السلام عليكم
مسامحه على التأخير المذكرة كانت عندي من فترة بس الله يطول عمركم ويعطيكم الصحه اختي الصغيرة أنتقلت الى جوار ربها وما كنت ليي بال أدخل وأكتب بس دخلت على شانكم
وأتمنى أنكم تسامحوني
كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية
السنة الرابعة – الإعلام الإسلامي
كتاب: الإعلام : قراءة في الإعلام المعاصر والإسلامي
ملاحظة : المراجعة في هذا التلخيص لا تغني عن قراءة الكتاب أولاً . أضف إلى احتواءه على تصرّف في صياغة بعض العبارات.
الإعلامي الإسلامي ص19
تعريف الإعلامي الإسلامي :
ليس الإعلام الإسلامي علماً مغايراً ومضاد للإعلام المعاصر في وسائله. بل هو صبغ الإعلام المعاصر في مجتمعنا الإسلامي بالصبغة الإسلامية ليظهر في جوهره ، ومحتواه، وشكله، وكل ما يصدر عنه. وليعبر هذا الإعلام عن قيمنا، وبيئتنا، وأصالتنا ورؤانا.
عرف بعض الباحثين الإعلام الإسلامي ثلاث تعريفات (اطلع عليها .. ص20) ألخصها في التعريف التالي الذي يستند إلى (رسالة، مرسل، وسيلة، مستقبل، تأثير، رد فعل):
مصادر الإعلام الإسلامي :
أولاً: القرآن الكريم :
ثانياً : السنة (والسيرة النبوية) :
ثالثاً: (التجارب ، القصص، الإنتاج البشري):
التجارب: الكتابات والممارسات العملية للمسلمين الأوائل.
القصص : القصص القرآنية، (القصص غير القرآنية تحتاج إلى اجتهاد).
الإنتاج البشري : بشكل عام (حسب الضوابط العامة : الشرعية).
أهداف الإعلام الإسلامي:
(كيفية درء المفاسد)
خصائص الإعلام الإسلامي : (ص43-48)
عناصر العملية الإعلامية الإسلامية (ص55)
(المرسل – الرسالة الإعلامية – الوسيلة الإعلامية – المستقبل – التأثير)
وفيما يلي تفصيل كل عنصر :
العنصر الأول من عناصر العملية الإعلامية الإسلامية
المُـــرسِـــــــل
تعريفه:
المرسل : هو المسلم الذي يقوم بإعلام الرأي العام بما يعلمه ويجبد معرفته من المعارف الدينية (وتقديم المعارف العامة مصبوغة بالصبغة الدينية) والعمل على التأثير فيه والحصول على استجابته".
مواصفات المرسل (رجل الإعلام الإسلامي):
المواصفات الذاتية:
- سلامة الدين ويمثلون بسلوكهم القدوة الحسنة.
- عالمين بالإسلام عاملين به
- مقتنعين ومتحمسين للإسلام.
المواصفات المهنية:
- العلم بوسائل وأساليب الإعلام الحديثة.
- العلم بالجمهور المستقبل لرسالته الإعلامية وتقويم عملية الاستقبال من حيث الوضوح.
- المسؤولية المهنية (الصبر، الموضوعية ، ..).
يتميز رجل الإعلام الإسلامي عن غيره من رجال الإعلام بما يلي:
1. رجل إعلام، وفي الوقت نفسه داعية إلى الله.
2. يجد نفسه معنياً بحمل مبادئ الدين إلى الناس، أما الآخر فلا هم له إلا نقل الأخبار لغيره.
3. يعتبر نفسه ممثلاً عن الإسلام فيما يحمل من مهمة إعلامية بجد وجهد.
4. يعتبر بالأجر الإلهي، أما الآخر فيعتبر الأجر المادي.
العنصر الثاني من عناصر العملية الإعلامية الإسلامية
الرسالة الإعلامية:
الرسالة الإعلامية الإسلامية (خصائصها \\ مميزاتها) :
- عقيدية دينية (تتناول القضايا الدعوية أو تتناول القضايا العامة من منظور إسلامي).
- تنتقي المضمون الإسلامي النافع للرسالة الإعلامية.
- تخضع عملية انتقاء المضمون للرقابة الذاتية وخشية الله.
- وضع الاعتبار لاستجابة الجمهور المستقبل للرسالة.
عوامل نجاح الرسالة الإعلامية:
تحتاج الرسالة الإعلامية الناجحة لتحقيق أهدافها، وإحداث التأثير في جمهورها وأداء الدور المحدد لها ، ما يلي :
1. توجه الرسالة إلى اهتمامات أكبر عدد من الجمهور .
يتمحور هذا الاهتمام حول الموضوع والمشكلات المعالجة من حيث علاقتها بالجمهور، والشكل الجذاب المحبب المقدمة فيه.
2. إعداد الرسالة بما يتناسب مع مهام الوسائل الإعلامية المستخدمة (مطبوعة كانت أم مسموعة أم مرئية) مما يتطب من المرسل تفهم كل وسيلة، وأصول استخدامها في الوضع المناسب.
3. مراعاة المستويات والفروق الفردية المختلفة للجمهور المستقبل لهذه الرسالة الإعلامية (شباب-كبار، ذكور- أناث،..).
4. عدم تناقض الرسالة الإعلامية مع عادات المجتمع وتقاليده وقيمه. ص62
5. تميّز الرسالة الإعلامية بالبساطة والوضوح، والموضوعية، والصدق، والآنية، والشمولية، فالجمهور المتلقي حسّاس بما يقدم له، وحين يختار ما يقدم له يكون ذلك استناداً إلى عملية تقويمية انطلاقاً من ثقافته وخبراته وتجاربه.
أختيار الوسيلة المناسبة :
يختار المرسل الوسيلة التي يراها مناسبة لحمل رسالته، وهنا أمور كثير تتدخل في اختيارها، وهي:
1. الوسائل المتوفرة.
2. مقدار المال الذي تستطيع أن تنفقه.
3. الوسائل التي تصل إلى كل الناس، وبأرخص التكاليف، والأكثر تأثيراً والتي تتاسب مع المضمون.
* ينبغي دراسة الوسيلة : إمكانياتها، خصائصها، موافقتها لمضمون الرسالة، قدرة المرسل على استخدامها..
الوسائل الإعلامية:
أولاً: الوسائل التقليدية: (قراءة ص64- 78)
1. الخطبة ص 64
2. المحاضرة ص 66
3. الندوة ص 67
4. المناظرة والحوار ص 67
5. الشعر ص 69
6. الكتاب ص 70
7. القدوة الحسنة ص 74
8. الكلمة الطيبة ص 76
9. حركة الهمس ص 77
10. الأذان. ص 78
ثانياً: الاتصال (المباشر-الشفهي) : الاتصال الشخصي، والاتصال الجمعي. ص 79
1. الإتصال الشخصي : يتمثل في الاتصال بين شخصين (المرسل) و(المستقبل) فقط.
