منتديات طلاب جامعة الإمام الأوزاعي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» مين بساعدني
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28, 2023 12:51 pm من طرف ALASFOOR

» اقتراحات ونقاشات
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
التغيير في التعليم _ _ _ I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

2 مشترك

    التغيير في التعليم _ _ _

    الهيثمي البكور
    الهيثمي البكور
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    نقاط : 5873
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    التغيير في التعليم _ _ _ Empty التغيير في التعليم _ _ _

    مُساهمة من طرف الهيثمي البكور الخميس يناير 12, 2012 1:44 pm

    التغيير في التعليم

    - دعوة للمختصين والغيورين والحريصين على نهضة أمتهم وعزتها ومنعتها والغيورين على دينها وأخلاقها ومستقبلها,
    المتشوقين لإعادة قيم الخير والعدل إلى الأرض.
    دعوة إلى دراسة وتقييم وتعديل المناهج الدراسية، وأسلوب التعامل مع الطلاب،ونظام المدارس وتصميمها وموقعها .

    هذه بعض المقترحات...

    1- نقد المناهج التعليمية:
    هل تدعو هذه المناهج إلى تعزيز وتقوية الانتماء للأمة, وهل تدعو إلى إعزاز ونهضة الأمة, والهم لحالها تشحذا الهمم
    وتشغل الفكر للإعداد لرفعة الأمة.
    - هل تحث على التفكر والتدبر, وهل تقوي الإيمان وتزرع وترسخ قيم الإسلام العظيمة.
    - هل تعين على بناء قلب الطالب بالدين الذي يدعو ويحث على كل خلق قويم, الذي يدعو إلى العدل وعدم الظلم وإلى الخير.
    وهل تعينه على تعليم الفرائض التي تقوم سلوكه، وهل تبسط له العقيدة, وتزرع في قلبه وعقله غاية سامية في كل علم يتعلمه.
    أم هل نعلمه فقط العلم البحت, ونترك قلبه خاويا خرابا بلا دين يردعه عن ارتكاب المظالم.

    -هل تعين على بناء عقله بالعلوم العملية النافعة، هل نبسط له العلوم في المرحلة الابتدائية والإعدادية، بدل أن يدرس النظريات المعقدة التي لا يستفيد منها في هذه المرحلة .
    تبسيط العلوم العملية, وإعطاء المعلومة المتكاملة، وإدخال قيم الدين في كل علم. مثلا: درس عن الزهرة وأقسامها يدرس في بعض المراحل بشكل جامد،أقسام الزهرة فقط, لماذا لا نزيد على ذلك ونعطي المعلومة متكاملة وندخل فيها قيم الدين: كأن نقول مثلا: خلق الله الزهور وهي أنواع كثيرة... نذكر أقسامها ... تجني النحلة من الأزهار الرحيق الذي يتشكل منه العسل, والعسل مختلف ألوانه, جعل الله فيه شفاء للناس... والزهور أنواع.... مثلا: زهرة الياسمين خلقها الله لنستمتع بمنظرها ورائحتها الطيبة ونشكر الله على ذلك...
    ومنها زهرة الزيتون التي يتشكل منها ثمر الزيتون, الذي نتناوله في طعامنا وله فوائد كثيرة ... ومن ثمر الزيتون نستخرج زيت الزيتون الذي بارك الله فيه ... وطريقة استخراج زيت الزيتون بالعصر في المعصرة... وشجرة الزيتون شجرة مباركة...نعلمه أين تنتشر زراعتها, وكيف تزرع ... وما نوع التربة التي تحتاجها, ...والمناخ المناسب لنموها... وهكذا الخ
    -الاهتمام باللغة العربية
    - انتقاء النصوص والقصائد التي تحث وترغب على الأخلاق الحميدة, التي تدرس في مادة اللغة العربية, في المراحل الابتدائية والإعدادية, انتقاء النصوص والقصائد التي تناسب كل سنة ومرحلة عمرية... لا نضع قصائد الحب والغرام للطلاب في سن المراهقة, بل قصائد تدعو إلى العفة وإلى الأخلاق العالية. كالصبر والشجاعة و الإيمان وغض البصر، وقصائد تحض على الدراسة والتفوق.....الخ
    - هل من الأفضل أن نعلم الطفل في المرحلة الابتدائية أكثر من لغة, أم نقتصر في هذه المرحلة على تعليمه لغته الأم, عند إتقانهم للغتهم العربية, نعلمهم لغة أخرى, مثلا: نبدأ بتعليمهم اللغة الأجنبية بتمهيد عن هذه اللغة, عن أحوال وطبيعة أهل هذه اللغة..... نمهد لهم بأن الله جعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف, ولندعوا إلى الخير ولننصح ... والغاية من تعلم اللغة... نذكر فوائد تعلم اللغات المختلفة, فمن أهداف تعلمها... استعمالها في مجال الدعوة ونشر الخير و....الخ

    - هل نعلمهم كما يقال الثقافة الجنسية, هل نعلمهم ما يحصل بين الرجل وامرأته, في فراش الزوجية, أم أن ذلك يعرفه الإنسان بفطرته، عندما يدخل بيت الزوجية. تعليم الطفل الثقافة الجنسية بطريقة عديمي القيم والأخلاق, تؤذي حياء الطفل وتدعوه إلى قلة الأدب, وتنبهه على أمر يضره معرفته بدل أن ينفعه، فالحياء خير كله فإذا خرج الحياء من القلب دخل الشر كله.
    - نوجههم بالتلميح قبل البلوغ بسنة... مثلا: أن الله خلق الزوجين الذكر والأنثى , وجعل لكل مهمته خلق
    الله الرجل للعمل ولعمارة الأرض, ونشر الخير في الأرض وخلق المرأة لتربية الأنباء وبذل الحنان والحب والرعاية لهم,
    وتلبية متطلباتهم... وشرع الله الزواج الحلال الشرعي, وجعل بين الرجل والمرأة المودة والرحمة وحبب إليهم الأولاد,
    وفطر الله الرجل على الميل إلى المرأة وميل المرأة للرجل, وضبط هذا الميل بالزواج الحلال , الذي شرعه الله, لحماية الرجل والمرأة, ولحماية الذرية من الضياع، ولحماية المجتمع من الفساد، وجعل الله بين الزوجين المودة والرحمة ليكونوا الأسرة المؤمنة السعيدة, وحرم الله الاختلاط, والعلاقات المحرمة, بين الرجل والمرأة, وذلك تحصينا للمجتمع من
    الظلم والفساد ... فبغير الزواج الشرعي, يظهر أولاد لا يعرف من أبوهم وأمهم. فيضيعوا في الشوارع لا يجدوا الأب الراعي ولا الأم الحنون, فيؤدي ذلك إلى ضياعهم وانحرافهم...
    وبأسلوب حسن لا يجرح مشاعره ولا حياءه الفطري, نوصل إليه أن الإنسان يمر بأطوار ومراحل منها سن البلوغ...
    وللبلوغ...أحكام... نتكلم عن البلوغ وأحكامه...
    مثلا: يمر الإنسان بمراحل في خلقه ونموه... يبدأ في بطن أمه نطفة ... ونبين عظمة الله في خلق الإنسان....
    - يرسخ في عقله وقلبه من خلال القصص والمواعظ...
    أن يسك الإنسان السوي طريق الزواج الذي شرعه الله وارتضاه لتكوين الأسر المؤمنة الصالحة, ينعم كافة أفرادها , بالأمن والأمان والسعادة. ولا يسلك الطريق المعوج ليدمر نفسه, ويضيع مستقبل فتاة معه , فيجر نفسه إلى العذاب في الدنيا والآخرة. فإن الله وهب لنا قدرات, ووهب لنا سمع وبصر وأعضاء، لنستخدمها في ما يرضي الله في الحلال, لا نستخدم هذه النعم في الحرام فنخسرها ونخسر نعم كثيرة وهبنا الله إياها.
    - تدريس الفلسفة في المرحلة الثانوية ما هو الهدف من الفلسفة ...لا ندرس النظريات المنحرفة إلا ونبين فسادها...
    _استحداث حصص جديدة، مثلا:
    - حصة شهرية عن الطعام الصحي...
    - حصة شهرية ماذا أنجزت...لاكتشاف النوابغ في جميع المجالات...أدب,شعر, مخترعات...
    - حصة الخطابة: يلقي المدرس مقالة مرتجلة بالفصحة يتكلم فيها عن تجاربه في الحياة لاستخلاص العبرة، تدور مناقشة بين المدرس وطلابه لتدريبهم تعويدهم على التكلم بالفصحة ، ويمكن أن يشارك الطلاب... اختياريا.
    - حصة أسبوعية تعليم الرماية بأنواعها...... ركوب الخيل.
    سباق الدراجات الهوائية ... تعليم السباحة بالضوابط الشرعية للمحافظة على حياء الطفل, والتدرب على الدفاع عن النفس واللياقة البدنية.
    - حصة صباحية رياضية: سباق. كرة القدم, كرة سلة,
    - حصة سنوية للمحافظة على البيئة: تبيين مخاطر الإضرار بالبيئة.
    توعيته وتنبيهه إلى عدم شراء الحاجيات المضرة بالبيئة والاستغناء عنها بحاجات لا تضر بالبيئة......كالألبسة التي تضر بالبيئة....
    - حملة تنظيف الحقول من المخلفات الضارة بالبيئة كأكياس البلاستيكية.
    - حصة سنوية للمشاركة في حملة التشجير:
    نشجع ونرغب وننبه الطلاب عن فوائد حملة التشجير للبيئة وفوائد الأشجار: مثلا خلق الله الأشجار وعدد أنواعها وعدد فوائدها... تسر الناظرين وتمدنا بالثمار والأخشاب, وتنقي الهواء وتمدنا بالأوكسجين..الخ

    2- معاملة المدرس للطلاب
    - هل يعتبر الطلاب أبنائه, هل لديه علم كاف, ناصح مخلص, لين عطوف.
    - يعتقد أن مهنته عظيمة, ليست مجرد عمل يكسب منه رزقه وحسب, بل ينوي بتعليمه تنشئه جيل صالح, نافع لأمته ولمجتمعه, يغرس فيهم عمل الخير, ويغرس فيهم الاعتزاز بانتمائهم لأمتهم العظيمة صاحبة الأمجاد والحضارة العريقة.
    - هل هو قدوة حسنة, لا يتلفظ إلا الكلام الحسن,
    - لا يقبل المدخن مدرسا
    - رحيم رفيق بهم صبور حليم, لا يغضب ولا يعلو صراخه يحترم طلابه, يساوي في معاملتهم,
    - يسأل عن أحوالهم, يتفقدهم, يسأل عن من يغيب منهم.
    - يبث الثقة في نفوسهم, كريم يشجع المتفوقين بالجوائز والهدايا,ولا يقبل الهدايا منهم, يشجعهم على اكتشاف مواهبهم ومهاراتهم.
    - يجيب عن استفساراتهم. ويؤمهم في الصلاة.

    3- نظام المدارس تصميمها وموقعها
    - لكل حي أو قرية مدرسة تكون في وسط الحي قريبة من جميع أبناء الحي, للاستغناء عن وسائل نقل الطلاب, ...للمحافظة على البيئة
    - فصل الطلاب عن الطالبات في المدرسة
    الحد من الاختلاط في المدرسة في المرحلة الابتدائية , ومنعها في المرحلة الإعدادية والثانوية, للمحافظة على حياء الطلاب وأخلاقهم
    - إذا تعزر على الفتيات الخروج للدراسة في المدارس والجامعات... من الممكن تطوير دراسة البنات في المرحلة الإعدادية والثانوية والجامعية لتكون من داخل البيت, عن طريق الأنترنت، ويمكن جعل الامتحانات الفصلية والنهائية في مراكز الامتحانات في الحي الذي تسكن فيه الفتاة.
    - تصميم المدارس:
    - بناؤها وتصميمها بشكل جميل محبب للطلاب. قريبة من المسجد
    - كثيرة النوافذ لا تحتاج للإنارة
    - تحتوي على حديقة وملعب ومطعم صحي...




    جمعة محمد لهيب
    جمعة محمد لهيب
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : ماجستير دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 38
    نقاط : 8653
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    التغيير في التعليم _ _ _ Empty رد: التغيير في التعليم _ _ _

    مُساهمة من طرف جمعة محمد لهيب الخميس يناير 12, 2012 8:38 pm

    والله مشروع بدو دراسة

    ولا باس الان بالتنظير

    جزاك الله خير اخي

    احبك بالله اخي هيثم
    الهيثمي البكور
    الهيثمي البكور
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه


    نقاط : 5873
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    التغيير في التعليم _ _ _ Empty رد: التغيير في التعليم _ _ _

    مُساهمة من طرف الهيثمي البكور الخميس يناير 12, 2012 10:34 pm

    احبك الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 10:56 pm