياد المبتدعة كعيد الميلاد للنصارى ، وعيد النيروز والمهرجان ، وكذا ما أحدثه المسلمون كالميلاد في ربيع الأول ، وعيد الإسراء في رجب ونحو ذلك ، ولا يجوز الأكل من ذلك الطعام الذي أعده النصارى أو المشركون في موسم أعيادهم ، ولا تجوز إجابة دعوتهم عند الاحتفال بتلك الأعياد ، وذلك لأن إجابتهم تشجيع لهم ، وإقرار لهم على تلك البدع ، ويكون هذا سبباً في انخداع الجهلة بذلك ، واعتقادهم أنه لا بأس به ، والله أعلم
    ===============
    فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والدعوة والإرشاد والإفتاء:

    ولقد جاء في نص فتوى اللجنة الدائمه للبحوث العلمية والدعوة والإرشاد والإفتاء لهيئة كبار العلماء التي وقع عليها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى – بأنهم قالوا : [ لا يجوز للمسلم أن يشارك الكفار في أعيادهم، ويظهر لهم الفرح والسرور بهذه المناسبة، ويعطل الأعمال سواء كانت دينية أو دنيوية، لأن هذا من مشابهة أعداء الله المحرمة، ولقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من تشبه بقوم فهو منهم ))
    الفنتوخ
    الفنتوخ


    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 5450
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف الفنتوخ الإثنين يناير 04, 2010 11:43 pm

    السؤال:
    هل يجوز تهنئة مسلم لمسلم آخر بالعام الميلادي؟

    المفتي: حامد بن عبد الله العلي
    الإجابة:



    لا يجوز؛ ليس هو تاريخنا، ولا معنى أن يهنئ بعضنا بعضًـــا به.
    منتدى طرائق الاسلام

    القلب التائب
    القلب التائب
    نائب المدير
    نائب المدير


    الهاتف دوليا : 0
    السنة الدراسية : ثالثة
    الجنس : انثى العمر : 34
    نقاط : 6150
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف القلب التائب الأربعاء يناير 06, 2010 3:39 pm

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك خيرا على هذا التنبيه .

    كلامك صحيح والأدلة واضحة في ذلك ، والفتاوى كثيرة وبينة في عدم جواز التهنئة ، ولم يفعل ذلك أي من الصحابة أو السلف في رأس السنة الهجرية ولا الميلادية . وبالنسبة لي هذا يكفي حتى نبتعد عنه ونتجنبه .

    أسأل الله أن ينفع بك وبأمثالك الأمة الإسلامية ، حتى ترقى إلى كل ما فيه خير وصلاح لها .

    وهدانا الله وإياكم إلى الصراط المستقيم

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الفنتوخ
    الفنتوخ


    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 5450
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف الفنتوخ الجمعة يناير 08, 2010 5:07 pm

    لاتزال التهنئة موجودة حتى الساعة
    ولكن اقول (( انا لله وانا اليه راجعون
    لاحياة لمن تنادي
    حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير
    القلب التائب
    القلب التائب
    نائب المدير
    نائب المدير


    الهاتف دوليا : 0
    السنة الدراسية : ثالثة
    الجنس : انثى العمر : 34
    نقاط : 6150
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف القلب التائب الجمعة يناير 08, 2010 6:30 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم "الفنتوخ" نعتذر منكم لعدم إزالة التهنئة حتى هذه الساعة ، ولكن إزالتها أو عدمه هو شيء خاص بمدير المنتدى ـ والذي هو غير متواجد في الوقت الراهن ـ بشكل خاص ولا يمكن لأحد أن يزيلها لا أحد الأعضاء ولا المشرفين .

    وأنا معكم في هذه المسألة وأنه غير جائز ، وقد قلت لك ذلك سابقا ، ولو كان بإمكاني أن أتدخل وأزيل التهنئة لما ترددت في ذلك .
    ولكن ليس بمقدوري أن أزيلها ، فصلاحية عملي تتوقف عند حذف المساهمات او المواضيع التي يوجد فيها خطأ أو ماهو غير مرغوب وليس ما هو خارج نطاق ذلك كتحديثات في المنتدى .