تقول إحدى الباحثات "أظهرت التجارب الميدانية إن الاتصال المواجهي (وجهاً لوجه) أكثر مقدرة على الإقناع من الراديو، وأن الراديو أكثر فاعلية من المطبوع، وأنه كلما ازداد الطابع الشخصي للوسيلة زادت قدرتها على الإقناع".
* استخدمه النبي (ص) كما في مرحلة الدعوة السرية، ومخاطبة الحجاج القادمين إلى مكة.
2. الاتصال الجمعية ص 81
يقصد به الاتصال بالناس بشكل جماعي (كما في الخطب والندوات ...).
· يعتبر من أهم مميزات الإعلام الإسلامي.
ثالثاً: الوسائل المستحدثة من مطبوعة ومرئية ومسموعة.
1- الصحف 2- وكالات الأنباء 3- الإذاعة
4- التلفاز 5- السينما 6- المسرح
7- الأقمار الصناعية
وفيما يلي تفصيل كل واحدة..
الصحف
مقدمة :
- مفهوم الصحافة، وتاريخ تطورها. (قراءة ... ص82)
- بداية ظهور الصحف الغربية (قراءة ... ص83)
- بداية ظهور الصحافة العربية: (قراءة ... ص84)
1. الصحف الرسمية : كصحيفة الوقائع المصري، جورنال الخدبوي، المبشر الجزائرية، الرائد التونسي، صحيفة سوريا، صحيفة طرابلس الغرب الليبية، صحيفة الزوراء العراقية، صحيفة صنعاء، صحيفة الغازيتا السودانية، صحيفة الحجاز.
2. الصحافة الأهلية: صحيفة حديقة الأخبار اللبنانية، وادي النيل المصرية، الأهرام، صحيفة المغرب.
o تميزت الصحافة الأهلية، بما يلي:
1. اعتمادها على المقالات الأدبية، مع محتوى خبري قليل.
2. عدم احتواءها مقالات سياسية.
3. مرحلة انطلاق للصحافة العربي.
4. وقوعها تحت مؤثرات التنافس الاستعماري، وموقف الدول من الدولة.
- الصحافة ووسائل الإعلام السمعية والبصرية: ص87 -88
- خصائص مميزة للصحيفة عن غيرها من الوسائل:
1. اختيار القارئ الوقت المناسب له.
2. اتاحة الفرصة للقارئ ، لكي يقرأ أكثر من مرّة.
3. تسمح الجريدة أكثر من أي وسيلة بتطوير الموضوع في أي طول.
4. وصولها للحرفيين (فلاحين، عمال، معلمين) لبساطة ثمنها.
5. يسمح المطبوع بحرية أكبر لتأمل القارئ.
6. تتميز بألفاظها وعباراتها المغرية.
س: ما هي خصائص الصحيفة المميزة عن غيرها من وسائل الإعلام.
- عوامل نجاح العمل الإعلامي عن طريق المطبوعات ، ومنها الصحف:
1. المضمون: الموضوع الذي يتناوله المطبوع وطريقة معالجته.
2. التوزيع : يتم على ضوء معرفة الجمهور المستهدف.
- السيطرة الصهيونية اليهودية على الصحافة العالمية :
س: تحدث عن السيطرة الصهيوينة على الصحف العالمية.
توجهت الصهيونية للسيطرة على الإعلام بمختلف وسائله:
أ. أهداف السيطرة الصهيونية على الصحافة:
1. توجيه الرأي العام العالمي لخدمة أهدافها.
2. تدمير المجتمعات نفسياً وفكرياً.
3. إفساد الناس وضرب أخلاقهم عن طريق الإثارة والجنس والمخدرات.
4. السيطرة على اقتصاد العالم الغربي.
ب. استغلال الصهاينة للأزمات المالية للصحف والمجلات العالمية:
يسعى الصهاينة للسيطرة على المطبوع الذي يعبر فيه الناس عن آراءهم، ويستغلون وقوعها في أزمات مالية من خلال محاصرتها بشتى الوسائل لتستسلم للأخطبوط الصهيوني. وهنا أمثلة:
1. أزمة صحيفة (التايمز) الانجليزية (اشتراها روبرت ميردوخ)
2. أزمة الديلي نيوز الأمريكية (شركة إخوان وارنر اليهودية)
3. أزمة "نيويورك تايمز" الأمريكية : أول صحيفة أمريكية (اشتراها اليهودي" ادولف اوش"، ولا زالت السيطرة اليهودية عليها من خلال مالكها ورئيس تحريرها اليهودي "أرثر سولز برجر" وشريكه اليهودي "جوليس آدلر".)
4. أزمة الـ "واشنطن بوست" الأمريكية : تعتبر ثاني صحيفة أمريكية من حيث السيطرة الصهيونية عليها، وتتميز بسمة انتشارها ونفوذها في أوساط الأجهزة الأمريكية. ترجع سيطرة اليهود عليها عندما انتهز اليهودي "يوجين ماير" فرصة تدهورها مالياً ويترأس مجلس إدارتها حالياً "لاري اسرائيل" ، ويشغل منصب مديرها العام الصحفية اليهودية "كاترين جراهام".
5. أزمة "التايمز هيرالد" الأمريكية: اشتراها "أوجين ماير" بالطريقة نفسها.
ج. أشهر الصحف والمجلات التي يسيطر عليها الصهاينة:
1. في بريطانيا :
- صحيفة الأوبزرفر، الديلي نيوز اكسبرس، ايفننغ ستاندرد، الديلي تلغراف.
- مجلة الشمس The sun، نيوز أوف ذي ورد News of the World ، ويك اند Weekend .
2. في أمريكا:
- صحيفة : نيويورك بوست، وول ستريت جورنال، الأمة، العرض، واشنطن بوست، نيوز ويك.
- مجلة : كونجرس ويكلي، وري كونستركشن، جويش سبكتاتور، أوبنيون، بزنس ورك، ستار، نيوز ويك، ناشيونال جيوفرافيك.
3. في فرنسا:
- صحيفة: لي ليبرس بارولس، باريسر تيغابلات، لوفيغارو، بوكوتيدال، فرانس سوار.
- مجلة : الاكسبرس، لي درويت دي ليفر، عائلة العامل، نوفيل، أوبزر فاتور.
* بالإضافة للعديد من الصحف والمجلات في بلدان غربية أخرى.
د. السيطرة الصهيونية على الصحف العالمية الواسعة الانتشار والتوزيع:
س: اذكر نماذج تشوّه صورة العرب والمسلمين في الصحف العالمية.
ه. نماذج تشويه لصورة العرب والمسلمين في الصحف والمجلات العالمية الصهيونية :
1- مقال الأوبزرفر البريطانية : "جيل التطرف في الشرق الأوسط استعداداً للقتل والموت". ص96
2- مجلو ويك اند البريطانية : سخرية وتهكم على العرب والمسلمين.
3- واشنطن بوست: الهجوم على الإسلام ص98
4- الهجوم على المؤسسات المالية العربية ودول النفط العربية : مجلة بزنس ورك. ص 99
س: انعكس التنافس الاستعماري حول الدولة العثمانية على الصحافة العربية.. أعط صورة مختصرة عن هذا التنافس من خلال الصحف.
- التنافس الاستعماري حول الدولة العثمانية وآثاره على الصحافة العربية:
(للقراءة والتلخيص.. ص 100)
صحافة وأقلام في سوق النخاسة في العالم العربي والإسلامي
(للقراءة والتلخيص.. ص 108)
س: اشرح باقتضاب دور بعض الصحف العربية في سوق النخاسة.
س: اذكر عدداً من الصحف الإسلامية التي صدرت في الفترة قبل الحرب العالمية الأولى وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية، مع شرح لصحيفتين.
الصحافة الإسلامية في العالم العربي والإسلامي:
(للقراءة والتلخيص.. ص 116)
(للقراءة والتلخيص.. ص 119)
(للقراءة والتلخيص.. ص 121)
س: اذكر بعض أسماء الصحف العربية والإسلامية التي كان لها دور في العالم العربي والإسلامي.
ثانياً: وكالات الأنباء:
س: تلعب وكالات الأنباء دوراً خطيراً في تغطية الأخبار. أذكر الدور الذي تقوم به الوكالات والسيطرة الصهيونية عليها؟
أهمية الوكالات (لماذ الوكالات)؟
بعد تطور الصحافة ظهرت هيئات متخصصة في نقل الأخبار والصور الهامة (وخدمات تخصصية) من مختلف أنحاء العالم، لأن أي صحف لم تكن لتعتمد على مصادرها الخاصة في تغطية أحداث العالم. ولا تظهر شخصية هذه الوكالات إلا في سرعتها ودقتها في جمع الأنباء.
وكالات الأنباء العالمية الخمس:
1. وكالة الأنباء الفرنسية Agency France Press (A.F.P)- هافاس (فرنسا)
2. رويترزReuters (بريطانيا)
3. اسوشيتد برس Associated Press (AP) (مريكا)
4. يونايتد برس (أمريكا) United Press International (U.P.I)
5. تاس (السوفيتية) T.A.S.S
سيأتي تفصيل كل واحدة من هذه الوكالات، وسيطرة الصهيونية عليها ..
دور الوكالات:
- أصبحت الوكالات الخمس تسيطر على الإعلام في العالم لدرجة أنها تتول تغطية معدل 80% من الأخبار الدولية، وأن أكثر من 961 مليون يتلقون أخبار العالم عن وكالات الأنباء الأربع الغربية، و745 مليون يتلقونها عن تاس (السوفيتية)، و203 مليون يتلقون عن الوكالات الست مجتمعة، و32 مليون لا يتلقون أي أخبار عن أي وكالة ويعيشون شبه عزلة.
- أصحبحت الوكالات أشبه ببنوك معلومات، ومراكز احتكار للأخبار، وهذا مؤشر للتبعية الإعلامية للغرب.
- تقوم بنقل وتبادل الأنباء وتوزيعها بلغات عديدة ، حيث لها مكاتب في أكثر من مائة دولة.
- تستعين بشبكة مراسلين يقومون بجمع الملعومات ونقلها برقياً وبواسطة الموجات الإذاعية، أو تليفونياً، أو التلكس، إلى مقر وكالاتهم. بعد ذلك يتم توزيع تلك المعلومات على عملاء الوكالات (صحافة، تلفزيون، إذاعة، .
محاولة السيطرة الصهيونية على وكالات الأنباء العالمية: ص 127 – 129
بروتوكولات حكماء صهيون : تمثل الصحافة قوة هائلة في يد الحكومات ، لأن تستطيع بها أن تسيطر على الرأي العام... إلا أن الحكومات لم تتمكن من الاستفادة من قوتها فوقعت في قبضتنا".
يرون أن لا يمر الخبر إإلى المجتمع إلا من خلالهم فيقولون إن "الأخبار تتسلمها وكالات قليلة تتركز فيها الأخبار من كل أنحاء العالم، وحينما نسيطر عليها فلن تنشر إلا ما نختاره نحن من هذه الأخبار".
أشهر وكالات الأنباء العالمية :
وكالة الأنباء الفرنسية Agency France Press(A.F.P)
1- تاريخ الوكالة :
- أسس اليهودي هاشيت وكالة أنباء "هاشيت" في فرنسا عام 1851م، وكان مديرها اليهودي "هوراس فيتالي".
- أسس اليهودي "هوراس فيتالي" من عائلة "هافاس" وكالة أنباء هافاس عام 1835م والتي أصبحت في ما بعد الوكالة الرسمية للدولة الفرنسية، وكان يديرها قبل الحرب العالمي الثاني اليهودي "شارل لويس هافاس".
- وفي أعقاب الحرب العالمية لاثانية احتلت وكالة الأنباء الفرنسية مكانة كبرى في الوكالات الصحفية.
- في عام 1957 استقلت عن الحكومة التي بقيت العميل الرئيسي بحوالي 60% من دخلها.
معلومات حول الوكالة :
- جهازها : 13 مكتب في فرنسا، 92 خارجها، ولها مراكز لجمع المعلومات في 168 بلداً وولاية، وتقوم "فرانس برس" بخدمة 3584 عميل (منهم: 192 محطة إذاعة وتلفاز، 840 جريدة، 105 وكالة صحفية (تخدم آلاف الصحف والمحطات).
- يبلغ عدد مستخدميها 2030 موظفاً، منهم 850 صحفياً، وتستعين بخدمات 1800 إعلامياً (غير معينين في جهازها)..
- تقدم إضافة للأخبار : خدمات مخصصة في الاقتصاد ، الرياضة، الدين، التصوير، العلوم.
2- وكالة رويترز Reuters (البريطانية) :
مؤسسها اليهودي جوليوس باول (كان اسمه "اسرائيل بيتر جوزافات").
تاريخها ومعلومات حولها .. ص130
3- وكالة اسوشيتد برس Associated Press (AP) (أمريكا):
أسستها خمس صحف يومية أمريكية (تابعة للسيطرة الصهيونية) عام 1848م .
تاريخها ومعلومات حولها .. ص132
4- يونايتد برس انترناشيونال United Press International (U.P.I)
تاريخها ومعلومات حولها .. ص132
5- الوكالات السوفيتية T.A.S.S :
وهي وليدة غير مباشرة للوكالة التلغرافية الروسية T.A.S.S (1894م) وقد تم إنشاء وكالة "تاس" نهائياً عام 1925م، وهي وكالة سوفيتية رسمية.
معلومات حولها .. ص133
الدور الحقيقي لوكالات الأنباء الغربية في العالم العربي:
تحدث عن الدور الحقيقي لوكالات الأنباء الأجنبية ونتائج احتكارها للأنباء(*).
ليس للعالم العربي والإسلامي مصدراً للأنباء غير اعتمادها على الوكالات الأجنبية.
- رويترز: بدأ نشاط وكالات الأنباء الغربية في العالم العربي عندما دعت المصالح البريطانية إلى إنشاء شبكة برقية من انجلترا إلى المدن العربية (القاهرة، الخرطوم، عدن، مسقط.. ثم شملت العراق وفلسطين) عام 1860م. فضلاً عن احتكار رويترز جمع وتوزيع الأنباء في مناطق النفوذ البريطاني.
