امتحان العام الدراسي
1431/2010
1- عرف بالفصاحة ، متحدثاً عن شروط من شروطها ، ثم اضرب مثالاً على كل منها.
2- حدد نوع التشبيه في الأمثلة الآتية (لا تشرح).
أ- قلبه كالحجارة قسوة.
ب- كأن الفارس جبل في ارتفاع.
ت- أقوال الملوك كالسيوف في القطع.
ث- المعلمون مصابيح العلم.
ج- الليل بحر في اسوداده.
3- حدد الطباق ثم اذكر نوعه في الأمثلة الآتية :
أ- وما يستوي الأحياء ولا الأموات.
ب- فليأخذ العبد من نفسه لنفسه.
ت- ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار.
ث- أفضل الفضائل أن تصل من قطعك.
ج- قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون.
4- حدد نوع الاستعارة في الأمثلة الآتية(مكنية-تصريحية)
أ- حصد الطالب النجاح.
ب- افترس الجائع طعامه.
ت- سيطر الفساد على المجتمع.
ث- حضر العلِم إلى القاعة.
ج- تنزهت الشمس في البستان.
5- عرف خمسة من الأنواع البلاغية التالية ،ثم اضرب مثالاً على كل منها:
أ- الحقيقة
ب- -المجاز
ت- -التشبيه
ث- -الاستعارة
ج- -الكناية
ح- -الجناس
خ- -الاقتباس
د- -السجع
ذ- -الطباق
ر- -المقابلة-
ز- الفصل-
س- الوصل-ا
ش- لقصر
ص- -التورية
ض- -التلميح.
1430/2009
أولاً –علوم البلاغة.
أجب عن الأسئلة التالية:
1- عرف ما يلي ،ذاكراً الأمثلة الموضحة:
أ- التشبيه المرسل
ب- -التشبيه البليغ
ت- -المجاز العقلي
ث- -الأستعارة.
2- بين التشبيه وأركانه ونوعه في البيتين التاليين:
- أنت كالبحر في السماحة والشمس علواً والبدر في الإشراق
- فإنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبدُ منها كوكب
3- عرف الخبر واذكر أساليب ،وأيد كلامك بشواهد مناسبة
4- ادرس بالتفصيل أنواع الإنشاء فيما يلي من آيات قرآنية:
أ- (ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وقنا عذاب النار)
ب- (ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن)
ت- (ألم تر كيف فعل ربك بعاد)
ث- (أتأمرونالناس بالبر وتنسون أنفسكم)
5- من أنواع المحسنات المعنوية ،الطباق:
عرفه،واذكر نوعيه وأيد كلامك بالأمثلة المناسبة:
6- استخرج الجناس الوارد في البيتين التاليين وبين نوعه:
- دارهم ما دمت في دارهم وأرضهم ما دمت في أرضهم
- فلا تبتئس لظروف الزمان ودعـني ، فإن يقيـنـي يقيـنـي
ثانياً-علم العروض:
1- اكتب البيتين كتابة عروضية،ثم قطعهما،وبين وزنهما،وسم بحرهما،واذكر وزنهما التام،وما دخل عليهما من جوازات:
- لا يَغــرُن امرأ عــيشه كل عــيشِ صائـر للزوال
- ألا لا يجهلن أحدُ علينا فنجهل فوق جهل الجاهلين
2- عرف ما يلي ،ووضح تعريفك بالأمثلة المناسبة:
أ- الزحف
ب- -العلة
ت- -العجز
ث- -الشطر
ج- -السبب الثقيل.
1429/2008
أولاً-البلاعة
أجب عن الأسئلة الآتية:
1- اذكر ثلاثة من أغراض الخبر العامة.ومثَل لها.
2- (أخوك قادم من رحلته).
اكد هذه الجملة بمؤكد ،بثلاث مؤكدات ،وبين من يخاطب بهذه الجملة في التوكيد:
3- مثل لصيغة النهي للأعراض التالية :
4- أ- الدعاء
ب- .التوبيخ.
5- بين أنواع القصر ،وأسلوبه فيما يلي:
أ- عمر الفتى ذكره لا طول مدته وموته خزيه لا يومه الثاني
ب- قال الله تعالى وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل)
ت- ليس عاراً بأن يقال فقير إنما العار أن يقال بخيل
6- مثل لأغراض التشبيه التالية:
1- إمكان المشبه.
2- تزيين المشبه.
7- عرف بالمصطلحات التالية ومثل:
1- الطباق.
2- الاقتباس.
3- الجناس.
ثانياً-علم العروض:
8- قطع هذا الشطر ،وزنه،وسم بحره:
كم كريم أزرى به الدهر يوماً.
9- مثل بمثال واحد لكل من الأبحر الثلاثة الماضية:
- البسيط.
- الطويل.
- المديد.
1428/2007
أولاً-البلاعة
أجب عن الأسئلة الآتية:
1- بين الغرض من الاستفهام،واشرح وجه الدلالة عليه في كل مثال مما يأتي:
- هل الدهر إلا غمرة وانجلاؤها وشيكاً وإلا ضيقة وانفراجها.
- هل يضر البحر أمسى زاخراً أن رمى فيه غلام بحجر.
- فدع الوعيد فما وعيدك ضائري أطنين أجنحة الذباب يضير.
2- بين أسلوب القصر وأدواته ،ونوعه من حيث كونه قصر موصوف على صفة ،أو العكس،ومن حيث كونه قصرا حقيقاً أو إضافياً فيما يلي:
1- عمر الفتى ذكره لا طول مدته وموته خزيه لاموته الداني.
2- ليس عاراً بأن يقال فقير إنما العار أن يقال بخيل.
3- وما العيش إلا مدة وستنقضي وما الناس غلا هالك وابن هالك.
4- إلى الله أشكو أن في النفس حاجة مر بها الأيام وهي كما هيا.
3- أذكر الصور البيانية ، وبين نوعها،وفصل أجزاءها في كل مما يأتي:
1- أعلمه الرماية كل يوم كلما أشتد ساعده رماني.
2- وما من يد إلا يد الله فوقها إلا ظالم إلا سيبلى باظلم.
3- لا يمتطي المجد من لم يركب الخطرا ولا ينال العلا من قدم الحذرا.
4- واستمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت ورداً وعضت على العناب بالبرد.
4-وضح نوع المحسنات ،واشرحها،وسمها فيما يأتي:
1- فدارهم ما دمت في دارهم وأرضهم ما دمت في أرضهم.
2- أنت للمال إذا أمسكته فإذا أنفقته فالمال لك .
3- قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت ويبتلى الله بعض القوم بالنعم.
4- ليس به عيب سوى أنه لا تقع العين على مثله.
ثانياً-علم العروض:
1- بين خمساً من المصطلحات الآتية ،ومثل لها بما لا يزيد عن سطرين:
أ- السبب الخفيف
ب- -الصدر
ت- -الوتد المجموع
ث- -الوتد المفروق
ج- - العجز
ح- البيت المشطور
ح- -الخبن
خ- -الإضمار
د- -القطع
ذ- -الحذف
2- قطع الأشطر التالية ،وزنها،وسم برها،واذكر ضابطها،واذكر ما دخل من أنواع الزحاف والعلل مما يأتي:
1- ما لعيني كحلت بالسهاد ولجنبي نابياً عن وسادي.
2- لا تحسب المجد تمراً أنت أكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا.
3- أطعت مطامعي فاستعبدتني ولو أني قنعت لكنت حراً.
4- وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام .
1427/2006
أولاً-البلاعة
1-أجب عن الأسئلة الآتية:
أ- ما الذي أخلى بفصاحة الكلام فيما يلي:
1- فتلقلت بالهم الذي قلقل الحشا قلاقل عيسى كأنهن قلاقل.
2- ولو أن مجداً لخلد الدهر ولحداً من الناس ابقى مجده الدهر مطعماً
ب- استخرج ما تراه غير فصيح من الألفاظ فيما يأتي ،ثم بين السبب:
1- مبارك الاسم اغر اللقب كريم الجرشى شريف النسب
2- الحمد لله العلي الأجلل الواحد الغرد القديم الأول.
أجب عن الأسئلة الآتية:
أ- بين صيغة التمني والترجي فيما يأتي ،وبين آهو حقيقي لم خارج عن بابه،وبين السبب في ذلك:
1- فليت الشامتين به فدوه وليت العمر مد له فطالا.
2- عل الليالي التي أضنت بفرقتنا جسعي ستجمعني يوماً وتجمعه.
3- ليت الملوك على الأقدار معطية فلم يكن لدني عندها طمع.
ب- بين أسلوب القصر ،ونوعه وأدواته فيما يلي:
1- إن الجديدين في طول اختلافهما لا يفسدان ولكن يفسد الناس.
2- على الله أشكو لا على الناس إنني أرى الارض تبقي والخلائق تذهب.
3- وما المرء إلا كا لشهاب وضوئه يو لفي تمام الشهر ثم يغيب.
4- ليس عاراص بان يقال فقير إنما العار أن يقال بخيل.
3-بين المجاز المرسل وعلاقته فيما يلي:
1- لا أركب البحر إني أخاف منه المعاطب.
2- طين أنا وهو ماء والطين في الماء ذائب.
3- إن العدو وإن تقادم عهده فالحقد باق في الصدور مغيب.
4- وما من يد إلا يد الله فوقها ولا ظالم،إلا سبيلى بأظلم.
ثانياً-علم العروض:
1- بين معاني المصطلحات الآتية نومثل لها:
أ- البيت المجزوء
ب- -الصدر
ت- -الضرورة الشعرية
ث- -العلة
ج- -الإضمار.
2- قطع وزن الأشطر الأولى مما يلي ،وسم بحرها،وبين ما دخلها من التغيرات:
أ- ما انتفع المرء بمثل عقله وخير فخر المرء حسن فعله.
ب- قتل الانسان ما أكفره إنه أظلم من في العالمين.
ت- إنما الميت من يعيش كئيباً كاسفاً باله قليل الرجاء.
ث- وثقت بربي وفوضت أمري إليه وحسبي به معين.
1425/2004
أولاً-البلاعة
1- عين المنادى وأداة النداء وبين المعاني التى تستفاد من النداء فيما يأتي:
أ- أيا جامع الدنيا لغير بلاغة لمن تجمع الدنيا وانت تموت.
ب- أسكان نعمان الأراك تيقنوا بأنكم في ربع قلبي سكان.
ت- ياايها الظالم في فطه الظلم مردود على من ظلم.
ث- أي صديقي إني قصدتك لما لم اجد في الحياة غيرك شهِماً.
2- وضح أسباب الوصل والفصل في الشواهد الأتية:
أ- قال الله تعالى فى ملائكة العذاب الذين استضافهم سيدنا غبراهيم عليه السلام:
( قالوا سلماً قال سلم)
ب- وفى الرد على خلق بنى أسرائيل:
( ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتب أن لا يقولوا على الله إلا الحق ودرسو ما فيه)
ج- قال الشاعر:
أقول له أرحل لا تقيمن عندنا وإلا فكن في السر والجهر مسلماً.
د- وقال أخر:
قالوا بليت فما نراك كعهدنا ليت العهود تجددت بعد اليلى.
3- استخرج التشبيه وفصل أركانه وسمه فيما يأتي:
أ- قال المتنبى:
من يهن يسهل الهوان عليه ما نجرح بميت إيلام.
ب- وقال اخر:
بعض الرجال كقبر الميت تمنحه أعز شيء ولا يعطيك تعويضاً.
ت- وقال اخر:
فتراه في ظلم الوغي فتخاله قمراً يكر على الرجال بكوكب .
ث- وقال أخر:
وبياض البازي أصدق حسناً عن تأملت من سواد الغراب.
4- وضح الصورة البيانية وأجرها وفصل أركانها فيما يأتيك
أ- ومن يك ذا فم مر مريض يجد مراً به الماء الزلالا.
ب- وأرى الشتاء تطاولت أيامه وازداد عسفاص قلبه المتحجر.
ت- ولم أرَ قبلي من مشي البدر نحوه ولا رجلاً قامت تعانقه الأسد.
ث- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( داووا مرضاكم بالصدقة)
5- عرف ما يلي مع التمثيل:
أ- كناية عن نسبة
ب- المقابلة
ت- التورية
ث- توكيد المدح بما يشبة الذم.
ثانياً-علم العروض:
1- عرف ما يلي مع التمثيل:
أ- الوتد المجموع
ب- الصدر
ت- البيت المدور
2- بين الضرائر الشعرية فيما يأتي:
أ- وإخوان حسبتهم دروعاً . فكانوها ولكن للأعادي.
ب- فلا وابيك إبنة العامري لا يدعي القوم أني أثر.
ت- إنا لقوم أبت اخلافنا شرفاً أ نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا.