    فأتمنى أن تتفهم مني ذلك ، وأنا سأقوم بإخبار المدير برأيكم الكريم وسيرى رسالتي وتعليقاتنا وآراؤنا على الموضوع عند دخوله وربما لا يكون ذلك إلا بعد أيام وعندها هو من يقرر أن يزيلها أو لا .

    ونحن شاكرون لك على اهتمامك بذلك ، وبإصرارك على تصحيح الخطأ ، وعلى جميع انتقاداتك الهادفة .
    فالساكت عن الحق شيطان أخرس وهذا ما نريده من الجميع دائما .

    وجزاك الله كل خير

    تقبل ردي واصبر حتى يتدخل مدير المنتدى في ذلك .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الفنتوخ
    الفنتوخ


    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 5450
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف الفنتوخ الأحد يناير 10, 2010 8:57 pm

    شكرا لك اختي القلب التائب
    ولكني عتيبي الشديدعلى مدير المنتدى الذي اطلق العنان لنفسه بهذا التصرف الغير مسئول والغير محسوب على طالب في الدراسات الاسلامية وينتمي الى جامعة الامام الاوزاعي ولولا غير ذلك لكنت قد عذرته على هذا التصرف ولكن بما هو مسئول على هذا المنتدى ومن منطلق الامانة الشخصية امام الله وامام الاعضاء في هذا المنتدى والزوار يجب عليه التثبت قبل كل شيء واالتحري في النقل من مصادره الموثوق بها وعدم التسرع في مثل هذه الامور التي لها مردود سلبي على المنتدى والافتاء بغير علم
    الفنتوخ
    الفنتوخ


    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 5450
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف الفنتوخ السبت يناير 16, 2010 5:50 pm

    الفنتوخ كتب:شكرا لك اختي القلب التائب
    ولكني عتبي الشديدعلى مدير المنتدى الذي اطلق العنان لنفسه بهذا التصرف الغير مسئول والغير محسوب على طالب في الدراسات الاسلامية وينتمي الى جامعة الامام الاوزاعي ولولا غير ذلك لكنت قد عذرته على هذا التصرف ولكن بما هو مسئول على هذا المنتدى ومن منطلق الامانة الشخصية امام الله وامام الاعضاء في هذا المنتدى والزوار يجب عليه التثبت قبل كل شيء واالتحري في النقل من مصادره الموثوق بها وعدم التسرع في مثل هذه الامور التي لها مردود سلبي على المنتدى والافتاء بغير علم
    القلب التائب
    القلب التائب
    نائب المدير
    نائب المدير


    الهاتف دوليا : 0
    السنة الدراسية : ثالثة
    الجنس : انثى العمر : 34
    نقاط : 6150
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف القلب التائب السبت يناير 16, 2010 11:45 pm

    العفو أخي الكريم ، وبارك الله فيك

    نعم أنا أيضا عاتبة على المدير على هذا التصرف ، لما له من آثار على الجميع وأولهم عليه شخصيا ، ولكن سأنتظر أن يقوم هو بالرد والدفاع عن رأيه أو تصرفه ، سواء كان له علم بعدم الجواز أم لم يكن يعلم ، وسواء إن كان سيقوم بإزالة التهنئة أو لن يفعل ، عندما يقوم بالرد فقط نستطيع أن نرد عليه.

    وجزاك الله كل خير
    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8671
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب الإثنين يناير 18, 2010 2:25 am

    السلام عليكم
    أعتذر عن التأخر وذلك لما علمتم من خدمتي الإلزامية
    وأشكر كل أخ كريم ناصح قدم هديته مغلفة بالمحبة بالله وبالمنهج العلمي
    إوخواني بالحقيقة ورغم صغر باعي بطلب العلم إلا أنني لا أستسيغ الفتاوى السابقة على عمومها مع معرفة قدري وقدر من أفتى
    ولكنني أعتقد بأن الحرمة في المبالغة بكافة الأعياد وخصوصا الغير إسلامية
    وحيث أنني رأيت السنة الميلادية مناسبة إجتماعية لا عيدا إيديلوجيا...
    فكتبت داعيا أن تكون هذه المناسبة سنة رفعة للامة وهاكم ما كتبته لأنني سأحذفه
    تهنئ إدارة منتدى طلاب كلية الإمام الأوزاعي إدارة الكلية و جميع الطلاب والأمة الإسلامية والإخوة المسيحيين بمناسبة السنة الجديدة من ميلاد نبي الله عيسى عليه وعلى ونبينا السلام جعل الله هذه السنة سنة رفعة للأمة وسلام للعالمين ودحر للصهاينة والظالمين


    على أن حرمة تهنئة غير المسلمين باعيادهم لا دليل عليها لا من كتاب ولا من سنة إلا القياس البعيد
    وأما نقل الإجماع فهذا ما أتوقف عنده لآنقل فتوى العلامة الدكتور يوسف القرضاوي الذي أنا شخصيا أجل كلامه وأقدره وإن كنت لا أبيع عقلي لأحد
    وهاكم الفتوى من موقع فضيلته


    الثلاثاء 29 ديسمبر 2009
    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Spacer













    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Printعدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Email
    برامج ولقاءات: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Spacerالشريعة والحياة
    القرضاوي: لم أنكر على النصارى الاحتفال بأعيادهمعدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Spacer







    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة 2_7233_1_11
    د. يوسف القرضاوي
    حازم مصطفى - موقع القرضاوي/29-12-2009


    قال العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إنه لا ينكر على النصارى الاحتفال بأعياد الميلاد الخاصة بهم ومناسباتهم الدينية، وإنما ينكر مبالغة بعض المسلمين في الاحتفال بهذه الأعياد من منطلق "الحفاظ على الهوية الإسلامية، خاصة في البلاد الإسلامية التي ليس فيها أقليات نصرانية".

    وذكر د.القرضاوي بأنه أصدر فتوى تجيز تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، مخالفا بذلك الفتوى الشهيرة للفقيه الراحل ابن تيمية بتحريم ذلك، والتي يتبناها علماء كثيرون في عدد من الدول الإسلامية.

    جاء ذلك ردا على بعض وسائل الإعلام، خاصة مجلة "دير شبيجل" الألمانية، التي اتهمته بـ"التحريض ضد النصارى"، على حد تعبيرها.

    وعلق الشيخ القرضاوي في لقاء مع برنامج "الشريعة والحياة" الذي بثته فضائية "الجزيرة" الأحد 27-12-2009 على الاتهامات الموجهة إليه بقوله: "للأسف، أصبح عند بعض الغربيين هوس في الهجوم على الإسلاميين والإسلام، ولا يدعون فرصة إلا وضعوا سمومهم في مثل هذه القضايا".

    وأضاف: "معروف عني أنني من دعاة التسامح مع الأديان جميعا، وكتبي تشهد على هذا، وفي آخر كتاب أصدرته في هذه القضية وهو (فقه الجهاد) حرصت على إجازة تهنئة النصارى بأعيادهم".
    تهنئة النصارى


    وأوضح القرضاوي قائلا: "لم أنكر على النصارى في بلادهم أن يحتفلوا بأعيادهم، بل لي فتوى تقضي بجواز تهنئة النصراني بعيد الميلاد، مخالفا بذلك الفتوى الشهيرة لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي أفتى بعدم جواز ذلك، وكثير من العلماء في السعودية وبلاد الخليج الذين يتبنون هذه الفتوى".

    ولفت إلى أنه اعتمد فتواه "بجواز التهنئة للجار أو الزميل أو الرفيق غير المسلم؛ لأن هذا من باب البر الذي لم ينه الله عز وجل عنه في قوله (أن تبروهم وتقسطوا إليهم)".

    غير أنه أنكر مبالغة بعض المسلمين في الاحتفال بأعياد غير المسلمين قائلا: "لكني نبهت في إحدى خطب الجمعة منذ نحو أسبوعين إلى أن بعض المسلمين يبالغون في الاحتفالات بأعياد الميلاد المسيحية، وهم ليسوا مسيحيين، ومجتمعنا ليس مسيحيا.. ولم يفعلوا ذلك في عيدي الفطر والأضحى".

