منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
نونية القرني --------------  د. عائض القرني I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

4 مشترك

    نونية القرني -------------- د. عائض القرني

    الهيثمي البكور
    الهيثمي البكور
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    نقاط : 5904
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    نونية القرني --------------  د. عائض القرني Empty نونية القرني -------------- د. عائض القرني

    مُساهمة من طرف الهيثمي البكور السبت يناير 08, 2011 4:05 am
















    نونية القرني


    د. عائض القرني

    باسم الرحيم الواحـدِ الرحمـنِ

    المـالـكِ الـفردِ الوَلـي الـديَّانِ

    الماجـدِ البـَرِّ السَّـلامِ لخلقِـهِ

    حـَازَ الكَمـَالَ بِغَيْرِ مــا نُقُصَانِ

    والحـمـدُ لله العظيـم لـذاته

    حـمـداً على الإسـلامِ والإيمـانِ

    وصلاةُ ربي والسَّـلامُ مـُحـَبَّراً

    لإمـامـِنا المـعصومِ مـن عدنانِ

    ذي الحوض بل هو ذو الشفـاعة

    في الورى ذو الملة السمحاء والقرآنِ

    ومـقامه المحمـود أشرف رتبـةً ولـه الوسيلـة عن بـني الإنسانِ

    وسألتـك اللهم بـالاسم الذي حــَسُنَتْ محـاسنُهُ بـلا نكـرانِ

    فإذا دعيت به أجبت وإن تسـل أَعَطـَيْتَ سُؤل المـلحفِ الولهـانِ

    يا حيُ يـا قيومُ يا ذا الطـَوْلِ يا ذا الـعَرْشِ يا فردٌ فَمـَا لـك ثَاني

    هيِّئْ لنا مـن أمـرنا رشـداً إذا دَجَـتِ الخُطـُوبُ بليلها الفتَّـانِ

    نونية الــقرني أشـرق نورها عينـان فيهـا للــهدى نونـان

    نجت بـعون الله من بـرد الهدى قد جـاء هذا الفيض مـن حـسّانِ

    شرفت عن الإطراء صدق قولهـا وحــديثها قبـس مـن القـرآنِ

    ما لامـرئ القيس المـضلل لوثة فيهـا ولا الأعشــى ولا القبـاني

    وعكاظ لم تسمـع بمـثل دويها نسخـت قريض النابـغ الذبـياني

    كالسيف جرد مصلتاً يهوي على هـام الأراذل ثلـة الــخسرانِ

    في كف صنديد لـه مـن بـأسه يـوم الـوغى وثبــاته درعـانِ

    كعصـا كليم الله تلقف كلَّ مـا صنعـوا مـن التدجيل والبـهتانِ

    سلـفية تهوي على قرن الـوغى بالطــعن قبل تطــاعن الأقرانِ

    حبكـت برأي بالسداد مـتوجٍ والـرأي قبل شـجاعة الشـجعانِ

    أرمي بها أهل الضلال مـن الألى ضجـوا ببدعتهـم مـع الشنئـانِ

    فإلهنـا الرحـمـن جـلَّ جلاله وإمـامـنا المـبعوث ذو الفرقـانِ

    وصحـابة المـختار أفضلنا وهم نور الـدجى ونجـوم كـل زمـانِ

    والراشـدون معالـم مــرضية وهم الهـداة وشـامـة البــلدانِ

    والتابعـون لهـم بإحـسان على مـر الـعصور مـنائر الـرضوانِ

    وأئمـة السلف الكـرام شيوخنا كأبـي حـنيفة الأبــي النعمـانِ

    وكمـالك وابن المـسيب قبلـه مـع أحمـد قلَّ طـاب سفيانـانِ

    والشافعي كـذا الهمـام الأوزعي مـن نســل أوزاع وحمــادانِ

    أمـا ابن تيمـية الإمـام فحجة سمـح الطـريقة ساطـع البرهـانِ

    فاعرف أبـا العبـاس حـقاً إنه زين الشـيوخ وقدوة الشــبـانِ

    لله درك مــن إمـام عـارفٍ نشر الهدى ولصرح أحـمـد باني

    تلمـيذه يقـظ إمــام بـارع صـافي القريحـة واضـح التبيـانِ

    ومـجدد الإسلام في هذا الورى أعني الـتمـيمـي ناصر الإيمـانِ

    رحـم الإله محـمـداً في لحـده خصـم الـضلال مـهدم الأوثانِ

    في نجـد أشـرق نوره متوهجـاً بـل شـع مـن هند إلى تطـوانِ

    فعـلى عقيدتهم بـنيتُ عقيـدتي وعلـى رسائلـهم فتقـت لـساني

    أقفو طريقتهـم ونهجي نهجهـم دومـاً وأبـرأ مـن أخي كفـرانِ

    أهـل الضلالة هم خصومي دائماً لا يلتقــي بمـحــبة خصمـانِ

    ولكـل مـبتدع أقول مـجلجلاً أنا صـارم يفـري الرقـاب يمـاني

    أسلمت نفسي للذي برأ الـورى وبرئت مـن شـرك ومـن طغيانِ

    ورضيت بـالقرآن والسنـن التي جاءت بفهـم صحـابة العدنـاني

    أستغفر اللـه الـعظيم لكل مـا أخطــأت فيـه وزلَّ فيه لسـاني

    أو قلـته مـتعمـداً أو جـاهلاً أو ناسيــاً في السـرِّ والإعـلانِ

    فالقصـد مـعرفٌ ولكن ربمـا خفي الصوابُ على بــني الإنسانِ

    والعذر يقبـله الكـرام وربـنا هو أكـرم المـعطـين في الإحسانِ

    أشـهدت ربـي والمـلائكة الألى حـمــلوا العلوم بقـوة وأمـانِ

    أني مـع السلف الكرام وهديهم هل عـاقل يرضـى بـنهج ثـاني

    إيمـاننا عمـل وقـول قبــله عقـد بــقلبِ عامـرِ الإيقـانِ

    ويزيـد بالطاعات من أعمـالنا ومـع الـمـعاصي ظاهرُ النقصانِ

    أهل الكبـائر لا نكفرهـم بـها فــإن استحــلوها فللخسـرانِ

    ونطيع آل الأمـر فيمـا لم يكن أمــراً بمـعصيـة ولا نكــرانِ

    نأبى الخروج عليه لو ظلم جـرى فالصبـرُ مـطـلوب مـن الإنسانِ

    مـا لم نر كفـراً بواحـاً ظاهراً لا يختلـــف في أمــره اثنـانِ

    ونمـرّ أخبار الصفات كمـا أتت مـن غير تأويـلٍ ولا جحــدانِ

    والقول في تلك الـصفات كقولنا في الـذات قـول العالم الربــاني

    نروي أحاديث الوعيد كمـا أتت والوعـد نقبـله مــن الديـانِ

    والمـولد المـزعوم لا نرضـى به أفتى ببدعتـه أولـو العـرفــانِ

    أنهـاك عن شـد الرحـال لقبره واقـرأ مـصنف عـالم حــراني

    أهل التصـوف لا تلمّ بـدارهم فالزيـغ مـنسوج مـع القمـصانِ

    وكذا الخوارج هم كلاب النار قد ورد الحـديث فلا تكـن مـتواني

    فأبو سعيـد قد روى في مـسلم وروى عليُّ بـمـسندِ الشـيبـاني

    قدريـة جبــرية قد بــدعوا إذ أعرضـوا عن مـنهج القـرآنِ

    وطـوائف الإرجاء شـر طوائفٍ جـاؤوا بقـول ظاهر البطــلانِ

    والأشــعري لـه نقول غثـةٌ تأويلـه مـن أرخص الـهذيـانِ

    لكـن أتباع الرسول وحــزبه هـم درة في هــذه الأكــوانِ

    هم فرقـة مـنصورة قد أيَّـدت وكـذاك ناجيةٌ مـن الــخسرانِ

    فالـزم طريقتهـم وعض بناجذٍ مـنها ولا يغـررك قـولٌ ثــاني

    فإمامهـا المعصومُ من بين الورى دع عنـك رأي فـلان أو عـلانِ

    أنهاك عن علـم الـكلام وأهلـه واهجـر فديتك مـنطـق اليونانِ

    وكفاك عن علـم الكلام شريعةٌ كمـلت بلا حـرج ولا نقصـانِ

    ترجو دواء القلب من ذي علـةٍ وتريد وصف الشمس مـن عمـيانِ

    انظـر إلى الرازي يقـول محذراً في سـاعة الـتوديع يـا إخـواني

    جرّبت كـل طـريقةٍ مـذكورةٍ وركبت بحــر الهـول كـالرُباني

    وقرأت فلسفـة ظننت بـريقها نـوراً وهـذا الـنور قد أعمـاني

    فالآن أعلـن أنـه لا شــرعة أهـدى ولا أشـفى مـن الـقرآنِ

    وكـذاك سنـة أحمـد فهي التي فيهـا نجـاةُ العبـدِ مـن نيـرانِ

    وكـذا الجويني صاح في طـلابه يـا قوم حيـّر فكـرتي الهمـداني

    حتى ابن سينا وهو مـن أقطابهم مـتحــير وكبيـر شـهرستاني

    بل قال بعض رؤوسهم مـتوجعاً مـن شـدة الإحبـاط والهذيـانِ

    يـا ليتني تابـعت دين عجائزي ولزمـت حـفظ عقيـدة الصبيانِ

    قد جاء شاهد قومـها مـن أهلها والحـق أبلـج شـامـخ البنيـانِ

    خير الطـوائف سنـة وجمـاعة حـتى ولـو قلّوا مـع الحـسبانِ

    اركب سفينة نوح تنج من الردى قـد قال مـالـك ذاك عن عرفانِ

    والسنـةُ الغـراء بحـرٌ لم يحـط بـجمـيعها إلا النبـي العدنـاني

    هـذا كـلام الشـافعي محمـدٍ فيمـا حـكاه مـؤلف التبيــانِ

    ولـذاك قد تخفى لـكثرتها ومـا إلمـامـنا بـالشـرع في إمـكانِ

    والـقيّم الـجوزي في إعلامـه ذكر الـكثير لأهل هذا الشــانِ

    ولشيخه الحبر الإمــام مـؤلفٌ رفـع المـلام كفـاك بالحــسبانِ

    فالـكل ذو رد ومــردود لـه إلا مـحمــدُ طــيب الأردانِ

    نظروا بـعين النقد لابـن خزيمةٍ لكلامـه في صـورة الرحـمـنِ

    وهو المسمـى كعبة العلمـاء في جمـع الـعلـوم وقـوة الإتقـانِ

    لصاحـب التقسيـم والأنواع في حــدّ الإلـه تـوهـم الغلطـانِ

    ولـه كلام في النبــوة لامـهُ أهـل الحـديث وهمـت يا حـبانِ

    مـع أنه جمـع الصحيح بهمـّةٍ تسمـو على الجـوزاء والدبـرانِ

    هـذا تقي الـدين أنكر جملـةً مـن قـول عبـد القـادر الجيلاني

    مـتلمـساً عـذراً له ومـنافحاً حــتى يقـول له كـلام ثــاني

    والعـالم الهـرويُّ صاغ مـنازلاً فيهـا مـن الأخطـار عد بنــاني

    قـال ابـن قيمـنا لعل مـراده هذا فـإن الوهم سبــق لسـانِ

    ذكر ابن سعدي عن تقي الدين في مـأمـوله في الخمـيس بعد ثمـانِ

    في الناس من هو كالذباب فلا يقع إلا على جـرح مـن العــدوانِ

    ولصاحـب السير الذكي عبـارة مـُزجت بمـاء العيـن في الأجفانِ

    لـو أننا كنـا تركنا كـل مـن قـد زلَّ لـم يسلـم لـنا اثنـانِ

    مـاء الـفضائل إن يزد في وزنه عن قلتيـن فـذاك ذو رجحــانِ

    في سورة الأحقاف يقل مـحسنٌ ويقابــل التـواب بــالغفرانِ











    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8684
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    نونية القرني --------------  د. عائض القرني Empty رد: نونية القرني -------------- د. عائض القرني

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب السبت يناير 08, 2011 4:36 am

    عائض القرني ... شاعر وأي شاعر ... أديب وأي أديب ... لو كان منطقه ولفظه كمثل كتابته لفاق البحتري والمتنبي ... حياه والله وبياه ... وأحمل به وهو ينقد بحب ... وخالف بود ... ويذكر هفوات الكبار بحسن النية وطيب العطار ...
    جزيت خيرا ...
    الغريب
    الغريب


    الهاتف دوليا : 97336090229
    الكلية : اسلامية
    طالب أو ضيف : طالب
    السنة الدراسية : خريج(كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية)
    الجنس : ذكر العمر : 48
    نقاط : 6560
    تاريخ التسجيل : 25/07/2009

    نونية القرني --------------  د. عائض القرني Empty رد: نونية القرني -------------- د. عائض القرني

    مُساهمة من طرف الغريب السبت يناير 08, 2011 10:16 am

    بارك الله فيك ياأخي على هذا النونية الجميلة والممتعة.................
    وأنا من محبي الشيخ القرني
    أبو روني
    أبو روني


    السنة الدراسية : (خريج) كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية
    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 5298
    تاريخ التسجيل : 15/09/2010

    نونية القرني --------------  د. عائض القرني Empty رد: نونية القرني -------------- د. عائض القرني

    مُساهمة من طرف أبو روني السبت يناير 08, 2011 1:34 pm

    جزاك الله خيراً .. قصيدة جميلة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 8:49 am