1424/2003
1- اذكر ما الذي اخل بفصاحة الكلام فيما يلي وفصل القول فيه:
أ- ولو أن مجداً اخلد الدهر واحداً من الناس أبقى مجده الدهر مطعِماً.
ب- سأطلب بعد الدار عنكم لتقربوا وتسكب عيناي الدموع لتجمدا.
ت- وقبر حرب بمكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر.
ث- يانفس صبراً كل حي لاق وكل أثنين إلى فتراق.
2- استخرج صيغة النهى ،وبين المراد منها فيما يلي:
أ- قالت الخنساء تراثي أخاها صخراص:
أعيني جوداً ولا تجمداً ألا تبكيان لصخر النداء.
ب- قال المتنبى فى هجاء كافور الإخشيدي:
لا تشتر العبد غلا والعصا معه إن العبيد لأنجاس مناكد.
ج- لا تحسب المجد تمراًأنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا.
ح- لا تحقِرن صغيراً فى مخاصمة إن البعوضة تدمي مقلة الأسد.
3- وضح بتفصيل اسباب الوصل والفصل فيما يلي:
أ- قال الله تعالى:
( ما هذا بشراً أن، إن هذا إلا ملك كريم)
ب- قال صريع الغواني:
يجود بالنفس إن ضن الجواد بها والجواد بالنفس أقصى غاية الجود.
ت- قال الشاعر:
إن هذا المكان شيء عجيب تضحك الأرض من بكاء السماء.
ث- وقال الشاعر:
يصدون فى الباساء من غير علة ويمتثلون الأمر والنهى فى الخفض.
4- عرف خمسة مما يلي: ومثل لها:
أ- الجناس الناقص
ب- السجع
ت- التورية
ث- البيت المدور
ج- البيت المجزوء
ح- الضرورة الشعرية
خ- البيت المصرع
د- المقابلة
ذ- الكتابة العروضية
ر- العقل
5- وضح الأستعارة ونوعها وعناصرها فى واحد من المثالين التاليين:
أ- قال تعالى:
( ولما سكت عن موسى الغضب)
ب- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(المؤمن مرىة أخيه)
6- قطع الاشطر الأولى وسم بحرها من الأبيات الىتية:
أ- على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتاتى على قدر الكرمات المكارم.
ب- جرحات- السنان-لها التثام ولا يلتام ما جرح اللسان.
ت- ولرب نازلة يضيق بها الفتى ذرعاً وعند الله منها المخرج.
ث- فلا تتبع الظن إن الظنون تريك من الأمر ما لم يكن.
1422/2001
أولاً-البلاعة
أجب عن الأسئلة الآتية:
1- بين ما الذي اخل بفصاحة الكلام ،وفصل القول في ذلك فيما يلي:
أ- قال الفرزدق:
وإذا الرجال رأوا يزيد رايتهم خضع الرقاب نواكس الأبصار.
ب- وقال المتنبى فى الشيب:
ابعد بعدت بياضاً لا بياض له لأنت أسود فى عيني من الظلم.
ت- وقال أخر:
لما عصى أصحابة مصعبا أدوا إليه الكيل صاعاً بصاع.
ث- وقال زهير:
ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم.
2- بين صيغ الامر ، موضحاً معناه الحقيقي فى السياق الذي ورد فيه فيما يلي:
أ- قال تعالى:
( اهدنا الصراط المستقيم )
ب- وقال تعالى:
(فليعيدوا رب هذا البيت)
ت- وقال تعالى:
(فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب)
ث- وقال امرؤ القيس:
ألا أيها الليل الطويل ألا انجل بصبح وما الإصباح منك بامثل.
ج- وقال جرير:
خوا كحلاً ومحمرة وعطراً فلستم يا فرزدق بالرجال.
ح- وقال أخر:
وعش إما قرين أخ وفي أمين الغيب أو عيش الوحاد.
3- عرف بالقصر،وبين الغاية منه،وفصل أركانه،واذكر ثلاثة من أساليبه مع التمثيل.
انتهى بعون الله
وأسأل الله تعالى لي ولجميع التوفيق
الجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR
» اقتراحات ونقاشات
الخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra
» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم
» أسئلة سنوات سابقة
الجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية
» النظم السياسية
الأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية
» اسئلة الدورات
الأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس
» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas
» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن
» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن
» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء
» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah
» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن
» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد
» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap
» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap