إن الذين لا يؤمنون بالله ، ولا يرجون ثوابه ، ولا يخافون عقابه يعملون أعمالهم وهم لا يريدون بها وجه الله ، فهم بهذا لا يستحقون الثواب عليها ؛ لأنهم لم يقصدوا بها وجه الله ، بل الكافر معاقب على كفره وضلاله ؛ لأنه أعرض عن الاستجابة لدين الله أو كذب به، فهو إذا سمع آيات الله تتلى عليه اتخذها هزواً؛ لذلك فهو معاقب على كفره، وعمله مردود، قال تعالى: ﴿وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا﴾ (الفرقان:23) " أي لا وزن له ولا قيمة ، وقال تعالى: ﴿مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ﴾ (إبراهيم:18) فترى أعمال الخير كالصدقة والأعمال الانسانية محسوبة في ميزان المؤمن يوم القيامة، لكنها عند الكافرين كلها ضائعة، لا تحسب لهم، ولا تكون في ميزانهم، فكل أعمالهم تذهب هباءً منثوراً؛ لأنها لم تبن على الإيمان، ولم يقصد بها وجه الله .
قال تعالى : ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾ (النور:39) .
شبهه
يقول بعض المفتونين بمظاهر الدنيا كيف لا يثيب الله من اخترع الكهرباء ، ومن اخترع الطائرة ، ومن اخترع العلاج ، والذي يداوي المرضى ، ويذهب عنهم آلامهم ، والذي يصلح الطرق ، والذي يبني ويشيد العمارات ، فهل أصحاب هذه الأعمال العظيمة لا يأجرهم الله عليها ؟! وذلك الشخص العاكف في المسجد الذي لم يفد البشرية بشيء يؤجر ويدخل الجنة ، وذاك يدخل النار ، هل هذا من العدل ؟! هذه شبهة كم فتن بها من الناس ! وكأنهم يريدون أن يقولوا : ما دُمتَ قد فعلت خيراً وأحسنت إلى الناس وعملت الصالحات، فإن الله سبحانه وتعالى سيقبل منك ذلك ، وسيأجرك عليه !! هكذا يتصورون الثواب والعقاب بموازين وضعوها من عند أنفسهم ، ويريدون فرضها على الله ؛ ولكي يتضح الجواب نضرب المثال الآتي:
مثال ورد
دخل رجل إلى بستان كبير لا يملكه فوجد فيه الفواكه ، وأنواع المأكولات ، فأكل وشرب، ثم أخذ يقوم بأعمال داخل البستان ، هذه الشجرة يقلعها ، وتلك يغرسها ، وهذا الجدار يهدمه ، وهذه الحفرة يردمها ، وهذه المسالك يغيرها ، ودخل البستان رجل آخر فقال لنفسه : "لن أفعل شيئاً في هذا البستان حتى أتصل بصاحب البستان، أو من يمثله وينوب عنه" ، وأخذ يبحث عنه فإذا بمندوب صاحب البستان يصل إليهما ، فاستنكر المندوب أعمال الشخص الأول ، ولكن ذلك الشخص لم يهتم بإنكاره ، وأخذ يتصرف بالبستان بدون إذن من مالكه . أما الشخص الثاني فقد سمع التوجيهات من مندوب صاحب البستان ، وأخذ يعمل طبقاً لها، فأيهما يستحق المكافأة ؟!
وهل يستحق ذلك الذي اقتحم البستان ، وسخر من توجيهات صاحب البستان التي حملها مندوبه مكافأةً ولو عمل عملاً صالحاً في البستان؟ لا شك أن كل عاقل يقول : إن الجزاء للذي اتبع إرشادات صاحب البستان، وإن الذي اقتحم البستان ، وأخذ يعمل فيه كما يشاء بدون رضا صاحبه ومالكه رغم وصول من ينذره ، لا شك أنه لا يستحق الجزاء الحسن ولو أحسن في بعض أعماله ، بل يستحق التأديب.
وكذلك هذه الأرض وما فيها ملك لله ، ورسل الله هم المندوبون ، والمؤمن هو الذي عمل طبقاً لهدى ربه، والكافر هو الذي يتصرف في ملك ربه بدون إذن أو هداية ، وهو في نفس الوقت قد أعرض عن رسل ربه ، فكيف يستحق الثواب من الله من لم يقصد بعمله الثواب منه ، وتكبر على رسله ، واستخف بهدى خالقه ، وأعرض عنه، وارتكب المعاصي والذنوب التي نهى الله عن ارتكابها ؟ وسنة الله في هؤلاء الكافرين أن توفى إليهم أعمالهم في الحياة الدنيا .
قال تعالى﴿مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ(15)أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ (هود:15-16).
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مُؤْمِنًا حَسَنَةً يُعْطَى بِهَا فِي الدُّنْيَا وَيُجْزَى بِهَا فِي الْآخِرَةِ وَأَمَّا الْكَافِرُ فَيُطْعَمُ بِحَسَنَاتِ مَا عَمِلَ بِهَا لِلَّهِ فِي الدُّنْيَا حَتَّى إِذَا أَفْضَى إِلَى الْآخِرَةِ لَمْ تَكُنْ لَهُ حَسَنَةٌ يُجْزَى بِهَا)(16).
قال القرطبي(17) عند تفسيره لقوله تعالى: ﴿قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ﴾ (التوبة:53) . قال : وتسمية ما يصدر عن الكافر حسنةً إنما هو بحسب ظن الكافر ، وإلا فلا يصح منه قربة ؛ لعدم شرطها المصحح لها وهو الإيمان(18)
الدكتور عبد المجيد الزنداني
الجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR
» اقتراحات ونقاشات
الخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra
» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم
» أسئلة سنوات سابقة
الجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية
» النظم السياسية
الأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية
» اسئلة الدورات
الأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس
» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas
» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن
» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن
» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء
» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah
» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن
» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد
» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap
» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap