منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

3 مشترك

    بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟!

    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8670
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! Empty بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟!

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب السبت أكتوبر 17, 2009 10:23 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    لأشكر الله أن بين لي الحق الواضح الأبلج في البحث في هذه المسألة بين أقوال علماء المسلمين من أهل السنة والجماعة
    في كلمة بعد صلاة العشاء ألقيها في مسجد سيدنا سعد بن معاذ- قبل الجيش - ,قلت للحاضرين بعد قراءة قصة سيدنا آدم : إن الملائكة بعدما قالت أتخلق يارب من يفسد ويقتل ... قلت : جاء البيان الإلهي : وعلم آدم ..
    وذلك إن دل على شيء فإنه ليدل على أن الله خلق آدم للعلم !!!
    ومن ثم قلت لهم إن هذا موضح في سورة أخرى ( وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ). قال ابن عباس \ليعرفون \ ... ومنها نستطيع القول إن سبب خلقنا عبادة الله وعبادتنا لله يجب أن تكون على علم ومعرفة حيث تلازمهما ... والله أعلم .
    هذا التفسير لم أتكلم به برأيي بل تعلمته من بعض علمائنا , وما أنا إلا ناقل.. وزدت الكلام فقلت : سامح الله إخواننا المنشدين حيث أنهم يقولون لولا محمد لم يخلق الله الكون !!! وقلت بأن ذلك غير صحيح وأن الحق أنه قد دخلنا من إخواننا الشيعة ...
    حيث من تطلع في كتبهم كالكافي وغيره وجد تلكم الأحاديث والروايات هي هي معناه ومبناها بل قد يزيدون أن الله أول ما خلق نورا ومنه خلق الكون وعند خلق آدم قسم النور قسمين فكان محمد وعلي , قال ابن الجوزي موضوع كذب وهو عند الشيعة صحيح , ولكل وجهة هو موليها ولا يفسد الخلاف لتعايشنا ولوودنا حالا ... اللهم وحد المسلمين وانصرهم على عدوك يا رب العالمين ...
    شعرت أن هنالك تقبلا من الناس لأن الكلام يقبله العقل ويعاضده النقل ,
    فقال لي بعضهم هل حضرت الخطبة اليوم , قلت : لا , يعني بالمسجد ,
    قال لقد قال الشيخ أن سبب الخلق للكون سيدنا وحبيبنا محمد بأبي هو وأمي , فقّف جلدي من هذا وبادرت بتكذيب القائل وتخوينه وما لبث أن أحضر شهودا على ذلك !
    فقلت إن خير شيء أن أذهب لشيخنا وهو من أكابر علمائنا وفضلائهم .
    فذهبت وكان ما كان من أمور غيرت لي رأيي ووجهة نظري بالنسبة لنفس الشيخ ... ولكنه دلني على مراجع وكلها أجد أنها في كتاب المالكي الآتي ... وإن قلت له حجة ما , لم يرد علي بمثلها بل ارتفع علي ليقول : إنني في الدعوة خمسين عاما يأتيني من لم تبقل لحيته ليعارضني !!!
    قلت في نفسي .. ما دخل هذا الكلام بذاك فالشافعي دون سن العشرين أفتى والبخاري دون الثامنة عشر ألف كتابا في الرجال وأكثر من\ 15 \ بالمئة
    من الكتاب في الغرب من هم دون الخامسة والعشرين وبضاعتهم لها رواج كبير !!!
    أما نحن المسلمون ما زلنا ننظر للقائل لا للقول ... فإلى متى يظل السبات يا ترى ونحن نقمع الإبداع والتفكير ...؟
    إنني كمسلم عاقل طالب علم تعلمت أن أحترم العلماء والأمراء وأجل الإثنان لإنهما خير أصناف الناس .. تعلمت الإحترام لا التقديس !! . وتعلمت من أسيادي العلماء ألا تبيع عقلك لأحد مهما علا كعبه وشاع صيته ...
    إن هذا الفتى الصغير ياسيدي الشيخ أسلم على يديه ما يزيد عن خمسة أشخاص عندما جرد عقله وقلمه - وقت الفراغ وبعد برنامج الطلب – للرد على اللادينين في منتداهم على النت ...
    إن هذا الفتى الصغير تاب على يديه ما يزيد عن العشرين في بلدته وبل صاروا يعدون أنفسهم مريدين له ... وأنّا له ذلك ... ولكنه شرف العلم وانتسابه والدعوة والبيان العقلي .. والدعاء بظهر الغيب ..فاللهم لا تفتنا
    إن هذا الفتى الصغير عندما أعمل عقله وروض جسده سبق من قبله فحصل على الدولية في تدريب الكاراتيه من مدرسة الشوتوكان ... واسأل أهل الإختصاص يجيبوك عن معنى ذلك ...
    بعد ذلك أأقف على قلة بضاعتي وتقديسي للكبراء لأنفش في نفسي حجم الغير وأصغر من شأني ...
    ولو وقف كل كاتب على قلة بضاعته لما رأيت مصنفا واحدا .. أليس الإنسان إذا ازداد علمه ازداد معه شعوره بجهله !!
    ولكن عندما يكون الحق البدهي يحتاج من يبينه فحينها يتقدم من يظن نفسه أنه يحل الأمر مع جزمه أنه ليس من العلم بمكان ...
    صحيح أن الشيخ أكبر مني عمرا وعلما وقدرا ... ولكن ذلك لا يمنع أن أخالفه وأنا الصغير أمامه ... لا لشيء إلا لأن المدار عليه هو الحجة فقط .
    وأينما كان الحق فهو أحق أن يتبع ... والشيخ حبيب لقلوبنا جميعا وله فضل علينا بعد الله ... ولكنه إن خالف الحق كنا للحق تابعين وله ناصحين معتذرين ...
    هذا منهجي ... تعمدت الإطالة لحاجة في نفس يعقوب كما يقال ...
    وأي أخ فاضل أو أستاذ كريم يرى كلامي فيتخيل شكلي ومظهري فيلقي بالكلام جانبا ... أسأله أن يتمهل وينظر هل فيه من الصواب شيئا ... فإن وجد ... فليغفر لي الخطأ وليرده إلي بهدية يكون مطبقا فيها قوله تعالى :
    (( ... تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ...)). لنكون بحق (( ... خير أمة أخرجت للناس ..)).
    _________________
    [/
    size]


    عدل سابقا من قبل أبو المقداد المعري في الخميس أبريل 08, 2010 2:11 am عدل 3 مرات
    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8670
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! Empty رد: بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟!

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب السبت أكتوبر 17, 2009 10:24 pm

    وبعد اطلاعي على كتاب مفاهيم يجب أن تصحح ... آليت إلا أن يكون معنى المفاهيم عائدا للكتاب بأدلته ... ففيه من الكذب والتدجيل ما لم أتوقع وجوده ... ويا ليتكم رأيتم وجومي عندما وجدت أن كل ما نقله هو كذب وافتراء ولا شيء فيه البتة صحيح !!!

    وأقسم لو قالها الشافعي لرميت بقوله عرض الحائط


    كلمة قالها الدكتور البوطي في رده على\ ناصر \ عندما نقل كلاما غير صحيح ...في اللامذهبية

    هذا منهج المسلمين من أهل السنة الذي نباهي به الأمم فلا تقديس أشخاص مهما علا كعبهم بل اتباع للحق واحترام أهله ...

    هذا وأرجو الله أن يسير المصلحون قدما لرفع راية الدين ورفع العلم وهداية بني الإنسان .. وكذلك حماية هذه البلدان ...

    اللهم احم سورية من الفتن ما ظهر منها وما بطن وكافة بلاد المسلمين ,

    ***********





    قال الشيخ المالكي رحمه الله في كتابه الموسوم \ مفاهيم يجب أن تصحح\ وقد أحالني إليه شيخنا الفاضل . وفي الكتاب ما يلي :
    التوسل بالنبي r قبل وجوده



    توسل آدم به :

    وقد جاء في الحديث أن آدم توسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ، قال الحاكم في المستدرك : حدثنا أبو سعيد عمرو بن محمد بم منصور العدل حدثنا أبو الحسن محمد بن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي حدثنا أبو الحارث عبد الله بن مسلم الفهري حدثنا إسماعيل بن مسلمة أنبأنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده عن عمر رضي الله عنه قال :

    ((قال رسول الله r : لما اقترف آدم الخطيئة قال : يارب ! أسألك بحق محمد لما غفرت لي ، فقال الله: ياآدم ! وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه ؟ قال : يارب ! لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت فيَّ من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله ، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك ، فقال الله : صدقت يا آدم ، إنه لأحب الخلق إليَّ ، أدعني بحقه فقد غفرت لك ، ولولا محمد ما خلقتك)) .

    أخرجه الحاكم في المستدرك وصححه [ج2 ص615]، ورواهالحافظ السيوطي في الخصائص النبوية وصححه ، ورواه البيهقي في دلائل النبوة وهو لا يروي الموضوعات ، كما صرح بذلك في مقدمة كتابه () ، وصححه أيضاً القسطلاني والزرقاني في المواهب اللدنية [ج1 ص62]، والسبكي في شفاء السقام ، قال الحافظ الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم (مجمع الزوائد ج8 ص253) .

    وجاء من طريق آخر عن ابن عباس بلفظ : فلولا محمد ما خلقت آدم ولا الجنة ولا النار . رواه الحاكم في المستدرك ( ج2 ص615 ) وقال : صحيح الإسناد ، وصححه شيخ الإسلام البلقيني في فتاويه ، ورواه أيضاً الشيخ ابن الجوزي في الوفا في أول كتابه ونقله ابن كثير في البداية ( ج1 ص180 ) .

    وقد خالف في ذلك بعض العلماء فتكلم في درجة الحديث ورده وحكم بوضعه كالذهبي وغيره ، وبعضهم حكم بضعفه ، وبعضهم حكم بنكارتـه – وبهذا يظهـر أنـه لم تتفق كلمتهـم علـى حكـم واحـد ، وعليـه فالمسألـة يدور البحـث فيهـا بيـن الإثبـات والنفـي والرد والقبول والتوقف بناء على اختلافهم في درجة الحديث[1]



    انتهى كلام الشيخ المالكي .

    أقول وبالله التوفيق :

    أولا ليس في كتب المحدثين من أهل السنة من صحح والآخر ضعف ... فلينتبه !!
    البحث في الإسناد :



    1- قوله :

    أخرجه الحاكم في المستدرك وصححه [ج2 ص615]

    وعند الرجوع للحاكم وحدناه قال بعد ذكر الحديث :

    (هذا حديث صحيح الإسناد وهو أول حديث ذكرته لعبد الرحمن بن زيد بن أسلم في هذا الكتاب).

    وهذه كلمة لها مدلول كبير عند المحدثين – وإن كان تصحيح الحاكم هذا غير صحيح كما سيأتي – حيث تعني هذه الكلمة أن إسناد الحديث صحيح عند المحدث وليس متنه فلينُتبه .

    ثم إن مستدرك الحاكم انتقده العلماء بأنه متساهل بالتصحيح وأنه واسع الخطو فيه .

    وصنف الذهبي ملخصا لهذا المستدرك تعقب فيه بالنكارة والضعف حيث خلص بأن في الكتاب ما يقرب ربعه فيه من المناكير والواهيات التي لا تصح وبل الموضوعات بل لقد راح الامام الذهبي في بعض الأحاديث يقسم بالله أنه لموضوع وقد اعتذر الحافظ بأن الحاكم جمع مستدركه ولم ينقح إلا نصفه تقريبا ووجد ابن حجر خطه .إلى هنا انتهى املاء الحاكم . والتساهل في المنقح قليل جدا إذا ما قورن بالباقي .



    2- قوله :

    ورواه الحافظ السيوطي في الخصائص النبوية وصححه ،

    وعند الرجوع للخصائص لم نجد السيوطي قد تكلم ولا عقب على ذلك ولعل الشيخ

    أخذ قول السيوطي في مقدمة الخصائص (1/بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! Icon_cool: "ونزهته عن الأخبار الموضوعة وما يرد" فعممه، وقول السيوطي لا يفيد صحة كل ما يورده.

    ولذا صرح بضعف إسناد الحديث في كتابه الآخر "مناهل الصفا في تخريج أحاديث الشفاء" ص 3 (طبع بمصر طبعة حجرية سنة 1276).

    والسيوطي في، "الخصائص" اتبع أبا نعيم في "الخصائص" له، وإن كان الإسناد مظلما، أو كان المتن منكرا، صرح بهذا في كتابه (1/47) فقال بعد ذكره حديثين شديدي النكارة: "ولم تكن نفسي تطيب بإيرادهما، ولكني تبعت الحافظ أبا نعيم في ذلك " أهـ.هذه مفاهيمنا



    2- قوله : ورواه البيهقي في دلائل النبوة وهو لا يروي الموضوعات ، كما صرح بذلك في مقدمة كتابه

    وعند الرجوع للدلائل وجدنا البيهقي قد قال بعد ذكر الحديث في \ جماع أبواب غزوة تبوك \ باب ماجاء في تحدث رسول الله بنعم الله عليه ورقم الحديث 2243 :

    تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم من هذا الوجه عنه ، وهو ضعيف ، والله أعلم

    فكيف الزعم بذلك !!!!

    4- قوله : وصححه أيضاً القسطلاني والزرقاني في المواهب اللدنية

    أولا القسطلاني كان ينقل من الامام السيوطي الشيء الكثير كما قال ابن العماد في شذرات الذهب ومن المعلوم بأن الناقل ليس من المعدودين والمحسوبين بالتصحيح

    والقسطلاني كما حدثني بعض علمائنا ليس من أهل الجرح والتعديل ...

    * وأما الزرقاني فليس له كتاب إسمه المواهب اللدنية بل \ شرح المواهب \ حيث قال بعد ذكر الحديث (1/ 76): "هو غريب مع ضعف راويه " أ. هـ هذه مفاهيمنا بتصرف وزيادة



    5- ثم قال :

    والسبكي في شفاء السقام

    وعند الرجوع للكتاب وجدنا السبكي قال ص 163 : وقد اعتمدت في التصحيح على الحاكم !!!

    6- ثم قال :

    قال الحافظ الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم (مجمع الزوائد ج8 ص253)

    هذه كلمة قيمة من الهيثمي ( وفيه من لم أعرفهم ) .

    وعند الرجوع للمعجم الأوسط عند الطبري لم نجد الحديث بل ولا في الكبير ولا الصغير فلينتبه لذلك .

    أقول لقد انتهى البحث في أقوال العلماء وأعتقد بأن الحق بان ... وهو أن الحديث في إسناده ضعف من عبد الرحمن بن زيد ابن أسلم

    وقد صححه الحاكم ... وتصحيحه لا يقبل لأمور :

    الأول: أنه قال في كتابه "المدخل إلى الصحيح " (1/ 154): "عبد الرـحمن بن زيد بن أسلم روى عن أبيه أحاديث موضوعة لا يخفى على من تأملها من أهل الصنعة أن الحمل فيها عليه "

    وكان قال في أول "المدخل " (1/ 114):

    "وأنا مبين بعون الله وتوفيقه أسامي قوم من المجروحين ممن ظهر لي جرحهم اجتهادا، ومعرفة بجرحهم، لا تقليدا فيه لأحد من الأئمة، وأتوهم أن رواية أحاديث هؤلاء لا تحمل إلا بعد بيان حالهم لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم في حديثه: "من حدث بحديث وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين " انتهى كلام الحاكم .

    وسردهم وذكر منهم عبد الرحمن بن زيد بن أسلم كما نقل لك. فهذا تعارض وتناقض من الحاكم، فما السبب فيه، وما الحامل له على تصحيح إسناد حديث فيه عبد الرحمن.

    السبب ما عرفت من حال الحاكم في المستدرك وكذلك

    ما قاله الحافظ في لسان الميزان :

    محمد بن عبد الله الضبي النيسابوري الحاكم أبو عبد الله الحافظ صاحب التصانيف:

    إمام صدوق ولكنه يصحح في مستدركه أحاديث ساقطة فيكثر من ذلك فما أدري هل خفيت عليه فما هو ممن يجهل ذلك وإن علم فهو خيانة عظيمة ثم هو شيعي مشهور بذلك من غير تعرض للشيخين وقد قال أبو طاهر سألت أبا إسماعيل عبد الله الأنصاري عن الحاكم أبي عبد الله فقال إمام في الحديث رافضي خبيث قلت إن الله يحب الإنصاف ما الرجل برافضي بل شيعي فقط ومن شقاشقه قوله اجتمعت الأمة على أن الضبي كذاب وقوله في أن المصطفى صلى الله عليه وسلم ولد مسروراً مختوناً قد تواتر هذا وقوله أن علياً وصى , فأما صدقه في نفسه ومعرفته بهذا الشأن فأمر مجمع عليه مات سنة خمس وأربع مائة والحاكم أجل قدراً وأعظم خطراً وأكبر ذكراً من أن يذكر في الضعفاء لكن قيل في الأعتذار عنه إنه عند تصنيفه للمستدرك كان في أواخر عمره وذكر بعضهم أنه حصل له تغير وغفلة في آخر عمره ويدل على ذلك أنه ذكر جماعة في كتاب الضعفاء له وقطع بترك الرواية عنهم ومنع من الاحتجاج بهم ثم أخرج أحاديث بعضهم في مستدركه وصححها من ذلك أنه أخرج حديثاً لعبد الرحمن ابن زيد ابن أسلم وكان قد ذكره في الضعفاء فقال أنه روى عن أبيه أحاديث موضوعة لا تخفى على من تأملها من أهل الصنعة إن الحمل فيها عليه وقال في آخر الكتاب فهؤلاء الذين ذكرتهم في هذا الكتاب ثبت عندي صدقهم لأنني لا استحل الجرح إلا مبينا ولا أجيزه تقليداً والذي اختار لطالب العلم أن لا يكتب حديث هؤلاء أصلاً.أ. هـ كلام ابن حجر

    لذلك بان لك أن الصحيح هو تضعيف الحاكم للحديث لا تصحيحه .

    في التطواف بسند الحديث وجد أن مداره على عبد الرحمن بن زيد بن أسلم رغم كثرة طرق الحديث وهو منكر الحديث وضعيف, وصحيح أن الأحاديث كثيرة ولكن مرد الأحاديث لهذا الرجل لذلك لا تعتبر الأحاديث بهذا الباب كثيرة وإن كانت ضعيفة فلا ترقى لمرتبة الحسن لغيره كما قرر ذلك المحدثون

    و قال عنه العلماء ما قرأت سابقا وقالوا عنه كذلك:

    وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم راوي الحديث الذي احتج به مجيزوا التوسل بالذوات ضعيف جدا في الحديث، قاله علي بن المديني،

    وقال أبو حاتم الرازي: كان في نفسه صالحا، وفي الحديث واهيا.

    وضعفه أحمد وابن معين والبخاري والنسائي والدار قطني وغيرهم كثير، وقال الطحاوي: "حديثه عند أهل العلم بالحديث في النهاية من الضعف ".أ.هـ هذه مفاهيمنا .

    قال الذهبي في \ العبر في خبر من غبر \ :توفي عبد الرحمن بن زيد بن أسلم العدوي العمري مولاهم المدني روى عن أبيه وجماعة.

    وهو ضعيف كثير الحديث.

    وقال ابن أبي يعلى في \ طبقات الحنابلة \ :

    وقال عبد الله بن أحمد كان أبي يضعف عبد الرحمن بن زيد بن أسلم

    وقال ابن حجر في لسان الميزان :

    زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: عن أبيه قال البخاري: منكر الحديث وذكر ابن عدي له حديثين حدث عنه إبراهيم بن المنذر وابن أبي أويس انتهى وذكره العقيلي وابن الجارود في الضعفاء وأورد له العقيلي من رواية إسماعيل بن أبي أويس عنه عن أبيه عن جده عن أسلم قال: خرجت في سفر فلما رجعت قال لي عمر: من صحبت؟ قلت: رجلاً من بني بكر قال: أما سمعت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أخوك البكري لا تأمنه قال العقيلي: لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به.


    عدل سابقا من قبل أبو المقداد المعري في السبت أكتوبر 17, 2009 10:39 pm عدل 1 مرات
    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8670
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! Empty رد: بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟!

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب السبت أكتوبر 17, 2009 10:26 pm


    وقال الأصبهاني في الضعفاء :

    عبد الرحمن بن زيد بن أسلم حدث عن أبيه لا شئ

    وقال ابن حبان في المجروحين :

    عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: مولى ابن عمر ، من أهل المدينة، يروى عن أبيه.

    روى عنه العراقيون وأهل المدينة مات سنة ثنتين وثمانين ومائة، كان ممن يقلب الاخبار وهو لا يعلم حتى كثر ذلك في روايته من رفع المراسيل وإسناد الموقوف فاستحق الترك.



    وقال البخاري في الضعفاء الصغير :

    (208) عبد الرحمن بن زيد بن أسلم مولى عمر بن الحطاب عن أبيه عن أبي حازم ضعفه علي جدا قال إبراهيم بن حمزة مات سنة ثنتين وثمانين ومائة (209) رضي الله تعالى عنهما عبد الرحمن بن سلمان روى عن عقيل روى عنه عبد الله بن وهب فيه نظر عبد الرحمن بن يزيد السلمي يعد في التابعين عن مكحول مرسل روى عنه الوليد بن مسلم مناكير روى عنه أهل الكوفة أبو أسامة وحسين الجعفي فقالوا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال أخبرت عن مروان عن الوليد بن مسلم أنه قال لا ترووا عنه فإنه كذاب



    وقال الرازي في \ الجرح والتعديل \ :

    سئل أبو زرعة عن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم فقال: ضعيف الحديث.

    وقال في الكامل في الضعفاء لإبن عدي :

    عبد الرحمن بن زيد بن أسلم أبو زيد مولى عمر مدني سمعت أحمد بن علي بن المثنى يقول سمعت يحيى بن معين وسئل عن بني زيد بن أسلم فقال ليسوا بشئ ثلاثتهم يعني أسامة وعبد الله وعبد الرحمن ثنا محمد بن علي ثنا عثمان بن سعيد قلت لابن معين وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم

    كيف حديثه قال ضعيف ثنا بن أبي بكر وابن حماد قالا ثنا عباس قال سمعت يحيى يقول أسامة وعبد الله وعبد الرحمن بني زيد بن أسلم هؤلاء إخوة وليس حديثهم بشئ جميعا



    وفي الضعفاء والمتروكين للنسائي :

    عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف مدني



    وبعد هذا التطواف في أقوال العلماء في هذا الرجل نستطيع القول بأن الحديث الذي قيل سابقا والذي هو مداره على عبد الرحمن بن زيد بن أسلم أنه لا يعتد به في الإسناد كما قد علمت والله أعلم .
    **** ***** ***** ******************************





    ثانيا :

    أن في إسناد الحاكم والبيهقي رجلا اسمه عبد الله بن مسلم الفهري ترجمه الحافظ الذهبي في "الميزان " 2/405 وقال:

    عبد الله بن مسلم أبو الحارث الفهري: روى عن إسماعيل بن مسلمة بن قعنب عبد الرحمن بن يزيد بن أسلم خبراً باطلاً فيه يا آدم لولا محمد ما خلقتك رواه البيهقي في دلائل النبوة انتهى.

    والذهبي من أكابر علماء الجرح والتعديل كما قرر ذلك المحدثون .




    الثالث: أن إسناد الحديث ضعفه جماعة كثيرون:

    فمنهم: البيهقي في "دلائل النبوة" (5/ 486).

    ومنهم: الذهبي في "تلخيص "المستدرك " (2/ 615)، قال: "موضوع "، وفي الميزان: قال: "باطل "، فهو موضوع الإسناد باطل المتن.

    ومنهم: الشيخ تقي الدين بن تيمية حكم بوضعه في "الرد على البكري " ص 6 من مختصره.

    ومنهم: ابن عبد الهادي الحافظ نصر القول بوضعه في "الصارم المنكي ".

    ومنهم: الحافظ ابن كثير في "البداية والنهاية" (2/323) قال عن راويه: "وهو متكلم فيه" ونقل كلام البيهقي بضعف راويه.

    ومنهم: الهيثمي في "مجمع الزوائد" (8/253).

    ومنهم: السيوطي في "تخريج أحاديث الشفاء" (ص 30)

    ومنهم: الزرقاني في "شرح المواهب " (1/ 76).

    ومنهم الشهاب الخفاجي في شرح الشفاء (2/242)

    ومنهم ملا علي القاري في "شرح الشفاء" (1/215)

    ومنهم ابن عراق في تنزيه "الشريعة" (67/1) وذكر القول ببطلانه.



    هذا في الإسناد فمن أين القول بأنه مقبول ؟؟؟؟؟؟!!!!





    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8670
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! Empty رد: بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟!

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب السبت أكتوبر 17, 2009 10:26 pm

    رد القرآن والعقيدة والعقل لهذه الرواية :





    فأما كتاب الله ففيه الرد الصريح الصحيح لنسف هذه الرواية من القواعد :

    1- في سورة البقرة : ( فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه ).

    ونحن تعلمنا في علوم القرآن أن أول مجال للتفسير السليم عند أهل السنة هو تفسير القرآن بالقرآن

    كما علم سيدنا محمد أصحابه عندما فزعوا من الآية ( وقد خاب من حمل ظلما ). قال لهم يعني الشرك بالله اقرأوا قوله تعالى ( إن الشرك لظلم عظيم ).

    كذلك نحن هنا عندما نقف على معنى هذه الكلمات فلا نجد أحدا من المفسرين كابن كثير والقرطبي والطبري والبغوي والآلوسي والرازي وفتح القدير والبيضاوي والنسفي والزمخشري وصاحب البحر وأبو السعود والماوردي ...... وكل علماء التفسير لم يقولوا بهذا الحديث بل تراهم قالوا روايات كثيرة وأصحها كما في سورة الأعراف :

    فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآَتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ (22) قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)



    وغيرها من الروايات كـ :

    قال آدم ، عليه السلام: يا رب، ألم تخلقني بيدك؟ قيل له: بلى. ونفخت في من روحك؟ قيل له: بلى. وعَطستُ فقلتَ: يرحمك الله، وسبقت رحمتُك غَضبَك؟ قيل له: بلى، وكتبت عليّ أن أعمل هذا؟ قيل له: بلى. قال: أفرأيت إن تبتُ هل أنت راجعي إلى الجنة؟ قال: نعم.

    وغيرها ولكنني لم اجد تلكم الرواية في قصة توسل آدم أبدا ....

    فما القول فيها إذا ...؟!!!



    2- في سورة الذاريات قوله تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ). وكل التفاسير تكاد يكون قولها ما كتبه ابن كثير في تفسيره:

    { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ } أي: إنما خلقتهم لآمرهم بعبادتي، لا لاحتياجي إليهم.

    وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: { إِلا لِيَعْبُدُونِ } أي: إلا ليقروا بعبادتي طوعا أو كرها (2) وهذا اختيار ابن جرير.

    وقال ابن جُرَيْج: إلا ليعرفون. وقال الربيع بن أنس: { إِلا لِيَعْبُدُونِ } أي: إلا للعبادة. وقال السدي: من العبادة ما ينفع ومنها ما لا ينفع، { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ } [ لقمان: 25 ] هذا منهم عبادة، وليس ينفعهم مع الشرك. وقال الضحاك: المراد بذلك المؤمنون.



    لقد بان الحق لكل ذي عينين !!



    وأما العقيدة الإسلامية :

    فإن كل كتب علمائنا من الباقلاني للأشعري للماتريدي للـ... لم يذكروا أن سبب خلق الكون والعالم والدنيا هو سيدنا محمد عليه السلام وإلا إن كنت مدع فأين الدليل .... وبل حتى لو ذكر بعضهم ذلك فإن كلامه مردود لأسباب :

    1- العقائد الإسلامية لا تؤخذ إلا مما كان قرآنا أو سنة صحيحة متواترة وقد اختلفوا في الآحاد والراجح على عدم الأخذ بالصحيح من الآحاد .... فكيف بالله عليك بالموضوع ... والضعيف

    2- لم يصح شيء من أن سبب الخلق هو سيدنا محمد أو غيره ...

    3- من مات ولم يؤمن بذلك مع اعتقاده بالضروري من أمور الدين كان مسلما ومن مات جاحدا هذا الأمر فلا يكفر



    وأما العقل : فلا يعقل أن هذا الكون الفسيح والكبير وما الأرض إلا جزء صغير منه ... لا يعقل أن يكون سبب خلقه أي مخلوق كان حتى ولو كان سيد العالمين محمد إذ لو كان الخلق لأجله لكان حساب الخلق لأجله أيضا وبأمره

    وهذا لم يثبت بل ثبت أن للرسول شفاعته العظمى المحدودة بأهل الكبائر من أمته ولله رحمته الكبرى للعالمين ...

    ولو كان سبب الخلق سيدنا محمد لكان أول الأنبياء وآخرهم وجودا ... ولم يكن داع من تكرار تلكم الرسل ...

    ولو كان سبب الخلق سيدنا محمد لكان من العقلي أن يعيش ولا يموت كل الحياة لأنها خلقت من أجله فقط ...

    ولو كان سبب الخلق سيدنا محمد لما كان هنالك طعم للثواب والعقاب ...

    فمن آمن بذلك خلص وانتهى .. وهذا ما يقوله بعض المتصوفة في أناشيدهم

    فالقول الصحيح هو العقيدة ... إن الله خلق الكون ليعبده الناس ومن ثم يأتي يوم القيامة ليحاسب الله المخلوقين كلهم على هذا العهد فمن أطاعه في الجنة ولو كان عبدا حبشيا ومن عصاه في النار ولو كان سيدا قرشيا وهاشميا ...

    ثم بعد ذلك ...

    أي عاقل يقول بأن الكون خلق لأجل النبي ..وهو من جاءه التهديد من سابع سماء في القرآن إن لم يبلغ رسالة الله للناس بصدق ليعذب !!!

    (( ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين فما منكم من أحد عنه حاجزين )) الآيات من الحاقة ... قال ابن كثير :

    أي: لانتقمنا منه أشد الانتقام، وما قدر أحد من الناس أن يحجز عنه.



    أيعقل مثل هذا الكلام يقال لمن خلق الكون لأجله ...

    بالله عليكم إرحموا عقول الناس قليلا !!!!

    وليس معنى ذلك أننا نسيء الأدب ... معاذ الله ... فنحن من تربينا على كتاب ( الشفا في تعريف حق المصطفى ) للفضيل

    ولكن في الأمر ريبة وإدعاء على الإسلام والعقيدة الإسلامية .... وهذا مالا يقبله أي عاقل فضلا عن طالب علم مهما علا أو قصر باعه ....

    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8670
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! Empty رد: بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟!

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب السبت أكتوبر 17, 2009 10:28 pm

    قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :



    لقد أفرد الشيخ العدوي المالكي رحمه الله قول ابن تيمية إفرادا خاصا وقال :

    روى ابن تيمية حديثين في هذا الموضوع وأوردهما مستشهداً بهما ، فقال : روى أبو الفرج ابن الجوزي بسنده إلى ميسرة قال : قلت : يا رسول الله ! متى كنتَ نبياً ؟ قال :

    ((لما خلق الله الأرض واستوى إلى السماء فسواهن سبع سموات ، وخلق العرش كتب على ساق العرش محمد رسول الله خاتم الأنبياء ، وخلق الله الجنة التي أسكنها آدم وحواء فكتب اسمي على الأبواب والأوراق والقباب والخيام ، وآدم بين الروح والجسد ، فلما أحياه الله تعالى نظر إلى العرش فرأى اسمي فأخبره الله إنه سيد ولدك ، فلما غرهما الشيطان تابا واستشفعا باسمي إليه)) .

    وروى أبو نعيم الحافظ في كتاب دلائل النبوة ومن طريق الشيخ أبي الفرج حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا أحمد بن رشيد حدثنا أحمد بن سعيد الفهري حدثنا عبد الله بن إسماعيل المدني عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عنعمر بن الخطاب قال : قال رسول الله r :

    ((لما أصاب آدم الخطيئة رفع رأسه فقال : يارب ! بحق محمد إلا غفرت لي ، فأوحى إليه : وما محمد ومن محمد ؟ فقال : يا رب ! إنك لما أتممت خلقي رفعت رأسي إلى عرشك فإذا عليه مكتوب : لا إله إلا الله محمد رسول الله ، فعلمت أنه أكرم خلقك عليك إذ قرنت اسمه مع اسمك ، فقال : نعم ، قد غفرت لك ، وهو آخر الأنبياء من ذريتك ، ولولاه ما خلقتك)) ..

    فهذا الحديث يؤيد الذي قبله ، وهما كالتفسير للأحاديث الصحيحة [ اهـ من الفتاوى ج2 ص150 ] .

    قلت : فهذا يدل على أن الحديث عند ابن تيمية صالح للاستشهاد والاعتبار لأن الموضوع أو الباطل لا يستشهد به عند المحدثين ، وأنت ترى أن الشيخ استشهد به هنا على التفسير

    انتهى كلام الشيخ المالكي .



    وفي تتبع شيخ الإسلام في فتاواه وجد ما يلي :

    الْحَدِيثِ الَّذِي رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ مَرْفُوعًا وَمَوْقُوفًا عَلَيْهِ { إنَّهُ لَمَّا اقْتَرَفَ آدَمَ الْخَطِيئَةَ قَالَ : يَا رَبِّ أَسْأَلُك بِحَقِّ مُحَمَّدٍ لَمَا غَفَرْت لِي قَالَ : وَكَيْفَ عَرَفْت مُحَمَّدًا ؟ قَالَ : لِأَنَّك لَمَّا خَلَقْتنِي بِيَدِك وَنَفَخْت فِيَّ مِنْ رُوحِك رَفَعْت رَأْسِي فَرَأَيْت عَلَى قَوَائِمِ الْعَرْشِ مَكْتُوبًا : لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ فَعَلِمْت أَنَّك لَمْ تُضِفْ إلَى اسْمِك إلَّا أَحَبَّ الْخَلْقِ إلَيْك . قَالَ : صَدَقْت يَا آدَمَ وَلَوْلَا مُحَمَّدٌ مَا خَلَقْتُك } وَهَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ الْحَاكِمُ فِي مُسْتَدْرَكِهِ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ العوفي عَنْ إسْمَاعِيلَ بْنِ سَلَمَةَ عَنْهُ . قَالَ الْحَاكِمُ : وَهُوَ أَوَّلُ حَدِيثٍ ذَكَرْته لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي هَذَا الْكِتَابِ وَقَالَ الْحَاكِمُ : هُوَ صَحِيحٌ . وَرَوَاهُ الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ الآجري فِي كِتَابِ الشَّرِيعَةِ مَوْقُوفًا عَلَى عُمَرَ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ مَوْقُوفًا وَرَوَاهُ الآجري أَيْضًا مِنْ طَرِيقٍ آخَرَ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ أَبِيهِ مَوْقُوفًا عَلَيْهِ وَقَالَ حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ يُوسُفَ التَّاجِرُ حَدَّثَنَا أَبُو مَرْوَانَ الْعُثْمَانِيُّ حَدَّثَنِي أَبُو عُثْمَانَ بْنُ خَالِدِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ ؛ { مِنْ الْكَلِمَاتِ الَّتِي تَابَ اللَّهُ بِهَا عَلَى آدَمَ قَالَ : اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُك بِحَقِّ مُحَمَّدٍ عَلَيْك . قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَمَا يُدْرِيك مَا مُحَمَّدٌ ؟ قَالَ : يَا رَبِّ رَفَعْت رَأْسِي فَرَأَيْت مَكْتُوبًا عَلَى عَرْشِك : لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ فَعَلِمْت أَنَّهُ أَكْرَمُ خَلْقِك } . قُلْت : وَرِوَايَةُ الْحَاكِمِ لِهَذَا الْحَدِيثِ مِمَّا أُنْكِرَ عَلَيْهِ فَإِنَّهُ نَفْسَهُ قَدْ قَالَ فِي ( كِتَابِ الْمَدْخَلِ إلَى مَعْرِفَةِ الصَّحِيحِ مِنْ السَّقِيمِ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ رَوَى عَنْ أَبِيهِ أَحَادِيثَ مَوْضُوعَةً لَا تَخْفَى عَلَى مَنْ تَأَمَّلَهَا مَنْ أَهْلِ الصَّنْعَةِ أَنَّ الْحَمْلَ فِيهَا عَلَيْهِ . قُلْت : وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ضَعِيفٌ بِاتِّفَاقِهِمْ يَغْلَطُ كَثِيرًا ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَأَبُو زُرْعَةَ وَأَبُو حَاتِمٍ والنسائي والدارقطني وَغَيْرُهُمْ وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : كَانَ يَقْلِبُ الْأَخْبَارَ وَهُوَ لَا يَعْلَمُ حَتَّى كَثُرَ ذَلِكَ مِنْ رِوَايَتِهِ مِنْ رَفْعِ الْمَرَاسِيلِ وَإِسْنَادِ الْمَوْقُوفِ فَاسْتَحَقَّ التَّرْكَ . وَأَمَّا تَصْحِيحُ الْحَاكِمِ لِمِثْلِ هَذَا الْحَدِيثِ وَأَمْثَالِهِ فَهَذَا مِمَّا أَنْكَرَهُ عَلَيْهِ أَئِمَّةُ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ وَقَالُوا : إنَّ الْحَاكِمَ يُصَحِّحُ أَحَادِيثَ وَهِيَ مَوْضُوعَةٌ مَكْذُوبَةٌ عِنْدَ أَهْلِ الْمَعْرِفَةِ بِالْحَدِيثِ كَمَا صَحَّحَ حَدِيثَ زريب بْنِ برثملي : الَّذِي فِيهِ ذِكْرُ وَصِيِّ الْمَسِيحِ وَهُوَ كَذِبٌ بِاتِّفَاقِ أَهْلِ الْمَعْرِفَةِ كَمَا بَيَّنَ ذَلِكَ البيهقي وَابْنُ الْجَوْزِيِّ وَغَيْرُهُمَا وَكَذَا أَحَادِيثُ كَثِيرَةٌ فِي مُسْتَدْرَكِهِ يُصَحِّحُهَا وَهِيَ عِنْدَ أَئِمَّةِ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ مَوْضُوعَةٌ وَمِنْهَا مَا يَكُونُ مَوْقُوفًا يَرْفَعُهُ . وَلِهَذَا كَانَ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ لَا يَعْتَمِدُونَ عَلَى مُجَرَّدِ تَصْحِيحِ الْحَاكِمِ وَإِنْ كَانَ غَالِبُ مَا يُصَحِّحُهُ فَهُوَ صَحِيحٌ لَكِنْ هُوَ فِي الْمُصَحِّحِينَ بِمَنْزِلَةِ الثِّقَةِ الَّذِي يَكْثُرُ غَلَطُهُ وَإِنْ كَانَ الصَّوَابُ أَغْلَبَ عَلَيْهِ . وَلَيْسَ فِيمَنْ يُصَحِّحُ الْحَدِيثَ أَضْعَفُ مِنْ تَصْحِيحِهِ بِخِلَافِ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ البستي فَإِنَّ تَصْحِيحَهُ فَوْقَ تَصْحِيحِ الْحَاكِمِ وَأَجَلُّ قَدْرًا وَكَذَلِكَ تَصْحِيحُ التِّرْمِذِيِّ والدارقطني وَابْنِ خزيمة وَابْنِ منده وَأَمْثَالِهِمْ فِيمَنْ يُصَحِّحُ الْحَدِيثَ . فَإِنَّ هَؤُلَاءِ وَإِنْ كَانَ فِي بَعْضِ مَا يَنْقُلُونَهُ نِزَاعٌ فَهُمْ أتقن فِي هَذَا الْبَابِ مِنْ الْحَاكِمِ وَلَا يَبْلُغُ تَصْحِيحُ الْوَاحِدِ مِنْ هَؤُلَاءِ مَبْلَغَ تَصْحِيحِ مُسْلِمٍ وَلَا يَبْلُغُ تَصْحِيحُ مُسْلِمٍ مَبْلَغَ تَصْحِيحِ الْبُخَارِيِّ بَلْ كِتَابُ الْبُخَارِيِّ أَجَلُّ مَا صُنِّفَ فِي هَذَا الْبَابِ ؛ وَالْبُخَارِيُّ مِنْ أَعْرَفِ خَلْقِ اللَّهِ بِالْحَدِيثِ وَعِلَلِهِ مَعَ فِقْهِهِ فِيهِ وَقَدْ ذَكَرَ التِّرْمِذِيُّ أَنَّهُ لَمْ يَرَ أَحَدًا أَعْلَم بِالْعِلَلِ مِنْهُ وَلِهَذَا كَانَ مِنْ عَادَةِ الْبُخَارِيِّ إذَا رَوَى حَدِيثًا اُخْتُلِفَ فِي إسْنَادِهِ أَوْ فِي بَعْضِ أَلْفَاظِهِ أَنْ يَذْكُرَ الِاخْتِلَافَ فِي ذَلِكَ لِئَلَّا يُغْتَرَّ بِذِكْرِهِ لَهُ بِأَنَّهُ إنَّمَا ذَكَرَهُ مَقْرُونًا بِالِاخْتِلَافِ فِيهِ . وَلِهَذَا كَانَ جُمْهُورُ مَا أُنْكِرَ عَلَى الْبُخَارِيِّ مِمَّا صَحَّحَهُ يَكُونُ قَوْلُهُ فِيهِ رَاجِحًا عَلَى قَوْلِ مَنْ نَازَعَهُ .أ.هـ قول ابن تيمية في الفتاوى



    قال الشيخ المالكي ص 47:

    بعد سياق حديث لما اقترف... واستشهاد ابن تيمية به. قال: "فهذا يدل على أن الحديث عند ابن تيمية صالح للاستشهاد والاعتبار لأن الموضوع أو الباطل لا يستشهد به عند ا لمحدثين " إلخ..



    أقول: بل إن شيخ الإسلام ذكر الحديث في "الرد على البكري " في أوله وحكم عليه بالوضع وأنه أشبه بحكايات بني إسرائيل قال ص6:

    "هذا الحديث وأمثاله لا يحتج به في إثبات حكم شرعي لم يسبقه أحد من الأئمة إليه وإثبات عبادة لم يقلها أحد من الصحابة ولا التابعين وتابعيهم إلا من هو أجهل الناس بطرق الأحكام الشرعية، وأضلهم في المسالك الدينية، فإن هذا الحديث لم ينقله أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا بإسناد حسن ولا صحيح، بل ولا ضعيف يستأنس به و يعتضد به "

    وشيخ الإسلام ذكر في غير موضع أن الحديث موضوع، ولكنه لما كان فيما نقل الكاتب طرفا منه , في كلام مع أهل وحدة الوجود ذكر هذين الحديثين بأسانيدهما على خلاف عادته فهو لا يذكر إسنادا إلا نادرا وإنما ساق الأسانيد ليعلم حالهما من طالعهما، وعادة العلماء أن من ساق إسنادا فقد أدى عهدته، والحكم عليه بعد ذلك بوضع أو غيره إنما يكون إذا أراد الرد على من يعتمده في لفظ من ألفاظه.

    ولهذا تجد حفاظ الحديث كأبي نعيم والخطيب ونحوهما، والبيهقي أحيانا يذكرون من الأحاديث الموضوعة أو شديدة الضعف ما يعرفه أهل النظر، واعتذر عنهم بأنهم يسوقون الأسانيد ومن ساق الإسناد فقد ذكر عواره أو ظلامه إن كان فيه عوار أو ظلمة.أ. هـ هذه مفاهيمنا

    ومن ثم يعقب المالكي الكلام على جواز التوسل ....وليس بحثنا هو التوسل ...

    بل بحثنا هو سبب خلق الكون فلا نخلط الأوراق ....



    وهذه الأحاديث المكذوبة تضاد الآثار الوارد الصحيحة بأن الكلمات التي قالها آدم لربه هي : (( ربنا إننا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين )). الأعراف أولا

    وتضر عقيدة المسلم ثانيا حيث أن السبب لخلقنا هو عبادة الله وحده

    وتبين عن سوء نقل المالكي للمراجع ثالثا وهذا ما لا يقبل منه وهو جرح أيما جرح فيمن ينتسب للعلم وللكتابة والتأليف .. فنحن المسلمون من ترعرعنا على موائد العلم والعقلاني الإسلامي التوحيدي ومن أعظم قواعدنا :

    إن كنت ناقلا فالصحة وإن كنت مدعيا فالدليل .

    يراجع كلام د البوطي في كتابه كبرى اليقينيات الكونية في كلامه عن البحث عن الحقيقة عند المسلمين ,

    إن الدين لا يؤخذ بالرأي يا أستاذ بارك الله فيك ونفع بعلمك

    ومن حيث العلم والقدر فأنت أكبر مني بذلك ولكن الحق أكبر مني ومنك ومن الناس أجمعين .

    ولعل البعض يقول بأن الأحاديث الواردة ضعيفة – وهو كلام باطل لما قرأت بل موضوعة - وقال العلماء بأن الضعيف يعمل به ...

    فعلى قول المثل الدارج : من لم يأتي معك فإت معه ...

    أقول : هذا كلام من لم يدرس مصطلح الحديث إطلاقا ... فالحديث الضعيف يعمل به كما قال علماء الحديث بالفضائل من الأعمال فقط وليس العقائد وقد نقل د. نور الدين عتر في كتابه \ منهج النقد \ . ثلاث شروط لصحة العمل بالحديث ناقلا أقوال أئمة وجهابذة الحديث :



    1- كان له أصل شرعي عام

    2- عند العمل به لا يظن ثبوته

    3- ألا يكون شديد الضعف

    منهج النقد ص 293 بتصرف





    وللعلم أئمتنا قالوا إذا خالف الحديث الصحيح ما هو أصح منه فهو شاذ

    فكيف بالموضوع !!!





    وبعد هذا وذاك أعتقد بأنه يجب على الدعاة والمصلحين لبلادهم ولدينهم أن يتكلموا عن أمراض الأمة والقلوب ليصلحوها لا أن يتكلموا عن شيء لا ينفعنا لا بدنيا ولا بآخرة .... بل تزيدنا جهلا وبعدا عن عقيدتنا ..

    وإسلامنا ... وتزيدنا تشويشا وتعقيدا ...

    بارك الله فيكم ونفع بعلمكم ...

    ما كان هذا مؤلفا ولكن جمعا ترتيبا ...

    ولست بعالم ولا ينبغي لي بل طويلب متطفل على موائد العلماء الربانيين فقط

    وما قصدت إلا الحق من غير تقليد وتعصب وسير أعمى ...

    وهذا ما كان من توفيق فمن الله وحده وله المنة والفضل وما كان غير ذلك فمن قلة بضاعتي ومن الشيطان ولا يبخلن أخ كريم أن ينصح ولا يفضح فيجرح

    وما أردت إلا الإصلاح ما استطعت ...
    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8670
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! Empty رد: بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟!

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب السبت أكتوبر 17, 2009 10:29 pm

    مع الملاحظ أنني قد أغفلت بعض المراجع في الصفحات والأجزاء حيث أنني نقلتها من الحاسب الآلي وليس من الكتاب الأصلي والكتب محققة مدققة وأخص بذكر الموسوعة الشاملة الإصدار الثاني فإنها زعيمة هذا المضمار جزى الله صانعها خير الجزاء .

    ونقلت طرفا من كتاب :
    هذه مفاهيمنا
    الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
    avatar
    مكتبة الأوزاعي 2754050
    نائب المدير
    نائب المدير


    الجنس : ذكر العمر : 43
    نقاط : 5974
    تاريخ التسجيل : 02/03/2008

    بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! Empty رد: بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟!

    مُساهمة من طرف مكتبة الأوزاعي 2754050 الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 1:27 am

    بالحقيقة هذا الموضوع مشبع بالأدلة التي تجعل فكرنا يراجع حساباته ...
    أولا جزاك الله خيرا
    وثانيا سأحاول التحقق من أدلتك
    وثالثا أتمنى أن تكون صادقا بالنقل
    ... فأنت ترد على إمام بالحقيقة كنت شخصيا أعد كتبه من مراجعي فالشيخ محمد المالكي

    أسأل الله أن يرينا الحق حقا


    بالحقيقة هذا البحث سيسبب ضجة بالمنتدى وأخشى ألا تؤذى لذلك يا أبو المقداد
    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8670
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! Empty رد: بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟!

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب الإثنين مارس 08, 2010 1:04 pm

    هذا ما رأيته وأعتقده فمن وجد لذلك دليلا يرده فليأت به
    قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين
    avatar
    شموس الايمان


    الجنس : انثى العمر : 37
    نقاط : 5346
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009

    بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! Empty رد: بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟!

    مُساهمة من طرف شموس الايمان الثلاثاء مارس 16, 2010 1:50 am

    جزاك الله خيرا اخي المدير
    لكن الرجاء من كل اخ او اخت ان يتفضل بنهاية طرح الموضوع بتلخيص الشرح والكلام بل المختصر المفيد للحديث او النتيجة المرادة تحديدا
    لكي تؤكد على الفكرة التي يدور حولها الحديث
    وشكرا لجهودكم المبذولة
    ولا تنسونا من صالح الدعاء
    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8670
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟! Empty رد: بحث علمي : الكون خلق لأجل النبي ؟!

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب الأربعاء أبريل 07, 2010 3:23 pm

    ختي هذا البحث كله ملخص لا يعد كتابا ابد ..
    وخلاصة الخلاصة من هذا المقال أن مقولة أن سيدنا محمد رسول الله قد خلق الله الأكوان لأجلها أو أنه خلق الكون من نور الرسول كما قيل في حديث جابر والذي هو حديث موضوع السند وباطل المتن

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 4:19 am