منتدى خاص لمتخرجي وطلاب جامعة الإمام الأوزاعي , ومنبرٌ للتعبير عن أرائهم , وصالةٌ للتعارف فيما بينهم

انتباه لكل الأعضاء : يجب بعد التسجيل الرجوع إلى بريدك وإيميلك للتفعيل , فبغير التفعيل من الإيميل لا تستطيع الدخول لمنتداك وإذا كان بريدك الهوتميل أو الياهو فقد تجد الرسالة بالبريد المزعج             نعتذر عن أي اعلان في أعلى وأسفل الصفحة الرئيسية فلا علاقة لنا به               يُرجى من جميع الأعضاء المشاركة والتفاعل في هذا المنتدى لأنه يُعد بحق مكانا للدعوة والإرشاد                شارك ولو بموضوع ينفعك في دراستك وفي دنياك وفي أخراك                 كوّن أصدقائك في كليتك وفي سنتك وليكن المنتدى هو بيتك الثاني وليكن الطلاب هم أصدقائك وإخوتك              استفد ... وساعد ... واكتب ... وارتق بنفسك وبمن حولك فقد صار لك مجال للتعبير والتبيين والدعوة             لا تخف من الخطأ في الكتابة .. بيّن بحرية مطلقة وجرأة طالب العلم واعلم بأن هناك من يقرأ لك وسيوجهوك للصواب                   لا تكن عالة وضعيف الهمة .. فالانترنت أصبح اليوم من ضروريات الحياة والعلم ..              هيا نحن بانتظار مشاركاتك ولو بالإسبوع مقالا وموضوعا أو ردا على مساهمة .             

الصفحة الرسمية للجامعة على الفيس بوك

المواضيع الأخيرة

» اقتراحات ونقاشات
الخميس أغسطس 06, 2015 12:58 am من طرف Ranin habra

» أسئلة امتحانات للسنوات 2012 وما بعد
الخميس يوليو 30, 2015 2:17 pm من طرف محمد أحمد الحاج قاسم

» أسئلة سنوات سابقة
الجمعة يوليو 03, 2015 6:20 pm من طرف مهاجرة سورية

»  النظم السياسية
الأربعاء يونيو 24, 2015 5:33 pm من طرف مهاجرة سورية

» اسئلة الدورات
الأربعاء مايو 27, 2015 7:17 pm من طرف بلقيس

» السؤال عن برنامج الامتحانات لسنة 2015
الثلاثاء مايو 19, 2015 3:41 am من طرف Abu anas

» يتبع موضوع المسلمون بين تغيير المنكر وبين الصراع على السلطة
الإثنين مايو 04, 2015 5:01 pm من طرف حسن

» المسلمون بين تغيير المنكر والصراع على السلطة
الأحد مايو 03, 2015 1:42 pm من طرف حسن

» ما هو المطلوب و المقرر للغة العربية 2
الثلاثاء أبريل 21, 2015 7:47 am من طرف أم البراء

» طلب عاجل : مذكرة الاسلام والغرب ( نحن خارج سوريا)
السبت مارس 14, 2015 3:50 pm من طرف feras odah

» مساعدة بالمكتبة الاسلامية
الخميس فبراير 26, 2015 2:32 pm من طرف ام الحسن

» هنا تجدون أسئلة الدورات السابقة لمادة الجهاد الإسلامي
الجمعة فبراير 20, 2015 8:55 pm من طرف راما جديد

» للسنة الثالثه __اصول الفقه الأسلامي3 )) رقم 2
الخميس فبراير 12, 2015 1:16 am من طرف Amir Antap

» محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية
الأحد فبراير 08, 2015 11:20 pm من طرف Amir Antap

» (((((الحركات الباطنيه 3)))) حمل وأستمتع مع التلخيص
الأحد فبراير 08, 2015 10:35 pm من طرف Amir Antap

هااااااااااااام لجميع الأعضاء

 

الرجاء من جميع الأعضاء
كتابة كل موضوع بقسمه المحدد وشكرا

    الأزهر يستعين بعلماء غير رسميين لإصلاحه وتطويره

    شاطر

    الماسة
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه
    عضو\ ذهبي \ بارك الله فيه

    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : انثى العمر : 37
    نقاط : 3108
    تاريخ التسجيل : 01/10/2010

    الأزهر يستعين بعلماء غير رسميين لإصلاحه وتطويره

    مُساهمة من طرف الماسة في الأربعاء مارس 02, 2011 8:21 pm



    الأزهر يستعين بعلماء غير رسميين لإصلاحه وتطويره
    على رأسهم القرضاوي والعودة


    القاهرة ـ إسلام أون لاين


    أكد علماء ومسئولون أزهريون أن استعانة الأزهر بعلماء غير رسميين أمثال العلامة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والداعية السعودي الدكتور سلمان العودة يأتي ضمن خطة جديدة يتبعها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب لإصلاح الأزهر وتطويره، وذلك في إطار حرصه على أن يستعيد الأزهر دوره كمرجعية عامة للمسلمين ، وأن يوحد كلمة علماء المسلمين على اختلاف توجهاتهم، وأن يكون نقطة التقاء للجميع تحت منهج الأزهر الوسطي.

    و كشف مصدر مسئول بالأزهر ـ رفض ذكر اسمه ـ لـ" إسلام أون لاين " :" أن شيخ الأزهر عقد لقاءات مع مستشاريه من قبل لطرح خطته في تطوير الأزهر ومنها الاستعانة بعلماء أزهريين غير رسميين لهم وزنهم العالمي في مشروعات الأزهر التطويرية ".

    والتقى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب خلال الأسبوع الماضي كل من العلامة الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوم الثلاثاء 14 ديسمبر 2010، و قبلها بيوم التقى بالداعية السعودي الدكتور سلمان العودة المشرف العام على مؤسسة "الإسلام اليوم"، في زيارات هي الأولى من نوعها لإثنين من كبار العلماء، وهو ما فتح باب التساؤل للمراقبين لملف الأزهر حول سبب هذه الزيارات، وخطة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الجديد تجاه علماء غير رسميين عرف عنهم النقد الشديد لسلبيات الأزهر .


    توحيد كلمة علماء المسلمين


    وفي تعليقه على هذه اللقاءات، قال السفير محمد رفاعة الطهطاوي المتحدث الرسمي باسم شيخ الأزهر لـ" إسلام أون لاين" : إن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب حريص على أن يستعيد الأزهر دوره كمرجعية عامة للمسلمين ، وأن يكون نقطة التقاء للجميع تحت منهج الأزهر الوسطي".

    ولفت إلى أن هناك وعي في أزهر اليوم بأهمية الاستفادة من كبار العلماء الأزهريين على مستوى العالم تحقيقا لهدف استعادة الأزهر لمكانته الجامعة للمسلمين ، خاصة وأن هؤلاء العلماء ليسوا موظفين ، وقد أبدوا استعدادهم للتعاون مع الأزهر انطلاقا من دوره الجديد الذي يهدف به شيخ الأزهر إلى تحقيق العالمية .

    بدوره أوضح الدكتور عبد الدايم نصير مستشار شيخ الأزهر ، وأمين عام رابطة خريجي الأزهر لـ" إسلام أون لاين ": أن التواصل مع كبار العلماء غير الرسميين أمثال الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعماء المسلمين والدكتور سلمان العودة يأتي ضمن منهجية جديدة يتبعها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب في تأصيل عالمية الأزهر من خلال توحيد كلمة علماء المسلمين على اختلاف توجهاتهم .

    وحول كيفية تواصل الأزهر الجديد مع علماء كانوا يعتبرونه مؤسسة رسمية يمثل التعاون معها حرجا للقائمين عليها، قال الدكتور عبد الدايم إن شيخ الأزهر الإمام الأكبر لديه خطة واضحة وهي الاستعانة بكافة العلماء مثل الشيخ القرضاوي في تحقيق وحدة كلمة المسلمين والاستفادة من كل المسارات الفكرية والشخصيات التي لها دور في توجيه الفكر الإسلامي لتوحيد الخطاب والرؤية في قضايانا المشتركة سواء في الدفاع عن الإسلام أو في الحديث مع الآخر .

    وبين أن التواصل مع هؤلاء العلماء ينطلق من الدور العالمي للأزهر والواجب الذي عليه، وشيخ الأزهر يشعر بهذه الرسالة، ولذلك فالمجال مفتوح لأي شيء يؤدي المهمة والغرض ومنها التواصل مع كبار علماء المسلمين ، و الدكتور الطيب فتح قلبه وعقله وقرر أن يضع يده في يد كل العلماء المعروفين حول العالم للاستفادة بهم وتحقيقا لعالمية الأزهر المعروفة .

    لا محاذير

    وفيما يتعلق بوجود محاذير معينة يمكن أن تقيد الأزهر في التعامل مع الشيخ يوسف القرضاوي أو غيره من العلماء غير الرسميين المعروفين بقوة نقدهم للسلبيات في مختلف القضايا، قال الدكتور عبد الدايم:" لا توجد أي اعتبارات يمكن أن تحدد مسار التعامل سوى تحقيق عالمية الأزهر ، ولا أتصور إن حسنت النوايا أنه لن تكون هناك صعوبات ، حتى لو تعدد أساليبنا ورؤانا ".

    خريجو الأزهر القدامى


    وداخليا كشف الدكتور عبد الدايم عن قيام الأزهر بالاستعانة بخريجي الأزهر القدامى الذين درسوا على تراث الأزهر وأنهوا فترات خدمتهم الوظيفية ، وأصبحوا علماء غير رسميين ، كي يقوموا بالتدريس في الأزهر مرة أخرى لتأسيس طلابه على المنهج القديم ، وتحقيقا لتطوير التعليم الأزهري وإستعادة عالميته.

    وقال :" إن الأزهر كمؤسسة كبير جدا وتطويره بحاجة لوقت كبير وبجانب التطوير العام فإن الدكتور أحمد الطيب سلك نفس المنهج الذي سلكه في الجامعة فما لا يدرك كله لا يترك جله فأنشأ تعليم متميز يهتم بالتراث الذي بدأت يندثر وحلت محله مفردات سطحية لا تمكن الطلاب من القواعد والعلوم التي اشتهر بها الأزهر".


    وأردف قائلا:"لذلك أنشأنا شعبة جديدة هي شعبة العلوم الإسلامية وهي في عشر محافظات وتم إنشاء عشر فصول متكاملة لها وتم رعاية شاملة كاملة للطلاب من حيث الإقامة والتغذية ، ويبلغ عدد الطلاب في الفصل الواحد 25 طالب، وهو عبارة عن مشروع صغير على امل أن تزيد الفصول من عشرة إلى 26 فصلا".

    وأوضح أن سياسة الأزهر في التطوير الداخلي تحقيقا للعالمية ستبدأ من رعاية أوائل الإعدادية من كل محافظة، واجراء اختبارات ذهنية لهم ، وإلحاقهم بشعبة إسلامية متخصصة ، كما يتم باستمرار تدريب المدرسيين على كيفية تدريس التراث الأزهري القديم ، مع الاستفادة بعلماء الأزهر القدامي الذين درسوا علم الأزهر القديم".

    رؤية موحدة

    من جانبه أوضح الدكتور محمد الشحات الجندي الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية وأحد أعضاء مجمع البحوث الإسلامية المشاركين في بحث تطوير المؤسسة الأزهرية لـ" إسلام أون لاين ": أن الاستعانة بعلماء عالميين من خريجي الأزهر القدامى أمثال الشيخ يوسف القرضاوي هو أمر هام يساهم في طرح كافة الرؤى التي تعيد للأزهر دوره العالمي.

    وتابع: "هذه مبادرة طيبة ستؤدي ثمارها بالقصد المخلص ويؤصل البعد العالمي للأزهر في احتواء كافة كبار العلماء ، والتعبير عن رسالة الإسلام ". وأكد أن هذه الخطوة كان من المفترض أن تحدث من قبل ، وهو ما وعاه الأزهر اليوم ، حيث أنها كانت مطلب مستمر ، خاصة وأن للأزهر من قبل رصيده في هذا الاتجاه لكنه تراجع في الماضي تدريجيا إلا أنه في مجال الصحوة والإصلاح ستبدأ الأمور تعود لوضعها الطبيعي في أن يكون الأزهر مؤسسة تجمع الجميع تحت مظلته، وان يكون للإسلام رؤية موحدة في الأوضاع والمستجدات من حولنا ".


    قال الجندي:" إن الأزهر يحمل في عهد الدكتور أحمد الطيب رؤية جديدة مفادها استيعاب كل الأفكار التي تثري الفكر الديني في وقت تزايدت فيه سهام الهجوم على الإسلام، واحتاج فيه إلى وحدة كلمة العلماء الراسخين الذين لديهم المقدرة والاستعداد على رد هذه الأزمة الراهنة ضد الإسلام والمسملين ".


    واستطرد قائلا:" إن اتجاه الإمام الأكبر نحو استقطاب هذه الفئة من العلماء المشهود لهم بالرسوخ في العلم أمر واجب لأن هؤلاء العلماء بما يتوفر لديهم من علم ومعرفة بصحيح الإسلام وبفهم للتغيرات والتطورات المعاصرة التي نشهدها في عالم اليوم يساعد على جمع كلمة العلماء ، ويحقق أمرا جوهريا في التنسيق الدعوي، والدفاع عن الإسلام أمام الآخرين".

    وعن كيفية الاستفادة من العلماء الذين سيشاركهم الأزهر في عملية تطويره واستعادة مكانته العالمية يرى الدكتور محمد الشحات أنه يمكن الاستفادة من هؤلاء العلماء من خلال التواصل المستمر معهم ودعوتهم في الفعاليات التي يقوم بها الأزهر، والمشاركة الحقيقية في مجمع البحوث الإسلامية ومناقشاته، من خلال استقطاب هؤلاء العلماء للمجمع و المجلس الإسلامي للدعوة والإغاثة ، ومشاركتهم في الكتابة فيما يصدره الأزهر من مطبوعات ".

    رؤية العلماء للتجديد

    وعن رؤية بعض العلماء الذين ينوي الأزهر الاستفادة بهم لإصلاحه واستعادة عالميته أوضح الشيخ يوسف القرضاوي في في حوار ـ أجرته معه قناة الحياة المصرية الخميس الماضي ـ :" أن تقوية الأزهر أصبح أمرا ضروريا حتى يقوم بدوره العالمي في توضيح رسالة الإسلام ، ويوحد كلمة المسلمين في العالم، وهذا يتطلب إعطائه كل امكانيات القوة الذاتية " لافتا إلى أن من أهم العوائق التي قد تقف في وجه ترقية الأزهر هو اعتبار ان قوته ستكون ضد الدولة، وهو أمر خطأ ، فدور الأزهر عالمي .

    أمر آخر يراه الشيخ يوسف القرضاوي هاما لتأصيل عالمية الأزهر، وإصلاحه وهو أن يكون بعيدا عن تأييد السياسة المحلية والحزب الحاكم ، و"أن تعفيه الدولة من ذلك فلا يكون له علاقة باحتفالات سياسية أو أمور تقوم بها الدولة على صعيد السياسة الداخلية ".

    وأضاف :" أن المجتمع الغربي مع أنه مجتمع علماني إلا أنه يقوي التبشير والتنصير في أنحاء العالم ، ورصد ألف مليون دولار لتنصير المسلمين، فمن باب أولى بنا أن ندعم الأزهر ونجعل له قوة ، حتى يؤتي رسالته ، كي يقدم للعالم الوسطية المتجددة والتجديد الوسطي".

    الإصلاح

    من جانبه أكد المفكر الإسلامى والاقتصادى السعودى الدكتور عمر عبد الله كامل، وأحد العلماء الذين تم الاستعانة بهم من العلماء من خارج مصر في عملية النهوض بالمؤسسة الأزهرية حيث يتولى مسئولية الوافدين برابطة خريجى الأزهر، أن فكر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر يستهدف الاستعانة بكل الإمكانيات والعلماء الكبار من خريجي علماء الأزهر الذين يمكنهم المساهمة في النهوض بالأزهر .

    وقال لـ" إسلام أون لاين ":" إن الأزهر مر بحالة من الضعف أثرت على دوره كمرجعية كبرى للعالم الإسلامى لنشر وسطية واعتدال الإسلام فى جميع أنحاء العالم، وعليه فالأزهر فى المرحلة الحالية عازم برجاله وعلمائه على الإصلاح، وعليه أن يبدا من كافة المسارات ومنها الطلاب ليكونوا جزءاً من هذا الإصلاح".

    وأشار إلى أن شيخ الأزهر قام بوضع نهج جديد للوافدين فلن يتخرج طالب وافد من الأزهر دون إتقانه للغة العربية، لغة القرآن الكريم ، على اعتبار أن الطلاب الوافدين يحملون رسالة الأزهر لشتى بقاع الدنيا.
    avatar
    المعري
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    الهاتف دوليا : 96176920998
    الكلية : متخرج دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : مدير المنتدى
    السنة الدراسية : ماجستير
    الجنس : ذكر العمر : 31
    نقاط : 6283
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    رد: الأزهر يستعين بعلماء غير رسميين لإصلاحه وتطويره

    مُساهمة من طرف المعري في الخميس مارس 03, 2011 12:40 am

    الله أكبر ..............الله أكبر ..............الله أكبر ..............الله أكبر ..............الله أكبر ..............الله أكبر ..............الله أكبر ..............الله أكبر ..............الله أكبر ..............الله أكبر ..............الله أكبر ..............الله أكبر ..............الله أكبر ..............الله أكبر ..............


    بإصلاح الأزهر ... تصلح الأمة بإذن الله



    _________________
       

    avatar
    ياسر

    السنة الدراسية : الأولى
    الجنس : ذكر العمر : 27
    نقاط : 2598
    تاريخ التسجيل : 08/01/2011

    رد: الأزهر يستعين بعلماء غير رسميين لإصلاحه وتطويره

    مُساهمة من طرف ياسر في الخميس مارس 03, 2011 7:58 pm

    شكراً أختي الماسة
    كفانا بعد الأزهر عن دوره الفاعل
    كفانا إنحجاب الأزهر عن مكانه
    نرجوا من الله أن يستعيد الأزهر مكانته وثقله أمام المسلمين
    وينفض عن كاهله طبقات الغبار التي تراكمت بجهود المتخاذلين
    سلمت يداك أختي الماسة

    تم التعديل لخطأ في القراءة تداخلت لدي المكتسبات وحسبت المعري صاحب الموضوع فشكرته وغفلت عن صاحبة الموضوع
    أعتذر لهذا الخطأ


    عدل سابقا من قبل ياسر في الإثنين مارس 07, 2011 5:33 am عدل 1 مرات
    avatar
    هداية الى الحق
    مشرف عام
    مشرف عام

    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : إسلامية
    طالب أو ضيف : نعم من طلاب الكلية
    السنة الدراسية : الثانية
    الجنس : انثى العمر : 27
    نقاط : 4411
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010

    رد: الأزهر يستعين بعلماء غير رسميين لإصلاحه وتطويره

    مُساهمة من طرف هداية الى الحق في الجمعة مارس 04, 2011 2:26 am

    سلمت يداكي أختي الماسة

    اللهم أصلح شأن جميع المسلمين


    _________________

    avatar
    أم الوفا
    مشرف الليسانس
    مشرف الليسانس

    الهاتف دوليا : 0
    الكلية : دراسات اسلامية
    طالب أو ضيف : طالبة
    السنة الدراسية : تخرجت
    الجنس : انثى العمر : 30
    نقاط : 3915
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    رد: الأزهر يستعين بعلماء غير رسميين لإصلاحه وتطويره

    مُساهمة من طرف أم الوفا في الأحد يونيو 12, 2011 6:27 pm

    يالله يالله .....أتمنى ذلك والعمل بهذه الخطة عالعجل

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 7:18 pm