- وكالة "هافاس" الفرنسية: في نهاية الحرب العالمية الأولى احتكرست وكالة "هافاس" الفرنسية الأنباء الخارجية التي تدخل سوريا ولبنان والمغرب العربي.
- اسوشيتد برس الأمريكية : حاولت كسر الاحتكار الانجليزي الفرنسي في نهاية الحرب العالمية الثانية، وبدأت نشاطها في الكويت عام 1952م.
- وكالة "تاس" السوفيتية: توسع نشاطها في العالم العربي خصوصاً بعد ازدياد الشعور المناهش للامبريالية، وبسبب موقف السوفيت من العدوان الثلاثي على مصر 1956م. وأنشأ السوفيت وكالة "نوفوستي" عام 1961م التي تقدم خدماتها مجاناً للصحف العربية من خلال مكاتبها الملحقة بوكالة "تاس"، وتتعامل مع جميع الدول العربية باستثناء السعودية.
- وكالة الأنباء الفرنسية : تحتل مركزاً قوياً في شمال أفريقيا ولبنان. وفي عام وقعت اتفاقاً مع وكالة أنباء الشرق الأوسط لترجمة نشرتها إلى اللغة العربية وتوزيعها على العالم العربي كله، وكذلك فعلت وكالة رويترز ولكن بالنسبة للمشتركين المصريين فقط.
نتائج احتكار وكالات الأنباء الغربية للأنباء ونشرها على الصعيد الدولي :
ما هي نتائج احتكار وكالات الأنباء للأخبار على الصعيد الدولي.
- تتلقى دول العالم 80% من الأنباء العالمية من لندن وباريس ونيويورك.
- الاختلال في تداول الأنباء يمثل الفرق بين كمية الأنباء المرسلة من جانب العالم لاصناعي إلى العالم النامي، وبين كمية الأنباء المتدفقة في الاتجاه العكسي :
1. تخصص الوكالات الغربية للعالم الثالث 20%-30%.
2. لا يوجد في 35 دولة في العالم مراسلون خاصون لوكالات الأنباء الوطنية (الوكالات تحتكر معظم الطاقات المادية والإنسانية في مجال تبادل المعلومات).
3. التوزيع العالمي لمراسلي الوكالات يوضح تقدم أوربا وأمريكا الشمالية على حساب تأخر العالم العربي وأفريقيا.
4. التغطية الأخبارية للأحداث الدولية تقع في الدول الغربية المتقدمة...ص 136
5. تجاهل الوكالات قضايا الدول الإسلامية، وإذا عرضت مشكلاته عرضتها بتشويه وتحريف.
6. تكريس التبعية الثقافية للوكالات الاستعمارية من خلال المضامين الإعلامية والثقافية التي تقدمها.
ثانياً : وكالات الأنباء العربية :
تسيطر الحكومات على مصادر الأنباء المحلية، وهي بمثابة مكاتب إعلامية تابعة لوزارات الإعلام مباشرة، وتبقى طاقة إنتاجها ضعيفة قياساً بالوكالات العالمية، لذلك تضطر بعض الصحف للنقل عن وكالات عالمية أحداث أقليمية .
أشكال العمل الذي تمارسه وكالات الأنباء العربية :
الشكل الأول : لا تسمح فيه الدولة باستقاء الأنباء الخارجية إلا عن طريق وكالات الأنباء الوطنية، التي تعدها وفق تعليمات السلطة السياسية، ومن ثم توزيعها على الصحف.
الشكل الثاني : لا تحتكر الدولة استقاء الأنباء الخارجية بل تسمح للصحف بالاشتراك مباشرة في وكالات الأنباء العالمية، ولكن الأخبار الوطنية تحتكرها الوكالات الوطنية.
الشكل الثالث : يجمع بين نظامين في ملكية وكالات الأنباء فهي تجمع بين وكالة الأنباء الحكومية ، وبعض الوكالات الخاصة. (يتميز به لبنان فقط).
ثالثاً : الوكالات المتخصصة :
خدمات متخصصة تقدم من قبل الوكالات القومية والعالمية ( كما في شئون الرياضية، البورصة، المال، الدين، العلوم، الثقافة ..) . أو في تقديم نصوص متعددة (كالقصص والأخبار والتحقيقات، والريبورتاج، الكلمات المتقاطعة، ألعاب مختلفة، مسلسلات مصورة. كاركاتير، رسومات هزلية،..). أو تقديم الخدمات المصورة (صور الأحداث تقدمها الوكالات الكبرى، والصور اللازمة لموضوع ما فتقدمها الوكالات الخاصة بالتصوير).
وتُقسم هذه الوكالات إلى :
1- وكالة القصاصات :تمد هذه الوكالات دور الصحافة والهيئات والأفراد بالموضوعات والبحوث والأخبار التي تنشر في الصحف مما يرغبون الإطلاع عليه ومتابعته وذلك نظير اشتراك شهري أو سنوي.
2- وكالة الاسانيد : تمد الصحف بالمعلومات والبيانات عن محتلف الموضوعات (كبحث في كتاب أو مجلة يهم الصحيفة) ومن أ
مسامحه على التأخير المذكرة كانت عندي من فترة بس الله يطول عمركم ويعطيكم الصحه اختي الصغيرة أنتقلت الى جوار ربها وما كنت ليي بال أدخل وأكتب بس دخلت على شانكم
وأتمنى أنكم تسامحوني
كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية
السنة الرابعة – الإعلام الإسلامي
كتاب: الإعلام : قراءة في الإعلام المعاصر والإسلامي
تلخيص: صالح مهدي السبع saleh.alsebea@gmail.com
ملاحظة : المراجعة في هذا التلخيص لا تغني عن قراءة الكتاب أولاً . أضف إلى احتواءه على تصرّف في صياغة بعض العبارات.
الإعلامي الإسلامي ص19
س: تعريف شامل للاعلام الإسلامي. |
تعريف الإعلامي الإسلامي :
ليس الإعلام الإسلامي علماً مغايراً ومضاد للإعلام المعاصر في وسائله. بل هو صبغ الإعلام المعاصر في مجتمعنا الإسلامي بالصبغة الإسلامية ليظهر في جوهره ، ومحتواه، وشكله، وكل ما يصدر عنه. وليعبر هذا الإعلام عن قيمنا، وبيئتنا، وأصالتنا ورؤانا.
عرف بعض الباحثين الإعلام الإسلامي ثلاث تعريفات (اطلع عليها .. ص20) ألخصها في التعريف التالي الذي يستند إلى (رسالة، مرسل، وسيلة، مستقبل، تأثير، رد فعل):
الإعلامي الإسلامي هو عملية قائمة على منهج إسلامي المضمون، بواسطة قائم بالإتصال (فرد أو جماعة أو هيئة: مسلمون عالمون وعاملون بدينهم، ومتفهمون لعصرهم)، من خلال وسائل إعلامية، يستهدف الإتصال بالجمهور العام وإقناعه، بهدف تكوين رأي عام يدرك الحقائق ويتأثر بها، والتعرف على رد فعل المستهدف (مدى التأثير). |
مصادر الإعلام الإسلامي :
أولاً: القرآن الكريم :
ثانياً : السنة (والسيرة النبوية) :
ثالثاً: (التجارب ، القصص، الإنتاج البشري):
التجارب: الكتابات والممارسات العملية للمسلمين الأوائل.
القصص : القصص القرآنية، (القصص غير القرآنية تحتاج إلى اجتهاد).
الإنتاج البشري : بشكل عام (حسب الضوابط العامة : الشرعية).
س: تحدث عن أهداف الإعلام الإسلامي. |
أهداف الإعلام الإسلامي:
- تحقيق الصبغة الإسلامية للمجتمع. ص27
- مواكبة مرحلة الدعوة. ص28
- درء المفاسد . ص29
(كيفية درء المفاسد)
- تكوين رأي عام إسلامي ص30
- تكوين الملكات العامة والقدرات الخاصة.
أهمية الإعلام في الإسلام:
- الإعلام ضرورة ملحة في عصرنا الحالي للدعوة الإسلامية
- تأثير الإعلام العالمي في ظل التقصير الإعلامي من قبل العالم الإسلامي.
- الإعلام المسجدي . ص34
- مكانة وأهمية العملية الإعلامية الإسلامية :
1. المكانة الإعلامية في دعوة الرسول (ص).
2. المهمة الإعلامية الإسلامية (الدعوة) تقع على عاتق جميع المسلمين.
3. مكانة العلم في الإسلامي (طلبه وتبليغه)، وتحمل العلماء للدور الإعلامي في الدعوة والتبليغ.
4. إستفادة الرسول (ص) من الوسائل الإعلامية في عصره (الشعر، الخطابة، المناداة في الأسواق، الاتصال الشخصي).
س: تحدث عن خصائص الإعلام الإسلامي، ووظائفه. |
خصائص الإعلام الإسلامي : (ص43-48)
- إعلام قاعدته الحرية، وقمته المسؤولية. (الحرية المسؤولة).
- إعلام حرمات (عدم المساس بالحرمات) وحقوق (المحافظة على حقوق الآخرين).
- إعلام ملتزم بالإسلام (تعبداً، ورقابة) وأخلاقه (في الإطار والمضمون).
- إعلام مستقل (رافض للتبعية والهيمنة) {ذاتي الإنطلاق، عالمي التوجه}.
- إعلام القدوة الحسنة والمثل الصالح.
- إعلام موضوعي (قائم على التحليل والتأمل) هادف بنّاء.
- إعلام قائم على الإقناع لا الإكراه.
وظائف الإعلام الإسلامي: ص49 - بيان الحق ودفع الباطل والفساد.
- تبليغ الدعوة الإسلامية
- التربية
- رافع الناس إلى المثل الأعلى والإقتناع بالعودة إلى الدين القويم
- تنظيم حياة البشر على أسس سليمة مستمدة من الإسلام
- تحقيق التعارف والتآلف والتعاون
- التنمية (الاجتماعية، الاقتصادية، الفكرية والعقائدية والتعليمية (الأخلاقية)).
- الترويح والترفيه
- التعريف بالحياة الآخرة والسعادة فيها.
س: اذكر عناصر العملية الاتصالية الاسلامية، شارحاً باختصار شديد كل عنصر. |
عناصر العملية الإعلامية الإسلامية (ص55)
(المرسل – الرسالة الإعلامية – الوسيلة الإعلامية – المستقبل – التأثير)
وفيما يلي تفصيل كل عنصر :
العنصر الأول من عناصر العملية الإعلامية الإسلامية
المُـــرسِـــــــل
تعريفه:
المرسل : هو المسلم الذي يقوم بإعلام الرأي العام بما يعلمه ويجبد معرفته من المعارف الدينية (وتقديم المعارف العامة مصبوغة بالصبغة الدينية) والعمل على التأثير فيه والحصول على استجابته".
س: تحدّث عن خصائص رجل الإعلام الإسلامي. |
مواصفات المرسل (رجل الإعلام الإسلامي):
المواصفات الذاتية:
- سلامة الدين ويمثلون بسلوكهم القدوة الحسنة.
- عالمين بالإسلام عاملين به
- مقتنعين ومتحمسين للإسلام.
المواصفات المهنية:
- العلم بوسائل وأساليب الإعلام الحديثة.
- العلم بالجمهور المستقبل لرسالته الإعلامية وتقويم عملية الاستقبال من حيث الوضوح.
- المسؤولية المهنية (الصبر، الموضوعية ، ..).
يتميز رجل الإعلام الإسلامي عن غيره من رجال الإعلام بما يلي:
1. رجل إعلام، وفي الوقت نفسه داعية إلى الله.
2. يجد نفسه معنياً بحمل مبادئ الدين إلى الناس، أما الآخر فلا هم له إلا نقل الأخبار لغيره.
3. يعتبر نفسه ممثلاً عن الإسلام فيما يحمل من مهمة إعلامية بجد وجهد.
4. يعتبر بالأجر الإلهي، أما الآخر فيعتبر الأجر المادي.
العنصر الثاني من عناصر العملية الإعلامية الإسلامية
الرسالة الإعلامية:
الرسالة الإعلامية الإسلامية (خصائصها \\ مميزاتها) :
- عقيدية دينية (تتناول القضايا الدعوية أو تتناول القضايا العامة من منظور إسلامي).
- تنتقي المضمون الإسلامي النافع للرسالة الإعلامية.
- تخضع عملية انتقاء المضمون للرقابة الذاتية وخشية الله.
- وضع الاعتبار لاستجابة الجمهور المستقبل للرسالة.
س: اذكر عوامل نجاح الرسالة الإعلامية الإسلامية. |
عوامل نجاح الرسالة الإعلامية:
تحتاج الرسالة الإعلامية الناجحة لتحقيق أهدافها، وإحداث التأثير في جمهورها وأداء الدور المحدد لها ، ما يلي :
1. توجه الرسالة إلى اهتمامات أكبر عدد من الجمهور .
يتمحور هذا الاهتمام حول الموضوع والمشكلات المعالجة من حيث علاقتها بالجمهور، والشكل الجذاب المحبب المقدمة فيه.
2. إعداد الرسالة بما يتناسب مع مهام الوسائل الإعلامية المستخدمة (مطبوعة كانت أم مسموعة أم مرئية) مما يتطب من المرسل تفهم كل وسيلة، وأصول استخدامها في الوضع المناسب.
3. مراعاة المستويات والفروق الفردية المختلفة للجمهور المستقبل لهذه الرسالة الإعلامية (شباب-كبار، ذكور- أناث،..).
4. عدم تناقض الرسالة الإعلامية مع عادات المجتمع وتقاليده وقيمه. ص62
5. تميّز الرسالة الإعلامية بالبساطة والوضوح، والموضوعية، والصدق، والآنية، والشمولية، فالجمهور المتلقي حسّاس بما يقدم له، وحين يختار ما يقدم له يكون ذلك استناداً إلى عملية تقويمية انطلاقاً من ثقافته وخبراته وتجاربه.
العنصر الثالث من عناصر العملية الإعلامية الإسلامية
الوسيلة الإعلامية
الوسيلة الإعلامية
أختيار الوسيلة المناسبة :
يختار المرسل الوسيلة التي يراها مناسبة لحمل رسالته، وهنا أمور كثير تتدخل في اختيارها، وهي:
1. الوسائل المتوفرة.
2. مقدار المال الذي تستطيع أن تنفقه.
3. الوسائل التي تصل إلى كل الناس، وبأرخص التكاليف، والأكثر تأثيراً والتي تتاسب مع المضمون.
* ينبغي دراسة الوسيلة : إمكانياتها، خصائصها، موافقتها لمضمون الرسالة، قدرة المرسل على استخدامها..
الوسائل الإعلامية:
أولاً: الوسائل التقليدية: (قراءة ص64- 78)
1. الخطبة ص 64
2. المحاضرة ص 66
3. الندوة ص 67
4. المناظرة والحوار ص 67
5. الشعر ص 69
6. الكتاب ص 70
7. القدوة الحسنة ص 74
8. الكلمة الطيبة ص 76
9. حركة الهمس ص 77
10. الأذان. ص 78
ثانياً: الاتصال (المباشر-الشفهي) : الاتصال الشخصي، والاتصال الجمعي. ص 79
س: تحدث عن : مفهوم الاتصال الشخصي والجمعي. |
1. الإتصال الشخصي : يتمثل في الاتصال بين شخصين (المرسل) و(المستقبل) فقط.
تقول إحدى الباحثات "أظهرت التجارب الميدانية إن الاتصال المواجهي (وجهاً لوجه) أكثر مقدرة على الإقناع من الراديو، وأن الراديو أكثر فاعلية من المطبوع، وأنه كلما ازداد الطابع الشخصي للوسيلة زادت قدرتها على الإقناع".
* استخدمه النبي (ص) كما في مرحلة الدعوة السرية، ومخاطبة الحجاج القادمين إلى مكة.
2. الاتصال الجمعية ص 81
يقصد به الاتصال بالناس بشكل جماعي (كما في الخطب والندوات ...).
· يعتبر من أهم مميزات الإعلام الإسلامي.
ثالثاً: الوسائل المستحدثة من مطبوعة ومرئية ومسموعة.
1- الصحف 2- وكالات الأنباء 3- الإذاعة
4- التلفاز 5- السينما 6- المسرح
7- الأقمار الصناعية
وفيما يلي تفصيل كل واحدة..
الصحف
مقدمة :
- مفهوم الصحافة، وتاريخ تطورها. (قراءة ... ص82)
- بداية ظهور الصحف الغربية (قراءة ... ص83)
- بداية ظهور الصحافة العربية: (قراءة ... ص84)
1. الصحف الرسمية : كصحيفة الوقائع المصري، جورنال الخدبوي، المبشر الجزائرية، الرائد التونسي، صحيفة سوريا، صحيفة طرابلس الغرب الليبية، صحيفة الزوراء العراقية، صحيفة صنعاء، صحيفة الغازيتا السودانية، صحيفة الحجاز.
2. الصحافة الأهلية: صحيفة حديقة الأخبار اللبنانية، وادي النيل المصرية، الأهرام، صحيفة المغرب.
o تميزت الصحافة الأهلية، بما يلي:
1. اعتمادها على المقالات الأدبية، مع محتوى خبري قليل.
2. عدم احتواءها مقالات سياسية.
3. مرحلة انطلاق للصحافة العربي.
4. وقوعها تحت مؤثرات التنافس الاستعماري، وموقف الدول من الدولة.
- الصحافة ووسائل الإعلام السمعية والبصرية: ص87 -88
- خصائص مميزة للصحيفة عن غيرها من الوسائل:
1. اختيار القارئ الوقت المناسب له.
2. اتاحة الفرصة للقارئ ، لكي يقرأ أكثر من مرّة.
3. تسمح الجريدة أكثر من أي وسيلة بتطوير الموضوع في أي طول.
4. وصولها للحرفيين (فلاحين، عمال، معلمين) لبساطة ثمنها.
5. يسمح المطبوع بحرية أكبر لتأمل القارئ.
6. تتميز بألفاظها وعباراتها المغرية.
س: ما هي خصائص الصحيفة المميزة عن غيرها من وسائل الإعلام.
- عوامل نجاح العمل الإعلامي عن طريق المطبوعات ، ومنها الصحف:
1. المضمون: الموضوع الذي يتناوله المطبوع وطريقة معالجته.
2. التوزيع : يتم على ضوء معرفة الجمهور المستهدف.
- السيطرة الصهيونية اليهودية على الصحافة العالمية :
س: تحدث عن السيطرة الصهيوينة على الصحف العالمية.
توجهت الصهيونية للسيطرة على الإعلام بمختلف وسائله:
أ. أهداف السيطرة الصهيونية على الصحافة:
1. توجيه الرأي العام العالمي لخدمة أهدافها.
2. تدمير المجتمعات نفسياً وفكرياً.
3. إفساد الناس وضرب أخلاقهم عن طريق الإثارة والجنس والمخدرات.
4. السيطرة على اقتصاد العالم الغربي.
ب. استغلال الصهاينة للأزمات المالية للصحف والمجلات العالمية:
يسعى الصهاينة للسيطرة على المطبوع الذي يعبر فيه الناس عن آراءهم، ويستغلون وقوعها في أزمات مالية من خلال محاصرتها بشتى الوسائل لتستسلم للأخطبوط الصهيوني. وهنا أمثلة:
1. أزمة صحيفة (التايمز) الانجليزية (اشتراها روبرت ميردوخ)
2. أزمة الديلي نيوز الأمريكية (شركة إخوان وارنر اليهودية)
3. أزمة "نيويورك تايمز" الأمريكية : أول صحيفة أمريكية (اشتراها اليهودي" ادولف اوش"، ولا زالت السيطرة اليهودية عليها من خلال مالكها ورئيس تحريرها اليهودي "أرثر سولز برجر" وشريكه اليهودي "جوليس آدلر".)
4. أزمة الـ "واشنطن بوست" الأمريكية : تعتبر ثاني صحيفة أمريكية من حيث السيطرة الصهيونية عليها، وتتميز بسمة انتشارها ونفوذها في أوساط الأجهزة الأمريكية. ترجع سيطرة اليهود عليها عندما انتهز اليهودي "يوجين ماير" فرصة تدهورها مالياً ويترأس مجلس إدارتها حالياً "لاري اسرائيل" ، ويشغل منصب مديرها العام الصحفية اليهودية "كاترين جراهام".
5. أزمة "التايمز هيرالد" الأمريكية: اشتراها "أوجين ماير" بالطريقة نفسها.
ج. أشهر الصحف والمجلات التي يسيطر عليها الصهاينة:
1. في بريطانيا :
- صحيفة الأوبزرفر، الديلي نيوز اكسبرس، ايفننغ ستاندرد، الديلي تلغراف.
- مجلة الشمس The sun، نيوز أوف ذي ورد News of the World ، ويك اند Weekend .
2. في أمريكا:
- صحيفة : نيويورك بوست، وول ستريت جورنال، الأمة، العرض، واشنطن بوست، نيوز ويك.
- مجلة : كونجرس ويكلي، وري كونستركشن، جويش سبكتاتور، أوبنيون، بزنس ورك، ستار، نيوز ويك، ناشيونال جيوفرافيك.
3. في فرنسا:
- صحيفة: لي ليبرس بارولس، باريسر تيغابلات، لوفيغارو، بوكوتيدال، فرانس سوار.
- مجلة : الاكسبرس، لي درويت دي ليفر، عائلة العامل، نوفيل، أوبزر فاتور.
* بالإضافة للعديد من الصحف والمجلات في بلدان غربية أخرى.
د. السيطرة الصهيونية على الصحف العالمية الواسعة الانتشار والتوزيع:
س: اذكر نماذج تشوّه صورة العرب والمسلمين في الصحف العالمية.
ه. نماذج تشويه لصورة العرب والمسلمين في الصحف والمجلات العالمية الصهيونية :
1- مقال الأوبزرفر البريطانية : "جيل التطرف في الشرق الأوسط استعداداً للقتل والموت". ص96
2- مجلو ويك اند البريطانية : سخرية وتهكم على العرب والمسلمين.
3- واشنطن بوست: الهجوم على الإسلام ص98
4- الهجوم على المؤسسات المالية العربية ودول النفط العربية : مجلة بزنس ورك. ص 99
س: انعكس التنافس الاستعماري حول الدولة العثمانية على الصحافة العربية.. أعط صورة مختصرة عن هذا التنافس من خلال الصحف.
- التنافس الاستعماري حول الدولة العثمانية وآثاره على الصحافة العربية:
(للقراءة والتلخيص.. ص 100)
صحافة وأقلام في سوق النخاسة في العالم العربي والإسلامي
(للقراءة والتلخيص.. ص 108)
س: اشرح باقتضاب دور بعض الصحف العربية في سوق النخاسة.
س: اذكر عدداً من الصحف الإسلامية التي صدرت في الفترة قبل الحرب العالمية الأولى وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية، مع شرح لصحيفتين.
الصحافة الإسلامية في العالم العربي والإسلامي:
- المرحلة الأولى : حتى نهاية الحرب العالمية الأولى
(للقراءة والتلخيص.. ص 116)
- المرحلة الثانية : من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى الحرب العالمية الثانية 1919 – 1939م
(للقراءة والتلخيص.. ص 119)
- المرحلة الثالثة : الحرب العالمية الثانية وما بعدها ص 121
(للقراءة والتلخيص.. ص 121)
س: اذكر بعض أسماء الصحف العربية والإسلامية التي كان لها دور في العالم العربي والإسلامي.
ثانياً: وكالات الأنباء:
س: تلعب وكالات الأنباء دوراً خطيراً في تغطية الأخبار. أذكر الدور الذي تقوم به الوكالات والسيطرة الصهيونية عليها؟
أهمية الوكالات (لماذ الوكالات)؟
بعد تطور الصحافة ظهرت هيئات متخصصة في نقل الأخبار والصور الهامة (وخدمات تخصصية) من مختلف أنحاء العالم، لأن أي صحف لم تكن لتعتمد على مصادرها الخاصة في تغطية أحداث العالم. ولا تظهر شخصية هذه الوكالات إلا في سرعتها ودقتها في جمع الأنباء.
وكالات الأنباء العالمية الخمس:
1. وكالة الأنباء الفرنسية Agency France Press (A.F.P)- هافاس (فرنسا)
2. رويترزReuters (بريطانيا)
3. اسوشيتد برس Associated Press (AP) (مريكا)
4. يونايتد برس (أمريكا) United Press International (U.P.I)
5. تاس (السوفيتية) T.A.S.S
سيأتي تفصيل كل واحدة من هذه الوكالات، وسيطرة الصهيونية عليها ..
دور الوكالات:
- أصبحت الوكالات الخمس تسيطر على الإعلام في العالم لدرجة أنها تتول تغطية معدل 80% من الأخبار الدولية، وأن أكثر من 961 مليون يتلقون أخبار العالم عن وكالات الأنباء الأربع الغربية، و745 مليون يتلقونها عن تاس (السوفيتية)، و203 مليون يتلقون عن الوكالات الست مجتمعة، و32 مليون لا يتلقون أي أخبار عن أي وكالة ويعيشون شبه عزلة.
- أصحبحت الوكالات أشبه ببنوك معلومات، ومراكز احتكار للأخبار، وهذا مؤشر للتبعية الإعلامية للغرب.
- تقوم بنقل وتبادل الأنباء وتوزيعها بلغات عديدة ، حيث لها مكاتب في أكثر من مائة دولة.
- تستعين بشبكة مراسلين يقومون بجمع الملعومات ونقلها برقياً وبواسطة الموجات الإذاعية، أو تليفونياً، أو التلكس، إلى مقر وكالاتهم. بعد ذلك يتم توزيع تلك المعلومات على عملاء الوكالات (صحافة، تلفزيون، إذاعة، .
محاولة السيطرة الصهيونية على وكالات الأنباء العالمية: ص 127 – 129
بروتوكولات حكماء صهيون : تمثل الصحافة قوة هائلة في يد الحكومات ، لأن تستطيع بها أن تسيطر على الرأي العام... إلا أن الحكومات لم تتمكن من الاستفادة من قوتها فوقعت في قبضتنا".
يرون أن لا يمر الخبر إإلى المجتمع إلا من خلالهم فيقولون إن "الأخبار تتسلمها وكالات قليلة تتركز فيها الأخبار من كل أنحاء العالم، وحينما نسيطر عليها فلن تنشر إلا ما نختاره نحن من هذه الأخبار".
أشهر وكالات الأنباء العالمية :
وكالة الأنباء الفرنسية Agency France Press(A.F.P)
1- تاريخ الوكالة :
- أسس اليهودي هاشيت وكالة أنباء "هاشيت" في فرنسا عام 1851م، وكان مديرها اليهودي "هوراس فيتالي".
- أسس اليهودي "هوراس فيتالي" من عائلة "هافاس" وكالة أنباء هافاس عام 1835م والتي أصبحت في ما بعد الوكالة الرسمية للدولة الفرنسية، وكان يديرها قبل الحرب العالمي الثاني اليهودي "شارل لويس هافاس".
- وفي أعقاب الحرب العالمية لاثانية احتلت وكالة الأنباء الفرنسية مكانة كبرى في الوكالات الصحفية.
- في عام 1957 استقلت عن الحكومة التي بقيت العميل الرئيسي بحوالي 60% من دخلها.
معلومات حول الوكالة :
- جهازها : 13 مكتب في فرنسا، 92 خارجها، ولها مراكز لجمع المعلومات في 168 بلداً وولاية، وتقوم "فرانس برس" بخدمة 3584 عميل (منهم: 192 محطة إذاعة وتلفاز، 840 جريدة، 105 وكالة صحفية (تخدم آلاف الصحف والمحطات).
- يبلغ عدد مستخدميها 2030 موظفاً، منهم 850 صحفياً، وتستعين بخدمات 1800 إعلامياً (غير معينين في جهازها)..
- تقدم إضافة للأخبار : خدمات مخصصة في الاقتصاد ، الرياضة، الدين، التصوير، العلوم.
2- وكالة رويترز Reuters (البريطانية) :
مؤسسها اليهودي جوليوس باول (كان اسمه "اسرائيل بيتر جوزافات").
تاريخها ومعلومات حولها .. ص130
3- وكالة اسوشيتد برس Associated Press (AP) (أمريكا):
أسستها خمس صحف يومية أمريكية (تابعة للسيطرة الصهيونية) عام 1848م .
تاريخها ومعلومات حولها .. ص132
4- يونايتد برس انترناشيونال United Press International (U.P.I)
تاريخها ومعلومات حولها .. ص132
5- الوكالات السوفيتية T.A.S.S :
وهي وليدة غير مباشرة للوكالة التلغرافية الروسية T.A.S.S (1894م) وقد تم إنشاء وكالة "تاس" نهائياً عام 1925م، وهي وكالة سوفيتية رسمية.
معلومات حولها .. ص133
الدور الحقيقي لوكالات الأنباء الغربية في العالم العربي:
تحدث عن الدور الحقيقي لوكالات الأنباء الأجنبية ونتائج احتكارها للأنباء(*).
ليس للعالم العربي والإسلامي مصدراً للأنباء غير اعتمادها على الوكالات الأجنبية.
- رويترز: بدأ نشاط وكالات الأنباء الغربية في العالم العربي عندما دعت المصالح البريطانية إلى إنشاء شبكة برقية من انجلترا إلى المدن العربية (القاهرة، الخرطوم، عدن، مسقط.. ثم شملت العراق وفلسطين) عام 1860م. فضلاً عن احتكار رويترز جمع وتوزيع الأنباء في مناطق النفوذ البريطاني.
- وكالة "هافاس" الفرنسية: في نهاية الحرب العالمية الأولى احتكرست وكالة "هافاس" الفرنسية الأنباء الخارجية التي تدخل سوريا ولبنان والمغرب العربي.
- اسوشيتد برس الأمريكية : حاولت كسر الاحتكار الانجليزي الفرنسي في نهاية الحرب العالمية الثانية، وبدأت نشاطها في الكويت عام 1952م.
- وكالة "تاس" السوفيتية: توسع نشاطها في العالم العربي خصوصاً بعد ازدياد الشعور المناهش للامبريالية، وبسبب موقف السوفيت من العدوان الثلاثي على مصر 1956م. وأنشأ السوفيت وكالة "نوفوستي" عام 1961م التي تقدم خدماتها مجاناً للصحف العربية من خلال مكاتبها الملحقة بوكالة "تاس"، وتتعامل مع جميع الدول العربية باستثناء السعودية.
- وكالة الأنباء الفرنسية : تحتل مركزاً قوياً في شمال أفريقيا ولبنان. وفي عام وقعت اتفاقاً مع وكالة أنباء الشرق الأوسط لترجمة نشرتها إلى اللغة العربية وتوزيعها على العالم العربي كله، وكذلك فعلت وكالة رويترز ولكن بالنسبة للمشتركين المصريين فقط.
نتائج احتكار وكالات الأنباء الغربية للأنباء ونشرها على الصعيد الدولي :
ما هي نتائج احتكار وكالات الأنباء للأخبار على الصعيد الدولي.
- تتلقى دول العالم 80% من الأنباء العالمية من لندن وباريس ونيويورك.
- الاختلال في تداول الأنباء يمثل الفرق بين كمية الأنباء المرسلة من جانب العالم لاصناعي إلى العالم النامي، وبين كمية الأنباء المتدفقة في الاتجاه العكسي :
1. تخصص الوكالات الغربية للعالم الثالث 20%-30%.
2. لا يوجد في 35 دولة في العالم مراسلون خاصون لوكالات الأنباء الوطنية (الوكالات تحتكر معظم الطاقات المادية والإنسانية في مجال تبادل المعلومات).
3. التوزيع العالمي لمراسلي الوكالات يوضح تقدم أوربا وأمريكا الشمالية على حساب تأخر العالم العربي وأفريقيا.
4. التغطية الأخبارية للأحداث الدولية تقع في الدول الغربية المتقدمة...ص 136
5. تجاهل الوكالات قضايا الدول الإسلامية، وإذا عرضت مشكلاته عرضتها بتشويه وتحريف.
6. تكريس التبعية الثقافية للوكالات الاستعمارية من خلال المضامين الإعلامية والثقافية التي تقدمها.
ثانياً : وكالات الأنباء العربية :
تسيطر الحكومات على مصادر الأنباء المحلية، وهي بمثابة مكاتب إعلامية تابعة لوزارات الإعلام مباشرة، وتبقى طاقة إنتاجها ضعيفة قياساً بالوكالات العالمية، لذلك تضطر بعض الصحف للنقل عن وكالات عالمية أحداث أقليمية .
أشكال العمل الذي تمارسه وكالات الأنباء العربية :
الشكل الأول : لا تسمح فيه الدولة باستقاء الأنباء الخارجية إلا عن طريق وكالات الأنباء الوطنية، التي تعدها وفق تعليمات السلطة السياسية، ومن ثم توزيعها على الصحف.
الشكل الثاني : لا تحتكر الدولة استقاء الأنباء الخارجية بل تسمح للصحف بالاشتراك مباشرة في وكالات الأنباء العالمية، ولكن الأخبار الوطنية تحتكرها الوكالات الوطنية.
الشكل الثالث : يجمع بين نظامين في ملكية وكالات الأنباء فهي تجمع بين وكالة الأنباء الحكومية ، وبعض الوكالات الخاصة. (يتميز به لبنان فقط).
ثالثاً : الوكالات المتخصصة :
خدمات متخصصة تقدم من قبل الوكالات القومية والعالمية ( كما في شئون الرياضية، البورصة، المال، الدين، العلوم، الثقافة ..) . أو في تقديم نصوص متعددة (كالقصص والأخبار والتحقيقات، والريبورتاج، الكلمات المتقاطعة، ألعاب مختلفة، مسلسلات مصورة. كاركاتير، رسومات هزلية،..). أو تقديم الخدمات المصورة (صور الأحداث تقدمها الوكالات الكبرى، والصور اللازمة لموضوع ما فتقدمها الوكالات الخاصة بالتصوير).
وتُقسم هذه الوكالات إلى :
1- وكالة القصاصات :تمد هذه الوكالات دور الصحافة والهيئات والأفراد بالموضوعات والبحوث والأخبار التي تنشر في الصحف مما يرغبون الإطلاع عليه ومتابعته وذلك نظير اشتراك شهري أو سنوي.
2- وكالة الاسانيد : تمد الصحف بالمعلومات والبيانات عن محتلف الموضوعات (كبحث في كتاب أو مجلة يهم الصحيفة) ومن أ
الجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR
» اقتراحات ونقاشات
الخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra
» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم
» أسئلة سنوات سابقة
الجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية
» النظم السياسية
الأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية
» اسئلة الدورات
الأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس
» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas
» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن
» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن
» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء
» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah
» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن
» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد
» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap
» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap