منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » مين بساعدني
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

    » اقتراحات ونقاشات
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

    » أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

    » أسئلة سنوات سابقة
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

    »  النظم السياسية
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

    » اسئلة الدورات
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

    » السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

    » يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

    » المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

    » ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

    » طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

    » مساعدة بالمكتبة الاسلامية
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

    » هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

    » للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

    » محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
    العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

    هااااااااااااام لجميع الأعضاء

     

    الرجاء من جميع الأعضاء
    كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

      العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون

      جمعة محمد لهيب
      جمعة محمد لهيب
      مدير المنتدى
      مدير المنتدى


      الهاتف دوليا : 96176920998
      الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
      طالب أو ضيف : مدير المنتدى
      السنة الدراسية : ماجستير
      الجنس : ذكر العمر : 38
      نقاط : 8631
      تاريخ التسجيل : 24/02/2008

      العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون Empty العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون

      مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب الخميس سبتمبر 26, 2013 1:34 am

      بمناسبة الكلام الطائفي :
      (((((((((((العلويون والاسماعيلون والدروز السوريون))))))))))))))
      بقلم : جمعة محمد لهيب
      عضو الهيئة العامة للعلماء المسلمين في سورية .
      ........................................................................
      الحمد لله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وبعد :
      في حضرة المؤتمر الذي انعقد تحت رعاية الإئتلاف الوطني حول السلم الأهلي , وبحضرة الخطة الأمنية للنظام الأسدي منذ أول الأزمة السورية من خلال اللعب على الفسيفساء السورية لقمع الثورة كورقة بيد النظام , لا بد من امرار القلم ولو باختصار حول موقفنا (كمسلمين أهل سنة ) من العلويين والدروز والاسماعيلين وغيرهم من الطوائف التي تنتسب للاسلام , لأن السكوت عن ذلك يفتح مجالا اما للمتطرفين او للمتحللين بأن يلجوا براحتهم للساحة السورية .

      # النقطة الفكرية والأدبية :
      لا بد من معرفة أن القاعدة التي تجعلنا نسير من خلالها حول أي نظرة للوحدة الاسلامية بين مختلف المذاهب هي ( مرجعية أهل السنة للفكر الإسلامي وللوحدة ) .
      فأهل السنة هم الغالبية العظمى من المسلمين والذين يبلغون بحسب أقل التقديرات الثمانين بالمائة من المليار ونصف مليار مسلم .
      والتاريخ الإسلامي كما الثقافة والفن والحضارة تكاد تكون ببصمة سنية ..
      لست بمعرض التكلم عن مكانة أهل السنة وثقلهم بالبستان الإسلامي ولكن أحببت أن ألمح لهذه القضية ولو على عجل لأتركها لمقال آخر .
      فالنقطة الأدبية إذا في حواراتنا مع المخالفين لنا كأهل سنة من المسلمين تكون بالنسبة لنا من خلال أصول أهل السنة , فعليها نصنف الجماعات والمذاهب .
      فالالتقاء بين أهل السنة من جانب والعلوية والدروز والاسماعيلين وغيرهم من جانب آخر ليس إلتقاءا بالفروع , بل يجب أن يكون بالعقائد والأصول العقدية .
      ولعلنا نرى من خلال واقعنا اليوم أن مخالفي أهل السنة بين حالتين :
      الحالة الأولى : الذين ابتعدوا عن أصول أهل السنة , فقالوا بأن فلانا إله أو فيه بعض من ألوهية , أو قالوا بأن القرآن هذا غير الذي بين يدي المسلمين أو قالوا بأن التراث السني غيره الاسلام بالكلية أو قالوا بتناسخ الأرواح وأنه لا يوما آخر أو حلّلوا حراما معلوما بالضرورة حرمته أو أباحوا حلالا معلوما بالضرورة حلّيته ... هذا الصنف نراهم بعيدين عن الإسلام ونرى كأهل سنة أنهم كافرون نظريا وعقديا .
      الحالة الثانية : الذين يحاولوا الجمع والربط بين التراث المذهبي لهم وبين الاصول السنية من علماء ومفكريي الطوائف من خلال تنقيحهم مذاهبهم ومن خلال العمل مع علماء أهل السنة على الوصول لصيغة تقاربية ولمراجعات تراثية نراها ويرونها غير سليمة , وهذا الصنف وإن كنا كاهل سنة نُقر بمخالفته الفكرية إلا أن الاقتراب على الأصول كفيل بنزع دثار التكفير بيننا وبينهم . وهؤلاء العلماء يجب دعمهم وزيادة الإعتناء بهم من قبل أهل السنة قبل غيرهم لأنهم يرسمون هالة موحدة للأمة فكريا وعقديا على الأصول المرعية .

      فالحالة الأولى لا نخجل من الإقرار بأننا لا نراهم بالبستان الإسلامي وإن رأوا نفسهم فيه لوحدهم , لأنهم بالأصل لا يعترفون لا بالتاريخ ولا بالحضارة التراكيمة للإسلام الذي قاده فكر وعقيدة اهل السنة .

      # النقطة الواقعية والتعاملية :
      هذه النقطة بغاية الأهمية فهمها وترسيخها , فالامام الباقلاني حين يروي عنه ابن كثير أن صديقا له من الفلاسفة الشكاكين مات ولده فذهب لزيارته وما حصل بينه وبين الفيلسوف الشكاك من مناظرة لربما لا يسع المجال ذكرها , دلت على سعة صدر المسلمين بكل من يخالفهم حتى بالعقائد , فالالحاد حتى والزندقة لم تكن لتجعل صاحبها ملعونا اجتماعيا إلا بفترات قاسى فيه أهل العلم والدين من ويلات الجهل والإستبداد بأشد ما قاسى غيرهم .
      وحادثة محاورة ابو حنيفة مع الزنادقة معلومة ..
      قد يقول قائل : مالرابط بين الزندقة وبين الحالة الاولى ممن وصفناهم , قلنا : أننا نعتبرهم زنادقة ليسوا بمسلمين فكريا , نحاورهم ونقارعهم الحجة بالحجة والبيان بالبيان ونترك أمرهم لقناعاتهم ..

      إن البديل عن المناظرة الفكرية التي يجب تفعيلها حتى مع المتطرفين من العلويين والاسماعيلين والدروز هو الحرب والقتل , وهذا لم يقل به عاقل .
      وهنا يقفز سؤال : الغزالي وابن تيمية وغيرهما تكلموا عن الباطنية ( النصيرية والاسماعيلة .. ) فافتوا بوجوب قتالهم ؟
      الجواب : تلك فتوى ارتبطت بزمان ومكان معين , فحينما تأتي جماعة تدعي لنفسها عقيدة معينة لتقاتل الأمة ولتتعاون مع اعدائها حين ذلك يجب مقارعتها بكل ماللكلمة من معنى تماما مثل القاديانية اليوم والتي ترى بحيفا فلسطين قبلة لها , وتتعامل بشكل لا يدع مجالا للشك مع الكيان الصهيوني ضد الأمة كما تعاونت مع الانكليز ببدايات نشأتها ضد الامة فاقفلت الجهاد وعدّت كل من يحارب الانكليز بالهند خارجا على الدين و ..
      فهذه العقيدة يجب محاربتها لا لأنها عقيدة , ولكن لان ارتباطاتها بالعدو اصبح أمرا معلوما , ولو تركته لغيّرنا رأينا كأهل سنة من كيفية التعامل معها .
      إذا الفتاوى السابقة كانت مرتبطة بوقت معين كما ارتبطت بعض الأحاديث النبوية بحالة معينة ومرحلة زمينة مستثنية من القاعدة العامة كالتضييق على اهل الكتاب في الطرقات وخلافه .
      ولهذا لا يمكن التسليم لقول من قال أن هذه الأحاديث أو الفتاوى مستصحبة لوقتنا إلا إذا لاقت شروطها من تعاون طائفة ما مع عدو ضد الامة والدولة ..
      و لن يكون باذن الله لما عرفنا وخالطنا من مخالفي العقيدة حرصهم على التعاون والعمل ضمن بلد يستغرقه التشارك والعدالة الإجتماعية بين كل فئاته .
      والتكفير الذي نرسله ليس لأفراد , بل لمن يعتقد بعقيدة غير إسلامية كمن يقول بأن الحاكم بأمر الله الفاطمي رب أو نبي أو ..
      وحتى لو قررنا بأن فلانا كافر , فهو الكفر النظري الذي لا يبيح دما ولا يسيء معاملة ولا يمنع حقا , وبمثال واضح نستبين هذه القضية ..
      المسلمون يكفرون المسيحين , والمسيحيون يكفرون المسلمين , هذا التكفير لا بد منه لأن كل ذي عقيدة مخالف للآخر , وهذا التكفير نظري بمعنى أنه لا يمنع جار لي مسيحي أن أصبّح عليه ويُصبّح عليّ وأن أساعده ويساعدني و.. بغير تدخل بدينه وبديني ..

      #خلاصة :
      لعل البعض قد يصعب عليه التمييز بين الحالة الأولى والحالة الثانية من المخالفين لأهل السنة , وقد يصعب عليه أيضا أن يفرق بين معنى التكفير الذي لا يعلم حقيقته وبين المعاملة بالحسنى بين المخالفين , ولكن ربما بزيادة الوعي الذي هو على عاتق العلماء والمفكرين قد يُزال ..
      فأهل السنة هم الاسلام بأصولهم , والمخالفون عن أهل السنة بين قريبين لأصول أهل السنة وبين بعيدين عنها - ولن أذكر أسماءا لأننا قد نختلف بالتوصيف حينها- وأن التكفير حالة طبيعية لكل دين ومذهب ولا يؤثر ذلك البتة على سوء أو حسن المعاملة ولا يؤثر ذلك على اباحة الدماء أو منع حق وأخذه أبدا ..
      ويبقى الموقف من مشاركة المخالفين بالحكم في سورية بعد الأسد أمر لا بد من ذكره بأنه لا عائقا ولا مانعا دينيا ولا شرعيا من التشارك في مصالح الوطن مادام الاسلام هو مرجعية الدولة ودينها وما دامت القيادة العليا هي للأكثرية التي لا نجد أحدا ينازع فيها , ويبقى تفصيل ذلك في المقال القادم باذن الله تعالى ..

        الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 11:27 pm