    وتابع: لذلك أنكرت هذا، خاصة بعد حظر سويسرا المآذن التي لا تؤذي أحدا، وكذلك فرنسا التي أجرت استطلاعا مؤخرا أظهر أن 40 % من الفرنسيين قالوا ينبغي حظر المساجد وليس المآذن.. ها هم يفعلون هذا ونحن في بلادنا نحتفل بأعياد الميلاد لهذا الحد.
    المظهر الإسلامي


    على ذلك الصعيد، رأى الشيخ القرضاوي أنه "يتعين علينا الحفاظ على الهوية الإسلامية؛ لأن المبالغات تفسد كل شيء.. مبالغة بعض الناس في الاحتفال بما يسمى (الكريسماس) تفقد البلد مظهرها الإسلامي".

    وشدد على أن شيوع احتفال المسلمين بهذه المناسبة والمبالغة فيها "يهدد الهوية الإسلامية ويدل على التهاون، والمشكلة في هذه الممارسات هو الابتعاد عن منهج الوسطية الإسلامية، وهو أن تحتفظ بهويتك كمسلم، وأن تتعامل مع الآخرين بالتسامح وإعطاء الحقوق والمشاركة في القواسم العامة وهو ما ندعو إليه".

    وخص في هذه الجزئية "البلاد الإسلامية، خاصة التي ليس فيها أقليات نصرانية"، مشددا على أن الأصل في الخلق التنوع، ومع هذا التنوع توجد الخصوصية التي نحافظ بها على الهوية، والقرآن الكريم شدد على ذلك في سورتي الكافرون والفاتحة، فقال في سورة الكافرون "لكم دينكم ولي دين"، ولكن المشكلة عند الكثيرين في الغرب الآن أنهم يعملون بمبدأ "لنا ديننا وليس لكم دين".

    ولفت إلى أن "الاستعمار -خاصة في الجزائر- حاول سلخ المجتمعات من عروبتها ولغتها، والضغط على الإسلام، لكن علماء الجزائر فطنوا لذلك، وأسسوا جمعية علماء الجزائر، وأحيوا الهوية الإسلامية".

    وأضاف أن البلدان الإسلامية التي كانت محتلة "تحررت عسكريا فقط، لكن القوانين والتقاليد الغربية لا تزال سائدة". ومن هذا المنطلق -كما يقول القرضاوي- يجب أن نسترد هويتنا ونحافظ عليها حتى لا تضيع.

    غير أنه شدد في الوقت ذاته على أن "احتفاظنا بهويتنا لا يمنع التسامح والتفاهم مع غيرنا.. فالخطر الحقيقي هو في التقليد الأعمى للغرب.. هم (أي الغربيين) أرادوا أن يجعلوا منا ذيلا، وأن نسير وراءهم.. وهذا ما حذر منه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: (لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه: قالوا اليهود والنصارى، قال: نعم". وأكد أن ديننا "لا يريد منا أن نفقد شخصيتنا ونصبح تابعين".
    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8671
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب الإثنين يناير 18, 2010 2:40 am

    هذا رأيي ولا أعتقد بأنني كفرت أو وقعت بحرمة
    مع تقديري لمن أفتى بالحرمة
    على كل يسعنا الخلاف ولا مشاحة
    أسأله تعالى أن يبارك فيكم ويرزقنا الفهم واتباع كتابه وسنة نبيه ومنهج العلماء الربانيين الذين يحترمون العقول المختلفة المورثة للإختلاف
    ورحم الله الشاعر :
    وكلهم من رسول الله مغترف
    القلب التائب
    القلب التائب
    نائب المدير
    نائب المدير


    الهاتف دوليا : 0
    السنة الدراسية : ثالثة
    الجنس : انثى العمر : 34
    نقاط : 6150
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف القلب التائب الأربعاء يناير 20, 2010 9:46 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكم إخوتي في الله ، وجزاكم الله كل خير على ما نقلتموه من فتاوى في هذه المسألة المهمة والتي بنظري ليست محلا للخلاف وهي واضحة جلية أمام من يريد أن يظهر الحق ، ولكل من يقرأ القرآن الكريم والسنة الشريفة بحثا عن الصواب والحق ولمن يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام رضي الله عنهم أجمعين .

    نعم كل منا له رأيه ، وأنا أحترم رأي كل عالم وطالب علم وكل مسلم فيما يعتقد ويتبع ، ولسنا مجبرين أحد على أن يعتقد أو يعمل بما نراه صحيحا ، وصحيح كلنا يأخذ من القرآن الكريم والسنة الشريفة ، ولكن بالنسبة لي أول ما يهمني هو الدليل من القرآن والسنة الذي أخذ منه الحكم ، مهما كان العالم الذي أمامي ومهما كنت أقدره وأحترمه ، وكما قال أخي الكريم أبو المقداد ، أنه لا يبيع عقله لأحد ، صدقت هذا ما علينا أن نفعله جميعا

    ومع شديد احترامي للدكتور يوسف القرضاوي ولكل من يقدره ، ولكن اسمح لي أن أبدي رأيي في هذه المسألة بما اقتنعت به من الأدلة عند بحثي في هذه المسألة في عدد من المواقع وبعد أن رأيت الكثير من الآراء حولها ، ولست أنقل أو أبدي رأيي في أي مسألة حبا في الجدال أو إطالة المناقشة أو إظهارا لرأيي ولكن إظهار للحق ولما هو صواب في مسألة كهذه ، وإن كان ذلك برأيي المتواضع وبعلمي القليل جدا.

    · فأول ما أبدأ به هو أجل كلام وأصدقه وهو كلام العزيز القدير كلام الله تعالى .

    فقد قال تعالى : ]يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء، بعضهم أولياء بعض، ومن يتولهم منكم فإنه منهم[. المائدة (51).



    وقال تعالى: ]لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه[. المجادلة (22).



    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: فأخبر سبحانه أنه لا يوجد مؤمن يواد كافرا ، فمن واد الكفار فليس بمؤمن، والمشابهة الظاهرة مظنة المودة فتكون محرمة".

    وقال الصنعاني: فإذا تشبه بالكافر في زي واعتقد أن يكون بذلك مثله كفر فإن لم يعتقد ففيه خلاف بين الفقهاء: منهم من قال يكفر وهو ظاهر الحديث، ومنهم من قال: لا يكفر ولكن يؤدب" سبل السلام (8/842).

    فالصراع بين الحق والباطل دائم ما دامت الدنيا، وما من شك أن مشابهتهم فيه من الدلائل على مودتهم ومحبتهم، وهذا يناقض البراءة من الكفر وأهله، والله تعالى نهى المؤمنين عن مودتهم وموالاتهم، وجعل موالاتهم سببا لأن يكون المرء والعياذ بالله منهم.

    وقال تعالى: ]قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءوا منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده[.الممتحنة4

    · ومع أن هذه الآيات وحدها تكفيني لأعلم الصواب في هذه المسألة فلا أدري إن كانت تكفي من يقول بجواز تهنئة الكفار بأعيادهم ، فسأنقل كلام أصدق البشر وأشرف المرسلين قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرح له عند العلماء .

    عَنْ ‏‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ ‏: ‏لَا تَبْدَءُوا ‏ ‏الْيَهُودَ ‏‏وَالنَّصَارَى ‏‏بِالسَّلَامِ وَإِذَا لَقِيتُمْ أَحَدَهُمْ فِي الطَّرِيقِ فَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقِهِ . رواه مسلم والترمذي وأحمد .

    وله قصة عند أبي داود :
    ‏عَنْ ‏سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ‏‏قَالَ ‏: ‏خَرَجْتُ مَعَ ‏ ‏أَبِي ‏‏إِلَى ‏‏الشَّامِ ‏فَجَعَلُوا يَمُرُّونَ ‏‏بِصَوَامِعَ ‏فِيهَا ‏‏نَصَارَى ‏‏فَيُسَلِّمُونَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ أَبِي : لَا تَبْدَءُوهُمْ بِالسَّلَامِ فَإِنَّ ‏‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏‏حَدَّثَنَا ‏‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ : ‏‏لَا تَبْدَءُوهُمْ بِالسَّلَامِ وَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فِي الطَّرِيقِ فَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقِ الطَّرِيقِ .

    ما كلام العلماء بخصوص عبارة : " وَإِذَا لَقِيتُمْ أَحَدَهُمْ فِي الطَّرِيقِ فَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقِهِ ‏" .
    1 -
    قال الترمذي تعليقا على معنى الحديث :
    ‏وَمَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ لَا تَبْدَءُوا ‏ ‏الْيَهُودَ ‏ ‏وَالنَّصَارَى .‏
    ‏قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِنَّمَا مَعْنَى الْكَرَاهِيَةِ لِأَنَّهُ يَكُونُ تَعْظِيمًا لَهُمْ وَإِنَّمَا أُمِرَ الْمُسْلِمُونَ بِتَذْلِيلِهِمْ وَكَذَلِكَ إِذَا لَقِيَ أَحَدَهُمْ فِي الطَّرِيقِ فَلَا يَتْرُكْ الطَّرِيقَ عَلَيْهِ لِأَنَّ فِيهِ تَعْظِيمًا لَهُمْ .ا.هـ

    2 - نقل الحافظ ابن حجر في الفتح عن القرطبي ما نصه :
    قال القرطبي في قوله " وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه " معناه لا تتنحوا لهم عن الطريق الضيق إكراما لهم واحتراما ، وعلى هذا فتكون هذه الجملة مناسبة للجملة الأولى في المعنى ، وليس المعنى إذا لقيتموهم في طريق واسع فألجئوهم إلى حرفه حتى يضيق عليهم لأن ذلك أذى لهم وقد نهينا عن أذاهم بغير سبب .ا.هـ

    3 - وقال صاحب عون المعبود :
    (
    فَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقِ الطَّرِيقِ ) ‏أَيْ أَلْجِئُوهُمْ إِلَى أَضْيَقِهِ بِحَيْثُ لَوْ كَانَ فِي الطَّرِيق جِدَار يَلْتَصِق بِالْجِدَارِ وَإِلَّا فَيَأْمُرُهُ لِيَعْدِلَ عَنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ إِلَى أَحَدِ طَرَفَيْهِ , قَالَهُ الْقَارِي .

    ‏وَقَالَ اِبْن الْمَلَك : يَعْنِي لَا تَتْرُكُوا لَهُمْ صَدْر الطَّرِيق هَذَا فِي صُورَة الِازْدِحَام وَأَمَّا إِذَا خَلَتْ الطَّرِيق فَلَا حَرَج .ا.هـ

    4 - ‏قال صاحب " تحفة الأحوذي " المباركفوري :
    (
    إِلَى أَضْيَقِهِ ) ‏‏أَيْ أَضْيَقِ الطَّرِيقِ بِحَيْثُ لَوْ كَانَ فِي الطَّرِيقِ جِدَارٌ يَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ وَإِلَّا فَيَأْمُرُهُ لِيَعْدِلَ عَنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ إِلَى أَحَدِ طَرَفَيْهِ .

    وَفِي شَرْحِ مُسْلِمٍ لِلنَّوَوِيِّ قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : يُكْرَهُ اِبْتِدَاؤُهُمْ بِالسَّلَامِ وَلَا يَحْرُمُ , وَهَذَا ضَعِيفٌ لِأَنَّ النَّهْيَ لِلتَّحْرِيمِ , فَالصَّوَابُ تَحْرِيمُ اِبْتِدَائِهِمْ .

    وَحَكَى الْقَاضِي عِيَاضٌ عَنْ جَمَاعَةٍ أَنَّهُ يَجُوزُ اِبْتِدَاؤُهُمْ لِلضَّرُورَةِ وَالْحَاجَةِ .

    وَهُوَ قَوْلُ عَلْقَمَةَ وَالنَّخَعِيِّ .

    وَقَالَ الْأَوْزَاعِيُّ : إِنْ سَلَّمَتْ فَقَدْ سَلَّمَ الصَّالِحُونَ وَإِنْ تَرَكْت فَقَدْ تَرَكَ الصَّالِحُونَ . وَأَمَّا الْمُبْتَدِعُ فَالْمُخْتَارُ أَنَّهُ لَا يُبْدَأُ بِالسَّلَامِ إِلَّا لِعُذْرٍ وَخَوْفٍ مِنْ مَفْسَدَةٍ , وَلَوْ سَلَّمَ عَلَى مَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ فَبَانَ ذِمِّيًّا اُسْتُحِبَّ أَنْ يَسْتَرِدَّ سَلَامَهُ بِأَنْ يَقُولَ اِسْتَرْجَعْت سَلَامِي تَحْقِيرًا لَهُ .

    وَقَالَ أَصْحَابُنَا لَا يُتْرَكُ لِلذِّمِّيِّ صَدْرُ الطَّرِيقِ بَلْ يُضْطَرُّ إِلَى أَضْيَقِهِ , وَلَكِنَّ التَّضْيِيقَ بِحَيْثُ لَا يَقَعُ فِي وَهْدَةٍ وَنَحْوِهَا وَإِنْ خَلَتْ الطَّرِيقُ عَنْ الزَّحْمَةِ فَلَا حَرَجَ اِنْتَهَى .ا.هـ

    وإن كان ذلك في ابتداء السلام فكيف بتهنئتهم ومشاركتهم فرحهم في مناسباتهم .

    وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من تشبه بقوم فهو منهم" صحيح الجامع برقم (2831)، وصحيح الترغيب برقم (2089)، وفي غاية المرام، وتخريج المشكاة.

    فكيف بمن شاركهم في شعائر دينهم؟!

    · وما جاء في شروط عمر رضي الله عنه التي اتفق عليها الصحابة وسائر الفقهاء بعدهم أن أهل الذمة من أهل الكتاب لا يظهرون أعيادهم في دار الإسلام، فإذا كان المسلمون قد اتفقوا على منعهم من إظهارها فكيف يسوغ للمسلمين فعلها، أوليس فعل المسلم لها أشد من فعل الكافر لها مظهرا لها ؟

    وقول عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما: "من بنى ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة".السنن الكبرى (9/432). قول عبد الله بن عمرو : (حشر معهم) فقال: وهذا يقتضي أنه جعله كافرا بمشاركتهم في مجموع هذه الأمور ، أو جعل ذلك من الكبائر الموجبة للنار وإن كان الأول ظاهر لفظه. اقتضاء الصراط (1/954).

    كما اتفق أهل العلم على تحريم حضور أعياد الكفار والتشبه بهم فيها، وهو مذهب الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة

    هذا ما وجدته من أدلة في هذه المسألة ، والله تعالى أعلم بالصواب ، وبالله التوفيق .
    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8671
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب الجمعة يناير 22, 2010 2:43 am

    جزيت خيرا
    بالحقيقة لقد فتحت حديثا ذو شجون
    إن الأدلة بالأحاديث الآحادية قوية ....ولكننا إذا نظرنا بنظرة عامة لا بعين عوراء نرى أن الله سبحانه يأمرنا ببر أهل الذمة وأن نعدل في معاملتهم معنا وأنهم لهم ما لنا وعليهم ما علينا
    (( لا يؤاخذكم الله في الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم ...))
    الآيات
    وفي أحاديث رسول الله وكتاباته ودستوره الأول بينه وبين اليهود وفي هدي السلف من الخلفاء الراشدين نرى بأنهم يقرونهم على دينهم ويجعلوا حقوقهم كحقوق المسلم بكل شيء


    وحديث السلام هو المعضلة بفهم الحالة حيث أن الآيات السابقة والأحاديث تتفق وقولنا بالجواز
    أما حديث السلام فيحتاج بحثا أرجئه للتسريح أو لمن عنده همة من الإخوان

    وحتى قول ابن عمرو لا بد دراسته سندا ومتنا
    فالباب أعتقد بأنه واسع ومهم وذو خطر
    القلب التائب
    القلب التائب
    نائب المدير
    نائب المدير


    الهاتف دوليا : 0
    السنة الدراسية : ثالثة
    الجنس : انثى العمر : 34
    نقاط : 6150
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف القلب التائب الأحد يناير 24, 2010 9:40 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا على الرد
    ربما كلانا سيرى الآخر يرى الحكم من جهة واحدة ، أو كما قلت بعين عوراء ، فلن يراه أيا منا إلا كما هو مقتنع به ، نعم ربما سأخطئ أكثر بكثير مما سأصيب وفي نفس الوقت ليس عندي أي مانع من أن أخطئ وأعترف بخطئي إن علمت ما هو صحيح ، فأنا لست سوى مسلمة أولا ثم طالبة علم أبحث عن ما هو صواب وحق.

    أخي الكريم بداية أتمنى منك تصحيح الآية الكريمة والصحيح " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين " سورة الممتحنة الآية 8 إن كانت هي نفس الآية .
    أسألك سؤالا أخي ، هل قمت بالبحث في تفسير هذه الآية الكريمة عند العلماء وقارنتها بما قبلها وبعدها وبغيرها من الآيات حتى اقتنعت أن معناها أو الأحكام فيها تدل على جواز تهنئة الكفار بأعيادهم ؟
    هذه الآية فيها خلاف عند العلماء في تفسيرها وقد قرأت عدة تفاسير لها ولم أجد أي منها يقر على أن معناها جواز التهنئة
    وسأنقل لك سبب نزول الآية الكريمة و تفسيرها باختصار :
    فسبب نزول هذه الآية عند أكثر أهل العلم هو :
    أخرج أحمد والبخاري ومسلم عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : "قدمت أمي، وهي مشركة في عهد قريش، إذ عاهدوا، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت : يا رسول الله، إن أمي قدمت وهي راغبة، أفأصلها ؟ قال : نعم، صلي أمّك" فأنزل الله فيها : " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين" وهناك أسباب أخرى أترك لك حرية النظر فيها .
    وتفسيرها :
    للعلماء كلام طويل حول هذه الآية فذهبت طائفة منهم إلى أنها منسوخة بآية السيف التي في سورة التوبة: (فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم) [التوبة: 5]. وذهبت طائفة أخرى إلى أنها محكمة أي غير منسوخة وأن المراد بها الكفار المعاهدون أو الذميون الذين لم يحاربوا المسلمين ولم يعينوا على حربهم، ومعنى (تقسطوا إليهم) تعطوهم قسطاً من أموالكم على وجه الصلة، وليس المراد به مجرد العدل فإنه واجب مع من حارب ومن لم يحارب.أما تهنئتهم بأعيادهم وصحبتهم ومحبتهم فهذه لا تجوز بحال فالكافر بطبيعته محارب لربه، ولا تجتمع مودته في القلب مع الإيمان بالله جل وعلا يقول: (لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم) [المجادلة: 8]. ولأن في تهنئتهم بأعيادهم إقراراً لهم على ما هم عليه من باطل، بل والرضا بذلك، ولا يشك مسلم في أن الرضا بالكفر كفر والله المستعان. والله تعالى أعلم.
    وهناك من الآيات الكثير ما يصرح بتحريم موالاة الكفار وسأترك لك أيضا أن تبحث في ذلك فتلك الآيات لا تخفى على مسلم أيا كان صغيرا أو كبيرا
    فماذا سنفعل أكثر من مشاركتهم بالتهنئة أعيادهم وأفراحهم التي هي من أكبر علامات كفرهم ومن أهم شعائر دينهم ؟ أوليس معنى هذا العيد عندهم هو مولد ابن الله بزعمهم ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ، سبحان الله بل له ما في السماوات وما في الأرض.
    سبحان الله هل تركنا كل الآيات الكريمة الدالة على تحريم الموالاة وتحريم حبهم ومشاركتهم في دينهم ونأتي على هذه الآية ونفسرها كما يحلو لنا ونحلل فيها ما أردنا ، ونحملها ما لا تحتمله؟؟
    ألم يقل الله عز وجل " لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه " أليس العيد من جملة المناسك؟
    ألم يبدلنا الله تعالى بعيدين هما عيد الفطر وعيد الأضحى ، إضافة إلى عيد الأسبوع الذي هو يوم الجمعة .
    نعم أمرنا أن نحسن إلى أهل الكتاب ونعاملهم بالحسنى ، ونهنئهم بمولود لهم أو بشفاء من مرض ، وأن نعزيهم ، بل وأن نتعامل معهم في التجارة وأمور الحياة ، أما أن نهنئهم بأعيادهم التي كلها كفر ومعاصي وضلال ونشاركهم بها وأن نواليهم ، فليس ذلك ما يأمرنا الله به ، ونهانا عنه في كثير من الآيات والأحاديث .
    فإن كان لديك أي أدلة على جواز ذلك فأرجو أن تقوم بتزويدي إياها لعل فهمي في هذه المسألة خاطئ .
    أسأل الله أن يهدينا وإياكم إلى طريق الحق والصواب بإذنه .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8671
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة Empty رد: عدم الجواز التهنئة بالسنة الجديدة

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب الإثنين يناير 25, 2010 3:37 am

    ????????????????
    ??????????????????????
    ??????????????????????????????

    على كل جزيت خيرا على التصحيح

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 1:57 pm